-
خذل
- "الخاذِلُ: ضد الناصر.
خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه.
والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته.
الأَصمعي.
إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي،خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي.
وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك.
وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه.
وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً.
وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة.
ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل.
ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا.
وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت،وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق.
وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة،وتَخَاذَلَتْ مثلُه.
التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها.
قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي.
والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛
وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها.
وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا.
ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم،مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه،وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ؟
قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه
ويروى: كريمٍ جَدُّه.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَذَلَه
- ـ خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ،
ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ،
ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ.
ـ خَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها.
ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا،
ـ تَخاذَلَ القومُ: تَدَابَروا.
ـ خاذِلُ: المُنْهَزِمُ.
ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
خذَلَ
- خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول :-
• خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.
• خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :-
• خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخاذلَ
- تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه :-
• تخاذل النَّاسُ تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ، - هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ.
• تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل:-
• تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَذَلَ
- خَذَلَ خَذَلَ ُ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع.
يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها.
فهي خاذلٌ وخذُولٌ.
ويقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ.
و خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته.
وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .
وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //.
ويقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انخذلَ
- انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه :-
• انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَذَلَ
- [خ ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَذَلْتُ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ.
1. :-كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ. :-الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :- :-تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :-(ن. محفوظ).
2. :-خَذَلَهُ الله :- : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ.
3. :-خَذَلتِ الظَّبْيَةُ :- : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .
المعجم: الغني
-
خذَّلَ
- خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل :-
• خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال.
• خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَذل
- خذل - يخذل ، خذلا وخذلانا وخذلانا
1- خذله أو عنه : تخلى عن مساعدته ونصرته. 2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت.
المعجم: الرائد
-
تَخَاذَلَ
- [خ ذ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَخَاذَلَ، يَتَخَاذَلُ، مصدر تَخَاذُلٌ.
1. :-تَخَاذَلَ القَوْمُ وَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ طَرِيقَهُ :- : خَذَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَلَّى كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.
2. :-تَخَاذَلَتْ رِجْلاَهُ :- : ضَعُفَتَا. :-فَخَارَتْ قُوَايَ وَتَخَاذَلَتْ.(ع . بنجلون) .
المعجم: الغني
-
خَذَّلَ
- [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَذَّلْتُ، أُخَذِّل خَذِّلْ، مصدر تَخْذِيلٌ.
1. :-خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :-: حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ.
2. :-خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.
المعجم: الغني
-
خَذول
- خَذول :-
صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت :- {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً} :-
• فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خذُول
- خذول
1- خذول : كثير الخذلان. 2- خذول من الحيوانات التي تتخلف عن القطيع وتنفرد. 3- خذول : «هو خذول الرجل» : أي تخذله رجله فلا تحمله من سكر أو ضعف أو مرض.
المعجم: الرائد
-
تَخاذَلَتِ
- تَخاذَلَتِ الظبية: أخْذَلَتْ.
و تَخاذَلَتِ القومُ: خَذَلَ بعضُهُم بعضًا.
وتخاذَلَتْ رجلاه: ضَعُفَتَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَخْذُولٌ
- جمع: مَخَاذِيلُ، ـون، ـات. [خ ذ ل]. (مفعول مِنْ خَذَلَ). :-مَخْذُولٌ فِي مَسْعَاهُ :- : مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ. :-نُفُوسٌ مَخْذُولَةٌ :- :-يَجِبُ أَنْ لاَ نَقْعُدَ عِنْدَ الْمُلِمَّاتِ جَزِعَاتٍ مُسْتَسْلِمَاتٍ مَخْذُولاَتٍ. (إسحق الحسيني).
المعجم: الغني
-
خَذَل
- خذل - تخذيلا
1- خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه. 2- خذله : حمله على ترك القتال.
المعجم: الرائد
-
خذل صديقه/ خذل عن صديقه
- تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه- المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]- {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :- ° خذلته آمالُه
المعجم: عربي عامة
-
الخُذَلَةُ
- الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل.
وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ.
وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تخاذليَّة
- تخاذليَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: :-مواقف/ روح تخاذليّة.
2 - مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ :-موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخاذل
- تخاذل - تخاذلا
1- تخاذل القوم : «خذل» بعضهم بعضهم الآخر، أي ترك بعضهم نصرة البعض الآخر. 2- تخاذلت الرجل : ضعفت..
المعجم: الرائد
-
خاذل
- خاذل - مخاذلة
1-خاذله : خذله، خيبه، تخلى عنه
المعجم: الرائد
-
الخَذُول
- الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها.
و الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَاذَلَ
- [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد). خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ. :-خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه :- : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ .
المعجم: الغني
-
خاذل
- خاذل - ج، خذال
1-خاذل المنهزم.
المعجم: الرائد
-
خذل
- خ ذ ل: خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته
المعجم: مختار الصحاح