وصف و معنى و تعريف كلمة أتجير:


أتجير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح أتجير في معاجم اللغة العربية:



أتجير

جذر [جير]

  1. تَجَرَ: (فعل)
    • تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر
    • تَجَرَ التَّاجِرُ : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ
    • يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً
    • تَجَرَ : طلب الثواب بصدقة أو نحوها
    • تَجَرَ على فلان بكذا: عَمِلَ له بأَجر
  2. تَجْر: (اسم)
    • تَجْر : فاعل من تَجَرَ
  3. تَجْر: (اسم)
    • تَجْر : جمع تاجِر
  4. تَجر: (اسم)
    • مصدر تجَرَ


  5. تاجَرَ: (فعل)
    • تاجرَ يُتاجِر ، مُتاجرةً ، فهو مُتاجِر
    • تاجر الشَّخصُ: تجَر، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ تاجَر في السلع الوطنيَّة
  6. اِتَّجَرَ: (فعل)
    • اِتَّجَرْتُ، أَتَّجِرُ، اِتَّجِرْ، مصدر اِتِّجَارٌ
    • اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات،
    • اتَّجَرَ العليلُ: تَداوَى بالوَجُور
    • لو اتَّجر بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ
  7. اِتِّجار: (اسم)
    • مصدر اِتَّجَرَ
    • يُفَكِّرُ فِي الِاتِّجَارِ: فِي تَعَاطِي التِّجَارَةِ
  8. تُجّار: (اسم)
    • تُجّار : جمع تاجِر
  9. تاجِر: (اسم)
    • الجمع : تِجار و تُجّار و تَجْر ، المؤنث : تاجِرة ، و الجمع للمؤنث : تاجِرات و تواجِر
    • اسم فاعل من تجَرَ
    • من يمارس الأعمال التّجاريّة بيعًا وشراءً على وجه الاحتراف ربح التاجر في تجارته،
    • تاجر دين/ تاجِر سِياسة/ تاجِر مبادِئ: من لا يرْعَى ذِمّة في سبيل مصلحته
    • تاجر جملة: مَنْ يتاجر بالشَّيء متجمِّعًا لا متفرِّقًا، عكسه تاجر التَّجزئة
    • تاجر بالعمولة: من يقوم بشراء البضائع وبيعها مقابل عمولة
  10. تاجر: (اسم)
    • التاجرُ الحاذِق بالأَمر، والعرب تسمى بائع الخمر: تاجراً والجمع : تَجْر، وتِجار، وتُجَّار
    • تاجر فلانٌ فلاناً: اتَّجر معه


  11. مَتجَر: (اسم)
    • الجمع : مَتَاجرُ
    • المَتْجَرُ : مَكان التِّجارة
    • بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج
    • جمع متاجِرُ: اسم مكان من تجَرَ: بحثت عن هذه السلعة في العديد من المتاجر،
    • متجر كبير: مخزن كبير للبيع بالتجزئة مقسَّم إلى عدة أقسام
  12. مُتجاري: (اسم)
    • مُتجاري : فاعل من تَجارَى
  13. أَتْجَرَ: (فعل)
    • أَتْجَرَ، يُتْجِرُ، مصدر إِتْجَارٌ
    • أَتْجَرَ الرَّجُلُ: تَعَاطَى التِّجَارَةَ أَتْجَرَ بِالْمَمْنُوعَاتِ: اِتَّجَرَ بِهَِتَّجَرَ
  14. تاجِر: (اسم)
    • تاجِر : فاعل من تَجَرَ
  15. مَتَاجِرُ: (اسم)
    • مَتَاجِرُ : جمع مَتجَرة
  16. مَتَاجرُ: (اسم)
    • مَتَاجرُ : جمع مَتجَر


  17. مُتاجِر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَاجَرَ
    • مُتَاجِرٌ فِي البَضَائِعِ الْمُسْتَوْرَدَةِ : الْمُمَارِسُ لِلْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ فِيهَا كَانَ مِنَ الْمُتَاجِرِ بِالْمَبَادِئِ مُتَاجِرٌ فِي السِّلاَحِ
  18. مُتاجِر: (اسم)
    • مُتاجِر : فاعل من تاجَرَ
  19. تِجارة: (اسم)
    • مصدر تَجَرَ
    • يُفَضِّلُ التِّجَارَةَ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ المِهَنِ : حِرْفَةُ التَّاجِرِ
    • التِّجَارَةُ : ما يُتَّجَرُ فيه
    • تحريك المال بالبيع والشراء لغرض الرِّبح
    • مجلس التِّجارة: مجلس المصرفيِّين ورجال الأعمال لتعزيز المصالح التجاريَّة المشتركة
    • التِّجارة البينيَّة: تجارة تقوم على تبادل الصادرات والواردات بين الدول تحرص الدَّولة على دعم التجارة البينيّة مع الدول العربيّة والأجنبيّة
  20. تجرّأَ: (فعل)
    • تجرَّأَ يتجرَّأ ، تجرُّؤًا ، فهو مُتجرِّئ
    • تَجَرَّأَ عَلَى خَصْمِهِ : تَشَجَّعَ، أَقْدَمَ
    • تجرّأَ : اجترأَ
  21. مَتجَرة: (اسم)
    • الجمع : مَتَاجِرُ
    • المَتْجَرَةُ : أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإليها
  22. اِتِّجَار: (اسم)
    • اِتِّجَار : مصدر إِتَّجَرَ


  23. مُتاجَرة: (اسم)
    • مصدر تَاجَرَ
    • الْمُتَاجَرَةُ فِي بَيْعِ البَضَائِعِ : مُمَارَسَةُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ فِيهَا
  24. مُتاجرة: (اسم)
    • مُتاجرة : مصدر تاجَرَ
  25. تاجِرة: (اسم)
    • الجمع : تَوَاجِرُ
    • التَّاجِرَةُ : مؤنث التاجر
    • سلعة تاجرة: رائجة
,
  1. تجر
    • "تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً؛ باع وشرى، وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل، وقد غلب على الخَمَّار، قال الأَعشى: ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْـ أُمَّانَ، مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث: مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه.
      قال ابن الأَثير: هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال فيه يأْتَجِرُ.
      الجوهري: والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يَعْفُرَ: ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً،مَذِلاً بِمالي، لَيِّناً أَجْيادي أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ.
      ورجلٌ تاجِرٌ، والجمع تِجارٌ، بالكسر والتخفيف، وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ؛ فأَما قوله: إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ: طَعمُ مُدامَةٍ مُعَتَّقَةٍ، مما يجيء به التُّجُرْ فقد يكون جمع تِجَارٍ، على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع؛ ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأَ: فَرُهُنٌ مقبوضة؛ قال: هو جمع رهانٍ الذي هو جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ، وإِنما ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بدّ منه، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب: أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ على نقل الحركة، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُفٍ وبازل وبُزُلٍ، إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وفي الحديث: أَن التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ؛ قال ابن الأَثير: سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له،ولهذا، قال في تمامه: إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق؛ وقيل: أَصل التاجر عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار؛ ومنه حديث أَبي ذر: كنا نتحدث أَن التاجر فاجر؛ والتَّجْرُ: اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمع؛ وقول الأَخطل: كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها،حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِر؟

      ‏قال ابن سيده: أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر: خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ وأَرضَ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَرُ إِليها؛ وفي الصحاح: يتجر فيها.
      وناقة تاجر: نافقة في التجارة والسوق؛ قال النابغة: عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِر وهذا كما، قالوا في ضدها كاسدة.
      التهذيب: العرب تقول ناقة تاجرة إِذا كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها، ونوق تواجر؛

      وأَنشد الأَصمعي: مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِرُ

      ويقال: ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة.
      ابن الأَعرابي: تقول العرب إِنه لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق؛

      وأَنشد: لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ،لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ

      ويقال: رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ، وأَرْبَحَ إِذا صادف سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَاجِرُ
    • ـ تَاجِرُ: الذي يَبيعُ ويَشْتَرِي، وبائِعُ الخَمْرِ، ج: تِجَارٌ وتُجَّارٌ وتَجْرٌ وتُجُرٌ، والحاذِقُ بالأَمْرِ، والناقَةُ النافِقَةُ في التِّجارَةِ وفي السُّوقِ، كالتَّاجِرَةِ.
      ـ أرضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَرُ فيها وإليها، وقد تَجَرَ تَجْراً وتِجارَةً.
      ـ هو على أكْرَمِ تاجِرَة: على أكْرَمِ خَيْلٍ عِتاقٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تِجارة
    • تِجارة :-
      1 - مصدر تجَرَ.
      2 - حرفة التاجِر :-اتفاقيَّة التجارة الحرّة، - وزارة التجارة، - {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ} .
      3 - تحريك المال بالبيع والشراء لغرض الرِّبح :- {قُلْ مَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ مِنَ اللهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ} .
      4 - ما يُتّجر فيه :-جاء ليبيع تجارته في المدينة.
      • مجلس التِّجارة: (التجارة) مجلس المصرفيِّين ورجال الأعمال لتعزيز المصالح التجاريَّة المشتركة.
      التِّجارة البينيَّة: (التجارة) تجارة تقوم على تبادل الصادرات والواردات بين الدول :-تحرص الدَّولة على دعم التجارة البينيّة مع الدول العربيّة والأجنبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تاجِر
    • تاجِر :-
      جمع تِجار وتُجّار وتَجْر، مؤ تاجِرة، جمع مؤ تاجِرات وتواجِر:
      1 - اسم فاعل من تجَرَ.
      2 - من يمارس الأعمال التّجاريّة بيعًا وشراءً على وجه الاحتراف :-ربح التاجر في تجارته، - بدأ كتاجرٍ صغير/ تاجرًا صغيرًا:-
      تاجر دين/ تاجِر سِياسة/ تاجِر مبادِئ: من لا يرْعَى ذِمّة في سبيل مصلحته.
      تاجر جملة: مَنْ يتاجر بالشَّيء متجمِّعًا لا متفرِّقًا، عكسه تاجر التَّجزئة.
      تاجر بالعمولة: من يقوم بشراء البضائع وبيعها مقابل عمولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِتَّجَرَ
    • [ت ج ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّجَرْتُ، أَتَّجِرُ، اِتَّجِرْ، مصدر اِتِّجَارٌ. :-اتَّجَرَ التَّاجِرُ :- : تَعَاطَى التِّجَارَة. :-اِتَّجَرَ بِالسِّلَعِ الْغِذَائِيَّةِ :-: أَتْجَرَ بِها. ن أَتْجَرَ.

    المعجم: الغني

  6. تَاجِرٌ
    • جمع: تُجَّارٌ، تَاجِرَاتٌ، تَوَاجِرُ. [ت ج ر]. (فاعل مِنْ تَجَرَ). :-تَاجِرٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا. وَهُنَاكَ : :-تَاجِرٌ بِالجُمْلَةِ :- : مَنْ يَبِيعُ مَوَادَّهُ جُمْلَةً للتُّجَّارِ الصِّغَارِ؛ :-تَاجِرٌ بِالتَّقْسِيطِ :- : تاجِرٌ صَغيرٌ، مَنْ يَبيعُ بَضائِعَهُ للنَّاسِ بِالتَّجْزِئَةِ.

    المعجم: الغني

  7. اتَّجرَ
    • اتَّجرَ يَتّجِر ، اتِّجارًا ، فهو مُتَّجِر :-
      اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ :-تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات، - لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَتجَر
    • متجر - ج، متاجر
      1- متجر : إتجار، تجارة. 2- متجر : ما يتجر به. 3- متجر : مكان التجارة.

    المعجم: الرائد

  9. تَجَرَ
    • [ت ج ر]. (فعل: ثلاثي لازم). تَجَرْتُ، أَتْجُرُ، مصدر تَجْرٌ، تِجَارَةٌ.
      1. :-تَجَرَ التَّاجِرُ :- : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ.
      2. :-يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ :- : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً.

    المعجم: الغني

  10. تاجَر
    • تاجر - ج، تجار وتجار وتجر
      1- تاجر : الذي يمارس البيع والشراء. 2- تاجر بائع الخمرة. 3- تاجر : وج تواجر : بضاعة رائجة، مطلوبة.

    المعجم: الرائد

  11. أَتْجَرَ
    • [ت ج ر، و ج ر]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَتْجَرَ، يُتْجِرُ، مصدر إِتْجَارٌ . :-أَتْجَرَ الرَّجُلُ :-: تَعَاطَى التِّجَارَةَ... :-أَتْجَرَ بِالْمَمْنُوعَاتِ :-: اِتَّجَرَ بِهَا. ن اِتَّجَرَ

    المعجم: الغني

  12. تاجرَ
    • تاجرَ يُتاجِر ، مُتاجرةً ، فهو مُتاجِر :-
      تاجر الشَّخصُ تجَر، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ :-تاجَر في السلع الوطنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تجَرَ
    • تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر :-
      تجَر الشَّخصُ مارَس البَيْعَ والشراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَتجَرة
    • متجرة - ج، متاجر
      1- متجرة : مكان التجارة. 2- متجرة : «أرض متجرة» : يتجر فيها.

    المعجم: الرائد

  15. تجر
    • ت ج ر: تَجَر من باب نصر وكتب وكذلك اتَّجر اتِّجاراً وجمع التَّجرِ تَجْرٌ كصاحب وصحب و تِجَارٌ بكسر التاء و تُجَّارٌ بالضم والتشديد

    المعجم: مختار الصحاح

  16. التاجرُ
    • التاجرُ : الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف، بشرط أَن تكون له أَهليّةُ الاشتغال بالتجارة .
      و التاجرُ الحاذِق بالأَمر، والعرب تسمى بائع الخمر: تاجراً. والجمع : تَجْر، وتِجار، وتُجَّار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التِّجَارَةُ
    • التِّجَارَةُ : ما يُتَّجَرُ فيه.
      و التِّجَارَةُ تَقْليبُ المال لِغَرَض الرِّبح.
      و التِّجَارَةُ حِرْفَةُ التَّاجِرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَتْجَرُ
    • المَتْجَرُ : مَكان التِّجارة.
      ويقال: بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج. والجمع : مَتَاجرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَاجَرَ
    • [ت ج ر]. (فعل: رباعي لازم). تَاجَرْتُ، أُتَاجِرُ،تَاجِرْ مصدر مُتَاجَرَةٌ. :-يُتَاجِرُ التَّاجِرُ :- : يُمَارِسُ تِجَارَةَ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ.

    المعجم: الغني

  20. مَتْجَر
    • مَتْجَر :-
      جمع متاجِرُ: اسم مكان من تجَرَ: :-بحثت عن هذه السلعة في العديد من المتاجر، - صاحب متجر: من يدير محلاًّ ويبيع بالتجزئة والقطَّاعي، - متجر كبير: مخزن كبير للبيع بالتجزئة مقسَّم إلى عدة أقسام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تجـارة
    • إتجر يتجر، أو تجر يتجر أو تاجر يتاجر، وهي حرفة البيع والشراء، وتقليب المال لغرض الربح، ومن يقوم بذلك يسمى تاجرا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إتجر
    • إتجر - اتجارا
      1- إتجر : تعاطى التجارة. 2- إتجر : تداوى بـ«الوجور»، وهو الدواء : الذي يصب بالفم

    المعجم: الرائد

  23. تَجر
    • تجر - يتجر ، تجرا وتجارة
      1-مارس البيع والشراء

    المعجم: الرائد

  24. التَّاجِرَةُ
    • التَّاجِرَةُ : مؤنث التاجر.
      ويقال: سلعة تاجرة: رائجة. والجمع : تَوَاجِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَتْجَرَةُ
    • المَتْجَرَةُ : يقال: أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإليها. والجمع : مَتَاجِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أتجير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيرٌ** \- [ج ي ر]. "طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر" : بِالْجِصِّ.
معجم الغني
**جَيَّرَ** \- [ج ي ر]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّرْتُ**،** أُجَيِّرُ**،** جَيِّرْ**، مص. تَجْيِيرٌ. "جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالجِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
مختار الصحاح
ج ي ر : جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
الصحاح في اللغة
قولهم: جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء: يمينٌ للعرب. معناه حقَّاً. والجَيَّارُ: الصاروجُ. قال الأخطل يصف بيتاً: كأنّها برج روميٍّ يُشَيِّدُهُ   لُزَّ بطين وآجُرٍّ وجَيَّارِ والجَيَّارُ: حَرارةٌ في الصدر من غَيظ أو جوع. وكذلك الجائر. قال الشاعر: فلما رأيتُ القوم نادَوْا مُقاعِسـاً   تعَرَّضَ لي دونَ الترائبِ جائِرُ
تاج العروس

جَيْرِ بكسر الراءِ كأمْسِ على أصْلِ التقاء الساكِنَيْنِ وهو الأشهر فيه وقال سِيبوَيْهِ : حَرَّكوه لالتقاءِ الساكِنَيْن وإلا فحُكمُه السُّكون لأنَّه كالصَّوْتِ وقد يُنَوَّن نقلَهَ الصّغانِيُّ وقال إنه لغَة في جيَرْ ِ بكسرِ الراءِ ومَنَعَه ابن هِشَامٍ وغيرُه ويقال فيه أيضاً : جَيْرَ كأيْنَ مبينّاً على الفتح نقلَه الصغانيُّ أيضاً : يَمِين أي حَقّاً . وقال ابن الأنبارِيِّ : جَيْرِ يُوضَع مَوضعَ اليَمِين . وفي الصّحاح : وقولهم : جَيْرِ لا آتِيكَ : يَمِينٌ للعربِ ومعناها حَقّاً قال الشاعر :

وقُلْنَ على الفْرَدْوسِ أوَّلَ مَشْرَبٍ ... أجَل جَيْرِ أن كانت أُبِيحَت دَعَاثِرُه . جَوابٌ بمعنى نَعَمْ لا اسمٌ بمعنى حَقّاً فيكون مصدراً ولا أَبَداً فيكون ظَرفاً وإلا لأُعْرِبَت ودَخَلَت عليها ال قالَه ابن هشامٍ في المُغنِي . وقال أبو حَيّان في شَرْح التَّسْهيل : جَيْرِ مِن حُرُوف الجَوَاب فيها خِلاف أهي اسمٌ أو حرفٌ ؟ أو بمعنى أجل قال بعض الأغفال :

قالتْ أرَاكَ هَارِباً للجَوْرِ ... مِن هَدَّةِ السُّلطانِ قلْتُ جَيْرِ . ويقال : جَيْرِ لا أَفعلُ ذلك ولا جَيْرَ لا أفعلُ أي لاحقاً قاله شَمِر . وقال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ الرَّبيع أن جَيْرِ اسمُ فِعْلٍ ونَقَلَه الرّضيّ عن عبد القاهِرِ وقال : معناه أعْرِفُ . وأغفَلَ ذلك ابن هِشَامٍ وغيرُهُ . والجَيَرُ محرَّكةً : القِصَرُ والقَمَاءَةُ وقد جَيِرَ كفَرِحَ نَقَلَه الصغانيُّ . والجَيّارُ مشددةً : الصّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوْض . وعن ابن الأعرابيّ : إذا خُلِطَ الرَّمَادُ بالنُّورةِ والجِصِّ فهو الجَيّارُ . وقال الأخْطَلُ يصفُ ناقةً :

" شَبَّهَهَا بالبُرْج في صَلابَتِهَا وقُوَّتِهَا

" كأنَّهَا بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُه

" لُزَّ بِطِينٍ وآجُرُ وجَيّارِ . وإذا لم يُخْلَط بالنُّورة فهو الجِيرُ بالكسر . وقيل : الجَيّار : النُّورَةُ وَحدَها . الجَيَّارُ : حَرَارةٌ هكذا في النُّسَخ بالراءِ وضُبِطَ في غالب الأُصول بالزّاي في الصَّدْر والحَلق غَيْظاً أو جُوعاً قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وقيل هو لأبي ذُؤَيْبٍ :

كأنَّما بين لَحْيَيْه وَلَّبتِه ... مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيّار وإرْزِيزُ . كالجائِرِ قال الشاعر :

فلمّا رأيتُ القَوْمَ نادَوُا مُقَاعِساً ... تَعَرَّضَ لِي دُونَ التَّرائِبِ جائِرُ . وقال ابن جِنِّي : الظاهِرُ في جَيّارٍ أن يكونَ فَعّالاً كالكَلاّءِ والجَبّانِ قال : ويُحْتَمَلُ أن يكونَ فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأن يكونَ فَوْعالاً كتَوْاربٍ . الجَيّارُ : ع بنَواحِي البَحْرَينِ وثم كان مَقْتَلُ الحُطَمِ القَيْسِيِّ لما ارتدَّتْ بكرُ بنُ وائلٍ . وجَيَّرُ : كبَقَّم : كُورة بمصر َمن كُوَرِهَا الجنوبيّة نقلَه الصغانيُّ . قال شيخُنا : هذا مّما يُستدرَك به على ما مَرَّ في تَوَّج وَبذَّر فاعرفْه في نَظَائرِه فإنه من الأَشباه . وجَيَّرَةُ ككيَسِّةَ : ع بالحِجاز لكِنَانَةَ بنِ مالكٍ قيل : هو على ساحلِ مكّةَ

ويُوسُفُ بنُ جِيرَوَيْهِ الطَّيَالِسِيُّ كِنفْطَوَيْهِ : مُحَدِّث عن ابن قُوهى وعنه أبو الحَسَن النُّعَيْمِيُّ . وحَوْضٌ مُجَيَّر كمُعَظَّمٍ : مصغَّر من الجِير محرَّكةً أو مُقَعَّر أو مُجَصَّص من الجِير بالكسر وهو الجِص . وجِيرانُ بالكسر مُعَرَّب كيران وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالفتح ة بأَصْفَهَانَ على فَرْسَخَيْنِ منها منها : أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إبراهيمَ رَوَى عن بكرِ بنِ بَكّار وآخِرُ مَن حَدَّثَ عنه أَبو بكرٍ القبّاب . وأبو العَبّاسِ أحمدُ بنُ محمّدِ بن سَهْلِ بنِ المُباركِ المعدّل البَزّاز ثِقَة من أَهل أصْبَهانَ دارُه بفِرْسَان يَرْوِي عن لُوَيْن وغيرِه . والهُذَيْلُ بنُ عبدِ الله وفي كتاب السَّمْعَانِيِّ : عبدُ الله بنُ قُدامةَ بنِ عامرِ بنِ حَشْرَجِ بنِ خَوَليّ الضَّبِّيُّ كان سَكَنَ قريَةَ جِيرَانَ يَرْوِي عن أحمدَ بن يُونُسَ الضَّبِّيِّ وغيرِه الجِيرانِيُّون المُحَدِّثُون

وفاته : أبو بكرٍ عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الجِيرانِيُّ حَدَّثَ عن أبي بِشْرٍ المَرْوَزِيُّ وأبو محمودِ بنُ الجِيرانِيَّ حدَّث بفرودادان إحدى قُرَى أَصْبَهَانَ كَتَبَ عنه السَّمْعَانِيُّ بإفادَةِ معمرِ بنِ الفاخِر

جِيرانُ : صُقْع بين سِيرافَ وعُمَان ويُعَدُّ من أعمال سِيرافَ . وجِيرانُ أيضاً : جزيرة بَحريَّة بين البَصْرَةِ وسِيرافَ قَدْرُهَا نصفُ مِيلٍ في مثلهِ فارسِيَّة مُعَرَّبَة . وجَيْرُونُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدرك : دِمَشْقُ نفسُهَا أبو بابُها الذي بقُرْبِ الجامعِ الكبيرِ الأُمَوِيِّ عن الإِمام المُطَرِّزِيِّ أو أنّ بابَ جَيْرُونَ منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرونَ لأنه كان حِصْناً له وبابُ الحِصْنِ باقٍ إلى الآن هائِلٌ . والصَّحِيحُ أن الذي بَناه اسمهُ جَيْرُونُ وهو مِن الشَّياطِين لسَيِّدنا سُليمانَ عليه السلامُ فسُمِّيَ به . قال السَّمْعَانيُّ : وهذا الموضعُ من مُنْتَزَّهَاتِ دمشق حتى قال أبو بكرٍ الصَّنَوبَرِيّ :

أمُرُّ بدَيْرِ مُرّانٍ فأَحْيَا ... وأَجْعَلُ بيتَ لَهْوِي بَيْتَ لَهْيَاولي في باب جَيْرُونٍ ظباءٌ ... أُعاطِيها الهَوَى ظَبْياً فظَبْيَا . ثم قال : ومِن هذه المَحَلَّةِ شيخُنَا أبو محمّدٍ هِبَةُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ عليِّ بنِ طاووس المقرئ الجَيْرُونِيُّ إمامُ جامعِ دمشقَ كان يسكنُ بابَ جَيْرُونَ ثِقَةٌ صَدُوقٌ مُكْثِرٌ له رحلةٌ إلى العراق وأصْبَهَانَ توفيِّ سنة 536

والجَيَّار : الشِّدَّةُ وبه فَسَّرَ ثعلبٌ قولَ المُنْتَخِّلِ الهُذَليِّ السابقَ . ومُجَيرةُ بضمٍّ ففتحٍ : هضبةٌ قِبَلَ شَمَامِ في ديار باهِلةَ . والمُجِيريّة : قريةٌ بمصرَ

فصل الحاء المهملة مع الراء

لسان العرب
جَيْرِ بمعنى أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم يقول جَيْرَ بالنصب معناها نَعَمْ وأَجَلْ وهي خفض بغير تنوين قال الكسائي في الخفض بلا تنوين شمر لا جَيْرِ لا حَقّاً يقال جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك وهي كسرة لا تنتقل وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْرِ قال ابن الأَنباري جَيْرِ يوضع موضع اليمين الجوهري قولهم جَيْرِ لا آتيك بكسر الراء يمين للعرب ومعناها حقّاً قال الشاعر وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ الصَّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوضَ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا ( * قوله « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل ) ابن الأَعرابي إِذا خُلط الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ وقال الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها والحُرَّةُ الناقة الكريمة وأَتانُ الضَّحْلِ الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ والضحك الماء القليل والرَّبالة السِّمَن وفي حديث ابن عمر أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه الجِيرُ الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ وقيل الجَيَّار النورة وحدها والجَيَّارُ الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً والجائِرُ والجَيَّارُ حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ وقيل هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائرُ قال ابن جني الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ قال ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ والجَيَّارُ الشِّدَّةُ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ
الرائد
* جير تجييرا. الحوض: طلاه بـ«الجير»، أي الجص.
الرائد
* جير. جص.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: