وصف و معنى و تعريف كلمة أتتوقان:


أتتوقان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أتتوقان في معاجم اللغة العربية:



أتتوقان

جذر [توق]

  1. وَقّاء : (اسم)
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى
    • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  2. وِقاء : (اسم)
    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا
    • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  3. وَقاء : (اسم)
    • وَقَاءٌ، وِقَاءٌ
    • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  4. وِقائيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الوِقَايَةِ
    • إِجْرَاءٌ وِقَائِيٌّ : إٍجْرَاءٌ يُتَوَقَّى بِهِ
    • الطِّبُّ الوِقَائِيُّ : الطِّبُّ الَّذِي يَعْتَمِدُ أَسَالِيبَ الوِقَايَةِ مِنَ الأَمْرَاضِ
    • برامج الصِّحة الوقائيّة: أنشطة صحيَّة هدفها الحماية من الأمراض وضمان مستوى صحيّ مقبول، وذلك عن طريق التطعيم والتوعية الصحية والبحوث الباثولوجيّة عن الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية منها


  5. اِتَّقى : (فعل)
    • اتَّقى / اتَّقى بـ يَتَّقِي ، اتَّقِ ، اتِّقاءً وتُقاةً وتُقْيةً ، فهو مُتَّقٍ ، والمفعول مُتَّقًى
    • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
    • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
    • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
    • اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينه،
    • اتَّقى بالشَّيء: جعله وِقاية له وحماية من شيءٍ آخر
  6. مَوَاقٍ : (اسم)
    • مَوَاقٍ : جمع مَاقىء
  7. مَواقٍ : (اسم)
    • مَواقٍ : جمع مُؤْقُ
  8. قَاء : (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ
  9. قَيء : (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
  10. قاءَ : (فعل)


    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  11. قاءٍِ : (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  12. أَنوق : (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ
    • أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ (مثل) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ
    • الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة
  13. تتوَّقَ : (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  14. مَتُوق : (اسم)
    • مَتُوق : اسم المفعول من تاقَ
  15. مُتتوَّق : (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  16. مُتتوِّق : (اسم)


    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  17. مُتوقٍّ : (اسم)
    • مُتوقٍّ : فاعل من تَوَقَّى
  18. وَقَى : (فعل)
    • وَقَى (يَقِي) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  19. وَقَى : (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  20. وَقَّى : (فعل)
    • وقَّى يوقِّي ، وَقِّ ، توْقيةً ، فهو مُوقٍّ ، والمفعول مُوَقًّى
    • وقَّى الشَّيءَ: وقاه، حماه وصانَه، حفِظه
  21. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  22. أَنْوُق : (اسم)


    • أَنْوُق : جمع ناقَةُ
  23. أَوَاقٍ : (اسم)
    • أَوَاقٍ : جمع واقية
  24. أَواقٍ : (اسم)
    • أَواقٍ : جمع أوقيّة
  25. أَواقي : (اسم)
    • الأَوَاقِي : قصب الحائك تكون فيها خيوط لُحمة الثَّوب
,
  1. الوَقَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى.
      ويقال: رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء .
  2. الوِقَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا.
  3. ماقِئُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماقِئُ العَيْنُ، ومُوقِئها: مُؤْخِرُها، أو مُقدِمُها، هذا موضعُ ذِكْرِهِ، ووهِمَ الجوهريُّ.
  4. مَأْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَأْقُ العَيْنِ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيها وماقِيها وماقُها ومُوقِئُها ومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُها ومُقْيَتُها، الإِبِلِ وسُوقٍ: طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ، أو مُقَدَّمُها، أو مُؤَخَّرُها، ج: آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ.
      ـ مَأَقَةُ: شِبْهُ الفُواقِ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ، مَئِقَ وامْتَأَقَ.
      ـ مُؤْقُ من الأَرَضيننَ: نَواحيها الغامِضَةُ، ج: أَمْآقٌ.
      ـ امْتَأَقَ غَضَبُه: اشْتَدَّ.
      ـ أمْأقَ: دَخَلَ في المَأَقَةِ،
      ـ الحديثُ: ''ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ'': الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ.


معنى أتتوقان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَقٍّ**،** التَّوَقِّي** \- [و ق ي]. (مص. تَوَقَّى).

1. "تَوَقِّي الشَّرِّ" : تَجَنُّبُهُ. 2. "تَوَقِّي الوثَائِقِ" : حِفْظُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّقَ إلى يتتوَّق، تتوُّقًا، فهو مُتتوِّق، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه • تتوَّق إلى وطنه: تاق إليه؛ تشوّق إليه "تتوَّق إلى رؤية محبوبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْق [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوَقان [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
مختار الصحاح
ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضاتَوَّهَ في ت ي ه
الصحاح في اللغة
تاقَتْ نفسي إلى الشيء تَوْقاً وتَوَقاناً، أي اشْتاقَتْ. يقال: المرء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينلْ.
تاج العروس

تاق إليه يتوق توقاً وتؤوقاً كقعود وتياقة بالكسر وتوقاناً محركة واقتصر الجوهري على الأول والأخير : اشتاق ونزعت نفسه إليه وتاق القدح في الميسر إذا خرج عند الإجالة نقله ابن عباد قال : وتاق إلى الشيء إذا هم بفعله وخف إليه كما في المحيط وهو مجاز . وتاق أشفق عن ابن عباد وتاق الرجل بنفسه توقاناً محركة وتوقاً إذا جاد بها وقال أبو عمرو : التوق نفس النزع كالسوق . وكذلك الدموع إذا خرجت من الشؤون قيل قد تاقت وهو مجاز . وتاق القوس يتوقها توقاً إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها كأتأقها عن ابن عباد . وقال ابن الأعرابي التوقة محركة الناقهون من المرض كأنه جمع تائق . والتوق بالضم العوج في العصا وغيرها عن أبي عمرو . والتيقان من الرجال كهيبان الرجل الشديد الوثب عن ابن عباد قال وأصله تيوقان فقلبت الواو في الياء . والمتوق كمعظم المتشهى عن ابن الأعرابي

ومما يستدرك عليه : تاقَتْ نَفْسُه الشَّيءَ كتاقَتْ إِليهِ قالَ رُؤْبةُ :

" فالحَمْدُ لله على ما وَفَّقَا

" مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأمُورَ التُّوَّقا وتَتَوَّقَ إِلى الشَّيء : تَشَوَّقَ . والتَّوّاقُ : الشَّوّاق والذي تَتُوقُ نَفْسُه إِلى كُلِّ دَناءَة يُقالُ في المَثَلِ : المرء تواق إلى ما لم ينل . نَقَله الجَوْهرِيُّ . والتَّوّاقُ : اسم رَجُل وبه فُسِّرَ قَوْلُ الراجز :

" جاءَ الشتاءُ وقَمِيصِي أَخْلاقْ

" شَراذِمٌ يَضْحَكُ مِنْهُ التَّواقْ يقال : هو ابنُه ويرْوَى : النَّوّاقُ بالنّون كما في الصِّحاح . ومَتاقَةُ التنُّورِ : حَجر في أَسْفَلِه كأَنه مَخْرَجُ النَّفَس للناّرِ وبالنُّونِ أَيْضاً نَقَلَهُ ابنُ عَباّدٍ . والمُتَوّق كمُعَظّم : الكَلام الباطِلُ كما في اللِّسانِ . قلتُ : أو هُو تَصْحِيفُ المُبَوَّقِ بالمُوَحَّدةِ . وفي حَدِيثِ عُبَيد اللهِ بنِ عُمَرَ رضي

الله عنهما : كانَتْ ناقَةُ رَسُولِ الله صَلىّ اللهُ عليه وسَلَّم مُتَوَّقَةً كذا رَواهُ بالتاءَ فقِيلَ له : ما المُتَوَّقَةُ . فقال : مِثْلُ قَوْلكَ فرَس تَئَق أَي : جَوادٌ قال الحربِي : وتَفْسيره أَعْجَب من تَصْحِيفِه وإِنمّا هي منَوَّقَةٌ بالنون وهِيَ التي قد رِيضَتْ وأدِّبَتْ . وِيُقال : تاقَ إِلى الغايَةِ : إِذا أَسْرَعَ وخف . وتُقْ إليَّ يا فُلانُ : أسْرِعْ وهو مَجازٌ

فصل الثاءِ المثلثة مع القاف

لسان العرب
التَّوْقُ تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً نزَعَت واشتاقت وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه قال رؤبة فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ المُتَشَهَّى وفي حديث عليّ ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ تفعَّل من التَّوْقِ وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ويروى تَنَوَّقُ بالنون من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به يقال تنوَّق وتأَنَّق وفي الحديث الآخر ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم والمُتَوَّقُ الكلام الباطل ونفْس توَّاقةٌ مُشْتاقةٌ وأَنشد الأَصمعي جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل التَّوّاق اسم ابنه ويروى النَّوَّاق بالنون ويقال في المثل المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل وقيل التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة ابن الأَعرابي التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ والتَّوْقُ نفْس النزْع والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها وتاقَ الرجلُ يتُوق جاد بنفْسه عند الموت وفي حديث عبيد الله بن عمر رضي الله عنهما كانت ناقةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتوّقةً كذا رواه بالتاء فقيل له ما المتوّقة ؟ فقال مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد قال الحربي وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه وإِنما هي مُنَوَّقة بالنون هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت
الرائد
* توق. إعوجاج في العصا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: