وصف و معنى و تعريف كلمة أتتعسك:


أتتعسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و عين (ع) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح أتتعسك في معاجم اللغة العربية:



أتتعسك

جذر [تعس]

  1. اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك):
    • فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
  2. اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ (عَسْك):
    • فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ. سِلاَحُ الْمُشَاةِ.
  3. القَلْعَةُ الطَّائِرَةُ (عسك):
    • طَائِرَةٌ ضَخْمَةٌ مُقَاتِلَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِضَرْبِ مَوَاقِعِ العَدُوِّ بِالقَنَابِلِ.
  4. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ


  5. عَسّ : (اسم)
    • جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن
  6. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  7. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
  8. عُسٍّ : (اسم)
    • عُسٍّ : جمع عِسَاءُ
,
  1. عسك
    • "عَسِكَ به عَسَكاً، فهو عَسِكٌ: لَصِق به ولَزِمَه، وكذلك سَدِكَ،وزعم يعقوب أن كاف عَسِك بدل من قاف عَسِقَ.
      وتَعَسَّك الرجل في مشيه: تَلَوَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. عَسِكَ
    • ـ عَسِكَ: لَزِمَ، ولَصِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَّ
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ، ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ.
      ـ وفي المَثَلِ: ‘‘كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ،
      ـ عَسَّ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ.
      ـ عَسوسُ: الذِّئْبُ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ.
      ـ عَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ.
      ـ عِساسُ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ.
      ـ بنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم.
      ـ دَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً.
      ـ عُسُّ: الذَّكَرُ.
      ـ عُسُسُ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ.
      ـ عَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى معروف.
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى.
      ـ عَسْعَاسُ: السَّرابُ.
      ـ عَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ: دَنَا من الأرضِ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ.
      ـ اعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ.
      ـ تَعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ.
      ـ مَعَسُّ: المَطْلَبُ.
      ـ عَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى : كَبِرَ ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا : غَلُظَ ، ويَبِسَ ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ عَسْوُ : الشَّمْعُ .
      ـ أبُو العَسا : رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَسَى
    • ـ عَسَى : فِعْلٌ مُطْلَقاً ، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً ، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى : { عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً }. . . الآيَةَ ، ولِلشَكِّ واليَقينِ ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ : إيجابٌ ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ : '' عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً ''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى .
      ـ عاسِي : النَّخْلُ ، والغَسا : لِلبَلَحِ ، بالغَيْنِ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي .
      ـ مُعْسِيَةُ : الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا .
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا : مَخْلَقَةٌ .
      ـ أعْسِ به : أخْلِقْ .
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ ، وعَسٍ : خَليقٌ .
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ : بالحَرَى .
      ـ مِعْساءُ : الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ .
      ـ قولهُ تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ } الآيَةَ ، أيْ : هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَا
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1 - عسا الشيخ : كبر

    المعجم: الرائد

  4. عَسي
    • عسي - يعسى ، عسى
      1 - عسي النبات : غلظ وصلب

    المعجم: الرائد

  5. أَعْسَى
    • أَعْسَى أَعْسَى يقال : ما أَعْسَاهُ بكذا : ما أَخْلَقَهُ .
      وأعْسِ به : أَخْلِقْ به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْسَى
    • أعسى - إعساء
      1 -« ما أعساه بكذا !» : أي ما أخلقه به ، ما أجدره

    المعجم: الرائد

  7. عسا
    • ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم } وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله } وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عسا
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1 - عسا النبات : غلظ ويبس . 2 - عسات اليد : غلظت من العمل . 3 - عسا الليل : اشتدت ظلمته .

    المعجم: الرائد

  9. عَسِي
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ عَسِي َ عَسًى : عَسَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَسيّ
    • عسي
      1 - عسي بالأمر : خليق جدير به

    المعجم: الرائد

  11. العَسِيُّ
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال : هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا : خلِيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. عَسَى
    • عَسَى : فِعلٌ يفيد الرَّجاءَ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 129 عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَسَى
    • عَسَى النباتُ عَسَى ِ عَسْياً ، وعُسِيًّا ، وعَسَاءً : عسا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَسَى
    • [ ع س ي ]. ( فعل : جامد ).
      1 . :- عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ :- : فِعْلُ رَجَاءٍ ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ . البقرة آية 216 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ( قرآن ) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَعَ :- أَنْ :- وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا .
      2 . :- مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ :- : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ .

    المعجم: الغني

  15. عَسَى
    • عَسَى :-
      فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات ( كاد ) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب ، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه ، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك ، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها ، والفتح هو الأشهر ، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه ، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان ، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ ( أن ) :- أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا ، - عَسَيْتُ أن أفعل كذا ، - ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك ، - { عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عَسَى
    • عسى
      1 - فعل جامد من أخوات « كاد »، وتكون للترجي في الأمر المحبوب ، نحو : « عسى المطر يسقط »، أو للإشفاق في الأمر المكروه ، نحو : « عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم »

    المعجم: الرائد

  17. عسا
    • " عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى ، كلُّه : كَبِرَ مثلُ عَتِيَ .
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً ، وعَسا يَعْسُو مِثله ، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس ، قال : قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا ؛ عَسَا ، بالسين المهملة ، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف .
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً : غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا .
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً : غَلُظَ واشْتَدَّ ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى ؛

      وأَنشد : يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما ، عن صامِلٍ عاسٍ ، إذا ما اصْلَخْمَم ؟

      ‏ قال : والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً ، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً .
      وعَسا الليلُ : اشتَدت ظُلْمَته ؛

      قال : وأَظْعَنُ الليلَ ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ .
      والعاسِي مِثلُ العاتي : وهو الجافي .
      والعاسي : الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ .
      الجوهري : وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ .
      والعَسَا ، مقصوراً : البَلَح (* قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح ، وقال الصاغاني في التكملة : وهو تصحيف قبيح ، والصواب الغسا بالغين .) والعَسْوُ : الشَّمَعُ في بعضِ اللغات .
      وعَسَى : طَمَعٌ وإشفاقٌ ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة ؛ وقال الأَزهري : عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ ؛ قال الجوهري : لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال ، تقول : عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول .)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين ، وقال الزمخشري : العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ .
      وأَبو العَسا : رَجُلٌ ؛ قال الأزهري : كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتتعسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازمتع).** تَعَسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ. 1. "تَعَسَ عَمَلُهُ" : هَلَكَ. 2. "تَعَسَهُ الْمَرَضُ" : أَهْلَكَهُ. "تَعَسَهُ اللَّهُ". 3. "تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ": شَقِيَ.
معجم الغني
**تَعِسٌ** \- [ت ع س]. (صِيغَةُ فَعِل ). "يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! " : شَقِيٍّ. "بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**تَعِسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازم).** تَعِسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ، تَعَسٌ. 1. "تَعِسَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "تَعِسَ الوَلَدُ" : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ.
معجم الغني
**تَعْسٌ** \- [ت ع س]. (مص. تَعَسَ، تَعِسَ). 1. "تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ" : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ. 2. "يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ !" : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ. "عَاشَ فِي تَعْسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتعسَ يُتعس، إتعاسًا، فهو مُتعِس، والمفعول مُتعَس • أتعس فلانًا: جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا "أتعسهم حكامٌ ظالمون". • أتعسه اللهُ: أهلكه "أتعسه الله، ما أشقاه".
المعجم الوسيط
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه. و ـ البُعْدُ.
مختار الصحاح
ت ع س : التَّعْسُ الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد تَعَسَ من باب قطع و أتْعَسَهُ الله ويقال تَعْساً لفلان أي ألزمه الله هلاكا
الصحاح في اللغة
التَعْسُ: الهلاكُ؛ وأصله الكَبُّ، وهو ضدُّ الانتعاش. وقد تَعَسَ بالفتح يَتْعَسُ تَعْساً، وأَتْعَسَهُ الله. قال مجمّع بن هلال: تَقُولُ وقد أَفْرَدْتُها من حَليلِها   تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ يقال: تَعْساً لفلان، أي ألزمَه الله هلاكاً.
تاج العروس

التَّعْسُ : الهَلاكُ قاله أَبو عَمْرو ابنُ العَلاءِ نقلاً عن العَرَب وأَنشدَ :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسَا الوَقْسُ : الجَرَبُ وتَعَدَّ : تَجَنَّبْ وتَنَكَّبْ . التَعْسُ أَيضاً : العِثارُ والسُّقوطُ على اليدين والفَمِ وقيل : هو النَّكْسُ في سَفالٍ وقال الرُّسْتُمِيُّ : التَّعْسُ : هو أَن يَخِرَّ على وجهِهِ والنَّكْسُ : أَن يَخِرُّ على رأَسِه . قيل : التَّعْسُ : الشَّرُّ . قيل : البُعْدُ . قال أَبو إسحاقَ : هو الانحِطاطُ والفِعلُ كمنَعَ وسَمِعَ قال الزَّمخشريُّ : والكَسْرُ غير فصيحٍ نقل الصاغانيُّ عن أَبي عٌبيدٍ : تَعَسَه اللهُ فهو مَتْعُوسٌ أَي أَهلكَه وقال شَمِرٌ : تَعِسَ بالكسْر إذا هلَكَ . أَو إذا خاطَبْتَ بالدُّعاءِ قلت : تَعَسْتَ كمَنَع وإنْ حَكَيْت عن غائبٍ قلتَ : تَعِسَ كسَمِعَ . قال ابن سِيده : هذا من الغرابة بحيث تَراهُ وقال شَمِرٌ : سَمعتُه في حديث عائشة رضي الله عنها : تَعِسَ مِسْطَحٌ وقال ابن الأَثير : تَعِسَ يَتْعَسُ إذا عثرَ وانْكَبَّ لوَجهِه وقد تُفتَحُ العَيْنُ قال ابنُ شُمَيْلٍ : تَعَسْتَ كأَنَّه يدعو عليه بالهَلاك . وفي الدُّعاءِ : تَعْساً لهُ أَي أَلْزَمَه الله تعالى هَلاكاً وقولُه تعالى : " فَتَعْساً لَهُمْ وأَضَلَّ أَعمالَهُم " يجوزُ أَنْ يكون نَصْباً على معنى أَتعسَهم الله قاله أَبو إسحاقَ . وتَعِسَه اللهُ وأَتْعَسَه فعلْت أَفْعَلْتُ بمعنىً واحِدٍ قال مُجَمَّعُ بنُ هِلالٍ :

تَقولُ وقَدْ أَفرَدْتُها مِنْ حَليلِها ... تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَنِي يا مُجَمَّعُ قال الأَزْهَرِيّ : قال شَمِر : لا أَعرِفُ تَعَسَه اللهُ ولكن يُقال : تَعِسَ بنفسِه وأَتعسَه اللهُ والتَّعْسُ : السُّقوط على أَيِّ وَجْهٍ كانَ . وقال بعضُ الكِلابيِّينَ : تَعِسَ يَتٍعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطِئَ حُجَّتَه إن خاصَمَ وبُغيَتَه إن طلَبَ يقال : تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَشَ وفي الحديث : " تَعِسَ عبدُ الدِّينار وعبدُ الدِّرْهَمِ " وهو من ذلك . ويَدعو الرَّجل على بعيرِه الجَوَادِ إذا عثَرَ فيقولُ : تَعْساً فإذا كان غيرَ جَوادٍ ولا نَجيبٍ فعَثَرَ قال له : لَعَاً ومنه قول الأَعشَى :

بذَاتِ لَوْثٍ عَفَرْنَاةْ إذا عَثَرَتْ ... فالتَّعْسُ أَدْنَى لها من أَنْ أَقولَ لَعَا ورجُلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ وقال أَبو الهيثمِ : يقال : تَعِسَ فلانٌ يتعَسُ : إذا أَتعسَه اللهُ ومَعناه انْكَبَّ فعَثَرَ وسقطَ على يديه وفَمِه ومَعناه أَنَّه يُنكَرُ من مِثْلِها في سِمَنها وقُوَّتِها العِثارُ فإذا عَثَرَتْ قيل لها : تَعْساً ولم يقُلْ لها : تَعِسَكِ اللهُ ولكن يَدعو عليها بأَنْ يَكُبَّها اللهُ على مَنْخِرَيْها . ومما يُستدرك عليه : هو مَنحوسٌ مَتْعوسٌ . وهذا الأَمرُ مَنْحَسَةٌ مَتْعَسَةٌ . ومنَ المَجاز : جَدٌّ تاعِسٌ ناعِسٌ

لسان العرب
التَعْسُ العَثْرُ والتَّعْسُ أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال وقيل التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ قال أَبو إِسحق في قوله تعالى فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ قال والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور قال الأَعشى بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر قال له لَعاً ومنه قول الأَعشى بذات لوث عفرناة قال أَبو الهيثم يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها تَعْساً ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها والتَّعْسُ أَيضاً الهلاك تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً هلك قال الشاعر وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ وقيل التَعْسُ البُعْدُ وقال الرُّسْتُمي التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه وقال أَبو عمرو بن العلاءِ تقول العرب الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال الوَقْسُ الجرب والتَّعْسُ الهلاك وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء وإِذا خاطب بالدعاء قال تَعَسْتَ بفتح العين وإِن دعا على غائب كسرها فقال تَعِسَ قال ابن سيده وهذا من الغرابة بحيث تراه وقال شمر سمعته في حديث عائشة رضي اللَّه عنها في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت تَعِسَ مِسْطَحٌ قال ابن الأَثير يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه وقد تفتح العين وقال ابن شميل تَعَسْتَ كأَنه يدعو عليه بالهلاك وهو تَعِسٌ وجَدٌّ تَعِسٌ منه وفي الدعاء تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد قال مُجَمِّعُ بن هلال تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ قال الأَزهري قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه والتَّعْسُ السقوط على أَي وجه كان وقال بعض الكلابيين تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ يقال تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ وفي الحديث تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم وهو من ذلك
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات. 3-ه: أهلكه، أماته.
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات.س
الرائد
* تعس. 1-شقي، حزين. 2-هالك. 3-من الحظوظ: الساقط.
الرائد
* تعس. 1-مص. تعس وتعس. 2-شر. 3-هلاك. 4-إنحطاط. 5-بعد. 6-«تعسا له»: أي هلاكا له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: