وصف و معنى و تعريف كلمة أتجثنا:


أتجثنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و جيم (ج) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتجثنا في معاجم اللغة العربية:



أتجثنا

جذر [تجث]

  1. اِنتَجَثَ : (فعل)
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه
  2. جَوِثَ : (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
  3. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  4. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع


  5. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  6. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  7. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  8. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  9. تَجَاثَى : (فعل)
    • تَجَاثَى مُجَاثاة، وجِثاء
    • تَجَاثَوا : جثا بعضهم لبعض في الخصومة
  10. أَجْأَث : (فعل)


    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  11. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  12. جَئِثَ : (فعل)
    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  13. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
,
  1. نَجَثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجَثَ عنه : بَحَثَ ، كتَنَجَّثَ ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ ،
      ـ نَجَثَ القومَ : اسْتَعْواهُم ، واسْتغاثَ بهم .
      ـ اسْتِنْجاثُ : الاستخراجُ ، كالانْتجاثِ ، والتَّصَدِّي للشيءِ .
      ـ نَجيثَةُ : النَّبيثَةُ ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ .
      ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ : بَلَغَ مَجْهودَهُ .
      ـ نَجيثُ : البَطيءُ ، وبَقْلَةٌ ، وسِرٌّ يُخْفَى ، والهَدَفُ ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ .
      ـ نُجْثُ ونُجُثُ : الدِّرْعُ ، وغِلافُ القَلْبِ ، وبَيْتُ الرجُلِ ، الجمع : أنْجاثٌ .
      ـ تَناجُثُ : التَّباثُّ .
      ـ انْتِجاثُ : الانْتِفاخُ ، وظُهورُ السِّمَنِ .
  2. نجث (المعجم الرائد)


    • نجث - و نجثج ، أنجاث
      1 - نجث : درع . 2 - نجث : غلاف القلب .
  3. انْتَجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَجَثَ الشيءَ : نَجَثَه .
  4. تَنَاجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاجَثَ القومُ : تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار .
  5. تَنَجَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث .
  6. تَنَجَّث (المعجم الرائد)
    • تنجث - تنجثا
      1 - تنجث الشيء : استخرجه . 2 - تنجث الأخبار : بحث عنه ا . 3 - تنجث عنه : بحث وفتش عنه .


  7. تَناجَث (المعجم الرائد)
    • تناجث - تناجثا
      1 - تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار
  8. نَجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا : بَحَثَ ونَبَشَ .
      و نَجَثَ الشيءَ : استخرجه .
  9. نجث (المعجم الرائد)
    • نجث
      1 -« رجل نجث » : يتتبع الأخبار ويستخرجها
  10. النُّجْثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ .
      و النُّجْثَ غِلاف القلب . والجمع : أَنْجَاثٌ .


  11. نَجَث (المعجم الرائد)
    • نجث - ينجث ، نجثا
      1 - نجث الشيء : استخرجه . 2 - نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3 - نجث القوم : استغاثهم .
  12. نجث (المعجم لسان العرب)
    • " نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرجه .
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ ، بَحَثَها .
      ورجل نَجَّاثٌ : بَحَّاثٌ عن الأَخبار .
      الأَصمعي : نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا ، بمعنى واحد .
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ : يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها ؛ قال الأَصمعي : ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال : بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه ؛ وقوله أَنشده شمر : أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ ، بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث ؟

      ‏ قال : والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ ؛ يقال : نَجَثَه إِذا أَخرجه ؛ وقيل : المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك .
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ : ما ظهر من قبيحه .
      ونَجِيثُ القوم : سِرُّهم .
      الفراء : من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم : بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ .
      النَّجْثُ : الاستخراج ، وكأَنه بالحديث أَخص .
      وفي حديث أُم زرع : ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً .
      وفي حديث هند أَنها ، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد : لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم .
      ونَجِيثُ الثَّناء : ما بلغ منه .
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما : ما خرج من ترابهما ، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه ؛ قال لبيد يذكر بقرة : مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ ، كقَدْرِ النَّجيثِ ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد : أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه ، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف .
      والنَّجيثَةُ : ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ .
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ .
      والاسْتِنْجاثُ : التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به .
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه .
      والنَجِيثُ : الهَدَف ، وهو تراب يُجمع ، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله ؛ وقيل : النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه ، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها .
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهُمْ ، واسْتَغاثَ بهم ؛ ويقال : يَسْتعويهم ، بالعين ، يقال : خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم .
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ : غِلافُ القلب ، وكذلك البيت للإنسان ، والجمع منهما : أَنْجاث ؛

      قال : تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ : سَمِنَت ؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً : تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك ، وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث ؟

      ‏ قال : سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ ، فسَوْرَةً ، على هذا ، منتصبٌ على المصدر ، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: