وصف و معنى و تعريف كلمة أتبسمل:


أتبسمل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و سين (س) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح أتبسمل في معاجم اللغة العربية:



أتبسمل

جذر [بسمل]

  1. بَسمَلَ: (فعل)
    • بسملَ يبسمل ، بَسْمَلَةً ، فهو مُبسمِل
    • بَسْمَلَ بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أو كتبها
  2. تبسمَلَ : (فعل)
    • تبسمَلَ يتبسمل ، تبسمُلاً ، فهو مُتبسمِل
    • تبسمل المسلمُ :بسمل؛ قال أو كتب: (بسم الله الرحمن الرحيم)
  3. سَمَلَ: (فعل)
    • سمَلَ يَسمُل ، سَمْلاً سُمُولاً، وسُمُولَةً، فهو سامِل ، والمفعول مَسْمول
    • سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ
    • سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ
    • سَمَلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ
    • سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ
  4. سَمُلَ: (فعل)
    • سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل
    • سمُل الثَّوبُ ونحوُه: سمَل، أخلق وبلِي


  5. سَمَل: (اسم)
    • الجمع : أَسمالٌ
    • ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ
    • السَّمَلُ: بقيةُ الماء في الحوض ونحوه
  6. سَمَل: (اسم)
    • سَمَل : جمع سَّمَلَةُ
  7. سَمِل: (اسم)
    • ثَوْبٌ سَمِلٌ : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ
  8. سَمْل: (اسم)
    • سَمْل : مصدر سَمَلَ
  9. سَمَّلَ: (فعل)
    • سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ
    • سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ
    • سَمَّلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ
    • سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ : رَقَّقَهُ لَهُ
  10. أَسمَلَ: (فعل)


    • أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل
    • أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ
    • أَسمَلَ بينهم: أَصلح
    • أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
  11. تَسَمَّلَ: (فعل)
    • تَسَمَّلَ فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أَو أَخذها
    • تَسَمَّلَ النبيذَ: أَلحَّ في شُرْبِهِ
  12. سَمَلة: (اسم)
    • الجمع : سَمَلات
    • سُملة، سَمَلة
    • ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ، خَلَقٌ بالٍ
    • السَّمَلَةُ: الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره
    • السُّمْلَةُ :جُوعٌ يأْخد الإِنسان، فتدمع عيناه
  13. سَمال: (اسم)
    • السَّمَالُ : الدُّودُ في الماءِ الناقِع أَي المجتمِع
  14. سِمَال: (اسم)
    • سِمَال : جمع سَّمَلَةُ
  15. مُسمِل: (اسم)
    • مُسمِل : فاعل من أَسمَلَ
  16. سُمُول: (اسم)


    • سُمُول : مصدر سَمَلَ
  17. مُسْتمَلّ: (اسم)
    • مُسْتمَلّ : اسم المفعول من إِستملَّ
  18. مُسْتمِلّ: (اسم)
    • مُسْتمِلّ : فاعل من إِستملَّ
  19. مُستملٍ: (اسم)
    • مُستملٍ : فاعل من إِستملى
  20. إِسْمال: (اسم)
    • إِسْمال : مصدر أَسمَلَ
  21. سَمِيل: (اسم)
    • سَمِيل : فاعل من سَمُلَ
  22. سَمأَلَ: (فعل)


    • سَمْأَلَ الخَلَّ: علاهُ السَّمَوْأَلُ
  23. سُمول: (اسم)
    • مصدر سمَلَ
  24. سُمول: (اسم)
    • سُمول : جمع سَّمَلَةُ
  25. مَسْمول: (اسم)
    • مَسْمول : اسم المفعول من سَمَلَ
,
  1. سمل
    • "سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ: أَخْلَق، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد: صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول،بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب، فأَبدل التاء من الباء؛

      وأَنشد ثعلب: بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة: ولنا سَمَلُ قَطِيفة؛ السَّمَلُ: الخَلَق من الثياب.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها رأَت النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن؛ هي جمع سَمَلٍ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار.
      قال أَبو عبيد: الأَسْمال الأَخْلاق، الواحد منه سَمَلٌ.
      وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ.
      والسَّوْمَل: الكِساء الخَلَق؛ عن الزجاجي.
      والسَّمَلة: الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة،وجمعه سَمَلٌ؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَريّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو؛

      وأَنشد: يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة، بالضم، مثل السَّمَلة.
      ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: فأَوْرَدَها، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع،ويروى: فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل؛ قال رؤبة: ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين.
      التهذيب: والسَّمَلُ، محرَّك الميم،بَقِيَّةُ الماء في الحوض؛ قال حُمَيْد الأَرقط: خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء.
      والتَّسَمُّل: شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره.
      وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله: نَقَّاه من السَّمَلة.
      وسَمَّل الحوضُ: لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ: خَرج ماؤها قليلاً.
      وسُمْلانُ الماء والنبيذ: بَقاياهما.
      وتَسَمَّل النَّبِيذَ: أَلحَّ في شُرْبه؛ كلاهما عنه أَيضاً.
      والسَّمالُ: الدود الذي يكون في الماء الناقع؛ قال تميم بن مقبل: كأَنَّ سِخالَها، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء، أَولادُ السَّمال (* قوله «بذوي سحار» كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ: كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم، قال، قال الأزدي: سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً).
      وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم: أَصْلَح بينهم؛ قال الكميت: وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم،رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ؛ قال ابن بري: والذي في شعره: وتَنْأَى قُعورُهم،بالراء، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه؛ يقال: فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده، يقول: هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم.
      قال ابن بري: والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف: على من يَسُمُّ، وهو الصحيح؛ قال: وفي بعض نسخ الغريب: عَمَّن يَسُمُّ.
      والسَّاملُ: الساعي لإِصلاح المعيشة، وفي الصحاح: في إِصلاح معاشه.
      وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها.
      وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بسَمْل أَعينهم.
      قال أَبو عبيد: السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك، قال: وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك، وهو بمعنى السَّمْرِ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله، وقيل: إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا: فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً؛ حكى الجوهري، قال:، قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال.
      والسَّمَّال: شجرٌ، يَمانِيَةٌ.
      والسَّوْمَلَة: فَيالِجَةٌ صغيرة، وفي المحكم: فِنْجانَةٌ صغيرة.
      ومكانٌ سَمَوَّلٌ: سَهْل التراب، وقيل: هي الأَرض الواسعة، وقيل: هو الجَوف الواسع من الأَرض؛ عن أَبي عبيدة؛ قال امرؤ القيس: أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* قوله «ملحاً» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب والتكملة: طلحاً، قال في التكملة: ويروى علقى).
      والغَسْوِيلُ: نَبْتٌ ينبت في السَّباخ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ: رجل من الأَعراب.
      وأَبو سَمَّال: كنية رجل من بني أَسد.
      أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين.
      والسَّوْمَلَة: الطَّرْجَهارة، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة.
      قال: ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمَلَةُ

    • ـ سَمَلَةُ، وسُمْلَةُ: الماءُ القليلُ، ج: سَمَلٌ، والحَمْأَةُ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ، ج: سَمَلٌ وسِمالٌ.
      ـ تَسَمَّلَ: شَرِبَها، أو أخَذَهَا،
      ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ سَمَلَ الحَوْضَ: نَقَّاهُ منها، كسَمَّلَهُ،
      ـ سَمَلَ بينهم: أصْلَحَ، كأسْمَلَ،
      ـ سَمَلَ الدَّلْوُ: لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً،
      ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ: فَقَأها، كاسْتَمَلَهَا،
      ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً: أخْلَقَ، كأَسْمَلَ، وسَمُلَ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ.
      ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً: لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ، والدَّلْوُ كذلك،
      ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ: رَقَّقَ له.
      ـ سُمْلانُ النَّبيذِ: بَقاياه.
      ـ سَمالُ: الدودُ في الماءِ.
      ـ سَمَّالُ: شَجَرٌ، وأبو قَبيلَةٍ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ.
      ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ: قَعْنَبٌ المُقْرِئُ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ، رضي اللّهُ تعالى عنه، في الخَمْرِ.
      ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ: جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ.
      ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ سَمَوَّلُ: الأرضُ الواسِعَةُ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ.
      ـ سَمْويلُ: طائِرٌ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ.
      ـ سامِلُ: الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ.
      ـ سَوْمَلَةُ: الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ مُسْمَئِلُّ: طائِرٌ، والضامِرُ البَطْنِ، وقد اسْمَأَلَّ، والثوبُ البالي.
      ـ سَمَوْأَلُ: طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ، والظِّلُّ، كالسَّمْألِ، وذُبابُ الخَلِّ، وابنُ عادِياءَ.
      ـ سَمْأَلَ الخَلُّ: عَلاهُ السَّمَوْأَلُ.
      ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ: سَريعٌ.
      ـ سُمْلَةُ: دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سمأل
    • "السَّمْأَلُ والسَّمَوْأَلُ: الظِّلُّ.
      والسَّمَوْأَل والسَّمَوَّلُ: اسم رجل، سرياني معرَّب.
      قال ابن السكيت: السَّمَوْأَلُ بن عادياء بالهمز وهو فَعَوْأَل؛ قاله الجوهري؛ قال ابن بري: صوابه فَعَوْلل.
      والمُسْمَئِلُّ: الضامر.
      واسْمَأَلَّ اسْمِئْلالاً، بالهمز: ضَمُرَ.
      واسْمَأَلَّ الظِّلُّ إِذا ارتفع؛ وقالت سَلْمى (* قوله «وقالت سلمى» تقدم مثله في نفض وان ابن بري صوب ان اسمها سعدى واليها نسب في ترجمة تبع) بنت مَجْذَعة الجُهَنِيَّة تَرْثي أَخاها أَسعد: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةً ونَفِيضَةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أَي رَجَع الظِّلُّ إِلى أَصل العُود، وقيل: التُّبَّعُ الدَّبَرانُ،واسْمِئْلالُه ارتفاعُه طالعاً.
      ابن الأَعرابي: أَبو بَراء طائرٌ واسْمه السَّمَوْأَلُ، بالهمز، وأَبو بَراءٍ كنيته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَمَلة
    • سملة - ج، سمل وأسمال وسمال وسمول
      1- سملة من الثياب البالي. 2- سملة بقية الماء في أسفل الإناء. 3- سملة بقية الماء في أسفل الحوض. 4- سملة : ما في ماء الحوض من طين أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  5. سمُلَ
    • سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل :-
      سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. السَّمَلَةُ
    • السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ.
      و السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره.
      و السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين. والجمع : سَمَلٌ، وسِمَالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَمَلَ
    • سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سَمَلَ ُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ.
      و سَمَلَ بينَهم سَمْلاً: أَصْلَح.
      و سَمَلَ في المعيشة: سَعَى بالصلاح.
      و سَمَلَ العيْنَ: فَقَأَهَا بمِسْمارٍ أَو حديدةٍ مُحْماةٍ.
      و سَمَلَ الحوضَ ونحوَه.
      نقَّاهُ من الحَمْأَةِ والطينِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أسملَ
    • أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل :-
      أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَمَلَ
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَلْتُ، أسْمُلُ، اُسْمُلْ، مصدر سَمْلٌ.
      1. :-سَمَلَ عَيْنَهُ :- : فَقَأَهَا.
      2. :-سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ :- : سَعَى بِالصَّلاحِ.
      3. :-سَمَلَ بَيْنَهُمْ :- : أصْلَحَ.
      4. :-سَمَلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.

    المعجم: الغني

  10. سَمَّلَ
    • [س م ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ.
      1. :-سَمَّلَ الحَوْضُ :- : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ.
      2. :-سَمَّلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ.
      3. :-سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ :- : رَقَّقَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  11. سَمَل
    • سمل - يسمل ، سمولا وسمولة
      1-سمل الثوب : بلي

    المعجم: الرائد

  12. سمل
    • سمل - يسمل ، سملا
      1- سمل العين : فقأها بحديدة محماة. 2- سمل الحوض أو نحوه : نقاه، نظفه. 3- سملت الدلو : لم تخرج إلا الماء القليل. 4- سمل بين القوم : أصلح بينهم.

    المعجم: الرائد

  13. السَّمَلُ
    • السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ.
      و السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه. والجمع : أَسمالٌ.
      ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سمل
    • سمل يسمل سمولا وسمولة، وسمل الثوب بلى، وسمل العين فقأ. (أنظر تسميل).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تَسَمَّل
    • تسمل - تسملا
      1- تسمل : شرب «السملة»، أي الماء القليل. 2- تسمل : أخذ السملة. 3- تسمل الشراب الح في شربه، تابع شربه.

    المعجم: الرائد

  16. سَمُلَ
    • سَمُلَ الثوبُ سَمُلَ ُ سَمالَةً، وسُمُولَةً: سَمَل.
      فهو سَميلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَسْمَلَ
    • [س م ل]. (فعل: رباعي لازم). أَسْمَلْتُ، أُسْمِلُ، أَسْمِلْ، مصدر إِسْمَالٌ.
      1. :-أَسْمَلَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      2. :-أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  18. سملة
    • سملة
      1-سملة بقية الماء في أسفل الاناء أو غيره، جمع : سمل وأسمال وسمال وسمول

    المعجم: الرائد

  19. سَمُلَ
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمُلَ، يَسْمُلُ، مصدر سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. :-سَمَلَتْ أثَوابُهُ :- : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.

    المعجم: الغني

  20. أَسمَل
    • أسمل - إسمالا
      1- أسمل الثوب : بلي. 2- أسمل بين القوم : أصلح بينهم.

    المعجم: الرائد

  21. سمل
    • س م ل: السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة

    المعجم: مختار الصحاح

  22. السَّمِلُ
    • السَّمِلُ السَّمِلُ ثوبٌ سَمِلٌ: خَلقٌ بالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سمَّلَ
    • سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ.
      و سمَّلَ الحوضَ ونحوَه: سمَلَهُ.
      و سمَّلَ فلانًا بالقولِ: رقَّقَهُ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَمَلَ
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمَلَ، يَسْمُلُ، مصدر سُمُولَةٌ. :-سَمَلَ ثَوْبُهُ :- : بَلِيَ.

    المعجم: الغني

  25. أسمال
    • أسمال :-
      مفرد سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة :-تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد، - ثوب سَمَل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أتبسمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَسْمَلَ** - [ب س م ل]. (ف: ربا. لازم).** بَسْمَلْتُ**،** أُبَسْمِلُ**، مص. بَسْمَلَةٌ. "يُبَسْمِلُ في كُلِّ آنٍ" : يَنْطِقُ بِالبَسْمَلَةِ، أَيْ يَقولُ: بِسْمِ اللَّهِ أَوْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمانِ الرَّحيمِ. "بَسْمَلَ وَحَمْدَلَ وَدَعا".(أحمد أَمين).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبسمَلَ يتبسمل، تبسمُلاً، فهو مُتبسمِل • تبسمل المسلمُ: بسمل؛ قال أو كتب: (بسم الله الرحمن الرحيم).
مختار الصحاح
ب س م ل : بَسْملَ الرجل إذا قال باسم الله يقال قد أكثرت من البَسْمَلَةِ أي من قول باسم الله
لسان العرب
التهذيب في الرباعي بَسْمَل الرجلُ إِذا كتب بسم افيفي بَسْمَلة وأَنشد قول الشاعر لقد بَسْمَلَت لَيْلى غَداةَ لَقِيتُها فيا حَبَّذا ذاك الحَبِيبُ المُبَسْمِل ( * قوله « ذاك الحبيب إلخ » كذا بالأصل والمشهور الحديث المبسمل بفتح الميم الثانية ) قال محمد بن المكرم كان ينبغي أَن يقول قبل الاستشهاد بهذا البيت وبسمل إِذا قال بسم افيفي أَيضاً وينشد البيت ويقال قد أَكثرت من البسملة أَي من قول بسم افيفي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: