وصف و معنى و تعريف كلمة أتخلسان:


أتخلسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و خاء (خ) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أتخلسان في معاجم اللغة العربية:



أتخلسان

جذر [خلس]

  1. خَلَسَ: (فعل)
    • خلَسَ خَلْسًا فهو خالِسٌ، وخَلاَّسٌ والمفعول مَخْلوس
    • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ
    • رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر
    • موتٌ خالِس: يختلس النفوس على غفلة
  2. خَلِسَ: (فعل)
    • خَلِسَ خَلَسًا فهو أَخلَسُ، وهي خلْسَاء والجمع : خُلْسٌ
    • خَلِسَ : كان أسمر اللَّوْن وفي الحديث: حديث شريف سِرْ حتَّى تأْتي فَتَياتٍ قُعْسًا، ورجالاً طُلْسًا، ونساءً خُلْسًا /
  3. خَلْس: (اسم)
    • خَلْس : مصدر خَلَسَ
  4. خَلس: (اسم)
    • الخَلْسُ : النباتُ المُخْتَلِط رَطْبُه بيابِسِه
    • مصدر خلَسَ


  5. خُلَس: (اسم)
    • خُلَس : جمع خُلسة
  6. خُلُس: (اسم)
    • خُلُس : جمع خَليس
  7. خُلْس: (اسم)
    • خُلْس : جمع أَخْلَسُ
  8. خُلْس: (اسم)
    • خُلْس : جمع خَلْسَاءُ
  9. تخلَّسَ: (فعل)
    • تخلَّسَ يتخلَّس ، تخلُّسًا ، فهو مُتخلِّس ، والمفعول مُتَخَلَّس
    • تخلَّسَ المالَ :خلَسه، استلبه خِلْسة وخِداعًا ،قُدِّم إلى المحاكمة؛ لأنه تخلَّس أموال المؤسسة
  10. خالَسَ: (فعل)


    • خالسَ يُخالس ، مُخالَسَةً وخِلاسًا ، فهو مُخالِس ، والمفعول مُخالَس
    • خالس جارتَه النَّظرَ :نظر إليها بصورة خفيَّة
    • خالَسَهُ الشيءَ: خَلَسَهُ إِيَّاه
    • خالَسَ فلانًا: انتهز منه فرصَةً فأَعْجَلَه
    • خالس عدوَّه بطعنة قويَّة: انتهز منه فرصة فأعجله بها
  11. أَخلَسَ: (فعل)
    • أَخلَسَ إخلاسًا فهو مُخْلِسٌ، وخَلِيسٌ
    • أَخلَسَ شَعْرُه: خالط سوادَه البياضُ
    • أَخلَسَت الأَرضُ والنباتُ: خالَطَ رَطْبَهما يَبيسُهُما
    • أَخلَسَت الأَرْضُ: أَطلعَت شيئًا من النَّبات
  12. تَخالَسَ: (فعل)
    • تخالسَ يتخالس ، تخالسًا ، فهو مُتخالِس ، والمفعول متخالَس
    • تَخَالَسَ القومُ الشيءَ: تَسَالَبُوه
    • هما يَتَخَالَسَانِ أَنفسَهما: يحاولُ كلٌّ الظفَرَ بالآخر
    • وهما يتخالسان النظرَ: ينظر كلٌّ منهما إلى الآخر خِلسةً
  13. خَلاَّس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من خلَسَ: كثير السَّلْب والنّهب
    • رَجُل خلاّس: شجاع حَذِر
  14. خَلاَّس: (اسم)
    • خَلاَّس : فاعل من خَلَسَ
  15. خِلاس: (اسم)
    • خِلاس : مصدر خالَسَ
  16. مُختلِس: (اسم)


    • اسم فاعل من اختلسَ
    • مُسْتولٍ على مالٍ في عُهْدته دون حَقٍّ له فيه
  17. خُلسة: (اسم)
    • الجمع : خُلُسات و خُلْسات و خُلَس
    • الخُلْسَةُ : ما يُخْتَلَسُ
    • الخُلْسَةُ: الفُرْصَةُ
    • الخُلْسَةُ: خُفْيَة
    • يَنْظُرُ إِلَيْهِ خُلْسَةً : خُفْيَةً، سِرّاً، عَلَى غَفْلَةٍ
  18. خالِس: (اسم)
    • خالِس : فاعل من خَلَسَ
  19. مُخالَس: (اسم)
    • مُخالَس : اسم المفعول من خالَسَ
  20. مُخالِس: (اسم)
    • مُخالِس : فاعل من خالَسَ
  21. خَليس: (اسم)
    • الجمع : خُلُس
    • طَعْنَةٌ خَلِيسٌ: اخْتَلَسَها الطَّاعِنُ بِحذْقِهِ
    • خَلِيسٌ: شُجَاعٌ حَذِرٌ
  22. خالِس: (اسم)


    • مَوْتٌ خالِسٌ: يَخْتَلِس النفوسَ على غفلة وفي الحديث: حديث شريف بادِرُوا بالأَعمال مرَضًا حابسًا أَو موتًا خالِسًا /
  23. مُتَخَلَّس: (اسم)
    • مُتَخَلَّس : اسم المفعول من تخلَّسَ
  24. مُتخلِّس: (اسم)
    • مُتخلِّس : فاعل من تخلَّسَ
  25. إِخلاس: (اسم)
    • إخلاس : مصدر أَخلَسَ
,
  1. خلس
    • "الخَلْسُ: الأَخذ في نُهْزَةٍ ومُخاتلة؛ خَلَسَه يَخلِسُه خَلْساً وخَلَسَة إِياه، فهو خالِسٌ وخَلاَّس؛ قال الهذلي: يا مَيُّ، إِن تَفْقِدي قوماً وَلدْتِهم أَو تَخْلِسِيهم، فإِن الدَّهْرَ خَلاَّس الجوهري: خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْته وتَخَلَّسْته إِذا اسْتَلبته.
      والتَّخالُسُ: التَّسالُبُ.
      والاخْتلاسُ كالخَلْسِ، وقيل: الاخْتلاسُ أَوْحى من الخَلْسِ وأَخص.
      والخُلْسَة، بالضم: النُّهْزةُ.
      يقال: الفُرْصَةُ خُلْسَةٌ.
      والفِرْنانِ إِذا تبارزا يَتَخالسان أَنفسَهما: يُناهِزُ كلُّ واحد منهما قَتْل صاحبه.
      الأَزهري: الخَلْسُ في القتال والصِّراع.
      وهو رجل مُخالِسٌ أَي شجاع حَذِرٌ.
      وتَخالسَ القِرْنانِ وتخالَسا نَفْسَيْهما: رام كلُّ واحد منهما اخْتِلاسَ صاحبه؛ قال أَبو ذؤيب: فَتَخَالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ،كنَوافِذِ العُبْطِ التي لا تُرْقَعُ وخالَسَه مُخالَسَةً وخِلاساً؛

      أَنشد ثعلب: نَظَرْتُ إِلى مَيٍّ خِلاساً عَشِيَّةً، على عَجَلٍ، والكاشِحُونَ حُضُورُ كذا مثلَ طَرْفٍ العينِ، ثم أَجَنَّها رِواقٌ أَتى من دونِها وسُتُورُ وطَعْنة خَليسٌ إِذا اخْتَلَسَها الطاعنُ بِحِذْقِه.
      وأَخذه خِلِّيسَى أَي اختلاساً.
      ورجل خَلِيسٌ وخَلاَّسٌ: شجاعٌ حَذِرٌ.
      ورَكَبٌ مَخْلوس: لا يرى من قلة لحمه.
      وأَخْلَسَ الشَّعْرُ، فهو مُخْلِسٌ وخَلِيسٌ: استوى سواده وبياضه، وقيل: هو إِذا كان سواده أَكثر من بياضه؛ قال سُوَيدٌ الحارثي: فَتًى قَبَلٌ لم تُعْنِسِ السِّنُّ وَجْهَه،سِوَى خُلْسَةٍ في الرَّأْسِ كالبَرْقِ في الدُّجَى أَبو زيد: أَخْلَسَ رأْسُه، فهو مُخلِسٌ وخَلِيس إِذا ابيض بعضه، فإِذا غلب بياضه سواده، فهو أَغْثَم.
      والخَلِيسُ: الأَشْمط.
      وأَخْلَسَتْ لحيته إِذا شَمَطَتْ.
      الجوهري: أَخْلَسَ رأْسُه إِذا خالط سوادُه البياضَ،وكذلك النبت إِذا كان بعضه أَخْضَر وبعضه أَبيض، وذلك في الهَيْج، وخَّس بعضهم به الطريقة والصِّلِّيانَ والهَلْتَى والسَحَمَ.
      وأَخْلَسَ الحَلِيُّ: خرجت فيه خُضْرَةٌ طَرِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَخْلَسَت الأَرضُ والنباتُ: خالط يبيسُهما رَطْبَهما، والخُلْسَةُ الاسم من ذلك.
      وأَخْلَست الأَرضُ أَيضاً: أَطْلَعَتْ شيئاً من النبات.
      والخَليسُ: النبات الهائج بعضُه أَصفر وبعضُه أَخضر، وكذلك الخَلِيطُ يسمى خليساً.
      والخِلاسِيُّ: الولد بين أَبيض وسوداء أَو بين أَسود وبيضاء.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول للغلام إِذا كانت أُمّه سوداء وأَبوه عربيّاً آدَمَ فجاءت بولد بين لونيهما: غلام خِلاسِيٌّ، والأُنثى خِلاسِيَّة؛ ومنه الحديث: سِرْ حتى تأْتي فَتَياتٍ قُعْساً، ورجالاً طُلْساً، ونساءً خُلْساً؛ الخُلْسُ: السُّمْرُ.
      وفي الحديث: نهى عن الخلِيسَة، وهي ما تُسْتَخلَصُ من السبع فتموت قبل أَن تُذَكَّى، من خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْته إِذا سلبته، وهي فَعِيلة بمعنى مفعولة؛ ومنه الحديث: ليس في النُّهْبَة ولا الخَلِيسة قطع، وفي رواية: ولا في الخُلْسَة أَي ما يؤخذ سَلْباً ومُكابَرَةً؛ ومنه الحديث: بادِرُوا بالأَعمال مَرَضاً حابساً أَو موتاً خالِساً أَي يَخْتَلِسُكم على غفلة.
      والخِلاسِيُّ من الدِّيَكَةِ: بين الدَّجاج الهِنْدِية والفارسية.
      الخليل: من المصادر المُخْتَلَس والمُعْتَمَدُ: فالمُخْتَلَسُ ما كان على حَذْوِ الفعل نحو انصرَف انصرافاً ورجع رجوعاً، والمعتمد ما اعتمدت عليه فجعلته اسماً للمصدر نحو المذهب والمَرْجِعِ، وقولك أَجَبْتُه إِجابةً،وهو المعتمد عليه ولا يعرف المعتمد إِلا بالسَّماع.
      ومُخالِسٌ: اسم حصان من خيل العرب معروف؛ قال مزاحِمٌ: يَقُودانِ جُرْداً من بناتِ مُخالِسٍ،وأَعْوَجَ يُقْفَى بالأَجِلَّةِ والرُّسْلِ وقد سمت خَلاَّساً ومُخالِساً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَلْسُ

    • ـ خَلْسُ: الكَلأَ اليابِسُ نَبَتَ في أصلِهِ الرَّطْبُ، فَيَخْتَلِطُ، كالخَليسِ، والسَّلْبُ، كالخِلِّيسى والاخْتِلاسِ، أو هو أوْحَى من الخَلْسِ، والاسمُ منه: الخُلْسَةُ،
      ـ كذا مِن أخْلَسَ النَّباتُ: إذا اخْتَلَطَ رَطبهُ بِيابِسِه.
      ـ خَليسُ: الأَشْمَطُ، والنَّباتُ الهائجُ، والأَحْمَرُ الذي خَالَطَ بياضَهُ سَوادٌ. وهُنَّ نِساءٌ خُلْسٌ، وفي الواحدةِ: إمَّا خَلْساءُ تقديراً، وإما خَليسٌ، وإما خِلاسِيَّةٌ، على تقديرِ حذفِ الزائِدَيْنِ. كأَنَّكَ جَمَعْتَ خِلاساً وخُلُسٌ.
      ـ خِلاسِيُّ: الولدُ بينَ أَبَوَيْنِ أبيضَ وأسودَ، والديكُ بينَ دَجاجَتَيْنِ هِنْدِيَّةٍ وفارسيَّةٍ.
      ـ خِلاَسُ بنُ عَمْرٍو، وابن يَحْيَى: تابعيَّانِ.
      ـ سِماكُ بنُ سَعْدِ بنِ خَلاَّسٍ: صحابيٌّ.
      ـ أبو خَلاَّسٍ: شاعرٌ رئيسٌ جاهِلِيٌّ.
      ـ عباسُ بن خُلَيْسٍ: محدِّثٌ من تابعي التابعينَ.
      ـ مُخالِسٌ: حِصانٌ لبني هِلالٍ، أو لبني عُقَيْلٍ، أو لبني فُقَيْم.
      ـ تَّخالُسُ: التسالُبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اختلسَ
    • اختلسَ يختلس ، اختلاسًا ، فهو مختلِس ، والمفعول مختلَس :-
      اختلسَ ما في عهدته من مال خلَسه، اغتصبه خداعًا، سرقه واستلبه :-اختلس أموال الشركة وفرّ هاربًا:-
      اختلس منها قُبْلة: باغتها وقبَّلها، - سار يختلس الخَُطَى: سار بخفَّة، على نحو لا يلفت الانتباه، قصْد المباغتة.
      اختلس النَّظَر إليه: نظر إليه بصورة خفيَّة.
      اختلس القارئُ الحركةَ: (تجويد) لم يَمُدَّها أو يشبعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تخالسَ
    • تخالسَ يتخالس ، تخالسًا ، فهو مُتخالِس ، والمفعول متخالَس :-
      تخالس النَّاسُ الشَّيءَ تسالبوه :-يتخالس المحتالون أموال بعضهم بعضًا:-
      يتخالسان أنفسهما: يحاول كلّ منهما الظفر بصاحبه.
      تخالس الحبيبانِ النَّظرَ: نظر كلٌّ منهما إلى الآخر خلسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تخلَّسَ
    • تخلَّسَ يتخلَّس ، تخلُّسًا ، فهو مُتخلِّس ، والمفعول :-
      مُتَخَلَّستخلَّسَ المالَ خلَسه، استلبه خِلْسة وخِداعًا :-قُدِّم إلى المحاكمة؛ لأنه تخلَّس أموال المؤسسة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خالسَ
    • خالسَ يُخالس ، مُخالَسَةً وخِلاسًا ، فهو مُخالِس ، والمفعول مُخالَس :-
      خالس جارتَه النَّظرَ نظر إليها بصورة خفيَّة.
      خالس عدوَّه بطعنة قويَّة: انتهز منه فرصة فأعجله بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خلَسَ
    • خلَسَ يَخلِس ، خَلْسًا ، فهو خالِس ، والمفعول مَخْلوس :-
      خلَس الشَّيءَ من يده استَلَبَه في نُهْزة ومخاتلة، اختطفه بسرعة على غفلة
      • موتٌ خالِس: يختلس النفوس على غفلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اِخْتَلَسَ
    • [خ ل س]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِخْتَلَسَ، يَخْتَلِسُ، مصدر اِخْتِلاَسٌ.
      1. :-يَخْتَلِسُ النَّظَرَ إِلَيْهِ مِنْ حِين إِلَى آخَرَ :- : يَنْظُرُ إِلَيْهِ خِفْيَةً.
      2. :-اِخْتَلَسَ مَالاً مِنْ صُنْدُوقِ الشَّرِكَةِ خِلْسَةً :- : سَرَقَهُ بِحِيلَةٍ .
      3. :-اِخْتَلَسَ الخَطْوَ :-: مَشَى بِسُرْعَةٍ وَخِفْيَةٍ. :-يَخْتَلِسُ خَطَوَاتِهِ اِخْتِلاساً. (م. ل. المنفلوطي).

    المعجم: الغني

  9. خُلْسَة
    • خُلْسَة :-
      جمع خُلُسات وخُلْسات وخُلَس:
      1 - ما يُستلَب :-أخفى خُلْسته في مكان لا يهتدي إليه أحد.
      2 - فرصة قلَّما تسنح :-الفرصة خُلْسة [مثل] .
      3 - خُفْيَة :-أخذ الكتاب خُلْسة:-
      • نظَر إليه خُلْسَةً/ نظَر إليه في خُلْسَةٍ: نظر إليه بتلصُّصٍ/ بصورة خفيَّة، على غفلة منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خالَس
    • خالس - مخالسة وخلاسا
      1- خالسه النظر : نظر إليه خلسة وبسرعة. 2- خالس الشيء : أخذه خلسة.

    المعجم: الرائد

  11. خلَسَ
    • خلَسَ الشيءَ خلَسَ خَلْسًا: اسْتَلَبَه في نُهْزَةٍ ومُخاتَلَةٍ.
      ويقالُ: خلَسَهُ إِيَّاهُ.
      فهو خالِسٌ، وخَلاَّسٌ.
      ويقال: هو رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَلِسَ
    • خَلِسَ خَلِسَ َ خَلَسًا: كان أسمر اللَّوْن.
      فهو أَخلَسُ، وهي خلْسَاء. والجمع : خُلْسٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف سِرْ حتَّى تأْتي فَتَياتٍ قُعْسًا، ورجالاً طُلْسًا، ونساءً خُلْسًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَلِيسُ
    • الخَلِيسُ : يقال: طَعْنَةٌ خَلِيسٌ: اخْتَلَسَها الطَّاعِنُ بِحذْقِهِ.
      وهو خَلِيسٌ: شُجَاعٌ حَذِرٌ. والجمع : خُلُس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خالَسَهُ
    • خالَسَهُ الشيءَ، مُخَالَسَةً، وخِلاَسًا: خَلَسَهُ إِيَّاه.
      ويقال.
      خالَسَ فلانًا: انتهز منه فرصَةً فأَعْجَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَالَسَ
    • [خ ل س]. (فعل: رباعي متعد). خَالَسْتُ، أُخَالِسُ مصدر مُخَالسَةٌ، خِلاَسٌ. :-خَالَسَهُ النَّظَرَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ خِفْيَةً، خُلْسَةً .

    المعجم: الغني

  16. أَخلَس
    • أخلس - إخلاسا
      1- أخلس النبات : اختلط رطبه بيابسه. 2- أخلس الرأس : ابيض بعضه. 3- أخلست الأرض : أطلعت شيئا من النبات.

    المعجم: الرائد

  17. خَلس
    • خلس - يخلس ، خلسا وخليسى
      1-خلس الشيء : أخذه وسلبه في خداع

    المعجم: الرائد

  18. خَليس
    • خليس - ج، خلس
      1- خليس : رأس ابيض بعض شعره. 2- خليس : عشب يابس نبت في أصله عشب رطب. 3- خليس : شجاع وحذر.

    المعجم: الرائد

  19. خُلسة
    • خلسة
      1- خلسة : ما يختلس. 2- خلسة : فرصة. 3- خلسة : «خلسة» : سرا، خفية.

    المعجم: الرائد

  20. أَخلَسَ
    • أَخلَسَ شَعْرُه: خالط سوادَه البياضُ.
      فهو مُخْلِسٌ، وخَلِيسٌ.
      و أَخلَسَ الأَرضُ والنباتُ: خالَطَ رَطْبَهما يَبيسُهُما.
      و أَخلَسَ الأَرْضُ: أَطلعَت شيئًا من النَّبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخَالِسُ
    • الخَالِسُ : يقال: مَوْتٌ خالِسٌ: يَخْتَلِس النفوسَ على غفلة.
      وفي الحديث: حديث شريف بادِرُوا بالأَعمال مرَضًا حابسًا أَو موتًا خالِسًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اخْتِلاَسٌ
    • [خ ل س]. (مصدر اِخْتَلَسَ).
      1. :-قَامَ بِمُحَاوَلَةِ اخْتِلاسٍ :- : السَّرِقَةُ الْمَوْصُوفَةُ بِالاحْتِيَالِ.
      2. :-اِخْتِلاَسُ لَحْظَةٍ :-: الاِنْفِرَادُ بِلَحْظَةٍ خُفْيَة وبِتحايُلٍ. :-يُبِيحُ لِنَفْسِهِ اخْتِلاَسَ لَحَظَاتِ الزَّهْوِ. (محمد برادة) :-اِخْتِلاَسُ النَّظَرِ.

    المعجم: الغني

  23. إختلس
    • إختلس - اختلاسا
      1- إختلس الشيء : استلبه وأخذه في سرعة ومخادعة. 2- إختلس القارىء الحركة : لم يبلغها ممدودة في بعض الأحرف، وبخاصة أحرف العلة.

    المعجم: الرائد

  24. خلس
    • خ ل س: خَلَس الشيء من باب ضرب و اخْتَلَسَهُ و تَخَلَّسَهُ أي استلبه والاسم بالضم يقال الفرصة خُلسة

    المعجم: مختار الصحاح

  25. الخَلِيسَةُ
    • الخَلِيسَةُ : الفَرِيسَةُ تَسْتَخْلَص من السَّبُع، فتموت قبل أَن تُذَكَّى.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن الخليسة //.
      و الخَلِيسَةُ ما يُؤْخذ سَلْبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أتخلسان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَسَ** \- [خ ل س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَلَسَ**،** يَخْلِسُ**، مص. خَلْسٌ. "خَلَسَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ": سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ.
معجم الغني
**خَلِسَ** \- [خ ل س]. (ف: ثلا. لازم).** خَلِسَ**، **يَخْلَسُ**، مص. خَلَسٌ. "خَلِسَ الولَدُ" : كَانَ أَسْمَرَ اللَّوْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخلَّسَ يتخلَّس، تخلُّسًا، فهو مُتخلِّس، والمفعول مُتَخَلَّس • تخلَّسَ المالَ: خلَسه، استلبه خِلْسة وخِداعًا "قُدِّم إلى المحاكمة؛ لأنه تخلَّس أموال المؤسسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلاس [مفرد]: 1- مصدر اختلسَ. 2- (قن) جريمة الحصول على المال أو الممتلكات التي يديرها فرد من الأفراد ولكن يمتلكها شخص آخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلسَ يختلس، اختلاسًا، فهو مختلِس، والمفعول مختلَس • اختلسَ ما في عهدته من مال: خلَسه، اغتصبه خداعًا، سرقه واستلبه "اختلس أموال الشركة وفرّ هاربًا"| اختلس منها قُبْلة: باغتها وقبَّلها- سار يختلس الخَُطَى: سار بخفَّة، على نحو لا يلفت الانتباه، قصْد المباغتة. • اختلس النَّظَر إليه: نظر إليه بصورة خفيَّة. • اختلس القارئُ الحركةَ: (جد) لم يَمُدَّها أو يشبعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخالسَ يتخالس، تخالسًا، فهو مُتخالِس، والمفعول متخالَس • تخالس النَّاسُ الشَّيءَ: تسالبوه "يتخالس المحتالون أموال بعضهم بعضًا"| يتخالسان أنفسهما: يحاول كلّ منهما الظفر بصاحبه. • تخالس الحبيبانِ النَّظرَ: نظر كلٌّ منهما إلى الآخر خلسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خالسَ يُخالس، مُخالَسَةً وخِلاسًا، فهو مُخالِس، والمفعول مُخالَس • خالس جارتَه النَّظرَ: نظر إليها بصورة خفيَّة. • خالس عدوَّه بطعنة قويَّة: انتهز منه فرصة فأعجله بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُلْسَة [مفرد]: ج خُلُسات وخُلْسات وخُلَس: 1- ما يُستلَب "أخفى خُلْسته في مكان لا يهتدي إليه أحد". 2- فرصة قلَّما تسنح "الفرصة خُلْسة [مثل]". 3- خُفْيَة "أخذ الكتاب خُلْسة"| نظَر إليه خُلْسَةً/ نظَر إليه في خُلْسَةٍ: نظر إليه بتلصُّصٍ/ بصورة خفيَّة، على غفلة منه. II خِلْسَة [مفرد]: ج خِلْسات: اسم هيئة من خلَسَ: فُرصة تُنتهز والمراد: بصورة خفيَّة "دخل اللِّصُّ المنزلَ خِلْسَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلاَّس [مفرد]: صيغة مبالغة من خلَسَ: كثير السَّلْب والنّهب| رَجُل خلاّس: شجاع حَذِر.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ خَلْساً: اسْتَلَبَهُ في نُهْزَةٍ ومُخاتَلَةٍ. ويقال: خلَسَهُ إياه. فهو خالِس، وخَلاَّس. ويقال: هو رجلٌ خَلاَّس: شجاع حذِر.( خلِسَ ) ـَ خَلَساً: كان أسمر اللَّوْن. فهو أخلَس، وهي خلْسَاء. ( ج ) خُلْس. وفي الحديث: ( سِرْ حتى تأْتي فَتَيَاتٍ قُعْساً، ورجالاً طُلْساً، ونساءً خُلْساً ).( أخلَسَ ) شَعْره: خالط سواده البياض. فهو مُخلِس، وخَلِيس. وـ الأرض والنبات: خالَطَ رَطْبَهما يَبيسُهُما. وـ الأرض: أطلعت شيئاً من النَّبات.( خالَسَهُ ) الشيءَ، مُخالَسَة، وخِلاساً: خَلَسَه إيَّاه. ويقال: خالَسَ فلاناً: انتهز منه فرصَة فأعْجَلَه.( اخْتَلَسَ ) الشيءَ: خَلَسَه.( تَخَالَسَ ) القومُ الشيءَ: تَسَالَبوه. ويقال: هما يَتَخَالَسَان أنفسَهما: يحاول كلٌّ الظفرَ بالآخر.( تَخَلَّسَ ) الشيءَ: خلَسَه.( الخَالِسُ ): يقال: مَوْتٌ خالِس: يَخْتَلِس النفوس على غفلة. وفي الحديث: ( بادروا بالأعمال مرَضاً حابساً، أو موتاً خالِساً ).( الخِلاسيُّ ): يقال: وَلَدٌ خِلاسيّ: وُلِدَ بين أبويْن أبيضَ وأسْوَد. ودجاج خِلاسِيّ: تولَّد بين دجاجٍ هنديٍّ وفارسيّ.( الخَلْسُ ): النبات المُخْتَلِط رَطْبه بيابسه.( الخُلْسَةُ ): ما يُخْتَلَس. وـ الفُرْصَة.( الخَلِيسُ ): يقال: طَعْنَةٌ خَلِيسٌ: اخْتَلَسَها الطَّاعِنُ بِحِذْقِه. وهو خَلِيس: شُجَاع حَذِر. ( ج ) خُلُس.( الخَلِيسَةُ ): الفَرِيسَة تُسْتَخلَص من السَّبُع، فتموت قبل أن تُذَكَّى. وفي الحديث: ( أنه نهى عن الخليسة ). وـ ما يؤْخذ سَلْباً.
مختار الصحاح
خ ل س : خَلَس الشيء من باب ضرب و اخْتَلَسَهُ و تَخَلَّسَهُ أي استلبه والاسم بالضم يقال الفرصة خُلسة
الصحاح في اللغة
خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْتُهُ وتَخَلَّسْتُهُ، إذا اسْتَلَبْتَهُ. والتَخالُسُ: التَسالُبُ. والاسم الخُلْسَةُ بالضم. يقال: الفرصةُ خُلْسَةٌ. والخُلْسَةُ أيضاً: الاسم من قولهم أًخْلَسَ النباتُ، إذا اختلط رَطْبه ويابسه. وأًخْلَسَ رأسُه، إذا خالط سوادَه البياض. قال سويدٌ الحارثي: فَتىً قَبَلٌ لم تُعْـنِـس الـسِـنُّ وَجْـهَـهُ   سِوى خُلْسَةٍ في الرأس كالبرق في الدُجا والخَليسُ: اِلأشمط. والخَلبسُ: النباتُ الهائِجُ.
تاج العروس

الخَلْسُ بالفَتْحِ : الكَلأُ اليابِسُ نَبَتَ هكذا في سائرِ النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة : يَنْبُتُ في أَصْلِه الرَّطْبُ فيَخْتَلِطُ به كالخَلِيسِ كأَمِيرٍ وهو مَجَازٌ . قال ابنُ هَرْمَةَ :

كأَنَّ ضِعَافَ المَشْيِ مِنْ وَحْشِ بِينَةٍ ... تَتَبَّعُ أَوراقَ العَضاهِ مَعَ الخَلْسِ والخَلْسُ : السَّلْبُ والأَخْذُ في نُهْزَةٍ ومَخَاتَلَةٍ . خَلَسَهُ يَخْلِسُه خَلْساً وخَلَسَه إِيَّاه فهو خالِسٌ وخَلاَّسٌ كالخِلِّيسَى كخِصِّيصَى والاخْتِلاسِ يُقال : أَخَذَه خِلِّيسَى أَي اخْتِلاساً

أَو هو أَي الاخْتِلاسُ أَوْحَى مِن الخَلْسِ وأَخَصُّ . قالَه اللَّيْث . وفي الصّحاح : خَلَسْتُ الشْيءَ واختَلَسْتُه وتَخَلَّسْتُه إِذا اسْتَلَبْتَه . والاسْمُ منه : الخُلْسَةُ بالضَّمِّ . وهي النُّهْزَةُ وكذا مِنْ أَخْلَسَ النَّبَاتُ إِذا اخْتَلَطَ رَطْبُه بيابِسِه . وقال الجَوْهَرِيُّ : أَخْلَسَ النَّبْتُ إِذا كان بَعْضُه أَخْضَرَ وبَعْضُه أَبْيَضَ وذلك في الهَيْجِ وخَصَّ بَعْضُهُمْ به الطَّرِيفَةَ والصِّلِّيَانَةَ والْهَلْتَي والسَّحَمَ . والخَلِيسُ كأَمِير : الأَشْمَطُ . وأَخْلَسَتْ لِحْيَتُه إِذا شَمِطَتْ . وقال أَبو زَيْدٍ : أَخْلَسَ رَأْسُه فهو مُخْلِسٌ وخَلِيسٌ إِذا ابْيَضَّ بَعْضُه فإِذا غَلَبَ بَياضُه سَوادَه فهو أَغْثَمُ . وفي الصّحاحِ : أَخْلَسَ رَأْسُه إِذا خالَطَ سَوادَه البَيَاضُ . ومن المَجَازِ : الخَلِيسُ : النَّبَاتُ الهائِجُ بَعْضُه أَصْفَرُ وبَعْضُه أَخْضَرُ كالمُخْلِس . والخَلِيسُ : الأَحْمَرُ الَّذِي خالَطَ بياضَه سَوادٌ . ويُقال : هُنَّ نِسَاءٌ خُلْسٌ أَي سُمْرٌ . ومنه الحديث : سِرْحَتَّى تَأْتِيَ فَتَيَاتٍ قُعْساً ورِجَالاً طُلْساً ونِساءً خُلْساً . وفي الوَاحِدَةِ إِمَّا : خَلْسَاءُ تَقْدِيراً كحَمْرَاءَ وحُمْرٍ . وإِمّا : خَلِيسٌ فَعِيلٌ وهو يَشْمَل المُذَكَّرَ والمُؤَنَّث . وإِمّا خِلاَسِيَّةٌ بالكَسْر على تَقْدِيرِ حَذْفِ الزّائِدَيْنِ وهُمَا الياءُ والهاءُ كَأَنَّك جَمعْتَ خِلاسَاً ككِتَابٍ وكُتُبٍ . والقِيَاسُ : خُلُسٌ نحو كِنَازٍ وكُنُزٍ فخَفّف . كذا في العُباب . ومن المَجَازَ : الخِلاَسِيُّ بالكسرِ : الوَلَدُ بينَ أَبَوَيْنِ : أَبْيَضَ وأَسْوَدَ أَبْيَضَ وسَوْدَاءَ أَو أَسْوَدَ وبَيْضَاءَ . قال الأَزهَرِيُّ : تقولُ العَرَبُ للغُلامِ إِذا كانَت أُمُّه سَوْدَاءَ وأَبوهُ عَرَبِيًّا آدَمَ فجاءَتْ بوَلدٍ بينَ لَوْنَيْهِمَا : غُلامٌ خِلاَسِيٌّ والأُنْثَى خِلاَسِيَّةٌ . وقال اللَّيْثُ : الخِلاَسِيُّ : الدِّيكُ بينَ دجَاجَتَيْنِ : هِنْدِيَّةٍ وفارِسِيَّةٍ وهو مَجَازٌ

وخِلاَسُ بنُ عُمْروٍ الهَجَرِيُّ عن عليٍّ رضي اللهُ عنه . وخِلاَسُ بنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ عن ثابِتٍ تابِعِيَّانِ والصَّوابُ في الأَخِيرِ : مِن أَتْبَاعِ التَّابِعِين . وسِمَاكُ بنُ سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ خَلاَّسٍ كشَدَّادٍ البَدْرِيُّ : صَحَابِيٌّ لم يُعْقِبْ وكذا أَخوه بَشِيرُ بنُ سَعْدٍ بَدْرِيٌّ أَيضاً . وابنُ أَخيه النُّعْمَانُ بنُ بَشِيرٍ : صَحَابِيٌّ أَيضاً . وأَبُو خَلاَّسٍ أَحَدُ الأَشْرَافِ : شاعِرٌ رئيسٌ جاهِلِيٌّ . ومن ذُرِّيَّتِه زَبَّانُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ الواسِعِ كانَ مع عبدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ عَبّاسٍ في حَرْبِ بَنِي أُمَيّةَ وابنُه خالِدُ بنُ زَبَّان كانَ مع جَمَاعَةِ المَنْصُورِ العَبّاسِيِّ . وفاتَه ذِكْرُ عبِد اللهِ بنِ عُمَيْرِ بنِ حارِثَةَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ خَّلاَسٍ بَدْرِيٌّ أَيضاً . وعَبَّاسُ بنُ خُلَيْسٍ كزُبَيْر : مُحَدِّثٌ من تابِعِي التّابِعِينَ يَرْوِي عن رَجُلٍ عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تعالى عنه . ومُخَالِسٌ بالضَّمِّ حِصَانٌ مِن خَيْلِ العَرَبِ معروفٌ . قِيلَ : لِبَنِي هِلاَلٍ أَو لبَنِي عُقَيْلٍ قاله أَبو مُحَمَّدٍ الأَسْوَدُ . أَو لِبَنِي فُقَيْمٍ قالَهُ أَبُو النَّدَة . قال مُزَاحِمٌ :

يَقُودَانِ جُرْداً مِن بَنَاتِ مُخَالِسٍ ... وأَعْوَجَ يُقْفَى بالأَجِلَّةِ والرِّسْلِ وقد سَبَق له في ج ل س مثلُ ذلِك فَأَحَدُهما تَصْحِيفٌ عن الآخَر أَو الصوابُ بالخاء . والتَّخَالُسُ : التَّسَالُبُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وفي التَّهْذِيب : تَخالَسَ القِرْنانِ وتَخَالَسا نَفْسَيْهِمَا : رامَ كلٌّ منهُمَا اختِلاسَ صاحِبِه . قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

فتَخالَسَا نَفْسَيْهِمَا بِنَوَافِذٍ ... كنَوَافِذِ العُبُطِ الَّتي لا تُرْقَعُ وممّا يُسَتَدْركُ عليه : الخُلْسُة بالضَّمِّ : الفُرْصة يُقَال : هذِه خُلْسَةٌ فانْتَهِزْهَا . والخَلْسُ في القِتَالِ والصِّراعِ . وهو رَجُلٌ مُخَالِسٌ أَي شُجَاعٌ حَذِرٌ كخِلاَّسٍ وخَلِيسٍ . وخَالَسَه ومُخَالَسةً وخِلاَساً . أنشد ثَعْلَب :نَظَرْتُ إلى مَيٍّ خِلاَساً عَشِيَّةً ... عَلَى عَجَلٍ والكَاشِحُونَ حُضُورُ وطَعْنَةٌ خَلِيسٌ إِذا اخْتَلَسَهَا الطّاعِنُ بِحِذْقِه . ورَكَبٌ مَخْلُوسٌ : لا يُرَى من قِلَّة لَحْمِه . وأَخْلَسَ الشَّعْرُ فهو مُخْلِسٌ وخَلِيسٌ : اسْتَوَى سَوَادُه وبَيَاضُه أَو كان سَوَادُه أَكْثَر مِن بَياضِه وهي الخُلْسَةُ . قال سُوَيْدٌ الحارِثِيُّ :

لسان العرب
الخَلْسُ الأَخذ في نُهْزَةٍ ومُخاتلة خَلَسَه يَخلِسُه خَلْساً وخَلَسَة إِياه فهو خالِسٌ وخَلاَّس قال الهذلي يا مَيُّ إِن تَفْقِدي قوماً وَلدْتِهم أَو تَخْلِسِيهم فإِن الدَّهْرَ خَلاَّس الجوهري خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْته وتَخَلَّسْته إِذا اسْتَلبته والتَّخالُسُ التَّسالُبُ والاخْتلاسُ كالخَلْسِ وقيل الاخْتلاسُ أَوْحى من الخَلْسِ وأَخص والخُلْسَة بالضم النُّهْزةُ يقال الفُرْصَةُ خُلْسَةٌ والفِرْنانِ إِذا تبارزا يَتَخالسان أَنفسَهما يُناهِزُ كلُّ واحد منهما قَتْل صاحبه الأَزهري الخَلْسُ في القتال والصِّراع وهو رجل مُخالِسٌ أَي شجاع حَذِرٌ وتَخالسَ القِرْنانِ وتخالَسا نَفْسَيْهما رام كلُّ واحد منهما اخْتِلاسَ صاحبه قال أَبو ذؤيب فَتَخَالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ كنَوافِذِ العُبْطِ التي لا تُرْقَعُ وخالَسَه مُخالَسَةً وخِلاساً أَنشد ثعلب نَظَرْتُ إِلى مَيٍّ خِلاساً عَشِيَّةً على عَجَلٍ والكاشِحُونَ حُضُورُ كذا مثلَ طَرْفٍ العينِ ثم أَجَنَّها رِواقٌ أَتى من دونِها وسُتُورُ وطَعْنة خَليسٌ إِذا اخْتَلَسَها الطاعنُ بِحِذْقِه وأَخذه خِلِّيسَى أَي اختلاساً ورجل خَلِيسٌ وخَلاَّسٌ شجاعٌ حَذِرٌ ورَكَبٌ مَخْلوس لا يرى من قلة لحمه وأَخْلَسَ الشَّعْرُ فهو مُخْلِسٌ وخَلِيسٌ استوى سواده وبياضه وقيل هو إِذا كان سواده أَكثر من بياضه قال سُوَيدٌ الحارثي فَتًى قَبَلٌ لم تُعْنِسِ السِّنُّ وَجْهَه سِوَى خُلْسَةٍ في الرَّأْسِ كالبَرْقِ في الدُّجَى أَبو زيد أَخْلَسَ رأْسُه فهو مُخلِسٌ وخَلِيس إِذا ابيض بعضه فإِذا غلب بياضه سواده فهو أَغْثَم والخَلِيسُ الأَشْمط وأَخْلَسَتْ لحيته إِذا شَمَطَتْ الجوهري أَخْلَسَ رأْسُه إِذا خالط سوادُه البياضَ وكذلك النبت إِذا كان بعضه أَخْضَر وبعضه أَبيض وذلك في الهَيْج وخَّس بعضهم به الطريقة والصِّلِّيانَ والهَلْتَى والسَحَمَ وأَخْلَسَ الحَلِيُّ خرجت فيه خُضْرَةٌ طَرِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَخْلَسَت الأَرضُ والنباتُ خالط يبيسُهما رَطْبَهما والخُلْسَةُ الاسم من ذلك وأَخْلَست الأَرضُ أَيضاً أَطْلَعَتْ شيئاً من النبات والخَليسُ النبات الهائج بعضُه أَصفر وبعضُه أَخضر وكذلك الخَلِيطُ يسمى خليساً والخِلاسِيُّ الولد بين أَبيض وسوداء أَو بين أَسود وبيضاء قال الأَزهري سمعت العرب تقول للغلام إِذا كانت أُمّه سوداء وأَبوه عربيّاً آدَمَ فجاءت بولد بين لونيهما غلام خِلاسِيٌّ والأُنثى خِلاسِيَّة ومنه الحديث سِرْ حتى تأْتي فَتَياتٍ قُعْساً ورجالاً طُلْساً ونساءً خُلْساً الخُلْسُ السُّمْرُ وفي الحديث نهى عن الخلِيسَة وهي ما تُسْتَخلَصُ من السبع فتموت قبل أَن تُذَكَّى من خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْته إِذا سلبته وهي فَعِيلة بمعنى مفعولة ومنه الحديث ليس في النُّهْبَة ولا الخَلِيسة قطع وفي رواية ولا في الخُلْسَة أَي ما يؤخذ سَلْباً ومُكابَرَةً ومنه الحديث بادِرُوا بالأَعمال مَرَضاً حابساً أَو موتاً خالِساً أَي يَخْتَلِسُكم على غفلة والخِلاسِيُّ من الدِّيَكَةِ بين الدَّجاج الهِنْدِية والفارسية الخليل من المصادر المُخْتَلَس والمُعْتَمَدُ فالمُخْتَلَسُ ما كان على حَذْوِ الفعل نحو انصرَف انصرافاً ورجع رجوعاً والمعتمد ما اعتمدت عليه فجعلته اسماً للمصدر نحو المذهب والمَرْجِعِ وقولك أَجَبْتُه إِجابةً وهو المعتمد عليه ولا يعرف المعتمد إِلا بالسَّماع ومُخالِسٌ اسم حصان من خيل العرب معروف قال مزاحِمٌ يَقُودانِ جُرْداً من بناتِ مُخالِسٍ وأَعْوَجَ يُقْفَى بالأَجِلَّةِ والرُّسْلِ وقد سمت خَلاَّساً ومُخالِساً
الرائد
* خلس يخلس: خلسا وخليسى. الشيء: أخذه وسلبه في خداع.
الرائد
* خلس يخلس: خلسا. كان أسمر اللون.
الرائد
* خلس. 1-مص. خلس. 2-رأس ابيض بعض شعره. 3-عشب يابس اختلط بالرطب. 4-«أخذ الشيء إخذة خلس»: أي بسرعة وخداع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: