-
باخَ
- ـ باخَ النارُ والغَضَبُ : سَكَنَ ،
ـ باخَ الرَّجُلُ : أعْيا ،
ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً : تَغَيَّرَ .
ـ هم في بُوخٍ : اخْتِلاطٍ .
ـ أبَخْتُها : أَطْفَأْتُها .
المعجم: القاموس المحيط
-
باخَ
- باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
• باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ ، - باختِ النّارُ .
• باخت النُّكتةُ : كانت تافهة باردة
• باخ كلامه : فتَر وأصبح مُمِلاًّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
باخ
- باخ - يبوخ بوخا وبؤوخا وبوخانا
1 - باخ الشيءه دأ ، فتر . 2 - باخ : تعب تعبا شديدا . 3 - باخ : سكن غضبه . 4 - باخ اللحم أو غيره : تغير وفسد . 5 - باخ القماش : تغير لونه وفسد ، ذهب صبغه .
المعجم: الرائد
-
بَائِخٌ
- [ ب و خ ]. ( فاعل من باخ ). 1 . :- رجُلٌ بائِخٌ :- : تَافِهٌ .
2 . :- طَعْمٌ بَائِخٌ :- : باسِلٌ .
3 . :- طعامٌ بائِخٌ :- : فاسدٌ .
المعجم: الغني
-
بائخ
- بائخ :-
اسم فاعل من باخَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَوْخ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البُوخُ
- البُوخُ : الاختلاط .
يقال : هم في بُوخٍ من أمرهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
باخ الغضب ونحوه
- سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ - باختِ النّارُ .
المعجم: عربي عامة
-
باخَ
- باخَ باخَ ُ بَوْخًا ، وبُئُوخًا ، وبَوَخانًا : سكن وفتر .
يقال : باخت النارُ ، وباخَ الحرُّ ، والغضبُ ، والحمَّى ، والحرب .
و باخَ فلانٌ : أعيا وتعِب .
و باخَ سَكَنَ غضبهُ .
و باخَ اللحمُ ونحوه : تغَّير وفسد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
باخَ
- [ ب و خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). باخَ ، يَبُوخُ ، مصدر بُؤُوخٌ ، بَوَخانٌ .
1 . :- باخَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَ ، فَسَدَ .
2 . :- باخَ الْمُسافِرُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَديداً .
3 . :- باخَ الحَرُّ :- : هَدَأَ ، فَتَرَ .
المعجم: الغني
-
بخَّ
- بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
• بخَّ السَّائلَ رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع ، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بوخ
- " باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً : سكنتْ وفَتَرَت ، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى ؛ قال رؤبة : حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها ، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً .
وباخَ الرجلُ يَبوخُ : سكَنَ غَضَبُه .
وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر ؛ وقيل : باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه .
وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ .
وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ .
وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط .
"
المعجم: لسان العرب
-
بخخ
- " بَخٍ : كلمةُ فَخْرٍ .
ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ : كتب عليه بَخْ .
ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص ، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً ، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طُول التضاعف ، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله ، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففاً ، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك .
الأَصمعي : درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ ، وبَخْ خفيفة الخاء ، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق ، وهو من الأَضداد ؛ قال : والعامة تقول : بَخِّيٌّ ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب .
وبَخْبَخَ الرجلُ :، قال بَخٍ بَخٍ .
وفي الحديث : أَنه لما قرأَ : وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ؛ قال : بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله : بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها .
ابن الأَعرابي : إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف ، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ .
والعرب تقول للشيء تمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ ؟
قال : فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس ، قالوا : ما أَحسنه ؟
قال : والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال .
قال ابن الأَنباري : معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل .
قال ابن السكيت : بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد ؛ قال ابن سيده : وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله : حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب .
وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه : هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته ، وهو جمل بَخْباخ الهدير ؛
قال : بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ
يقال : بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ ؛ قال : وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه ؛ وقيل : بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره .
وتَبَخْبَخَ لحمه : صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم ؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً : روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه : هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن .
الأَصمعي : رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده .
وتَبَخْبَخَ الحرُّ : كتَخَبْخَبَ .
وباخَ : سكن بعضُ فَوْرَتِه .
وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا ، وهو مقلوب منه .
وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ : سكنت أَينما كانت .
وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ ؛ بالتنوين ، وبَخٍ بَخْ : كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ .
فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ .
التهذيب : وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ؛ وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ .
أَبو الهيثم : بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي ، قالوا : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ .
قال أَبو حاتم : لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل : بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل : دَمَوِيّ .
أَبو عمرو : بَخَّ إِذا سكن من غضبه ، وخَبَّ من الخَبَب .
"
المعجم: لسان العرب