-
وَخْزُ
- ـ وَخْزُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه ، لا يكونُ نافِذاً ، والتَّبْزيغُ ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ ، وعَمَلُ الوَخيزِ ، وهو ثَريدُ العَسَلِ .
ـ جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً : أَرْبَعَةً أربعة .
المعجم: القاموس المحيط
-
وخَزَ
- وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
• وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ ، - وخَز المبارزُ خصمَه ، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :-
• وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه .
• وخَزه الشَّيْبُ : خالط سوادَ رأسه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَخيز
المعجم: الرائد
-
الوَخِيزُ
- الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وخز الشّيء
- طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ - وخَز المبارزُ خصمَه - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :- ° وخَزه في شَرَفه
المعجم: عربي عامة
-
وخز
- و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد
المعجم: مختار الصحاح
-
وخَزَ
- وخَزَ فلانٌ وخَزَ ِ ( يَخِزُ ) وَخْزًا : عَملَ .
الوَجِيزَ .
و وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه : طعنه طعنًا غيرَ نافذ .
و وخَزَ الحافرَ : بَزَغَه ، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ ، فيكون دواءً له .
و وخَزَ الشَّيبُ فلانًا : خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَخَزَ
- [ و خ ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). وَخَزْتُ ، أَخِزُ ، خِزْ ، مصدر وَخْزٌ .
1 . :- وَخَزَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ . :- وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ :- :- وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ .
2 . :- وَخَزَهُ الشَّيْبُ :- : وَخَطَهُ ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ .
المعجم: الغني
-
وَخَز
- وَخَز :-
( طب ) تنميل ، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَخْز
- وَخْز :-
مصدر وخَزَ
• وخْز الضَّمير : تأنيبه ، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا .
• الوَخْزُ بالإبر : ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَخَز
- وخز
1 - مصدر وخز . 2 - وجع : « وخز الضمير ». 3 - قليل من كل شيء . 4 - « جاؤوا وخزا وخزا » : أي أربعة أربعة .
المعجم: الرائد
-
الوخْز بالإبر
- ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق
المعجم: عربي عامة
-
وخزه الشّيْب
المعجم: عربي عامة
-
الوَخْزُ
- الوَخْزُ : الوجَعُ .
و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة .
و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ .
ويقال : في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة ، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب .
ويقال : جاءوا وَخْزًا وَخْزًا : أربعةً أربعةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَخْزٌ
- [ و خ ز ]. ( مصدر وَخَزَ ).
1 . :- وَخْزُ الإِبْرَةِ :- : وَجَعُ شَكَّتِهَا . :- وَخْزُ رُمْحٍ :- :- أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ .
2 . :- فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ :- : وَخْطٌ ، قَلِيلٌ مِنْهُ .
3 . :- وَخْزُ الضَّمِيرِ :- : تَبْكِيتُهُ ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ .
المعجم: الغني
-
وَخز
- وخز - يخز ، وخزا
1 - وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها . 2 - وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود . 3 - وخز : عمل « الوخيز »، وهو حلوى بالعسل .
المعجم: الرائد
-
وخز
- " الوَخْزُ : الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس ، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً .
وقيل : كلُّ قليل وَخْزٌ ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ : لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ : شيءٌ منه ليس بالكثير .
قال اللحياني : الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ ، قال أَبو منصور : ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير ؛ وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل ؛
وأَنشد : سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً : طعنه طعناً غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون .
وفي الحديث : فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن ؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ .
وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعونَ فقال : إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان ، وفي رواية : رِجْزٌ .
أَبو عدنان : الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ ؛ قال : التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ .
يقال : بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ ؛
يقال : وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك .
قال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه ، قال : والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ؛ وقول الشاعر : قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ ، بأَرض الرُّومِ ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا .
ويقال : إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه .
ويقال : وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته ، فهو مَوْخُوزٌ .
قال : وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة ، قالوا : جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً ، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل : جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً ؛ قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟، قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ ، قال : اقطع ذلك ، الوَخْزُ : القليل من الإِرْطابِ ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ .
"
المعجم: لسان العرب