-
تول
- "التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي.
ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه.
ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز.
والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر.
وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر.
وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر.
والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى.
ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر.
أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ.
وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
تُوَلَةُ
- ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَتْلَتِ
- أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام.
فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ. والجمع : مَتَالٍ.
و أَتْلَتِ فلاناً: تقدَّمه وسبَقه.
و أَتْلَتِ جعله تالِياً له.
و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه.
و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً.
و أَتْلَتِ الشيءَ: اقَتفَاه.
وتعهَّده.
و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه.
و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً.
و أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّوَلَةُ
- التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.
و التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَوَّل
- تَأَوَّل : مطاوع أَوّله.
و تَأَوَّل الكلامَ: أَوَّلَه.
و تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تأوَّلَ
- تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي) :-
• تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأوَّل
- تأول - تأولا
1- تأول الكلام : أوله. 2- تأول فيه الخير أو نحوه : تحراه، طلبه، توسمه.
المعجم: الرائد
-
توَلة
- تولة - و تولة
1- تولة : سحر وما يشبهه. 2- تولة : مصيبة.
المعجم: الرائد
-
التِّوَلة
- التِّوَلة : السحر وشبهه.
و التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
التَّوِيلة
- التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُتَالِي
المعجم: المعجم الوسيط
-
تِيلة
- تِيلة :-
جمع تيل، جمع الجمع أتيال: ليفة :-تِيلة القطن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تالة
المعجم: الرائد
-
التَّالُ
- التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُتُولُ
- كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها.
الواحد: كَتْلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فتيلة
- فتيلة :-
جمع فتيلات وفتائلُ، مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح :-احترقت الفتيلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تولية
- تولية :-
1 - مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن.
2 - (الفقه) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُتولٍّ
- مُتولٍّ :-
1 - اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن.
2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المتألي
- هو الشخص الذي آلى أو أقسم بالله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تولة
المعجم: الرائد
-
تولة
المعجم: الرائد
-
فَتيلة
- فتيلة
1-خرقة المصباح التي تشعل، جمع : فتائل
المعجم: الرائد
-
أتْلَتِ
- ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ: تلاها وَلَدُها.
ـ تَلاَ: اشْتَرَى تِلْواً، لولَدِ البَغْلِ.
ـ تَّلِيُّ: الكثيرُ الأَيْمانِ، والكثيرُ المالِ،
ـ تَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ، كالتُّلاوَةِ.
ـ أتْلاهُ: أعْطاهُ التَّلاءَ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي.
ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: بَقِيَ.
ـ تَتَلاَّهُ: تَتَبَّعَهُ.
ـ تَّوالِي: الأعْجازُ،
ـ تَّوالِي من الخَيْلِ: مآخِيرُها، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ،
ـ تَّوالِي من الظُّعُن: أواخِرُها.
ـ تَلَوَّى: ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ.
ـ تُّلَّيانُ: ماءٌ.
ـ إبِلُهُم مَتالٍ، أي: لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تأوّل الكلام
- أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
المعجم: عربي عامة
-
تَوَلٍّ
- [و ل ي]. (مصدر تَوَلَّى).
1. :-اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ :- : تَقَلُّدِهِ.
2. :-أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ :-: إعْرَاضَهُ عَنْهُ.
3. :-التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ :- : الإِدْبَارُ. :-لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ.
4. :-أرَادَ تَوَلِّيَهُ :- : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.
المعجم: الغني