وصف و معنى و تعريف كلمة أتبلي:


أتبلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح أتبلي في معاجم اللغة العربية:



أتبلي

جذر [تبل]

  1. أَتْبَلَ: (فعل)
    • أَتْبَلَه : تَبَلَه
,
  1. تَبْلُ
    • ـ تَبْلُ : العَداوَةُ ، ج : تُبولٌ ، وتَبابيلُ نادِرٌ ، والذَّحْلُ ، والإِسْقامُ ، كالإِتْبَالِ .
      ـ تَبَلَهُ : ذَهَبَ بعَقْلِهِ ،
      ـ تَبَلَ الدَّهْرُ القومَ : رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم ،
      ـ تَبَلَتِ المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ : أصابَتْهُ بِتَبْلٍ ،
      ـ تَبَلَ القِدْرَ : جَعَلَ فيها التابِلَ ، كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها .
      ـ تابِلُ وتابَلُ وتَوْبَلُ : أبْزارُ الطعامِ ، ج : تَوابِلُ .
      ـ تَبَّالُ : صاحِبُهَا .
      ـ تُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ : ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ .
      ـ تَبالَةُ : بلد باليمن خَصْبَةٌ ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ ، فأتاها ، فاسْتَحْقَرَهَا ، فلم يَدْخُلْهَا ، فقيل : '' أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ ''.
      ـ تُبَلُ : وادٍ .
      ـ تُبَّلُ : بلد من عَمَلِ حَلَبَ .
      ـ كفر تَبيلٍ : موضع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تبل
    • تبل - ج ، أتبال وتبول
      1 - مصدر تبل . 2 - عداوة . 3 - ثأر . 4 - حقد .

    المعجم: الرائد

  3. تبَلَ
    • تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل :-
      تبَل الطَّعامَ جعل فيه التّابَلَ لتحسينه أو تعزيز نكهته .
      تبَل كلامَه : ضمّنه ما يَشُوق ويزيل السَّأَم ، من فكاهة ولطف حديث .
      تبَل الحُبُّ فلانًا : أسقمه ، وذهب بعَقْله :-* بانت سعاد فقلبي اليوم متبول *.
      • تبَله الدَّهرُ : أفناه ، رماه بصروفه ونوائبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَتْبَلَه
    • أَتْبَلَه : تَبَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَتْبَل
    • أتبل - إتبالا
      1 - أتبله : أسقمه ، أمرضه « أتبله الدهر ». 2 - أتبله : ذهب بعقله .

    المعجم: الرائد

  6. تَبِيل
    • تَبِيل :-
      صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تبيل
    • تبيل
      1 - الذي أسقمه الحب وذهب بعقله

    المعجم: الرائد

  8. تَبّال
    • تَبّال :-
      عَطَّار ، بائِع التوابِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تَبّال
    • تبال
      1 - بائع التوابل

    المعجم: الرائد

  10. تباله الشّخص
    • تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة :- عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه .

    المعجم: عربي عامة

  11. التَّبَّالُ
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَبَالَهَ
    • تَبَالَهَ : تَصَنَّع البلاهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تبل الحبّ فلانا
    • أسقمه ، وذهب بعَقْله :-* بانت سعاد فقلبي اليوم متبول *.

    المعجم: عربي عامة

  14. تبل الطّعام
    • جعل فيه التّابَلَ لتحسينه أو تعزيز نكهته .

    المعجم: عربي عامة

  15. تبل كلامه
    • ضمّنه ما يَشُوق ويزيل السَّأَم ، من فكاهة ولطف حديث .


    المعجم: عربي عامة

  16. تبّل الحديث
    • أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام .

    المعجم: عربي عامة

  17. تبّل الطّعام
    • تبَله ؛ جعل فيه التّابَلَ ؛ لتحسينه أو تعزيز نكهته .

    المعجم: عربي عامة

  18. تبل
    • ت ب ل : التَّابِلُ بفتح الباء وكسرها واحد تَوَابِل القدر

    المعجم: مختار الصحاح

  19. تَبَلَ
    • تَبَلَ فلانًا تَبَلَ ُ تَبْلاً : ثَأَرَ منه .
      و تَبَلَ الدهرُ القومَ : رماهم بصُروفه .
      و تَبَلَ الحُبُّ فلاناً : أَسقمَه ، وذهب بعقله .
      فهو مَتْبُولٌ ، وتَبيلٌ .
      و تَبَلَ الطَّعامَ : جعل فيه التَّابَلَ .
      ويقال : تَبَلَ كلامَه : ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَبَّلَ
    • تَبَّلَ الطَّعامَ : تَبَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَبْل
    • تَبْل :-
      مصدر تبَلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تبله الدّهر
    • أفناه ، رماه بصروفه ونوائبه .

    المعجم: عربي عامة

  23. تبلّه الشّخص
    • بلِه ، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه .

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّبْلُ
    • التَّبْلُ : العَداوة .
      و التَّبْلُ الثأْر . والجمع : تُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَبَلَّهَ
    • تَبَلَّهَ : بَلِهَ .
      و تَبَلَّهَ ضَلَّ الطريق فَتَعسَّفَهُ .
      يقال : تَبلَّهَ في طريقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أتبلي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً ـُ تَبْلاً: ثَأَرَ منه. و ـ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه. و ـ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله. فهو مَتْبُولٌ، وتَبيلٌ. و ـ الطّعامَ: جعل فيه التَّابَلَ. ويُقال: تَبَلَ كلامَه: ضَمَّنَه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ، من فُكَاهة ولطْفِ حديث.أَتْبَلَه: تَبَلَه.تَبَّلَ الطَّعامَ: تَبَلَهُ.تَوْبَلَ الطَّعَامَ: تَبَلَهُ. ويُقال: تَوْبَلَ كلامَه.التَّابَِلُ: أَبازير الطعام. ( ج ) تَوابلُ. ( مج ).التَّبَّالُ: بائعُ التَّوابل.التَّبْلُ: العَداوة. و ـ الثأْر. ( ج ) تُبُولٌ.التُّوبَالُ: ما يتطاير من المعادِن عنْد طرقها. ( مع ).التَّوْبَلُ: التَّابَلُ. ( ج ) توابلُ.
مختار الصحاح
ت ب ل : التَّابِلُ بفتح الباء وكسرها واحد تَوَابِل القدر
الصحاح في اللغة
التَبْلُ: التِرَةُ والذَحْلُ. يقال: أصيب بتَبْلٍ. والجمع تُبولٌ. وقد أَتْبَلَهُ إتْبالاً. ومنه قول الأعشى: ودَهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ أي يذهب بالأهل وبالولد. يقال: تَبَلَهُمُ الدهرُ وأَتْبَلَهُمْ، أي أفناهم. وتَبَلهُ الحُبُّ وأَتْبَلَهُ، أي أسقمَه وأفسَده.
تاج العروس

التَّبْلُ كالضَّرْبِ : العَداوَةُ في القَلْب ج : تُبُولٌ تقول : لم يَزَلْ إضمارُ التُّبُول سَبَبَ إظهارِ الخُبُول وتَبابيلُ نادِرٌ . التَّبلُ : التِّرَةُ الذَّحْل يقال : بَينَهُم تُبُولٌ وذُحُولٌ . التَّبْلُ الإِسْقامُ يقال : تَبَلَهُ الحُبُّ : أي أَسْقَمه كالإِتْبالِ وتَبَلَهُ : ذَهَب بعَقْلِه وهَيَّمَهُ . مِن المَجاز : تَبَلَ الدَّهْرُ القَومَ : رَماهُم بصُرُوفِه وأَفْناهُم فهو تابِلٌ . تَبَلَتِ المرأةُ فُؤادَ الرَّجُل : أصابَتْه بِتَبْلٍ فهو مَتْبُولٌ قال كَعبُ بن زُهَير رضي اللّه تعالى عنه :

بانَتْ سُعادُ فَقلْبِي اليَوْمَ مَتْبُولُ ... مُتَيَّمٌ إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبُولُ

ورَوى الأصْمَعِيُّ : لم يجْزَ . تَبَلَ القِدْرَ : جَعَل فيه هكذا في النُّسَخ والصّوابُ : فيها التابِلَ كتَبَّلَها بالتشديد وتَوْبَلَها وهذه عن أبي عُبيد في المُصَنَّف وتابَلَها وهذه عن ابنِ عَبّاد في المُحِيط . والتَّابِلُ كصاحبٍ وهاجَرَ وجَوْهَرٍ الأخيرة عن ابن الأعرابيِّ والثانية قد تُهْمَز عن ابن جِنِّي : أَبْزارُ الطَّعام ج : تَوابِلُ والتَّبَّالُ كشَدَّادٍ صاحِبُها . وتُوبالُ النُّحاسِ والحَديدِ بالضّمّ : ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْق ومِثْقالٌ منه بماء العَسَلِ شُرباً يُسهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ . وتَبالَةُ كسَحابَةٍ : د باليَمن خِصْبَةٌ وكان استُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ مِن طَرَف عبدِ الملك بن مَروان فأتاها فاستَحْقَرها فلم يدخُلْها فقِيل : أَهْوَنُ مِن تَبالَةَ علَى الحَجَّاج وضُرِب به المَثَلُ . وقِيل : إنه قال للدَّلِيل لَمّا قَرُب منها : أين هي ؟ قال : تَستُرها عنك الأَكَمَةُ فقال أَهْوِنْ علي بعَمَلٍ تَستُره عنِّي الأَكَمَةُ ورجَع من مكانِه . وفي مَثَلٍ آخر : ما حَلَلْتَ تَبالَةَ لِتَحْرِمَ الأضيافَ : أي إن اللَّهَ لم يُخَوِّلْك هذه النِّعمةَ إلَّا لتَجُودَ على الناس . ويُرْوَى : لم تَحُلِّى تَبالَةَ لتَحْرِمِي قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :

فالضَّيفُ والجارُ الجَنِيبُ كأنما ... هَبَطا تَبالَةَ مُخْصِباً أَهْضامَها تُبَل كُزَفَرَ : وادٍ على أميالٍ يَسِيرةٍ من الكوفة في قَصْر بني مُقاتِل أعلاه يَتَّصل بسَماوَةِ كَلْبٍ قاله نصر وقال لَبيدٌ رضي الله تعالى عنه :

كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلَهُمْ ... ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَلْ تُبَّلُ كسُكَّرٍ : د مِن نَواحِي عَزاز من عَمَلِ حَلَبَ منه أحمدُ بن إسماعيل التُّبَّلِيُّ الحَلبيُّ حدَّث عن ابن رَواحَةَ . وكَفْرُ تَبِيلٍ كأمِيرٍ : ع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ في شَرقِيّ الفُرات قاله نَصْر

ومما يستدرك عليه : المَتْبُولُ : الذي يُحِبُّ ولا يُعْطَى حاجَتَه . وأَتْبَلَه الدَّهْرُ مِثلُ تَبَلَه قال الأعْشَى :

أَأَنْ رأتْ رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ بِه ... رَيْبُ المَنُونِ ودَهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ أي يَذْهَب بالأهل والوَلَد . ومن المَجاز : قَزَّحَ كلامَه وتَوْبَلَهُ . وتُبَل كصُرَدٍ : اسمُ مدينةِ تَبالَةَ فيما قِيل قاله نصر . ومَحَلَّةُ مَتْبُول : قريةٌ بالبُحَيرة منها القُطْبُ بُرهان الدِّين إبراهيم المَتْبُولِيّ أحدُ شيوخ سيِّدي عليٍّ الخَوَّاص تُوفي بِسُدُودَ من أرض فِلَسطِينَ ومُتَعَبَّدُه في بِرْكة الحاجِّ مشهورٌ . ومن ولده الإمامُ الحافظ شِهابُ الدِّين أحمد بن محمد المَتْبُولِيُّ أخذ عن السُّيوطِيّ وابنِ حَجَر المَكِّيّ وشَرَح الجامِعَ الصَّغير

لسان العرب
التَّبْل العَدَاوة والجمع تُبُول وقد تَبَلني يَتْبُلني والتَّبْل الحِقْد والتَّبْل عداوة يُطْلَب بها يقال قد تَبَلَني فلان ولي عنده تَبْل والجمع التُّبُول الجوهري يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبلهم أَي أَفناهم وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه ودَهْرٌ تَبْل من تَبَله وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً كأَنما أَصابته بتَبل قال أَيوب بن عَبَاية أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِيل والتَّبْل أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان رجل مَتْبُولٌ قال الأَعشى أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ به رَيْبُ المَنُون ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ ويروى ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم وفي الصحاح أَي يَذْهب بالأَهل والولد وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ يقال تَبْلي عند فلان ويقال أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً وفي قصيد كعب ابن زهير بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُول أَي مُصاب بتَبْل وهو الذَّحْل والعَدَاوة يقال قَلْب مَتْبُول إِذا غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله أَسقمه وأَفسده وقيل تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله والتَّابَل والتَّابِل الفِحَا وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها فَحَّيتُها وكان بعضهم يهمز التَّبل فيقول التأْبل وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر قال ابن جني وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز وتَوابِلُ القِدْر أَفْحَاؤها واحدها تَوْبَل وقيل للواحد تابَل قال ابن بري تَوْبَلْت القِدْر جعلت فيها التوابل بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كما بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها وتَبُلَ اسم واد قال لبيد كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَل وتَبَالة موضع وفي المثل أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج وكان عبد الملك وَلاّه إِياها فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها قال لبيد فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ كأَنَّما هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبَالة اسم بلد بعينه ومنه المثل السائر ما حَلَلْتَ تَبَالة لتَحْرِمَ الأَضْيافَ وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ الجوهري تبالة بلد باليمن خَصْبة بفتح التاء وتخفيف الباء ورد ذكرها في الحديث
الرائد
* تبل يتبل: تبلا. 1-ه الحب: أسقمه وذهب بعقله. 2-ه الدهر: رماه بمصائبه. 3-ه: ثأر منه. 4-الطعام: جعل فيه التابل.
الرائد
* تبل تتبيلا. الطعام: جعل فيه التابل.
الرائد
* تبل. ج أتبال وتبول. 1-مص. تبل. 2-عداوة. 3-ثأر. 4-حقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: