وصف و معنى و تعريف كلمة أتثنه:


أتثنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ثاء (ث) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتثنه في معاجم اللغة العربية:



أتثنه

جذر [تثن]

  1. تثتّم : (فعل)
    • تثتّم: انثتم
    • وتثتّم الثوبُ: تقطّع
    • تثتّم اللحمُ: تهرّأ
  2. تَثَنَّى : (فعل)
    • تثنَّى / تثنَّى في يتثنَّى ، تَثَنَّ ، تثنّيًا ، فهو مُتثنٍّ ، والمفعول مُتَثَنًّى فيه
    • تثنّى عليه: توثَّب
    • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
    • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
    • يَتَثَنَّى فِي مَشْيِهِ : يَتَمَايَلُ
    • تَثَنَّى فِي صَدْرِهِ كَذَا : تَرَدَّدَ
  3. تَثانَ : (فعل)
    • تَثَانَوْا عليه: تحدَّثوا بنعمه ومحاسنه
,
  1. ثقب (المعجم لسان العرب)


    • "الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً.
      والثَّقْبُ: اسم لما نفَذ.
      الجوهري: الثَّقْبُ، بالفتح، واحد الثُّقُوبِ.غيره:الثَّقْبُ: الخَرْقُ النافِذُ، بالفتح، والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ.
      والثُّقْبُ، بالضم: جمع ثُقْبةٍ.
      ويُجمع أَيضاً عَلى ثُقَبٍ.
      وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ، شُدّد للكثرة، وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه.
      قال العجاج: بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ.
      والمِثْقَبُ: الآلةُ التي يُثْقَبُ بها.
      ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ، واحدها مَثْقُوبٌ والـمُثَقِّبُ، بكسر القاف: لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف، سُمي به لقوله: ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ، وسَدَلْنَ رَقْماً، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي.
      والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن، يُنْظَر منه.
      وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ: مُطِرَ فَلانَ عُودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل: قد أَدْبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل: قد أَخْوَصَ.
      وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ.
      والثُّقُوب: مصدر النارِ الثاقبةِ.
      والكَوْكَبُ الثاقِبُ: الـمُضِيءُ.
      وتَثْقِيبُ النار: تَذْكِيَتُها.
      وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً: اتَّقَدَتْ.
      وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها.
      أَبو زيد: تَثَقَّبْتُ النارَ، فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً، وأُثْقِبُها إِثْقاباً، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً، ثم دَفَنْتَها في التراب.
      ويقال: تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها.
      والثِّقابُ والثَّقُوب: ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان.
      ويقال: هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به.
      ويقال: ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ.
      وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً.
      وزَنْدٌ ثاقِبٌ: وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه.
      وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ.
      وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً: أَضاء.
      وفي التنزيل العزيز: وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ.
      قال الفرَّاء: الثاقِبُ الـمُضِيءُ؛ وقيل: النجم الثاقِبُ زُحَلُ.
      والثاقِبُ أَيضاً: الذي ارتفع على النجوم، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء: فقد ثَقَبَ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير.
      والعرب تقول: أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد.
      وفي حديث الصّدّيق، رضي اللّه عنه: نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم.
      والثَّاقِبُ: الـمُضِيءُ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس، رضي اللّه عنهما: إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه.
      والمِثْقَبُ.
      بكسر الميم: العالِمُ الفَطِنُ.
      وثَقَبتِ الرائحةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ.
      وأَنشد أَبو حنيفة: بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ، ثاقِب الليث: حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه.
      الأَصمعي: حَسَبٌ ثاقِبٌ: نَيِّر مُتَوَقِّدٌ، وعِلمٌ ثاقِبٌ، منه.
      أَبو زيد: الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ.
      وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً، وهي ثاقِبٌ: غَزُرَ لَبنُها، على فاعل.
      ويقال: إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ، فَتَغْزُرُهنَّ.
      وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً: نَفَذَ.
      وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري: ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف، أَو جاءَ به على: يا سارِقَ الليلةِ.
      ورجل مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْي، وأُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمُور.
      وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي: ظَهَرَ عليه، وقيل: هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ.
      والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ: الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ، والمصدر الثَّقابةُ.
      وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ.
      والمِثْقَبُ: طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً:وثُقَيْبٌ: طَرِيقٌ بِعَيْنِه، وقيل هو ماء، قال الراعي: أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب: وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ.
      ويَثْقُبُ: موضع بالبادِية.
      "
  2. ثَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ، الجمع: أَثْقُبٌ، وثُقُوبُ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ.
      ـ مِثْقَبُ: آلَتُهُ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ.
      ـ مُثَقِّب: لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ.
      ـ مَثْقَبْ: الطَّرِيقُ العَظِيمُ.
      ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً: اتَّقَدَتْ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها،
      ـ ثَقُوبُ وثِقَاب: ما أثْقَبَها بِهِ.
      ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ: أَضاءَ،
      ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ،
      ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ: غَزُرَ لَبَنُها،
      ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ: نَفَذَ،
      ـ هو مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْيِ.
      ـ أُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمورِ.
      ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً، وثَقَّبَ فيه: ظَهَرَ.
      ـ ثَقِيب: الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ، ثَقُبَ، ثَقَابَةً، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ.
      ـ ثَقْبٌ: قرية باليَمَامَةِ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ، أو هو ثُقَيْبٌ.
      ـ ثَقْبانُ: قرية بالجَنَدِ.
      ـ يَثْقُبُ: موضع بالبادِيةِ.
      ـ ثُقَيْب: طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ.
      ـ {النَّجْمُ الثَّاقِبُ}: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ، أو اسْمُ زُحَلَ.
  3. جدل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدْل: شِدَّة الفَتْل.
      وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا ‏شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل.
      ابن سيده: جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل.
      والجَدِيل: الزمام المجدول من أَدم؛ ومنه قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ،وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّ؟

      ‏قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ قال عبد الله بن‎ عجلان النهدي: جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ، على مَتْنِها، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر: أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ،وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ، وهو من ذلك.
      التهذيب: وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق.
      وجُدُول الإِنسان: قَصَبُ اليدين والرجلين.
      والجَدْل والجِدْل: كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه.
      والجِدْل: العضو، وكل عضو جِدْل، والجمع أَجْدال وجُدُول، وقيل: كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم؛ الجدُول: جمع جَدْل وجِدْل، بالفتح والكسر، وهو العضو.
      ورجل مَجْدول، وفي التهذيب: مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل.
      والمجدول: القَضِيف لا من هُزَال.
      وغلام جادل: مُشْتَدّ.
      وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء: حَسنَة الطَّيِّ، وساعد أَجْدَل كذلك؛ قال الجعدي: فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً: قَوِي وتَبِع أُمه.
      والجَادِل من الإِبل: فَوْقَ الرَّاشِح، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك.
      والأَجدَل: الصَّقْر، صفة غالبة، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة،وهي الأَجادِل، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: كأَنَّ بَني الدعماءِ، إِذ لَحِقُوا بِنا،فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث: إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل،وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد: الأَجادل الصُّقُور، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل.
      وفي حديث مطرف: يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل؛ هي الصقور، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة.
      والأَجدل: اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري، رحمه الله، على التشبيه بما تقدم.
      وجَدَالة الخَلْق: عَصْبُه وطَيُّه؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة.
      والجَدَالة: الأَرض لشِدَّتها، وقيل: هي أَرض ذات رمل دقيق؛ قال الراجز: قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله،وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل: الصَّرْع.
      وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل: صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة.
      الأَزهري: الكلام المعتمد: طَعَنَه فَجَدَّله.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته؛ شمر: المنجدل الساقط، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة،وهي الأَرض؛ ومنه حديث ابن صياد: وهو مُنْجَدِل في الشمس، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً.
      وفي حديث معاوية أَنه، قال لصعصعة: ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته؛ وقال الهذلي:مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه،كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ ‏

      يقال: ‏طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط.
      يقال: جَدَلتْه،بالتخفيف، وجَدَّلته، بالتشديد، وهو أَعم.
      وعَنَاق جَدْلاء: في أُذُنها قِصَر.
      والجَدَالة: البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت، والجمع جَدَالٌ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي: وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُه؟

      ‏قال أَبو الحسن:، قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها،وإِنما هو للبلح فاستعاره.
      قال ابن الأَعرابي: الجَدَالة فوق البَلَحة،وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت، واشتُقَّ جُدول، ولد الظبية،من ذلك؛ قال: ولا أَدري كيف، قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها، وقال مرَّة: سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض.
      الأَصمعي: إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال.
      وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل: وقع فيه؛ عن أَبي حنيفة، وقيل قَوِي.
      والمِجْدَل: القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه، وجمعه مَجَادل؛ ومنه قول الكميت: كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال: البنيان، وأَصل الجَدْل الفَتْل؛ وقال ابن بري: ومثله لأَبي كبير: في رأُس مُشْرِفة القَذال، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى: في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه،يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح: شيّد) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة: مُحْكَمة النسج.
      قال أَبو عبيد: الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة، وفي الصحاح: وهي المحكمة؛ وقال الحطيئة: فيه الجِيَادُ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث: جمع الجَدْلاء جُدْل.
      وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت.
      شمر: سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول؛ وقول أَبي ذؤَيب: فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ،وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف.
      والجَدْل: أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير.
      وأُذُن جَدْلاء: طويلة ليست بمنكسرة، وقيل: هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول، وقيل: هي الوَسَط من الآذان.
      والجِدْل والجَدْل: ذَكَر الرجل، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى جَدِلاً على النسب.
      ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه.
      والجَدَل: اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها، وقد جادله مجادلة وجِدالاً.
      ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال: شديد الجَدَل.
      ويقال: جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته.
      ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام.
      وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً، والاسم الجَدَل، وهو شدَّة الخصومة.
      وفي الحديث: ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا؛ الجَدَل: مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل: وجادلهم بالتي هي أَحسن.
      ويقال: إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام، وإِنه لمجدول وقد جادل.
      وسورة المُجادَلة: سورة قد سمع الله لقوله: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر.
      وقوله تعالى: ولا جِدال في الحج؛ قال أَبو إِسحق:، قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي.
      والمَجْدَل: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: أُراه، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا؛ قال العجاج: فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة: شَرِيجة الحمام ونحوها، ويقال لصاحب الجَدِيلة: جَدَّال، ويقال: رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام.
      والجَدَّال: الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة.
      وحَمام جَدَليٌّ: صغير ثقيل الطيران لصغره.
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف: هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً.
      والجَدِيلة: القَبِيلة والناحية.
      وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه: ناحيته.
      والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول.
      وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة.
      وفي التنزيل العزيز: قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه؛ قال الفراء: الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول: وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته، يريد ناحيته.
      ويقال: فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته.
      قال شمر: ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض.
      والجَدِيلة: الشاكلة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له؛ الجَدِيلة: الحالة الأُولى.
      وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو.
      والجَدِيلة: الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض.
      ورجل أَجْدَل المَنْكِب: فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب؛ قال الأَزهري: هذا خطأْ والصواب بالحاء، وهو مذكور في موضعه، قال: وكذلك الطائر، قال بعضهم: به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه.
      ابن سيده: الجَدِيلة الناحية والقبيلة.
      وجَدِيلة: بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان، وقيل: جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر، إِليها ينسبون، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ.
      وجَدِيل: فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل: هي منسوبة إِلى هذا الفحل، وقيل: إِلى جَديلة طيِّء، وهو القياس، وينسب إِليهم فيقال: جَدَلِيٌّ.
      الليث: وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى.
      وجَدِيل وشَدْقَم: فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر.
      والجَدْوَل: النهر الصغير، وحكى ابن جني جِدْوَل، بكسر الجيم، على مثال خِرْوَع.
      الليث: الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل.
      وفي حديث البراء في قوله عز وجل: قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا، قال: جَدْوَلاً وهو النهر الصغير.
      والجَدْوَل أَيضاً: نهر معروف.
      "
  4. جَدَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ: أحْكَمَ فَتْلَهُ.
      ـ جَديلُ: الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ، والوِشاحُ، ج: جُدُلُ.
      ـ جَدْلُ، وجِدْلُ: الذَّكَرُ الشَّديدُ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، وكلُّ عُضْوٍ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه، ج: أجْدالٌ وجُدولٌ.
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ: لَطيفُ القَصَبِ، مُحْكَمُ الفَتْلِ، وساعِدٌ أجْدَلُ.
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ: حَسَنَةُ الطَّيِّ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ: المُحْكَمَةُ، ج: جُدْلٌ.
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ.
      ـ أَجْدَلُ: الصَّقْرُ، كالأجْدَلِيِّ، ج: أجادِلُ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ، رضي الله تعالى عنه، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ.
      ـ مِجْدَلُ: القَصْرُ، ج: مَجادِلُ.
      ـ جَدالَةُ: الأرضُ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ.
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ: وقَعَ.
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ: صَرَعَهُ على الجَدالَةِ.
      ـ جَدَلَ جُدولاً، فهو جَدِلٌ، وجَدْلٌ: صَلُبَ.
      ـ جَدَلُ: اللَّدَدُ في الخصومَةِ، والقُدْرَةُ عليها،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ، ومِجْدالُ.
      ـ مَجْدَلُ: الجماعَةُ مِنَّا.
      ـ مِجْدَلُ: موضع.
      ـ جَديلَةُ: القَبيلَةُ، والشاكِلَةُ، والناحِيَةُ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها، وصاحِبُها: جَدَّالٌ، والحالُ، والطَّريقَةُ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ.
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو، من حِمْيَرَ: أُمُّ حَيٍّ، والنِسْبَةُ: جَدَلِيٌّ.
      ـ جُدالُ: بلد بالمَوْصِلِ.
      ـ مُجادِلُ: بلد بالخابورِ.
      ـ جَدْوَلُ، وجِدْوَلُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، ونَهْرٌ معروف.
      ـ جَدْلاءُ: كَلْبَةٌ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ: المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ.
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ: مائِلَةٌ.
      ـ جَدْلَةُ: مِدَقَّةُ المِهْراسِ.
      ـ جَدْلُ: القَبْرُ.
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ: على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ.
      ـ جَديلُ: فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها وَلَدُها.
  5. انثقبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب :-
      • انثقبَ الإطارُ مُطاوع ثقَبَ2: انخرق، انخرم.
  6. ثقّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقّبَ يُثقِّب ، تثقيبًا ، فهو مُثقِّب ، والمفعول مُثقَّب :-
      • ثقَّب اللَّوحَ الخشبيّ خرقَهُ :-ثقَّب بطاقات الدخول.
  7. ثقَب (المعجم الرائد)
    • ثقب - يثقب ، ثقوبا وثقابة
      1- ثقبت النار : اشتعلت. 2- ثقب الكوكب : أضاء. 3- ثقبت الرائحة : سطعت وانتشرت. 4- ثقب الذكر : اشتهر، ذاع. 5- ثقب الطائر : حلق وارتفع في الجو. 6- ثقب : رأيه : أصاب. 7- ثقبت الناقة أو نحوها : غزز لبنها.
  8. جدَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل :-
      • جدَل الحبلَ أحكم فتلَه :-حبلٌ جديل/ مجدول.
      • جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه.
      • جدَل الرَّجُلَ:
      1 - صرَعه.
      2 - بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل :- {قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [قرآن] .
  9. تثقَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثقَّبَ يتثقَّب ، تثقُّبًا ، فهو مُتثقِّب :-
      • تثقَّب الإطارُ مُطاوع ثقّبَ: تخرَّق من فسادٍ وغيره، صار مثقوبًا.


  10. جادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جادلَ يجادل ، مُجادَلةً وجِدالاً ، فهو مُجادِل ، والمفعول مُجادَل (للمتعدِّي) :-
      • جادل الشَّخْصُ ناقش وخاصم :-مُجادِل صعب المراس، - {وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} .
      • جادل مُعلِّمَه في مسألةٍ: ناظره، ناقشه وخاصمه :-جادل مُلحدًا، - وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [حديث]، - {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} .
  11. تجادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجادلَ يتجادل ، تجادُلاً ، فهو مُتجادِل :-
      • تجادل المجتمعون تخاصموا وناقش بعضهم بعضًا، تبادلوا وجهات النظر :-تجادل الشريكان، - تجادل مع أستاذه.
  12. جدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل :-
      • جدَّلت شَعْرَها ضفَّرته.
      • جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه :-تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً.
  13. الثّقْب الأسود (المعجم عربي عامة)
    • (فك) منطقة صغيرة جدًا في الفضاء ذات مجال جاذبيّة قويّ بحيث لا تسمح بمرور الضَّوء.


  14. ثاقب النّظر/ ثاقب البصر (المعجم عربي عامة)
    • ذو فِراسة وبُعْد نظر.
  15. الأُثْقُوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُثْقُوب الأُثْقُوب رَجُلٌ أثْقُوبٌ: دخَّالٌ في الأُمور.
  16. الثَّقُوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّقُوب : الثِّقاب.
  17. الثَّقَّابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّقَّابة : آلةٌ لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطْع الدوراني .
  18. الثَّقْبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الثَّقْبُ : الخرق النافذ. والجمع : أثْقُبٌ، وثُقُوب، وأثقاب.
  19. الثُّقْبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّقْبة : الثَّقْب. والجمع : ثُقْبٌ.
  20. الثِّقاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّقاب : ما تُشعَلُ به النار من دِقاق العِيدان. والجمع : ثُقُبٌ.
  21. المَثْقَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثْقَب : الطريق العظيم يثقبه الناس بوطءِ أقدامهم.
  22. المِثْقاب (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِثْقاب أداةٌ ذاتُ حافَاتٍ حادَّة لعمل الثقوب المستديرة .
  23. المِثْقَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِثْقَبُ : آلة الثَّقب.
      و المِثْقَبُ طريق العراق من الكوفة إلى مكة. والجمع : مَثاقِبُ.
  24. ثَقَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَقَبَتِ النارُ ثَقَبَتِ ُ ثُقوبًا، وثَقابة: اتَّقدت.
      و ثَقَبَتِ الزَّنْدُ ونحوُه: بدت الشَّرارة منه.
      و ثَقَبَتِ النَّجْمُ ونحوُه: أضاءَ.
      فهو ثاقِبٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 2 ثَقَبَتِ 3وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ.
      النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) ) .
      و ثَقَبَتِ الذكْرُ: اشتهر.
      و ثَقَبَتِ الرائحة: سطعت وهاجت.
      و ثَقَبَتِ رأيُه: أصاب.
      و ثَقَبَتِ العودُ: جرى فيه الماءُ ولانَ.
      و ثَقَبَتِ الناقةُ ونحوها: غزُر لبنها.
      و ثَقَبَتِ الشيءَ ثَقْبًا: خَرَقَهُ.
  25. ثَاقِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ق ب]. (فاعل من ثَقِبَ).
      1. :-لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ :- : نَافِذٌ، عَمِيقٌ.
      2. :-ثَاقِبُ النَّظَرِ :- : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ. :-نَظَرٌ ثَاقِبٌ :- :- لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ.
      3. :-الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ :- : الرَّاجِحُ.
      4. :-هُوَ ثَاقِبُ الفِكْرِ :- : أَلْمَعِيٌّ، ذَكِيٌّ.
      5. :-ثَاقِبَةُ الوَرَقِ :- : آلَةٌ تَثْقُبُ الوَرَقَ.


معنى أتثنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَثَنٍّ**،** التَّثَنِّي** \- [ث ن ي]. (مص. تَثَنِّي). 1. "تَثَنِّي الأَغْصَانِ" : اِنْثِنَاؤُهَا. 2. "التَّثَنِّي يَمِيناً" : الانْعِطَافُ... 3. "التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ" : التَّمَايُلُ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: