وصف و معنى و تعريف كلمة أتخسأن:
أتخسأن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .
معنى و شرح أتخسأن في معاجم اللغة العربية:
-
تَخَيَّسَ : (فعل)
- تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
-
خاسَ : (فعل)
- خَاسَ خَيْسًا
- خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
- خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
- خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
- خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
- خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
- ، خَيْسًا
- خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
- خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
-
تَخَاسَأَ : (فعل)
- تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا
-
خَاسَأَ : (فعل)
- خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة
-
خسَأَ : (فعل)
- خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
- خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
- اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
-
خَيَّسَ : (فعل)
- خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
- خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
- خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
- خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
-
أخْيَاس : (اسم)
-
خَسَّ : (فعل)
- خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
- خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
- خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
- خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
- خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
- خَسَّ :رَذُل
-
أَخَاسِيُّ : (اسم)
-
أَخَسَّ : (فعل)
- أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
- أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
- أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
-
اِستخسَّ : (فعل)
- استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ
- استخسَّ الشَّخصَ: عدَّه خَسِيسًا حقيرًا
- استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها
-
خَيْس : (اسم)
-
خَيس : (اسم)
-
خِيَس : (اسم)
-
خيس : (اسم)
- الجمع : أخْيَاس
- الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
- الخِيسُ :موضع الأسد
,
-
تُخَسُ
- ـ تُخَسُ: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنَجِّي الغريقَ، تُمَكِّنُهُ من ظَهْرِهَا لِيَسْتَعِينَ على السِّباحَةِ، وتُسَمَّى: الدُّلْفينَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خوس
- "التَخْوِيسُ: التنقيص.
وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
"
المعجم: لسان العرب
-
خيس
- "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
والتَّخْيِيس: التذليل.
الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛
وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛
وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
والخَيْسُ: الخير.
يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
والخِيسُ،.
بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛
قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛
وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ
ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: