وصف و معنى و تعريف كلمة أتترفه:


أتترفه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتترفه في معاجم اللغة العربية:



أتترفه

جذر [ترف]

  1. رَفَهَ: (فعل)
    • رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه
    • رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
    • رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
    • رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
  2. رَفُهَ: (فعل)
    • رفُهَ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً فهو رفيه، ورافِهٌ
    • رَفُهَ عَيْشُهُ : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ
    • رفُهَ الشَّخصُ: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق
  3. رَفَّهَ: (فعل)
    • رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه
    • رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ
    • رَفَّهَ أَهْلَهُ : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ
    • رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة،
    • مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق
  4. رَفْه: (اسم)
    • رَفْه : مصدر رَفَهَ


  5. تَرَفَّهَ: (فعل)
    • ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه
    • تَرَفَّهَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ، عَاشَ فِي نِعَمٍ وَرَغَدٍ، اِسْتَرَاحَ
    • تَرَفَّهَ : رَفَهَ
  6. رَفَاهَة: (اسم)
    • رَفَاهَة : مصدر رَفُهَ
  7. رَفاهة: (اسم)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم
    • مصدر رفُهَ
  8. أَرْفَهَ: (فعل)
    • أَرْفَهْتُ، أُرْفِهُ، أَرْفِهْ، مصدر إِرْفَاهٌ
    • أَرْفَهَ التَّاجِرُ : تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ طَعَاماً وَشُرْباً وَمَلْبَساً
    • أَرْفَهَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ فِي رَفَاهَةٍ
    • أَرْفَهَ : اسْتَجَمَّ واستراحَ
    • أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ
    • أَرْفَهَ: رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم
  9. اِستَرفَهَ: (فعل)
    • اسْتَرْفَهَ : تَرَفَّهَ
    • اسْتَرْفِهْ عندي: أَرْفِهْ
  10. إِرْفَاه: (اسم)


    • إِرْفَاه : مصدر أَرْفَهَ
  11. رفيه: (اسم)
    • رفيه : فاعل من رَفُهَ
  12. مُترفِّه: (اسم)
    • مُترفِّه : فاعل من تَرَفَّهَ
  13. مُرفَّه: (اسم)
    • مُرفَّه : اسم المفعول من رَفَّهَ
  14. مُرفِّه: (اسم)
    • مُرفِّه : فاعل من رَفَّهَ
  15. تَرفيه: (اسم)
    • مصدر رَفَّهَ
    • جَاءَ لِلتَّرْفِيهِ عَنْهُ: لإِطْرَابِ خَاطِرِهِ وَالتَّنْفِيسِ عَنْهُ، تَسْلِيَتِهِ
    • مِنْ أَهْدَافِ مَشْرُوعِهِ التَّرْفِيهُ عَنِ السُّكَّانِ : جَعْلُهُمْ فِي رَفاَهِيَةٍ
  16. ترفيه: (اسم)


    • ترفيه : مصدر رَفَّهَ
  17. رَفيه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُهَ: مرفَّه، منَّعم، ليِّن العَيْش
    • هُوَ في عَيْشٍ رَفيهٍ : في عَيْشٍ رَغيدٍ، فيهِ ما لَذَّ وَطابَ
  18. رُفُوه: (اسم)
    • رُفُوه : فاعل من رَفَهَ
  19. رُفوه: (اسم)
    • مصدر رفَهَ
  20. رافِه: (اسم)
    • رافِه : فاعل من رَفَهَ
  21. رَافِهٌ: (اسم)
    • فِي عَيْشٍ رَافِهٍ : مُرِيحٍ
    • هُوَ رَافِهٌ بِهِ : رَؤُوفٌ، رَاحِمٌ بِهِ
  22. ترفُّه: (اسم)


    • ترفُّه : مصدر تَرَفَّهَ
  23. تَرَفُّه: (اسم)
    • مصدر تَرَفَّهَ
    • تَرَفُّهُ الرَّجُلِ : تَنَعُّمُهُ، عَيْشُهُ فِي نَعِيمٍ وَرَغَدٍ
  24. رَفاهِيَة: (اسم)
    • رَفاهِيَة : مصدر رَفُهَ
  25. رَفاهيّة: (اسم)
    • الرَّفاهِيَةُ: رغد العيش يعيش حياة الرَّفاهيَّة
    • الرَّفاهِيَةُ : الرَّفَاهَةُ
    • مصدر رفُهَ
,
  1. رفه (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ.
      رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً.
      والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت.
      رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ،مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها: كذلك.
      وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ،فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه.
      والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي.
      ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون،فشبه كثرة التدهن وإدامته به.
      والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس.
      وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم.
      ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن.
      ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً.
      ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ.
      وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها.
      ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به.
      ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه.
      ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه.
      والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ.
      وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ.
      يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ.
      قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه.
      قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل).
      قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له.
      ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب.
      وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً.
      وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ.
      وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض.
      وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش.
      وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم.
      "
  2. الرَّفاهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ.
      ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا.
      ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم،
      ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.
      ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ،
      ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ.
      ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.
      ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له.
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ.
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.
  3. رفُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفُهَ يَرفُه ، رفاهةً ورفاهيةً ، فهو رافِه ورفيه :-
      رفُهَ الشَّخصُ رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر، - تمتَّع بالرَّفاهة، - يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.
      رفُه عيشُه: اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش.
  4. رفه (المعجم الرائد)
    • رفه - يرفه ، رفاهة ورفاهية ورفاها
      1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه. 2- رفه : عيشه : طاب واتسع.
  5. رفَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه :-
      رفَه الشَّخصُ
      1 - أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع.
      2 - توسَّع في المطعم والمشرب والملبس.
      رفَه العيشُ: اتّسع ولان.
  6. رفَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه :-
      رفَّه فلانًا
      1 - نعَّمه وأراحه :-رفَّه الأبُ ابنَه.
      2 - زوّده بمتعة كبيرة.
      رفَّه عن نفسه: نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض، - رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ:-
      • رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة، - مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق.


  7. الرُّفَهْنِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّفَهْنِيَةُ: سَعَةُ العَيْشِ، ورَفاغِيَتُه.
  8. ترفَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه :-
      ترفَّهَ الشَّخصُ مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتَّسع :-امرأة مُترفِّهةٌ، - ترفَّه العيشُ.
  9. رَفَه (المعجم الرائد)
    • رفه - يرفه ، رفها ورفها ورفوها
      1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه. 2- رفه : عيشه : طاب واتسع. 3- رفهت الجمال : وردت الماء كل يوم متى شاءت.
  10. رفاهيه (المعجم عربي عامة)
    • رفاهيه قوة العمل البدنيه والاجتماعيه
  11. الرَّفاهةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم.
  12. الرَّفاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفاهِيَةُ : الرَّفَاهَةُ.
  13. الرُّفَهْنِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَهْنِيَةُ : الرفاهَةُ.
      يقال: هو في رُفَهْنِيَةٍ من العيش.
  14. رفَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رفَّهَهُ : أرفَهَه.
      و رفَّهَهُ نَفْسَهُ: نَعَّمَهَا.
      ويقال: رفِّهْ عندي: أَرفِهْ.
      و رفَّهَهُ عنه: نَفَّسَ ووَسَّعَ وخفف.
      أو أزالَ عنه التعبَ والضِّيقَ.
      يقال: رفَّهَ عن أنفَاسِه ورفَّهَ من خِنَاقِه.
      ورفَّه عليه: أَنْظَره وأَمْهَلَه.
  15. إِستَرفَه (المعجم الرائد)
    • إسترفه - استرفاها
      1-عاش في نعيم وراحة
  16. أَرْفَه (المعجم الرائد)
    • أرفه - إرفاها
      1- أرفه : أصاب نعمة وسعة من الرزق، تنعم. 2- أرفهه : جعله ذا عيش لين وطيب. 3- أرفه : توسع في المطعم والمشرب والملبس. 4- أرفه : استراح. 5- أرفه القوم : وردت جمالهم الماء كل يوم متى شاءت. 6- أرفهت الجمال : أقامت قرب الماء.
  17. رَفاهة (المعجم الرائد)
    • رفاهة - و رفاهية
      1- مصدر رفه. 2- لين العيش وسعته وبحبوحته.
  18. رفهن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري في الرباعي: البُلَهْنِيَةُ والرُّفَهنِيَةُ سعة العيش وكثرة الرُّفَغْنِية.
      يقال: هو في رُفَهنِية من العيش أَي في سعة ورَفَاغِية، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها.
      "
  19. ترفّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن
  20. رفاهية اجتماعية (المعجم عربي عامة)
    • رفاهية مجتمع ما وهو أمر غير ملموس ومن الصعب تحديد كميته. ولا تقاس الرفاهية بكمية السلع والبضائع إذ يعني ذلك أن الرفاهية مرادفة للوفرة المادية. وتختلف الرفاهية عن مستوى المعيشة فقد تتباين الآراء حول ما هو مفيد للمجتمع وما يلبي حاجياته. وقد تشمل الرفاهية نوعية الحياة وما تشمله من عوامل بيئية كنوعية الهواء والماء وكذلك بعض المؤشرات الاجتماعية كنسبة ارتكاب الجرائم وتناول المخدرات وتوفر بعض الخدمات الأساسية كالتربية والمستشفيات وكذا بعض العوامل الروحية كالعقيدة الدينية. وكلما اختلفت فئات المجتمع كلما عسر تقييم الرفاهية الاجتماعية لتباين الآراء حول مظاهر الحياة في المجتمع.
      مصطلحات سياسية
  21. رفه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع.
  22. رفه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر- تمتَّع بالرَّفاهة- يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.
  23. رفه العيش (المعجم عربي عامة)
    • اتّسع ولان.
  24. رفه عيشه (المعجم عربي عامة)
    • اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش.
  25. رفّه عن نفسه (المعجم عربي عامة)
    • نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض- رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ :- ° رسم التَّرفيه


معنى أتترفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَرَفٌ** \- [ت ر ف]. (مص. تَرِفَ). "عَاشَ فِي تَرَفٍ" : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ.
Advertisements
معجم الغني
**تَرَّفَ** \- [ت ر ف]. (ف: ربا. متعد).** تَرَّ**‎**فْتُ**،** أُتَرِّفُ**،** تَرِّفْ**، مص. تَتْرِيفٌ. "تَرَّفَ شَرِيكَهُ" : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
معجم الغني
**تَرِفٌ** \- [ت ر ف]. (صِيغَةُ فَعِلٌ). "كَانَ رَجُلاً تَرِفاً" : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ .
معجم الغني
**تَرِفَ** \- [ت ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَرِفَ**،** يَتْرَفُ**، مص. تَرَفٌ. 1. "تَرِفَ الأَمِيرُ" : تَنَعَّمَ. 2. "تَرِفَ النَّبَاتُ": نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّفَ يتترَّف، تترُّفًا، فهو مُتترِّف • تترَّف الشَّخصُ: مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترفَ يُترف، إترافًا، فهو مُترِف، والمفعول مُترَف • أترف أولادَه: جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم "{وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • أتْرَفته النِّعمةُ: أطغته وأفسدته "أعوذ بالله من الإتراف والإسراف".
المعجم الوسيط
النباتُ ـَ تَرَفاً: كثر ماؤه ونَضُر. و ـ فلان: تنعَّم. فهو تَرِفٌ. و ـ صار لشفته تُرْفَةٌ. فهو أَتْرَفُ، وهي تَرْفاءُ. ( ج ) تُرْف.أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي. و ـ فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله. و ـ النعمةُ فلاناً: أَبطرته.تَرَّفَه: أَتْرَفَه. و ـ حَسَّن غذاءَه.تَتَرَّفَ: تنعَّم.اسْتَتْرَفَ: تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة.التُّرْفة: النَّعْمة. و ـ الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: ( الطُّرْفة ). و ـ الطَّعام الطِّيب. و ـ الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشَّفة العليا. و ـ مِسقاةٌ يشرب بها. ( ج ) تُرَفٌ.
مختار الصحاح
ت ر ف : أتْرَفَتْهُ النعمة أطغته
الصحاح في اللغة
التُرْفَةُ بالضم: هَنَةٌ ناتئةٌ في وسط الشَفة العليا خِلْقَةً. وأَتْرَفَتْهُ النِعمةُ، أي أَطْغَتْهُ.
تاج العروس

واسْتَفْنَتْ أَنَّهَا مُثَابِرَةٌ ... وأَنَّهَا بِالنَّجِاحِ مُتَّحِفَهْ ت ر ف

التُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : التُّرْفَةُ : الطَّعَامُ الطَّيِّبُ أَو الشَّيْءُ الظَّرِيفُ تَخُصُّ به صَاحِبَكَ وكُلُّ طُرْفَةٍ تُرْفَةٌ

قال الجَوْهَرِيُّ : التٌّرْفَةُ : هَنَةٌ نَاتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ الْعُلْيَا خِلْقَةً

قال اللَّيْثُ : وهو أَتْرَفُ مِن التُّرْفَةِ تُرْفَةِ الشَّفَةِ وقال ابنُ فارِسٍ : هي النُّقْرَةُ

وتَرَفٌ مُحَرَّكَةً : جَبَل لبني أَسَدٍ أَو : ع قال :

" أراحَنِي الرَّحْمنُ مِنْ قُبْلِ تَرَفْ

" أَسْفَلُهُ جَدْبٌ وأَعْلاهُ قَرَفْ وذُوَ تَرَفٍ : ع آخَرُ

وكَفَرِحَ : تَنَعَّمَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وأَتْرَفَتْهُ النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ : أَطْغَتْهُ كما في الصِّحاحِ قيل : أَتْرَفَتْهُ : نَعَّمَتْهُ ومنه قولُه تعالَى : ( ما أَتْرِفُوا ) أَي ما نُعِّمُوا كَتَرَّفَتْهُ تَتْرِيفاً أَي أَبْطَرَتْهُ

أُتْرِفَ فلانٌ : أَصَرَّ عَلَى الْبَغْىِ نَقَلَهُ الْعُزَيزِيُّ وأَنْشَد لِسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيّ :

ثُمَّ وَلَّي وهْوَ لاَ يَحْمِي اسْتَهُ ... طَائِرُ الإِتْرَافِ عَنْهُ قد وَقَعْ قال ابنُ عَرَفَةَ : المُتْرَفُ كمُكْرَمٍ : المَتْرُوكُ يَصْنَعُ ما يَشَاءُ لا يُمْنَعُ منه قال : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّع في مَلاَذِّ الدُّنْيَا وشَهَواتِهَا مُتْرَفاً لأنَّه مُطْلَقٌ له لا يُمْنَعُ مِن تَنَعُّمِهِ

المُتْرَفُ : الجَبَّارُ وبه فَسَّرَ قَتَادَةُ قولَهُ تعالَى : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) أَي : جَبَابِرتَهَا وقالَ غيرُه : أُولِي التُّرْفَةِ وأَرادَ رُؤَسَاءَها وقَادَةَ الشَّرِّ منها

وتَتَرَّفَ : أَي تَنَعَّمَ . واسْتَتْرَفَ أَي : تَغَتْرَفَ وطَغَى نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّرَفُ مُحَرَّكَةً : التَّنَعُّمُ

والتَّتْرِيفُ : حُسْنُ الغِذاءِ

وصَبِىٌّ مٌتْرَفٌ كمُكْرَمٍ : إِذا كان مُنَعَّمَ البَدَنِ مُدَلَّلاً . ورجلٌ مُتَرَّفٌ كمُعَظَّمٍ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرَّجُلَ وأَتْرَفَهُ : دَلَّلَهُ

وأَتْرَفَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ شَهْوَتَهُ وهذِه عن اللِّحيَانِيِّ

وتَرِفَ النَّبَاتُ كفَرِح : تَرَوَّي

والتُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : مِسْقَاةٌ يُشْرَبُ بها

لسان العرب
الترَفُ التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها
الرائد
* ترف يترف: ترفا. 1-تنعم. 2-النبات: كثر ماؤه.
الرائد
* ترف تتريفا. 1-ه: دلله. 2-ته النعمة: أبطرته. 3-ته النعمة: نعمته. 4-ه: حسن غذاءه.
الرائد
* ترف. 1-مص. ترف. 2-تنعم وسعة عيش.
الرائد
* ترف. ذو الترف.ا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: