-
تيه
- "التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ.
وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر.
ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛
وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ.
وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه.
أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها.
قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ.
والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها.
والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ.
والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ.
وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه.
وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛
وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة.
ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى.
الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس.
وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم.
وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ.
والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض.
وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه.
وتَيْهانُ: اسمٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أوه
- "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ
ويروى: فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛
وأَنشد: آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
وقيل: الكثير البكاء.
وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
"
المعجم: لسان العرب
-
التِّيهُ
- ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ.
ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تيَّهَ
- تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه :-
• تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تيه
- تيه - ج، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه
1- مصدر تاه. 2- ضلال. 3- تكبر. 4- ذهاب في الأرض تحيرا. 5- أرض واسعة يضيع فيها المرء.
المعجم: الرائد
-
تَيَّه
- تيه - تتييها
1- تيهه : ضيعه. 2- تيه نفسه : حيرها. 3- تيه نفسه : أهلكها. 4- تيهه : جعله متكبرا.
المعجم: الرائد
-
تيه
- ت ي ه: تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
المعجم: مختار الصحاح
-
التِّيهُ
- التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها.
ويقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.
(جج) أَتَايِيِهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأتْيَهُ
- الأتْيَهُ الأتْيَهُ بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيَّههُ
- تَيَّههُ : أَضلَّه.
و تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.
و تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيَّهَ
- [ت ي هـ]. (فعل: رباعي متعد). تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.
1. :-تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ :- : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
2. :-تَيَّهَ نَفْسَهُ :- : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
المعجم: الغني
-
تِيهٌ
- جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. [ت ي هـ]. (مصدر تَاهَ).
1. :-صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ :- : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.
2. :-هُوَ في تيهٍ :-: في ضَلالٍ.
المعجم: الغني
-
أتاهَ
- أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه :-
• أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَتاهَة
- مَتاهَة :-
1 - صحراء، موضع التِّيه.
2 - تعقيد يضلّ الفكر :-كره الاندفاع في متاهات سخيفة، - بحث عن حيلة تخلِّصه من متاهاته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُتيه
- متيه - و متيهة و متيهة
1-أرض واسعة يضيع فيها المرء، صحراء
المعجم: الرائد
-
التَّيْهَاءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
المتاهة
- المتاهة من الأَرض: التِّيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيْهانُ
- [ت ي هـ].
1. :-رَجُلٌ تَيْهانُ :- : مُتَكَبِّرٌ.
2. :-وَلَدٌ تَيْهانُ :- : ضالٌّ.
المعجم: الغني
-
مَتَاهَةٌ
- جمع: مَتَاهَاتٌ. [ت ي هـ]. :-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا :- : مَوَاضِعُ التِّيهِ.
المعجم: الغني
-
تِيه
- تِيه :-
جمع أتياه (لغير المصدر):
1 - مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَيهان
- تيهان
1- تيه أن : متكبر. 2- تيه أن : ضال.
المعجم: الرائد
-
تياه
- تياه
1- تياه : متكبر. 2- تياه : ضال.
المعجم: الرائد
-
تَهْتَهَ
- تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة.
و تَهْتَهَ تَرَدَّدَ في الباطلِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَاتَاهُ
- فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة.
و فَاتَاهُ حَاكَمه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تهتهَ
- تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
• تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة