وصف و معنى و تعريف كلمة أتبثه:


أتبثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتبثه في معاجم اللغة العربية:



أتبثه

جذر [تبث]

  1. وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ:
    • تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا.
  2. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  3. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  4. اِنتَبَثَ : (فعل)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها


  5. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  6. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  7. اِستباث : (فعل)
    • استباثه : اسْتخَرجهُ
    • استباث فلاناً: استثار ما في نفسه
  8. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  9. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
,


  1. بيث
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باثَ
    • ـ باثَ عنه : بَحَثَ ، كأَباثَ وابْتاث ،
      ـ باثَ متاعَهُ : بَدَّدَهُ .
      ـ اسْتَباثَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ ، وحاثٍ باثٍ ، وحَوْثَ بوْثَ ، وحَوْثًا بوْثًا : مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَباثه
    • أَباثه : بحث عنه .
      ويُقال : أَباث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ابْتاثَهُ


    • ابْتاثَهُ : أَباثه .
      ويقال : ابتاث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استباثه
    • استباثه : اسْتخَرجهُ .
      ويُقال : استباث فلاناً : استثار ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. باثَهُ
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً : بحث عنه .
      ويُقال : باث عنه .
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه .
      و باثَهُ الترابَ : استخْرجه .
      و باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. باثَّهُ
    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باث
    • باث - مباثة
      1 - باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه

    المعجم: الرائد

  8. بثَّ
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } .
      بثَّ اللهُ الخلقَ : خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً } .
      بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ، - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .
      بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره .
      بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها .
      بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .
      بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بيث
    • " باثَ الترابَ بَيْثاً ، واسْتَباثَه : استخرجه .
      أَبو الجَرَّاح : الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر .
      والاسْتِباثَة : الاستخراج ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي ، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده : لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ : ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ : تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه .
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ ، بمعنًى واحد .
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏ حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً .
      وحاثِ باثٍ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناسِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. بوث
    • " باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً ، وأَباثه : بَحَثه ؛ وفي الصحاح : بحث عَنْه .
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً : حَفَر فيه ، وخَلَط فيه تُراباً ، وسنذكره أَيضاً في بيث ، لأَنها كلمة يائية وواوية .
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه .
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه .
      وحاثِ باثِ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناس ، وهو في الياء أَيضاً .
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً ، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن .
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير .
      ابن الأَعرابي : يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ ، إِذا تَفَرَّقوا .
      وقال أَبو منصور : وبِثَة حرفٌ ناقصٌ ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة ، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: