وصف و معنى و تعريف كلمة أتاحت:


أتاحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح أتاحت في معاجم اللغة العربية:



أتاحت

جذر [تحت]

  1. تاح: (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  2. فَتَاتيحُ : (اسم)
    • فَتَاتيحُ : جمع فَتَّاحُ
  3. مَتوح: (اسم)
    • الجمع : مُتُحً
    • المَتُوحُ : القَوِيُّ في نزع الدَّلو
    • وبئْرٌ مَتُوحٌ: يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا
  4. لُتاح: (اسم)
    • اللُّتَاحُ : اللاَّتِحُ، وقومٌ لُتاحٌ: عقلاءُ دهاةٌ


  5. لِتَاح: (اسم)
    • لِتَاح : جمع لُّتَاحُ
  6. لِتَاح: (اسم)
    • لِتَاح : جمع لُّتَحَةُ
  7. لِتَاح: (اسم)
    • لِتَاح : جمع لاتِحُ
  8. لِتَاح: (اسم)
    • لِتَاح : جمع لَّتِحُ
  9. وُتُوحَة: (اسم)
    • وُتُوحَة : مصدر وَتُحَ
  10. بئْرٌ مَتُوحٌ:


    • يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا.
  11. تاح في مِشْيَتِهِ:
    • تمايل.
  12. تاح له الأمر:
    • قدَرَ هو عليه.
  13. تاح له الشيءُ:
    • تَهَيَّأَ.
  14. تاحت له الفرصة:
    • تهيّأت له وتيَسّرت ''تاح له القيام بما طُلِب منه''.
  15. توَحَّنَ : (فعل)
    • توَحَّنَ : ذلَّ
    • توَحَّنَ: هَلَكَ
    • توَحَّنَ :عَظُم بطنه
    • توحَّن بطنُه: عظُم
  16. أَتَاحَ : (فعل)


    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح
    • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
    • أمرٌ مُتاح للجميع
    • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
    • في حدود المُتاح: على قدر الموجود،
  17. مَتَحَ : (فعل)
    • متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح
    • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
    • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا
    • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
    • متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه
    • مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ مَتْحًا: طال وامتدَّ
    • مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ
    • مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه
    • مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ
  18. فَتَحَ : (فعل)
    • فتَحَ / فتَحَ على يَفتَح ، فَتْحًا ، فهو فاتِح ، والمفعول مَفْتوح - للمتعدِّي
    • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
    • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
    • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • فَتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلأَمْرِ : شَرَحَهُ لَهُ
    • فَتَحَ لَهُ قَلْبَهُ: بَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ
    • فتَح اعتمادًا في مصرف/ فتَح حسابًا في مصرف: أودع مبلغًا من المال صالحًا للسحب منه،
    • فتح على القارئ: لقَّنه ما نَسِيَهُ فقرأَه
    • فَتَحَ عليه: هيَّأ له سبل الخير
    • فَتَحَ الْحَرْفَ : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةَ الْفَتْحَةِ
    • فتح الكتابَ: نَشَرَ طَيَّه
    • وفَتَحَ الطريقَ: هيَّأه وأَذِنَ بالمرور فيه
    • وفَتَحَ الجلسة: بدأَ عَمَلَها
    • وفَتَحَ في الميزانية اعتمادًا: خصَّص مبلغًا من المال للصَّرف منه على عمل معيَّن
    • وفَتَحَ لفلان قَلبَه: اطمأنَّ إِليه وباح له بسره
    • فتَح البخْت/ فتَح المندل: حاول التنبّؤ بالمستقبل،
    • فتَح بيته لفلان: رحّب به، أحسن استقباله،
    • فتَح عينيه جيِّدًا: انتبه، حذر،
    • فتَح فلان عينيه على كذا: نشأ وتربَّى عليه منذ الصغر،
    • فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجال له، سمح له بفعل ما يريد،
    • فتَح له قلبَه/ فتَح له صدَره: باح بسرِّه له ووثق فيه،
    • لا تُفتح العين على مثله: فريد، لا نظير له
    • فتَح شهيّته: جعله راغبًا في الأكل،
    • فتَح على فلان: أقبلت عليه الدنيا
    • فتَح صَفْحة جديدة: بدأ بداية جديدة، تناسى الماضي وألغاه من اعتباره
    • فتَحَ ساقيه: باعد بينهما
    • فتح فمه: باعد بين شفتيه وفكّيه
  19. فَتْح : (اسم)
    • فَتْح : مصدر فَتَحَ
  20. فَتَّحَ : (فعل)
    • فتَّحَ يُفتِّح ، تفتيحًا ، فهو مُفتِّح ، والمفعول مُفتَّح
    • فَتَّحَ الأَبْوَابَ : فَتَحَهَا عَلَى مِصْرَاعَيْهَا شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ ، : المراد لا يقبل دعاؤهم ولا عملهم،
  21. فَتّاح : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فتَحَ/ فتَحَ على: كثير الفتح
    • الفتَّاح: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُفتِّح الأبوابَ المغلقة على عباده في الرِّزق والخير والرّحمة والحقّ
    • الفَتَّاحُ :طائرٌ أسْوَدُ يُكثر تَحْرِيكَ ذَنَبهِ، أَبيض أَصل الذنَب من تحتِه والجمع : فَتَاتِيحُ
  22. فَتح : (اسم)


    • الجمع : فُتُوحٌ ، فُتُوحَاتٌ
    • مصدر فتَحَ/ فتَحَ على
    • استيلاء على بلدٍ عن طريق الحرب
    • الفتوحات: ما فُتح من البلدان في الحرب
    • الفتْحُ: النصر، الإنجاز الباهر الذي يفضي إلى تقدُّم أكبر كما في التّكنولوجيا
    • يَوْمُ الفَتْح: يوم القيامة
    • الرِّزق الذي يفتح الله به
    • فتح الاعتماد: (الاقتصاد) اتّفاق يتعهّد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرّف أحد عملائه خلال فترة محدودة
    • الفَتْحُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالفتح آية 1إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِينا (قرآن)
    • الْفَتْحُ الإِسْلاَمِيُّ : دُخُولُ الإِسْلاَمِ إِلَى الْبُلْدَانِ الَّتِي انْتَشَرَ فِيهَا بَعْدَ حُرُوبٍ وَمَعَارِكَ
    • الْفَتْحُ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ : إِنْهَاءُ الْكَلِمَةِ الْمَبْنِيَّةِ بِفَتْحَةٍ، أَي النُّطْقُ أَوِالتَّحْرِيكُ بِهَا
  23. فُتَح : (اسم)
    • فُتَح : جمع فُتحة
  24. فُتُح : (اسم)
    • الفُتُحُ : المفتوحُ الواسع
    • بابٌ فُتُح: لا يكاد الفُتُحُ يغْلق
    • وقارورةُ فُتُحٌ :واسعة الرأس ليس لها صمام
  25. فُتُح : (اسم)
    • فُتُح : جمع فَتوح
,
  1. تاح له الأمر (المعجم عربي عامة)
    • قَدَر عليه.
  2. تاحت له الفرصة (المعجم عربي عامة)


    • تهيّأت له وتيَسّرت :-تاح له القيام بما طُلِب منه.
  3. تاح (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاح له الشيءُ تاح ِ تَيْحاً: تَهَيَّأَ.
      و تاح له الأمر: َقدَرَ هو عليه.
      و تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل.
  4. تَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَاحَ له الشَّيءُ تَاحَ ُ تَوْحاً: تَهَيَّأَ.
      (وانظر: تيح) .
  5. تاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له :-
      تاحت له الفرصةُ تهيّأت له وتيَسّرت :-تاح له القيام بما طُلِب منه.
      تاح له الأمرُ: قَدَر عليه.
  6. تاح (المعجم الرائد)
    • تاح - يتيح ، تيحا
      1- تاح له الشيء : تهيأ له. 2- تاح لهالأمر : قدر عليه. 3- تاح في مشيه : تمايل.


  7. تاح (المعجم الرائد)
    • تاح - يتوح ، توحا
      1-تاح له الشيء : تهيأ له
  8. لُتاح (المعجم الرائد)
    • لتاح
      1-«رجل لتاح» : عاقل، داهية
  9. مَتوح (المعجم الرائد)
    • متوح
      1-جمع : متح 1- قوي في استخراج الدلو. 2- بعيد : «مسافة متوح». 3- «بئر متوح» : يسهل الاستقاء منها
  10. تَاحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَاحَ له الشيءُ يَتُوحُ: تَهَيَّأَ، كـ تَاحَ يَتِيحُ، وأتاحَهُ اللّهُ تعالى فَأُتِيحَ.
      ـ مِتْيَحُ: من يَعْرِضُ فيما لا يَعْنيهِ، أو يَقَعُ في البَلايا، وفَرَسٌ يَعْتَرِضُ في مِشْيَتِهِ نَشاطاً، كالتَّيَّاحِ والتِّيحانِ والتِّيَّحانِ في الكُلِّ.
      ـ مِتْياحُ: الكثيرُ الحَرَكَةِ، العِرّيضُ، والأَمْرُ المُقَدَّرُ، كالمُتاحِ.
      ـ تاحَ في مِشْيَتِهِ: تمايَلَ. وأبو التَّيَّاحِ يَزيدُ الضُّبَعِي: تابِعيٌّ.
  11. فَتَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتَحَ: ضِدُّ أغْلَقَ، كفَتَّحَ وافْتَتَحَ.
      ـ فَتْحُ: الماءُ الجاري، والنَّصْرُ، كالفتاحَةِ، وافْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ، وثَمَرٌ للنَّبْعِ يُشْبِهُ الحَبَّةَ الخَضْراء، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ، ومَجْرَى السِّنْخِ من القِدْحِ، والحُكْمُ بينَ خَصْمَيْنِ، كالفُتاحةِ، الكفِتاحةِ والكفُتاحةِ.
      ـ فُتُحُ: البابُ الواسِعُ المَفْتوحُ،
      ـ فُتُحُ من القَواريرِ: الواسِعَةُ الرَّأْسِ، وما ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ.
      ـ اسْتِفْتاحُ: الاسْتِنْصارُ، والافْتِتاحُ.
      ـ مِفْتاحُ: آلَةُ الفَتْحِ، كالمِفْتَحِ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ.
      ـ مَفْتَحُ: الخِزانَةُ، والكَنْزُ، والمَخْزِنُ.
      ـ فاتَحَ: جامَعَ، وقاضَى.
      ـ تَفاتَحا كلاماً بينهما: تَخافَتا دونَ الناسِ.
      ـ الحروفُ المُنْفَتِحَةُ: ما عَدا: "ضَطْصَظَ".
      ـ فَتَّاحُ: الحاكمُ.
      ـ فاتِحَةُ الشيءِ: أوَّلُه.
      ـ فَتْحَى: الرِّيحُ.
      ـ فَتوحُ: أوَّلُ المَطَرِ الوَسْمِيِّ، والناقةُ الواسِعَةُ الإِحْليل. وقد فَتَحَتْ وأفْتَحَتْ.
      ـ فُتْحَةُ: تَفَتُّحُ الإِنْسانِ بما عنده من مِلْكٍ وأدَبٍ يَتَطاولُ به.
      ـ فَتَّاحٌ: طائرٌ، الجمع: فَتاتيحُ، بغير ألِفٍ ولامٍ.
      ـ فُتاحِيَّةُ: طائرٌ آخَرُ.
      ـ ناقةٌ مفاتيحُ، وأَيْنُقٌ مفاتيحاتٌ: سمانٌ.
      ـ فَواتِحُ القُرْآنِ: أوائلُ السُّوَرِ.
  12. وتح (المعجم لسان العرب)
    • "طعام وَتْحٌ: لا خير فيه كَوَحْتٍ.
      والوَتْحُ والوَتِحُ والوَتِيحُ: القليل من كل شيء.
      وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ.
      وقد وَتُحَ،بالضم، يَوْتُحُ وَتاحةً.
      ويقال: أَعْطَى عطاءً وَتْحاً؛ ووَتُحَ عطاؤُه، وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحه فَوَتُحَ وَتاحةً ووُتُوحة ووَتْحَةً.
      وأَوْتَحَ الرجلُ: قلَّ مالُه.
      وتَوَتَّحَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً.
      وما أَغْنى عني وَتَحَةً، بفتح التاء، كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً،وقيل: معناه ما أَغنى عني شيئاً.
      وأَوتَحَ الرجلَ: جَهَدَه وبَلَغ منه؛

      قال: معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً، وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا،قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي: أَوْتَخا، وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا؛ واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج،وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار.
      قال: وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم.
      وأَوتَحْتَ مني: بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء.
      وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل.
      ووَتِحٌ ووَعِرٌ، وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ، ورجل وَتِحٌ: بكسر التاء،أَي خسيس.
      وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها، وكذلك التَّوْتِيحُ.
      وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله.
      وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً.
      "
  13. اللُّتَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّتَاحُ : اللاَّتِحُ، وقومٌ لُتاحٌ: عقلاءُ دهاةٌ.
  14. المَتُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتُوحُ : القَوِيُّ في نزع الدَّلو.
      وبئْرٌ مَتُوحٌ: يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا. والجمع : مُتُحً.
  15. الْتَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ.
      و الْتَاحَ تغيَّر.
  16. وَتَح (المعجم الرائد)
    • وتح - يوتح ، وتاحة ووتحة ووتوحة
      1-وتح العطاء : كان قليلا تافها
  17. تيح (المعجم لسان العرب)
    • "تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛

      قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه.
      وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا.
      وأَتاحه له: قَدَّره له.
      وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه.
      وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ.
      وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق.
      ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية.
      ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.
      وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل.
      وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته.
      التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم.
      ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).
      "
  18. متح (المعجم لسان العرب)
    • "المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها.
      وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛

      قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه.
      ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ.
      يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها.
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي.
      وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها.
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها.
      وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ.
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً.
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ.
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.
      الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا.
      ويوم مَتَّاح: طويل تامّ.
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء.
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ.
      وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة.
      الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع.
      وليل مَتَّاح أَي طويل.
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به.
      ومَتَحَ بها: ضَرَطَ.
      ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى.
      ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه.
      أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله.
      وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور.
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد.
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ.
      الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
      "
  19. لَتَحَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتَحَهُ: ضرَبَ جَسَدَهُ أو وَجْهَهُ بالحَصى، فأثَرَ فيه، أو فَقَأَ عَيْنَهُ،
      ـ لَتَحَهُ بِبَصَرِهِ: رَماهُ به،
      ـ لَتَحَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ لَتَحَ فلاناً: ما تَرَكَ عندَهُ شيئاً إلا أخَذَهُ،
      ـ لَتَحَ بِيَدِه: ضَرَبَهُ بها.
      ـ لَتِحَ: جاعَ، والنَّعْتُ: لَتْحانُ ولَتْحى.
      ـ هو رجلٌ لاتِحٌ ولُتاحٌ، (ولُتَحَةٌ)،
      ـ لَتِحٌ: عاقِلٌ داهِيةٌ.
      ـ هو ألْتَحُ شِعْراً منه: أوقَعُ على المَعانِي.
  20. مَتَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَحَ الماءَ: نَزَعَه، وصرَعَه، وقَلَعَهُ، وقَطَعَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ مَتَحَ بها: حَبَقَ،
      ـ مَتَحَ بِسَلْحِهِ: رَمَى،
      ـ مَتَحَ الجَرادُ: رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ، كمَتَّحَ وأمْتَحَ.
      ـ مَتَحَ النهارُ: ارْتَقَعَ.
      ـ بِئْرٌ مَتُوحٌ: يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ.
      ـ عَقَبَةٌ مَتُوْحٌ: بعيدةٌ.
      ـ لَيْلٌ مَتَّاحٌ: طويلُ.
      ـ فَرَسٌ مَتَّاحٌ: مَدَّادٌ.
      ـ امْتَتَحْتُهُ: انْتَزَعْتُهُ،
      ـ الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها: تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها.
  21. وَتْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتْحُ ووَتَحُ ووَتِحُ: القليلُ التافِهُ من الشيءِ، كالوَتيحِ. تَحَ عَطاءه، وأوْتَحَه فَوَتُحَ، وَتاحةً ووُتُوحةً.
      ـ أوْتَحَ فلانٌ: قَلَّ مالُه،
      ـ أوْتَحَ فلاناً: جَهَدَه، وبَلَغَ منه،
      ـ ما أغْنَى عَنِّي وتَحَةً: شيئاً.


معنى أتاحت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَحْتَ** \- (ظَرْفُ مَكَانٍ). 1. يَلْزَمُ الإضَافَةَ فَيُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ : أ."جَلَسَتْ تَحْتَ سَقْفِ البَهْوِ": أَسْفَلَ البَهْوِ. ب.يُجَرُّ بِمِنْ : "خَرَجَ مِنْ تَحْتِ الرُّكَامِ" : مِنْ بَيْنِ. ج. تُقْطَعُ عَنِ الإضَافَةِ وَتُبْنَى عَلَى الضَّمِّ : "خَرَجْتُ مِنْ تَحْتُ". 2. مِنْ مَعَانِيهَا أَيْضاً : أ. "سَتُنَظَّمُ الحَفْلَةُ تَحْتَ إِشْرَافِ الوَزِيرِ" : تَحْتَ رِعَايَتِهِ. ب. "سَأَكُونُ تَحْتَ تَصَرُّفِكَ " : رَهْنَ تَصَرُّفِكَ. ج."صَدَرَ كِتَابٌ تَحْتَ عُنْوَانِ (البَحْرُ)" : يَحْمِلُ. د."مَا زَالَتْ خَيْرَاتٌ كَبِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ" : فِي بَاطِنِهَا. هـ."وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِبَةِ" : عِنْدَ الاِخْتِبَارِ. و. "مَا زَالَ الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ" : قَيْدَ الطَّبْعِ. "مَشارِيعُهُ تَحْتَ الإِنْجَازِ". ز. "كُلُّ خَيْرَاتِ البِلادِ تَحْتَ يَدِهِ" : فِي حَوْزَتِهِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
مقابلُ فوق. والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ.التَّحْتُ: الكنز الدَّفِينُ. و ـ الرَّذْل السافِل. ( ج ) تُحُوتٌ.
تاج العروس

تَحْتُ أَهمله الجوهريُّ وكأَنه لشهرته وهو من الجِهات السِّتِّ نَقِيضُ فَوْقَ يَكُونُ مَرّةً ظَرْفاً ومرّة اسْماً ويُبْنَى في حالِ اسْمِيَّتِه على الضَّمِّ فيقالُ : مِنْ تحْتُ . والتُّحُوتُ : جمع تَحْتٍ هم الأَرْذَالُ السَّفِلَةُ وفي الحديث : " لا تَقُومُ السّاعَةُ حتّى تَظْهَرَ التُّحُوتُ وتَهْلِكَ الوُعُولُ " أَي : الأَشراف قال ابنُ الأَثير : جعل التُّحوتَ الّذي هو ظَرفٌ اسماً فأَدخل عليه لامَ التَّعْرِيف وجمَعَه . وقيل : أَراد بظُهُور التُّحوتِ أَي الكُنُوزِ الَّتي تحتَ الأَرض ومنه في حديث أَشراطِ الساعة فقال " وأَنَّ منها أَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ " أَي : يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقوِياءَهُم شَبَّهَ الأَشرافَ بالوُعُول لارتفاع مَساكِنها . قال شيخُنا : والنِّسبةُ إِلى تحت تَحْتانِيٌّ ؛ وإِلى فوق فَوْقانِيٌّ فكأَنَّهُم زادُوا في آخِرِها الأَلفَ والنُّونَ لأنّهما كثيراً يزادانِ في النسب حتى كاد أَن يَطَّرِدَ لكثرتِه . أشارَ إِليه الخفاجيُّ في العِناية في عبس

لسان العرب
تحت إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ تكون مَرَّةً ظرفاً ومرَّة اسماً وتبنى في حال الاسمية على الضم فيقال من تَحْتُ وتَحْتُ نقيض فوق وقومٌ تُحوتٌ أَرذالٌ سَفِلةٌ وفي الحديث لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ويَهْلِكَ الوُعُول يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ والوُعُولُ الأَشْرافُ قال ابن الأَثير جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف وجَمَعه وقيل أَرادَ بظهور التُحُوتِ ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ومنه حديث أَبي هريرة وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ فقال وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها والتحتحة الحركة ( * قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى ) وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ قال الأَزهري لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء لجاز وحسن
الرائد
* تحت. واحد التحوت.
الرائد
* تحت. في الأسفل: «تحت الأرض». وهي ظرف مكان من شروطه أن يكون مضافا. وإذا لم يضف كان اسما مبنيا على الضم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: