وصف و معنى و تعريف كلمة أتباروا:


أتباروا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتباروا في معاجم اللغة العربية:



أتباروا

جذر [تبر]

  1. بَرْو: (اسم)
    • بَرْو : مصدر بَرا
  2. إِبراء: (اسم)
    • مصدر أبرأَ
    • إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده
  3. بَروة: (اسم)
    • الجمع : بَرَوات و بَرْوات
    • البَرْوة : لغة فى البُرَة
    • ما نُحِتَ من القَلَم والعُود والصَّابون ونحو ذلك
    • ما بَقِيَ من قِطَع الصَّابون بعد الاستِعمال
  4. مُبارى: (اسم)
    • مُبارى : اسم المفعول من بارى


  5. مُتبارى: (اسم)
    • مُتبارى : اسم المفعول من تبارى
  6. بروتين: (اسم)
    • الجمع : بروتينات
    • مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان بروتين حيوانيّ
  7. مُباري: (اسم)
    • مُباري : فاعل من بارى
  8. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بَريء
  9. بُرُونَ: (اسم)
    • بُرُونَ : جمع بُرة
  10. بِرَاء: (اسم)


    • بِرَاء : جمع بارِئ
  11. بِراء: (اسم)
    • بِراء : مصدر بارأ
  12. الإبراء: (مصطلحات)
    • إسقاط الحق الثابت في الذمة. (فقهية)
  13. الإبراء: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة من أبرأ ، المعافاة من المرض. ومجازا: الإحلال من التبعة أن في الدين أو من الذنب. (فقهية)
  14. الإبراء: (مصطلحات)
    • تصرّف قانوني بإرادة منفردة من جانب الدائن ينقص بموجبه الإلتزام ولم يعترض عليه المدين. (قانونية)
  15. إِبْراء: (اسم)
    • اِبْراء : مصدر أَبرأَ
  16. أوبريت: (اسم)


    • (الثقافة والفنون) مسرحيّة غنائيّة قصيرة تشتمل عادة على حبكة عاطفيّة نهايتها سعيدة، كما تحتوي على مواقف من الحوار الملفوظ والرَّقص التعبيريّ أو الاستعراضيّ أوبريت اللّيلة الكبيرة من أجمل ما قدَّم مسرح العرائس
  17. بَرّاء: (اسم)
    • البَرَّاء : مَنْ صناعتُه البِراية
  18. بَراء: (اسم)
    • مصدر بَرِئَ
    • (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ)
    • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ (قرآن)
    • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
    • البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به
  19. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بارِىء
  20. بُراء: (اسم)
    • البُرَاء : ما تساقط من كل ما بُرِيَ أو نُحِتَ
  21. بُركانيّ: (اسم)
    • منسوبٌ إلى البُرْكانِ
    • أَرْضٌ بُرْكانِيَّةٌ : أَرْضٌ تَحْدُثُ بِها بَراكِينُ
  22. بِراء: (اسم)


    • بِراء :جمع بارِىء
  23. إبراء من دين: (مصطلحات)
    • بيان إبراء من مطالبة دائن أو فكّ رهن أصول مدين عند سداده الدين بالكامل. (مالية)
  24. إبراء: (مصطلحات)
    • إسقاط الحق الثابت في الذمة‏. (فقهية)
  25. إبـراء: (مصطلحات)
    • إعطاء براءة الذمة . (فقهية)
,
  1. البروتين الدّهْنيّ (المعجم عربي عامة)
    • نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
  2. البروتين النّوويّ (المعجم عربي عامة)


    • (حي) المادّة الموجودة في نوى كلّ الخلايا الحيّة والفيروسات وتتألَّف من بروتين حمض نوويّ.
  3. البَرْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْوة : لغة فى البُرَة.
      و البَرْوة نُحاتة القلم والعود والصَّابون ونحو ذلك.
      و البَرْوة ما بقى من قِطَع الصَّابون بعد الاسْتِعْمال .
  4. إبراء من دين (المعجم مالية)
    • بيان إبراء من مطالبة دائن أو فكّ رهن أصول مدين عند سداده الدين بالكامل ، وتعني بالانجليزية: termination statement
  5. إبراء من ذمّة أو دين أو تهمة (المعجم مالية)
    • مخالصة ، وتعني بالانجليزية: acquittance
  6. إبراء الذّمّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده.


  7. بروتين (المعجم عربي عامة)
    • مادة عضوية تتكون أساسا من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، توجد في النبات والحيوان، وتعطي الاحماض الامينية.
  8. بروتين خام (المعجم عربي عامة)
    • البروتين الكلي بما فيه البروتين الحقيقي والمركبات النيتروجينية غيرالبروتينية مثل اليوريا والاملاح النيتروجينية.
  9. مباريات احتكاكيّة/ لقاءات احتكاكيّة (المعجم عربي عامة)
    • مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة.
  10. بُرْكانِيٌّ (المعجم الغني)
    • (منسوبٌ إلى البُرْكانِ). :-أَرْضٌ بُرْكانِيَّةٌ :- : أَرْضٌ تَحْدُثُ بِها بَراكِينُ.
  11. بَراءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (مصدر بَرِئَ). (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ).
      1. :-أَنا مِنْهُ بَراءٌ :- : أَيْ بَريءٌ. الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ . (قرآن).
      2. :-لَيْلَةُ البَراءِ :- : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ. :-لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ.
  12. أوبريت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوبريت :-
      (الثقافة والفنون) مسرحيّة غنائيّة قصيرة تشتمل عادة على حبكة عاطفيّة نهايتها سعيدة، كما تحتوي على مواقف من الحوار الملفوظ والرَّقص التعبيريّ أو الاستعراضيّ :-أوبريت اللّيلة الكبيرة من أجمل ما قدَّم مسرح العرائس.
  13. إبراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبراء :-
      مصدر أبرأَ.
      إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده.
  14. بَرَاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرَاء :-
      جمع أَبْرئِة (لغير المصدر):
      1 - مصدر برِئَ/ برِئَ من.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِئَ/ برِئَ من: يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والمفرد والجمع :-أنت بَرَاء من التّهمة، - {إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ} :-
      • أنا منك براء.
  15. بَرْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْوَة :-
      جمع بَرَوات وبَرْوات:
      1 - ما نُحِتَ من القَلَم والعُود والصَّابون ونحو ذلك.
      2 - ما بَقِيَ من قِطَع الصَّابون بعد الاستِعمال.
  16. بروتين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بروتين :-
      جمع بروتينات: (الكيمياء والصيدلة) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان :-بروتين حيوانيّ.
  17. إبـراء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • إعطاء براءة الذمة .
  18. إبراء الزوج من المهر‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تنازل الزوجة عن حقها في الصداق‏
  19. إبراء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو إسقاط الحق الثابت في الذمة‏
  20. إنّـني براء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بريءٌ
      سورة :الزخرف، آية رقم :26
  21. بروانيا (المعجم الأعشاب)
    • هي الكرمة البيضاء وهي الفاشرا بالسريانية
  22. بَراء (المعجم الرائد)
    • براء
      1-نحاتة متساقطة من الشيء الذي بري أو نحت
  23. براء (المعجم الرائد)
    • براء
      1-مصدر برىء. 2- أول ليالي الشهر القمري. 3- آخر ليالي الشهر القمري. 4- «أنا منه براء» : أي بريء، لا أعترف به، لا أتحمل مسؤوليته. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث
  24. براء (المعجم الرائد)
    • براء
      1-من كانت صناعته البراية
  25. رصيص بركانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) حجر بركانيّ مكوَّن من شظايا دائريَّة، أو حادّة مندمجة معًا.


معنى أتباروا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تِبْرٌ** \- 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: