مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
,
قوه(المعجم لسان العرب)
"القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،بالفاء، وهو تصحيف. قال ابن بري:، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي. الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها). وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه. وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون. "
قَوَّه(المعجم الرائد)
قوه - تقويها 1- قوه : صرخ، صاح. 2- قوه الصيد أو به أو عليه : جاء من حواليه صائحا به ليدفعه إلى مكان.
إستقوه(المعجم الرائد)
إستقوه - استقواها 1-إستقوهه : سألهان «يقوه» الصيد، أي أن يجيء من حواليه ليدفعه إلى مكان
تَقاوَه(المعجم الرائد)
تقاوه - تقاوها 1-تقاوه الشخصان : صرخا بصوت هو علامة بينهما فتعارفا