وصف و معنى و تعريف كلمة أتتحفك:


أتتحفك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح أتتحفك في معاجم اللغة العربية:



أتتحفك

جذر [تحف]

  1. اِلتَحَفَ : (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  2. أَنحَفَ : (فعل)
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف
    • أَنْحَفَهُ المرضُ أَو الهَمّ: أهزله
  3. تُحَف : (اسم)
    • تُحَف : جمع تُحفة
,
  1. لَحَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .
  2. أَلحَف (المعجم الرائد)
    • ألحف - إلحافا
      1 - ألحف السائل الح في السؤال . 2 - ألحفه : اشترى له لحافا . 3 - ألحفه الثوب : جعله له لحافا . 4 - ألحفه الثوب البسه إياه . 5 - ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج . 6 - ألحف : مشى في « لحف » الجبل ، أي في أصله وسفحه . 7 - ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا . 8 - ألحف : شاربه : بالغ في قصه . 9 - ألحف الظفر : قلعه من أصله . 11 - ألحف به : أضر به .
  3. التحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .
      التحف اللِّحافَ وغيرَه / التحف باللِّحافِ وغيرِه : تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة ، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :-
      التحف بالسَّماء : نام في العراء ، - التحف بالعار .
  4. ألحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف ( للمتعدِّي ) :-
      ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ ، - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا } .
      • ألحفه الثَّوبَ : ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :- ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد .
      ألحف به : أضرَّه .
  5. اِلْتِحَافٌ (المعجم الغني)

    • [ ل ح ف ]. ( مصدر اِلْتَحَفَ ). :- لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً :- : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ . :- حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ . ( جبران خ . جبران ).
  6. إِلْحَافٌ (المعجم الغني)
    • [ ل ح ف ]. ( مصدر ألْحَفَ ). :- إلْحَافُ السَّائِلِ :-: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ . البقرة آية 273 لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً ( قرآن ).
  7. إِلتَحَف (المعجم الرائد)
    • إلتحف - التحافا
      1 - إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه . 2 - إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به .
  8. اِلْتَحَفَ (المعجم الغني)
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَحَفْتُ ، ألْتَحِفُ ، اِلْتَحِفْ ، مصدر اِلْتِحَافٌ .
      1 . :- اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ :- : تَغَطَّى بِهِ .
      2 . :- اِلْتَحَفَ لِحافاً :- : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ .
      3 . :- اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا :- : اِرْتَدَتْهُ .
      4 . :- اِلْتَحَفَ بِالعَارِ :- : تَسَرْبَلَ بِهِ ، تَلَطَّخَ بِهِ .
  9. التحف الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .


  10. التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء
  11. الْتَحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
      ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .
  12. ألحف الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا }.
  13. ألحف به (المعجم عربي عامة)
    • أضرَّه .


  14. أَلْحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَفَ السائلُ : أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 273 لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) ) .
      و أَلْحَفَ فلانٌ : جرَّ إِزارَه على الأَرض خُيلاءَ وبطرًا .
      و أَلْحَفَ مَشَى في لِحْف الجبل .
      و أَلْحَفَ به : أَضَرّ .
      و أَلْحَفَ فلانًا : اشترى له لحافًا .
      و أَلْحَفَ ضيفَه : آثره .
      و أَلْحَفَ شَارِبَه : بالغ في قَصَّه .
      و أَلْحَفَ فلانًا الثوبَ : أَلبسه إِياه .
  15. أَلْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). ألْحَفْتُ ، أُلْحِفُ ، مصدر إلْحَافٌ .
      1 . :- ألْحَفَ السَّائِلُ :- : ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ .
      2 . :- أَلْحَفَ صَاحِبَهُ :- : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً .
      3 . :- ألْحَفَهُ الثَّوْبُ :- : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً ، أَوْ أَلْبَسَهُ .
  16. لحف (المعجم لسان العرب)
    • " اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة : اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه ؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به .
      واللِّحاف : اسم ما يُلْتَحف به .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت : كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا ؛ قال أَبو عبيد : اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به .
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته ؛ وقول طرَفة : ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض .
      قال الأَزهري : ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم ، قال : وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ، ويقال له لِحاف .
      ولَحَفَه لِحافاً : أَلبسه إياه .
      وأَلحفه إياه : جعله له لحافاً .
      وأَلحفه : اشترى له لِحافا ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، وفي التهذيب : ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه .
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك ، قال : وكذلك التحفت ؛ وأَنشد لطَرَفة : يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض ، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد ، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً .
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً ، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً .
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط ، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة ، قال : والعرب لا تعرف ذلك .
      الجوهري : الملحفة واحدة المَلاحِف .
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما : تغطَّى بهما ، لُغيّة ، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف .
      التهذيب : يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها .
      واللَّحْفُ : تغْطِيتُك الشيء باللحاف ؛ قال الأَزهري : أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير : كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف ؟

      ‏ قال : أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك .
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده .
      التهذيب : وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت ، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد .
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة : كانَفْته .
      والإلْحاف : شدة الإلْحاح في المسأَلة .
      وفي التنزيل : لا يسأَلون الناس إلحافاً ؛ وقد أَلْحَفَ عليه ؛ ويقال : وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ : أَلَحَّ ؛ قال ابن بري : ومنه قول بشّار بن بُرْد : الحُرُّ يُلْحى ، والعَصا للعَبْدِ ، وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر : كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه .
      التهذيب عن الزجاج : روي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف ، وفي رواية : فقد سأَل الناس إلحافاً ، قال : ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها .
      قال : واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية ؛ قال : والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما ، قال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به .
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم .) إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني .
      قال ابن الفرج : سمعت الخَصِيبي يقول : هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه ، قال : وهو شِقُّ الاسْت ، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه .
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه .
      ولِحافٌ واللَّحِيف : فرسان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّحِيف لطول ذنبه ، فَعِيل بمعنى فاعل ، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به .
      "


معنى أتتحفك في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".


المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: