وصف و معنى و تعريف كلمة أتتيم:


أتتيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح أتتيم في معاجم اللغة العربية:



أتتيم

جذر [تيم]

  1. تَيَّمَ: (فعل)
    • تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم
    • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  2. تَتامَّ: (فعل)
    • تتامَّ يتتامّ ، تَتامَمْ / تَتامَّ ، تتامًّا ، فهو متتامّ
    • تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا
    • تَتامُّوا إِليه
  3. تَيْم: (اسم)
    • تَيْم : مصدر تام
  4. تَيم: (اسم)
    • التَّيْمُ : العبد
    • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ


  5. تام: (فعل)
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم
    • تام: تخلَّى عن الناس
    • تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله
  6. مَتِيم: (اسم)
    • مَتِيم : اسم المفعول من تام
  7. مُتَيَّم: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَيَّمَ
    • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  8. مُتيَّم: (اسم)
    • مُتيَّم : اسم المفعول من تَيَّمَ
  9. مُتيِّم: (اسم)
    • مُتيِّم : فاعل من تَيَّمَ
  10. اِتّام: (فعل)


    • اتَّام : أَتام
  11. أَتَام: (فعل)
    • أَتَام : ذبح تِيمَةً
  12. تَيماء: (اسم)
    • تَيْمَاءُ البِلاَدِ : الأَرْضُ الوَاسِعَةُ الْمُضِلَّةُ الْمُهْلِكَة
    • أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة
    • التَّيْماء: نجوم الجوزاء
  13. تمَّ: (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ: اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم: أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ: لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق، حدث، وقع
  14. تامّ: (اسم)
    • تامّ : فاعل من تمَّ
  15. تتامّ: (اسم)
    • تتامّ : مصدر تَتامَّ
  16. تامّ: (اسم)


    • الجمع : تامّون و تَوامُّ
    • فاعل من تَمَّ
    • كَانَ البَدْرُ تَامّاً فِي ذَلِكَ الْمَسَاءِ : كَامِلاً، أَي اكْتَمَلَتْ دَائِرَتُهُ
    • الجَوَابُ تَامٌّ : غَيْرُ نَاقِصٍ
    • حقيقة تامة: لا تقبل الشكّ
    • تامّ الخَلْق: مُكتمل التكوين، لا نقص في بِنْيَتِه
    • التَّامّ: من صفات الله تعالى، ومعناه: المنزَّه عن النَّقص والعيب
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسي بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به، يقابله الفعل الناقص
  17. تتييم: (اسم)
    • تتييم : مصدر تَيَّمَ
  18. تَمتَمَ: (فعل)
    • تمتمَ يتمتم ، تمتمةً ، فهو مُتَمِتم
    • تمتم المتكلِّمُ : غمغم، عجّل بالكلام فلم يُفْهم تمتم باسمها/ بكلمات غير مفهومة
    • تَمْتَمَ الرَّجُلُ : تلَكَّأَ، أَيْ مَنْ لا يُخْرِجُ الحُروفُ مِنْ مَخارِجِها وَلا يُبَيِّنُها
    • تَمْتَم الكَلاَمَ: ردَّه إِلى التاء والميم، أَو سبقت كلمته إِلى حنكه الأَعلى
    • تَمتَمَ:عبّر عن عدم رضاه بترديد كلام خفيّ غير واضح أطاع وهو يتمتم
  19. تيمة: (اسم)
    • التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة
    • التِّيمة: ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة
    • التِّيمة: الشاة تُذبَح في المجاعة
    • التِّيمة :كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى
  20. تَائِم: (اسم)
    • تَائِم : فاعل من تام
  21. تَمّ: (اسم)
    • تَمّ : فاعل من تمَّ
  22. أَيتام: (اسم)


    • أَيتام : جمع يَتيم
  23. تَمّ: (اسم)
    • الجمع : تِمَمٌ ، تِمَمَةٌ
    • (مصدر تَمَّ)
    • عَمَلٌ تَمٌّ : تامٌّ، كامِلٌ
  24. تِمّ: (اسم)
    • التِّمُّ : الشيء التامّ
    • التِّمُّ :الفأْس
    • التِّمُّ :المِسحاة
  25. تائم: (اسم)
    • اسم فاعل من تامَ
,
  1. تيم (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وفي قصيدة كعب: مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل.
      وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه.
      قال الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً، فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛

      وأَنشد للقِيط بن زُرارة: تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ،إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلُّ فيها.
      وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة.
      ابن الأَعرابي: التَّيْماء فَلاة واسعة.
      قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين، ونحو ذلك، قال أَبو وَجْزة.
      ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق،وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس.
      والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله.
      وتَيمُ: قبيلةٌ.
      وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب.
      وبنو تَيْم اللاَّتِ‎ ‎بن‎ ثعلبة: من بكر بن وائل.
      وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين، كما، قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير: والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ.
      وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله.
      وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك.
      وتَيْم‎ ‎بن‎ غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة‎ ‎بن‎ عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة،وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس: أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ.
      والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وهو مذكور في الهمز.
      وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل‎ ‎بن‎ حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغنم الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك: قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة.
      وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه: اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة: فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ،ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها.
      قال أَبو الهيثم: الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول: فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها.
      قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة؛ قال العماني: يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما،ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ.
      وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ.
      وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى: والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم.
      "
  2. تامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم :-
      • تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله.
  3. تيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم :-
      تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.
  4. تيّمه الحبّ أو الهوى (المعجم عربي عامة)
    • استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.
  5. التَّيْماء (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْماء : الفلاة الواسعة.
      ويقال: أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة.
      و التَّيْماء نجوم الجوزاء.
  6. التِّيمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة.
      و التِّيمة ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة.
      و التِّيمة الشاة تُذبَح في المجاعة.
      و التِّيمة كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى.


  7. تَيَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيَّمَهُ الهوى أو الحبيبُ: تامَهُ.
  8. مُتَيَّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ي م]. (مفعول مِنْ تَيَّمَ). :-شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ :- : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
  9. تمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ :-
      تمَّ الشَّيءُ
      1 - كمُل :-تمّ توزيع الأراضي على الفلاحين، - تمّ الكتابُ/ الشهرُ، - مَن تمَّ عقله قلّ كلامه [مثل]، - {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} .
      2 - تحقّق، حدث، وقع :-تمّ اكتشاف دواء جديد، - تمّ الزواج، - تمّ له ما أراد، - {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} .
  10. تَيم (المعجم الرائد)
    • تيم - تتييما
      1-تيمه الحب أو الحبيب : ذلـله، ذهب بعقله
  11. تام (المعجم الرائد)
    • تام - يتيم ، تيما
      1- تام : تخلى عن الناس. 2- تامه الحب أو الحبيب : ذلـله وذهب بعقله.
  12. دخل تمّ قبضه مسبقاً (المعجم مالية)
    • دخل عن فترة لاحقة تمّ قبضه مسبقاً ، وتعني بالانجليزية: deferred income
  13. معاملة تتمّ خارج البورصة لتسويق عقود خيار خارج النقد (المعجم مالية)
    • معاملة ذات سعر تنفيذ أعلى من السعر السائد في السوق في حالة خيار الشراء وبسعر تنفيذ أدنى من سعر السوق بالنسبة لخيارات البيع ، وتعني بالانجليزية: cabinet bid
  14. تامّ النّموّ (المعجم عربي عامة)
    • صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه.
  15. تتامّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • جاءوا كلهم وتمّوا :-تتامّ المسافرون.
  16. تمتم المتكلّم (المعجم عربي عامة)
    • غمغم، عجّل بالكلام فلم يُفْهم :-تمتم باسمها/ بكلمات غير مفهومة.
  17. تمّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كمُل :-تمّ توزيع الأراضي على الفلاحين- تمّ الكتابُ/ الشهرُ- مَن تمَّ عقله قلّ كلامه [مثل]- {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}.
  18. تيم (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ي م: التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث {التيمة لأهلها} و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع
  19. أَتَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَام : ذبح تِيمَةً.
  20. اتَّام (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّام : أَتام.
  21. التَّئِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّئِيمُ : التُّؤْمُ.
  22. تام (المعجم المعجم الوسيط)
    • تام تام تَيْمًا: تخلَّى عن الناس.
      و تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله.
  23. تمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تمَّ تمَّ ِ تِمًّا وتمَامًا: كمُل.
      و تمَّ اشتدَّ وصَلُب.
      ويقال: تَمَّ خَلْقُه.
      فهو تامٍّ، وتَمِيمٌ.
      و تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه.
      و تمَّ إِليه: بلَغه.
      و تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا.
      و تمَّ العينَ عنه تمَّ ُ تَمًّا: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.
  24. تَتامَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا.
      ويقال: تَتامُّوا إِليه.
  25. تَمْتَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمْتَم الكَلاَمَ: ردَّه إِلى التاء والميم، أَو سبقت كلمته إِلى حنكه الأَعلى.


معنى أتتيم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر للفعل: تامَه الحبُّ: ذلَّله. وهو كذلك اسم مفعول بمعنى: المستعبد، العبد، الذاهب العقل. وكانوا في الجاهلية يسمون به مركباً. فيقولون: تيم اللاة، تيم الله.
اصل اسم تَيْم: عربي
Advertisements
معجم الغني
**تَيَّمَ** \- [ت ي م]. (ف: ربا. متعد).** تَيَّمَ**،** يُتَيِّمُ**، مص. تَتْيِيمٌ. "تَيَّمَهُ الحُبُّ" : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَيْم [مفرد]: مصدر تامَ. II تيَّمَ يتيِّم، تتييمًا، فهو مُتيِّم، والمفعول مُتيَّم • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى: استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله "مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا".
مختار الصحاح
ت ي م : التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث { التيمة لأهلها } و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع
الصحاح في اللغة
تَيَّمَهُ الحُبُّ، أي عَبَّدَهُ وذلَّلَهث، فهو مُتَيَّمٌ. ويقال أيضاً: تامَتْهُ فلانةُ. قال لقيط بن زُرارَةَ: تامتْ فؤادَكَ لو يَحْزُنْكَ ما صَنَعَتْ   إحدى نساءِ بني ذُهْلِ بن شَيْبانـا والتيمَةُ بالكسر: الشاة التي يحلبها الرجلُ في منزله وليست بسائمة. وفي الحديث: "التيمَةُ لأهلها". تقول منه: أتَّامَ الرجلُ يَتَّامُ اتِّياماً، إذا ذبح تيمَتَهُ. قال الحطيئة: فما تَتَّـامُ جـارة آلِ لأْيٍ   ولكنْ يضمَنون لها قِراها والتَيْماءُ: الفلاةُ.
لسان العرب
التَّيْمُ أَن يَسْتَعْبده الهَوَى وقد تامَه ومنه تَيْمُ الله وهو ذَهابُ العقل من الهَوى ورجل مُتَيَّم وقيل التَّيم ذهاب العقل وفساده وفي قصيدة كعب مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه قال الأَصمعي تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ وأَنشد للقِيط بن زُرارة تامَتْ فؤادَك لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل المُتَيَّم المُضَلَّل ومنه قيل للفَلاة تَيْماء لأَنه يُضَلُّ فيها وأَرض تَيْماءُ مُضِلَّة مُهْلِكة وقيل واسعة ابن الأَعرابي التَّيْماء فَلاة واسعة قال الأَصمعي التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة ابن الأَعرابي تامَ إِذا عَشِق وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس والتَّيم العبد وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله وتَيمُ قبيلةٌ وبنو تَيمٍ بطْن من الرِّباب وبنو تَيْم اللاَّتِ بن ثعلبة من بكر بن وائل وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين كما قالوا المجوس واليهود قال جرير والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ فهو مُتَيَّم ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله وتَيْمٌ في قريش رَهْطُ أَبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك وتَيْم بن غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر وتَيْم بن قيس بن ثعلبة بن عُكابَة وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر وتَيْم بن ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة واسمه النجَّار وأَما قول امرئ القيس أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ والتِّيمةُ بالكسر الشاة تُذْبَح في المَجاعة والإِتْئام ذبحُها وهو مذكور في الهمز وكتب سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لوائل بن حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها وقيل التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى وقيل هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها وليست بسائمةٍ وهي من الغنم الرَّبائب قال أَبو عبيد وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة وفي الحديث التِّيمةُ لأَهْلها تقول منه اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته وهو افْتَعَل قال الحُطَيئة فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها قال أَبو الهيثم الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض يقول فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها قال ابن الأَعرابي الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة قال العماني يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ وقال أَبو زيد التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ وتَيْماء موضع ومنه قول الأَعشى والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل هو موضع من عَمل دِمَشْق قال جرير صَبَّحْنَ تَيْماءَ والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم
الرائد
* تيم تتييما. ه الحب أو الحبيب: ذلله، ذهب بعقله.
الرائد
* تيم. 1-مص. تام. 2-عبد. 3-فساد العقل وذهابه من الحب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: