-
استفحشَ
- استفحشَ يستفحش ، استفحاشًا ، فهو مُستفحِش :-
• استفحش الأمرُ تفاقم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَفْحَش
- أفحش - إفحاشا
1 - أفحش : قال « الفحش »، أي القبيح : « أفحش في كلامه ». 2 - أفحش : فعل « الفحشاء »، أي المعصية والفجور . 3 - أفحش بخل .
المعجم: الرائد
-
أفحشَ
- أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه :-
• أفحش في قوله أو فعله أتى بقول أو فعل قبيحيْن ؛ أتى بالفُحْش :- لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استفحش الأمر
المعجم: عربي عامة
-
أفحش في قوله أو فعله
- أتى بقول أو فعل قبيحيْن ؛ أتى بالفُحْش :- لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار .
المعجم: عربي عامة
-
أفْحَشَ
- أفْحَشَ : أتى بالفُحْش .
ويقال : أفحش عليه في المنطق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفْحَشَ
- [ ف ح ش ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْحَشَ ، يُفْحِشُ ، مصدر إفْحَاشٌ .
1 . :- أَفْحَشَ الوَلَدُ :-: قَالَ الفُحْشَ .
2 . :- أَفْحَشَ فِي أَقْوَالِهِ :- : قَالَ كَلامَاً بَذِيئاً ، فَاحِشاً .
3 . :- أَفْحَشَ عَلَيْهِ فِي الْمَنْطِقِ :-: قَالَ الفُحْشَ .
المعجم: الغني
-
تفحّش فلان
- أفحش ، أظهر القبحَ من قول أو فعل .
المعجم: عربي عامة
-
تفحّش في كلامه
المعجم: عربي عامة
-
تَفحَّشَ
- تَفحَّشَ : تفاحَشَ .
و تَفحَّشَ بالشيءِ : شَنَّعَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَحَّشَ
- [ ف ح ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَحَّشَ ، يَتَفَحَّشُ ، مصدر تَفَحُّشٌ .
1 . :- تَفَحَّشَ عَلَيْهِ :-: أَسَمَعَهُ القَبِيحَ مِنَ القَوْلِ .
2 . :- تَفَحَّشَ فِي الأَمْرِ :- : جَاوَزَ حَدَّهُ وَمِقْدَارَهُ .
المعجم: الغني
-
تَفَحُّشٌ
- [ ف ح ش ]. ( مصدر تَفَحَّشَ ).
1 . :- إِظْهَارُ التَّفَحُّشِ :- : إِسْمَاعُ القَبِيحِ مِنَ القَوْلِ .
2 . :- التَّفَحُّشُ فِي الأَمْرِ :-: تَجَاوُزُ الحَدِّ وَالمِقْدَارِ .
المعجم: الغني
-
تفحَّش
- تفحش - تفحشا
1 - تفحش عليه : أسمعه القبيح من القول
المعجم: الرائد
-
تفحَّشَ
- تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه :-
• تفحَّشَ فلانٌ أفحش ، أظهر القبحَ من قول أو فعل .
• تفحَّش في كلامه : تكلّم بالقبيح من القول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فحش
- " الفُحْش : معروف .
ابن سيده : الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل ، وجمعها الفَواحِشُ .
وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَ ؟
قال الفُحْش .
والفَحْشاءُ : اسم الفاحشة ، وقد فَحَشَ وفَحُشَ وأَفْحَشَ وفَحُشَ علينا وأَفْحَشَ إِفْحاشاً وفُحْشاً ؛ عن كراع واللحياني ، والصحيح أَن الإِفْحاشَ والفُحْش الاسم .
ورجل فاحِشٌ : ذو فُحْش ، وفي الحديث : إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ ، فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل ، والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه ، وقد تكرر ذكر الفُحْش والفاحشة والفاحش في الحديث ، وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي ؛ قال ابن الأَثير : وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً ، وقال اللَّه تعالى : إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ ؛ قيل : الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ ، وقيل : الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها ، وقال الشافعي : أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك .
في حديث فاطمة بنت قيس : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل : ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ .
وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ ، فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال ؛ ومنه الحديث :، قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ ؛ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه ، والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه ؛ وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة ؛ ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال : إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس .
وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه ، فهو فاحِشٌ .
وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاً وتفاحَشَ .
وفَحَّشَ بالشيء : شَنَّعَ .
وفَحُشَت المرأَةُ : قَبُحت وكبِرَت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك ، بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا ، قال قولاً فاحشاً ، وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ ، وتفَحّشَ في كلامه ، ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها .
ورجل فَحّاش : كثير الفُحْش ، وفَحُشَ قوله فُحْشاً .
وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر ، فهو فاحشةٌ .
قال ابن جني : وقالوا فاحِشٌ وفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم ؛
وأَنشد الأَصمعي : وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل : الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء ؛ قال المفسرون : معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا ، وقيل : الفحشاء ههنا البُخْل ، والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً ؛ وقال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل .
وقال ابن بري : الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل .
يَعْتامُ : يختار .
يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه .
وعَقِيلةُ المال : أَكرمُه وأَنفَسُه ؛ وتفحَّش عليهم بلسانه .
"
المعجم: لسان العرب