وصف و معنى و تعريف كلمة أتجاهلكم:


أتجاهلكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتجاهلكم في معاجم اللغة العربية:



أتجاهلكم

جذر [جاهل]

  1. جَهِلَ: (فعل)
    • جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاً وجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول - للمتعدِّي
    • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
    • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
    • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  2. جَهَّلَ: (فعل)
    • جهَّلَ يجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل
    • جَهَّلَهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ عِلْمِهِ : أَوْقَعَهُ فِي الجَهْلِ وفي الحديث: حديث شريف إِنكم لَتُجَهِّلُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجبِّنُونَ /
    • لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَهِّلَهُ : أَنْ يَنْعَتَهُ بِالجَهْلِ
  3. الجهل: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  4. جَهْل: (اسم)
    • جَهْل : مصدر جَهِلَ


  5. جَهل: (اسم)
    • الجَهْلُ : (في اصطلاح أَهل الكلام) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه
    • الجَهْلُ البَسِيطُ : عَدَمُ الْمَعْرِفَةِ بِالشَّيْءِ
    • الجَهْلُ الْمُرَكَّبُ : الاِعْتِقَادُ الجَازِمُ بِمَا لاَ يَتَّفِقُ مَعَ الحَقِيقَةِ، إِذْ يَعْتَقِدُ الرَّجُلُ عَاِرفاً عِلْماً وَهُوَ عَكْسُ ذَلِكَ
    • والجَهْلُ البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله
    • والجَهْلُ المرَكَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم
  6. جُهُل: (اسم)
    • جُهُل : جمع جَهول
  7. جُهَّل: (اسم)
    • جُهَّل : جمع جاهِل
  8. جاهَلَ: (فعل)
    • جَاهَلَ، يُجَاهِلُ، مصدر مُجَاهَلَةٌ
    • جَاهَلَ جَارَهُ : سَافَهَهُ
  9. جاهِل: (اسم)
    • الجمع : جاهلون و جُهَلاءُ و جَهَلة و جُهّال و جُهَّل ، المؤنث : جاهلة ، و الجمع للمؤنث : جاهلات و جواهلُ
    • الجاهِل : الأسد
    • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
    • جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً
  10. جَواهِلُ: (اسم)


    • جَواهِلُ : جمع جَاهِلُ
  11. جُهّال: (اسم)
    • جُهّال : جمع جاهِل
  12. جاهِل: (اسم)
    • جاهِل : فاعل من جَهِلَ
  13. اِستَجهَلَ: (فعل)
    • استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل
    • اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً
    • اسْتَجْهَلَه :وجدَه جاهلاً
    • اسْتَجْهَلَه :حَمَلَه على الجهل ، وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه /
    • اسْتَجْهَلَه: استخَفَّه
    • اسْتَجْهَلَت الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب
  14. تجاهلَ: (فعل)
    • تجاهلَ يتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل - للمتعدِّي
    • تجاهل الشَّخْصُ: تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به، ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً،
    • تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا، يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين
  15. مَجهول: (اسم)
    • الجمع : مجهولون و مجاهيلُ ، المؤنث : مجهولة ، و الجمع للمؤنث : مجهولات و مجاهيلُ
    • اسم مفعول من جهِلَ/ جهِلَ بـ
    • مَجْهُولُ : غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ
    • الجُنْدِيُّ الْمَجْهُولُ : نَصْبٌ تَذْكَارِيٌّ يُقَامُ لِجُنْدِيٍّ قُتِلَ في حَرْبٍ وَلَمْ تُعْرَفْ هُوِيَّتُهُ وَيَظَلُّ رَمْزاً لِكُلِّ الجُنُودِ مِنْ أَمْثَالِهِ
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعلُه لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
  16. مجهول: (اسم)


    • مجهول : اسم المفعول من جَهِلَ
  17. اِجتَهَلَ: (فعل)
    • اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل
  18. أَجهَل: (فعل)
    • أَجهَلهُ : جعله جاهلاً
    • أَجهَلهُ: وَجَدَه جاهلاً
  19. جَهول: (اسم)
    • الجمع : جهولون و جُهُل و جُهَلاءُ
    • رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
  20. جاهليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى جاهِل
    • مصدر صناعيّ من جاهِل: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجهالة والضَّلالة وتحكيم العصبيّة والوثنيّة
    • جاهليّةٌ جَهْلاء: ممعنة في الجهالة والضلال
  21. جاهليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جاهِل
    • العَصْرُ الجَاهِلِيُّ : الْمَرْحَلَةُ التَّارِيخِيَّةُ مَا قَبْلَ الإسْلاَمِ
    • الشِّعر الجاهليّ: الشِّعر العربيّ قبل الإسلام،
    • العصر الجاهليّ: عصر ماقبل الإسلام
  22. مَجهَل: (اسم)


    • الجمع : مَجَاهِلُ
    • المَجْهَل : المفازة لا أَعلامَ فيها
    • أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها
  23. مجهَّل: (اسم)
    • مجهَّل : اسم المفعول من جَهَّلَ
  24. مجهِّل: (اسم)
    • مجهِّل : فاعل من جَهَّلَ
  25. تَجاهُل: (اسم)
    • مصدر تَجَاهَلَ
    • تَجَاهُلُ الرَّجُلِ : إِظْهَارُهُ عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ وَهُوَ يَعْرِفُهُ
    • تَجَاهُلُ الأَوَامِرِ: اللاَّمُبَالاَةُ بِهَا وَطَرْحُهَا جَانِباً مَعَ العِلْمِ بِهَا
,
  1. جهل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة، وجهِلَ عليه.
      وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه.
      الجوهري: تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً.
      والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر.
      والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم.
      ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به.
      ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني:، قالوا جُهَلاء كما، قالوا عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه.
      ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُل وجُهْل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه.
      والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة.
      وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي: إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا،ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ؟

      ‏قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن.
      وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه؛ قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال: وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله.
      قال شمر: والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَل مثلك.
      وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل،واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً.
      قال: وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة؛ قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان: حَمَلَهم على الزَّلَّة.
      وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه.
      وقوله عز وجل: إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه.
      وفي الحديث: إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة،وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك.
      والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، فبالَغوا.
      والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُها على مَجْهولها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها،بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم.
      وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك.
      وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛

      أَنشد سيبويه: فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ،بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا.
      وأَرض مَجْهولة: لا أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة.
      يقال: عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً؛

      وأَنشدنا: قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ: تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل؟

      ‏قال: ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل.
      وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ.
      وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك؛ قال النابغة: دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ،وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب.
      والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات.
      وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال ابن الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛

      وأَنشد: تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَلُ"
  2. جَهِلَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَهِلَهُ، جَهْلاً وجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ،
      ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ، ج: جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ.
      ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به.
      ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ.
      ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه.
      ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ،
      ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ.
      ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ.
      ـ جاهِلُ: الأسَدُ.
      ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ.
      ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ.
      ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها.
      ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
  3. جهِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاً وجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي) :-
      جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ :-لا يستوي عالِمٌ وجهول، - ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا، - {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} :-
      جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق.
      جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم، - جهِل بمعرفة القانون، - {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ} .
  4. استجهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :-
      استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :-كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك.
  5. تجاهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاهلَ يتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) :-
      تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به :-ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً، - *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*.
      تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا :-يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.
  6. جهَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهَّلَ يجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل :-
      جهَّل الشَّخْصَ
      1 - نسبه إلى الجهل، أو رماه به :-كان يجهِّل كلَّ من خالفه الرأيَ.
      2 - أوقعه في الجهل :-قلّة تجاربه في الحياة جهَّلته بأمورها.


  7. جَهل (المعجم الرائد)
    • جهل - يجهل ، جهلا وجهالة
      1- جهله أو به : لم يعرفه. 2- جهل الحق : أضاعه. 3- جهل عليه : تسافه. 4- جهل : حمق وغلظ. 5- جهلت القدر : اشتد غليانها.
  8. جهل حقيقة الشّيء/ جهل بحقيقة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم- جهِل بمعرفة القانون- {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.
  9. أَجهَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجهَلهُ : جعله جاهلاً.
      و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً.
  10. اجتَهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل.
      وفي حديث الإِفك: حديث شريف ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّةُ //.
  11. اسْتَجْهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً.
      و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً.
      و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل.
      وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //.
      و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه.
      و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.
  12. الجاهِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاهِل : الأسد.
  13. الجاهِلِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاهِلِيَّة : ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 33وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ) ) .
      و الجاهِلِيَّة زمان الفَتْرة بين رسوليْن.
  14. الجَهْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْلُ : (في اصطلاح أَهل الكلام) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه.
      والجَهْلُ البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله.
      والجَهْلُ المرَكَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم.
  15. المجْهولة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل.
      و المجْهولة من الأَرض: ما خَلَتْ من الأَعلام والجبال.
  16. المَجْهَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْهَل : المفازة لا أَعلامَ فيها.
      ويقال: أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها. والجمع : مَجَاهِلُ.
  17. المَجْهَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْهَلَة : ما يحْمِل الإِنسانَ على الجَهْل.
      وفي الحديث: حديث شريف الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَة مَجْهَلة //.
  18. المِجْهال (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهال من النوق: التي تَخِفُّ في سيرها.
  19. المِجْهلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهلة : الجيهلة.
  20. المِجْهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهَلُ : الجَيْهَلَة.
  21. جهَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَّلَهُ : نسبه إلِى الجهل.
      و جهَّلَهُ أَوقَعَه فيه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنكم لَتُجَهِّلُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجبِّنُونَ //.
  22. جَاهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَاهَلَهُ : سَافَهَهُ.
  23. جَهِلت (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهِلت القِدْرُ جَهِلت َ جَهْلاً: اشتدَّ غليانُها، وهو نقيض تَحَلَّمَتْ.
      و جَهِلت فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَةً: جفا وتسافَه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 67قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ) .
      و جَهِلت الشيءَ، وبه: لم يعرفْه.
      وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 6 إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ) .
      و جَهِلت الحقَّ: أَضاعه.
      فهو جاهِلٌ. والجمع : جُهَّالٌ، وجَهُلَةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاَءُ، وهو جَهُولٌ. والجمع : جُهُلٌ.
      والمفعول مجهولٌ.
  24. مَجْهُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجَاهِيلُ. [ج هـ ل]. (مفعول مِنْ جَهِلَ).
      1. :-رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ :- : أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. :- لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
      2. :-الجُنْدِيُّ الْمَجْهُولُ :- : نَصْبٌ تَذْكَارِيٌّ يُقَامُ لِجُنْدِيٍّ قُتِلَ في حَرْبٍ وَلَمْ تُعْرَفْ هُوِيَّتُهُ وَيَظَلُّ رَمْزاً لِكُلِّ الجُنُودِ مِنْ أَمْثَالِهِ.
      3. :-فِعْلٌ مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ :- (نح) : وَهُوَ مَا جُهِلَ فَاعِلُهُ.
  25. جَاهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، جُهَّالٌ، جُهَلاَءُ، جَهَلَةٌ. [ج هـ ل]. (فاعل من جَهَلَ).
      1. :-إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ :- : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ.
      2. :-جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ :- : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً. :-الجَاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ، فَكَيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ.


معنى أتجاهلكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَاهَلَ** \- [ج هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** جَاهَلَ**،** يُجَاهِلُ**، مص. مُجَاهَلَةٌ. "جَاهَلَ جَارَهُ" : سَافَهَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**جَاهِلٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** جُهَّالٌ**،** جُهَلاَءُ**،** جَهَلَةٌ**. [ج هـ ل]. (فا. من جَهَلَ). 1. "إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ" : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ. 2. "جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ" : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً. "الجَاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ، فَكَيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ".
الرائد
* جاهل مجاهلة. (جهل) ه: سافهه.
الرائد
* جاهل. 1-ذو جهل، ج جهل وجهال وجهلاء وجهلة وجهل وجهل. 2-أسد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: