وصف و معنى و تعريف كلمة أتخملين:


أتخملين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و خاء (خ) و ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أتخملين في معاجم اللغة العربية:



أتخملين

جذر [خمل]



معنى أتخملين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمَلَ** - [خ م ل]. (ف: ثلا. لازم).** خَمَلَ**، **يَخْمُلُ**، مص. خُمُولٌ. 1. "خَمَلَ الرَّجُلُ" : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ. "خَمَلَ ذِكْرُهُ وَصِيتُهُ". 2. "خَمَلَ الصَّوْتُ" : اِنْخَفَضَ. 3. "خَمَلَ البَيْتُ" : زَالَتْ آثَارُهُ.


معجم الغني
**خَمْلٌ** - [خ م ل]. 1. "حَشَا الْمِخَدَّةَ بِالخَمْلِ" : بِرِيشِ النَّعَامِ وَمَا شَابَهَ ذَلكَ. 2. : هَدْبُ الْقَطِيفَةِ وَنَحْوِهَا مِمَّا يُنْسَجُ وَتَفْضُلُ لَهُ فُضُولٌ. 3. "خَمْلُ الْمَعِدَةِ" : أَلْيَافٌ كَأَهْدَابِ القَطِيفَةِ تُغَطِّي سَطْحَهَا البَاطِنَ.
معجم الغني
**خَمَلَ** - [خ م ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَلْتُ**،   **أَخْمُلُ**،** اُخْمُلْ**، مص. خَمْلٌ. 1 ."خَمَلَ المتكَلِّمُ صَوْتَهُ" : خَفَضَهُ. 2. "خَمَلَهُ اللهُ" : أَوْقَعَهُ فِي مَأْزِقٍ. 3. "خَمَلَ البَلَحَ" : وَضَعَهُ فِي جَرَّةٍ لِيَلِينَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَميلة1 [جمع]: جج خمائلُ: شجر مجتمع كثير، وكلُّ موضع كثُر فيه الشَّجر "يتنزّه بين الخمائل". II خَميلة2 [مفرد]: ج خميل: 1- قطيفة (نسيج له وَبَرٌ). 2- ريش النَّعام.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أخملَ يُخمِل، إخمالاً، فهو مُخمِل، والمفعول مُخمَل (للمتعدِّي) • أخملتِ الأرضُ: كثُرت فيها الخمائلُ. • أخمله الكسلُ: أضعفه، أوهنه، أفقده النشاطَ والهمَّة. • أخمل اللهُ ذِكْرَه: أخفاه فلم يُعرَف ولم يُذكر بين الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خامِل [مفرد]: ج خامِلون وخُمُل وخَمَلة، مؤ خامِلة، ج مؤ خاملات وخواملُ: 1- اسم فاعل من خمَلَ. 2- خفيّ ساقط لا نباهة له ولا شهرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خامِلة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل خمَلَ. • مادَّة خاملة: (كم) لا فاعليَّة لها، فاقدة النشاط الكيميائيّ أو البيولوجيَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُمُول [مفرد]: مصدر خمَلَ| خمول الذِّكر: ضعة الشأن وسفالة المنزلة- خمول الصَّوت: انخفاضه.


المعجم الوسيط
المنزلُ ـُ خُمُولاً: زالت آثاره. وـ الرجل: خَفِيَ فلم يُعرف ولم يُذكر. ويقال: خَمَل ذِكْره وصيته: خفي. وـ الصوت: انخفض، فهو خامل. وفي الحديث: ( اذكروا الله ذكراً خاملاً ): خافضاً. وـ الرجل صوته خملاً: خفضه وأخفاه ولم يرفعه. وـ البُسر: وضعه في الجِرَار ونحوها ليلِينَ.( خُمِلَ ): أصابه داء الخُمَال.( أخْمَلَتِ ) الأرض: كثُرَت خمائلها. وـ الحائك الثوب: جعل له خَمْلاً. وـ الله فلاناً: أخفاه فلم يعرف ولم يذكر.( اخْتَمَلَ ): رعى الخَمَائِل.( الخَامِلُ ): الخفيُّ الساقط الذي لا نباهَة له. ( ج ) خَمَلَة، وخُمُل.( الخُمَالُ ): داء يُصيب مفاصلَ الإنسانِ وقوائمَ الحيوان يَعْرَجُ منه.( الخَمَالةُ ): ريش النَّعَام.( الخَمْلُ ): الخَمَالَة. وـ هُدْب القطِيفَة ونحوها مما يُنْسَجُ وتَفضُلُ له فُضولٌ. وـ القطيفة نَفسُها. وخَمْل المعدة: ألياف كأهداب القطيفة تغطِّي سطحها الباطن.( الخُِمْلُ ): الخَليل المُصافي.( الخَمْلَةُ ): القطيفة.( الخِمْلَةُ ): القطيفة. وـ من الرَّجُل: باطن أمرِه وسريرته.( الخَميلُ ): القطيفة. وـ من الطَّعام: الثَّريد. وـ من السحاب: الكثيف. وـ من الثياب: ذات الخَمْل. وـ الأسود منها.( الخَمِيلَةُ ): الخَمَالة. وـ القطيفة. ( ج ) خَمِيل. وـ الشجر المُجْتمِع الكثير الملتَفّ الذي لا يُرَى فيه الشيء إذا وقع في وسطه. وـ كلُّ مَوضع كثُر فيه الشجر. وـ الأرض السهلة الطيِّبة يُشبه نبتها خَمْلَ القطيفة. ( ج ) خَمَائِل.
مختار الصحاح
خ م ل : الخَمْلُ الهدب والخمل أيضا الطنفسة و الخَمِيلةُ الشجر المجتمع الكثيف وقيل هي رملة تُنبت الشجر و الخَامِلُ الساقط الذي لا نباهة له وبابه دخل


الصحاح في اللغة
الخَمْلُ: الهُدبُ. والخَمْلُ: الطِنفَسةُ. قال أبو صاعد: الخَميلَةُ: الشجرُ المجتمعُ الكثيفُ. وقال الأصمعي: الخَميلَةُ: رملةٌ تُنبت الشجرَ. والخُمالُ: العَرَجُ. قال الكميت: إذا نسيتْ عُرْجُ الضباعِ خُمالَها والخامِلُ: الساقطُ الذي لا نباهَة له. وقد خَمَلَ يَخْمُلُ خُمولاً. واَخْمَلْتُهُ أنا.
تاج العروس

خَمَلَ ذِكْرُه وصوتُه خُمُولاً : خَفي قال المُتَنخِّلُ :

هل تَعْرِفُ المَنْزِلَ بالأَهْيَلِ ... كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يُخْمَلِ

أراد : لم يَدْرُس فيَخْفى هو مِن حَدِّ نَصَر هكذا صرَّح به الأزهريّ وابنُ سيده والجوهريُّ والصاغاني وابنُ القَطَّاع وابنُ القُوطِيَّة . ونقلَ جماعةٌ مِن أئمّة اللّغةِ الأندلُسِيِّين من أرباب الأفعال وغيرِهم : خَمُلَ خَمالَةً ككَرُمَ كَرامَةً كما قالوا في ضِدِّه : نَباهَةً وقد جاء في وَصفِه صلى الله عليه وسلم : " هُدِيَ به بعدَ الضَّلالة وعُلِّمَ به بعدَ الجَهالة ورُفِعَ به بعدَ الخَمالَة " . ونقله عِياضٌ وهو من أئمّةِ اللِّسان وسَلَّمَه وأَقرَّه وزَعم بعضُ شُزرَّاح الشِّفاء أنه للمُشاكَلَة كما في نَسِيم الرِّياض وغيرِه نقله شيخُنا . قلت : والصَّوابُ أنه علَى المُشاكلَة لإطْباقِهم على أنه مِن حَدِّ نَصَر لا غَيرُ . وأَخْمَلَه اللَّهُ تعالَى ضِدُّ نَوَّهَهُ فهو خامِلٌ : أي ساقِطٌ لا نَباهَةَ له . وفي التهذيب : لا يُعرَفُ ولا يُذْكَر . ويقال أيضاً : هو خامِنٌ بالنُّون على البَدَلِ كما سيأتي . ج : خَمَلٌ مُحرَّكةً . وفي الحديث : " اذْكُروا اللَّهَ ذِكْراً خامِلاً " أي اخْفِضُوا الصَّوتَ بذِكْرِه توقيراً لجَلالِه . والقولُ الخامِلُ : هو الخَفِيضُ نقلَه الأزهري . والخَمِيلَةُ كسَفِينةٍ : المُنْهَبَطُ الغامِضُ مِن الأرضِ وفي المحكَم : من الرَّمْل . وفي التهذيب : مَفْرَجٌ بينَ هَبطَةٍ وصَلاَبَةٍ . وهي مَكْرَمَةٌ للنَّبات . وقيل : هي الأرضُ السَّهْلَةُ التي تُنْبِتُ شُبِّه نَبتُها بخَمَلِ القَطِيفة . وقيل : هي مَنْقَعُ ماءٍ ومَنْبِتُ شَجَرٍ ولا تكون إلّا في وَطِيءٍ مِن الأرض . أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَر قاله الأصمَعِيّ وأنشد لطَرَفة :

خَذُولٌ تُراعِى رَبْرَباً بخَمِيلَةٍ ... تَناوَلُ أَطْرافَ البَرِيرِ وتَرتَدِي وقيل : هي مُستَرَقّ الرَّملَةِ حيث يَذهَبُ مُعظَمُها ويَبقَى شيء مِن لَيِّنِها . والجَمعُ : الخَمائِلُ قال لَبِيدٌ :

باتَتْ وأَسْبَلَ واكِفٌ مِن دِيمَةٍ ... يُروِي الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها الخَمِيلَةُ : القَطِيفَة ذاتُ الخَمْلِ والجَمعُ : الخَمِيلُ قال أبو خِراش :

وظَلَّتْ تُراعِي الشَّمْسَ حتَّى كأنها ... فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ خَمِيلُ شَبَّه الأَتانَ في شُعاعِ الشَّمْسِ بها . ويُروَى : جميل بالجيم شَبَّه الشَّمسَ بالإِهالَةِ في بَياضِها . كالخَمْلَة بالفتح والخِمْلَةِ بالكسرِ . الخَميلَةُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ الذي لا تَرَى فيه الشيء إذا وَقَع في وسَطِه . وفي العُباب : الشَّجَرُ المُلتَفُّ الكثيفُ . قيل : هو المَوْضِعُ الكثيرُ الشَّجَرِ حيثُ كان قال الأزهريّ : ولا يكون إلّا في وَطِيءٍ مِن الأرض . الخَمِيلَةُ : رِيش النَّعامِ والجَمعُ : خَمِيلٌ . كالخَمْلِ والخَمالَةِ بفتحهما كما في المحكم والتهذيب . وخَمَلَ البُسرَ : وَضَعه في الحرِّ أو نَحْوِه لِيَلِينَ كذا في النسَخ وهو غَلطٌ والصّواب : في الجَرِّ ونَحوِه لِيَلِين كما هو نَصُّ العُباب وهو قولُ ابنِ دُرَيد . ونَصُّ المُحكَم : في الجِرارِ ونَحوِها . والخَمْلُ بالفتح : هُدْبُ القَطِيفةِ ونَحوِها ممَّا يُنْسَجُ ويَفْضُلُ له فُضُولٌ . قد أَخْمَلَها : جَعلَها ذاتَ خَملٍ أي هُدْب . الخَمْلُ أيضاً : الطِّنْفِسَةُ قال عَمرو بن شَأْس :

ومِن ظُعُنٍ كالدَّوْمِ أَشْرفَ فَوْقَها ... ظِباءُ السُّلَيِّ واكناتٍ على الخَمْلِأي جالساتٍ على الطَّنافِس . الخَمْلُ أيضاً : سَمَكٌ وقال اللَّيثُ : ضَربٌ مِن السَّمَك مِثْلُ اللُّخْمِ . أو الصَّوابُ بالجيم مُحَرَّكةً . قال الأزهري : لا أعرِفُه بالخاء في باب السَّمَك وأعرِفُ الجَمَلَ فإن صَحَّ الخَمَلُ لِثِقَةٍ وإلّا فلا يُعْبأُ به . الخُمْلُ بالكسرِ والضمّ وكغُرابٍ وغُرابِيٍّ : الحَبِيبُ المُصافي كما في العُباب وكأنه مَقْلُوب الخِلْمُ الذي هو الصَّديقُ الخالِصُ . والخَملَةُ : الثَّوْبُ المُخْمَلُ مِن صُوفٍ كالكِساءِ ونحوِه له خَمْلٌ قاله اللَّيث . وقال الأزهري : الخَمْلَةُ : العَباءَةُ القَطَوانِيَّةُ وهي البِيضُ القَصِيرةُ الخَمْلِ . ويُكْسَرُ وقد تقدَّم قريباً فهو تَكرارٌ . الخِمْلَةُ بالكسرِ : بِطانَةُ الرَّجُلِ وسَرِيرَتُه يقال : سأَلْ عن خِمْلاتِه : أي عن أَسْرارِه ومَخازِيه قال الفَرَّاءُ : يقال : هو لَئِيمُ الخِمْلَةِ وكَرِيمُها هكذا رَواه سَلَمَةُ عنه . أو خاصٌّ باللُّؤْم يقال : هو خَبِيثُ الخِمْلَةِ ولَئيمُها قاله أبو زيد قال : ولم يُسْمَع : حَسَنُ الخِمْلةِ . الخُمالُ كغُرابٍ : داءٌ في مَفاصِلِ الإنسانِ وهو شِبهُ العَرَج قال الكُمَيت :

ونِسيانهم ما أُشْرِبُوا مِن عَداوَةٍ ... إذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباعِ خُمالَها يأخُذُ في قَوائِم الحَيوانِ : الخَيلِ والشّاءِ والإبِلِ تَظْلَعُ منه قال الأعشَى يَصِفُ نَجِيبَةً :

لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ولم يَقْ ... طعْ عُبَيدٌ عُروقَها مِن خُمالِ قال أبو عبيد : هو ظَلْعٌ يكونُ في قَوائمِ الإبِل فيُداوَى بقَطْعِ العِرق . وفي التهذيب : داءٌ يأخُذُ الفَرَسَ فلا يَبرَحُ حتَّى يُقْطَعَ منه عِرقٌ أو يَهلِكَ . وأيضاً : داءٌ يأخُذُ في قائمةِ الشَّاءِ ثم يَتحوَّلُ في القَوائِم يَدُورُ بَينَهُنَّ . وقد خُمِلَ كعُنِىَ فهو مَخْمُولٌ . وبَنُو خُمَالَةَ كثُمامَة : بَطْنٌ قال ابنُ دُرَيد : أحْسَبُهم مِن عَبد القَيس . الخَمِيلُ كأَمِيرٍ : ما لانَ مِن الطَّعامِ يعني الثَّرِيدَ نقله ابنُ سِيدَه وهو مَجازٌ . أيضاً السَّحابُ الكَثِيفُ عن ابنُ دُرَيد وهو مَجازٌ أيضاً . أيضاً : الثِّيابُ المُخْمَلَةُ وبه فُسِّر قولُ الأعشى :

وإنّ لنَا دُرْنَى فكُلَّ عَشِيَّةٍ ... يُحَطُّ إلينا خَمْرُها وخَمِيلُها وسَمَّوْا خُمْلاً بالضمّ خَمِيلاً كأَمِيرٍ وَسفِينةٍ وجُهَينَةَ مِنها خَمِيلَةُ بنتُ عَوْف الأنصاريّة لها صُحْبةٌ وهي بالفَتح . وخُمَيلَةُ بنت أبي صَعْصَعَةَ زوجُ عُبادَةَ بنِ الصامِت صَحابِيَّةٌ أيضاً وهي بالضمّ . خُمَيلٌ كزُبَيرٍ شَيخٌ لحَبِيبِ بن أبي ثابِت الزَّيّاتِ . قلت : وهو تابِعِيٌ ثِقَةٌ يروِي عن نافِعِ بن عبدِ الوارِث قاله ابنُ حِبَّان . وفاتَهُ حَمَّادُ بنُ خُمَيلٍ رَوى عبدُ اللّه ابن شَبِيبٍ عن أبيه عنه حكاياتٍ . وأما خَمِيلُ بن أبي عُمَير قال الأمير : ضَبَطَهُ الحَضْرَمِيّ بفَتْح أوّلِه . واخْتَمَل : رَعَى الخَمائِلَ أي الرياضَ بَينَهُم . والتركيبُ يَدُلًّ على انخِفاضٍ واسْتِرسالٍ وسُقُوطٍ

ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَمَلُ بالتَّحريك : الذي يَنْضَجُ في البَيت بعدَ ما يُقْطَعُ . قال : والتَّخْمِيلُ : أن يُقْطَعَ الثَّمرُ الذي قَرُبَ نضْجُه فيُجْعَلَ على الحَبلِ . وثَوبٌ مُخْمَلٌ كمُكْرَمٍ : له خَمْلٌ قال ذو الرمَة :

هَجَنَّعٌ راحَ في سَوْداءَ مُخْمَلَةٍ ... مِن القَطائِفِ أَعْلَى ثَوْبهِ الهُدَبُ والخَمَلَةُ محرَّكةً : السَّفِلَةُ مِن الناسِ الواحِدُ : خامِلٌ . وخُمْلُ بنُ شِقٍّ بالضمّ : بَطْنٌ مِن كِنانَةَ مِن وَلَدِه الزَّرْقاءُ والِدةُ مَروانَ بن الحَكَم الأمَوِيّ . والخِمالُ ككِتابٍ : مَوضِعٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ مِن دِيارِ نُفاثَةَ قاله نَصْرٌ

لسان العرب
الخامِل الخَفِيُّ الساقط الذي لا نَباهة له يقال هو خامل الذِّكْرِ والصوتِ خَمَل يَخْمُل خُمولاً وأَخْمَله الله وحكى يعقوب إِنَّه لَخامِل الذِّكر وخامِنُ الذِّكْرِ على البدل بمعنى واحد لا يُعْرَف ولا يُذْكَر وقول المتنخل الهذلي هل تَعْرِف المنزل بالأَهْيَل كالوَشْم في المِعْصَم لم يَخْمُل ؟ أَراد لم يَدْرُس فيخفى ويروى يجمل والقول الخامل الخَفِيض وفي الحديث اذكروا الله ذكراً خاملاً أَي خَفِّضوا الصوت بذكره توقيراً لجلاله وهيبة لعظمته ويقال خَمَل صوتَه إِذا وضعه وأَخفاه ولم يرفعه والخَمِيلة المُنْهَبَط الغامض من الرّمْل وقيل الخَمِيلة مَفْرَج بين هَبْطة وصلابة وهي مَكْرَمة للنبات وقيل الخَمِيلة رمل ينبت الشجر وقيل هي مُسْتَرَقُّ الرَّمْلة حيث يذهب مُعْظَمها ويبقى شيء من لَيِّنها والخَمِيلة الشجر الكثير المجتمع الملتفُّ الذي لا يرى فيه الشيء إِذا وقع في وَسَطه وقيل الخَمِيلة كل موضع كثر فيه الشجر حيثما كان قال زهير يصف بقرة وتَنْفُض عنها غَيْبَ كل خَمِيلة وتَخْشَى رُماةَ الغوث من كل مَرْصَد والخَمِيلة الأَرض السَّهْلة التي تُنْبِت شُبِّه نَبْتها بخَمْل القَطِيفة ويقال الخَمِيلة مَنْقَعة ماء ومَنْبِت شجر ولا تكون الخَمِيلة إِلا في وَطِيءٍ من الأَرض والخَمْل والخَمَالة والخَمِيلة ريش النَّعام والجمع الخَمِيل والخَمْلة والخِمْلة والخَمِيلة القَطِيفة وقول أَبي خراش وظَلَّت تُرَاعِي الشمسَ حتى كأَنها فُوَيْقَ البَضِيع في الشُّعاع خَمِيل ويقال لريش النَّعام خَمْل وقال السكري الخَمِيل القَطِيفة ذات الخَمْل شبه الأَتان في شعاع الشمس بها ويروى جَمِيل شَبَّه الشمس بالإِهَالةِ في بياضها والخَمْل مجزوم هُدْب القطيفة ونحوها مما ينسج وتَفْضُل له فضول كخَمْل الطِّنْفِسة وقد أَخمله والخَمْلة ثوب مُخْمَل من صوف كالكساء ونحوه له خَمْل والخَمْل الطِّنْفِسة ومنه قول عمرو ابن شاس ومن ظُعُن كالدَّوْم أَشرف فوقها ظِباءُ السُّلَيِّ واكناتٍ على الخَمْل أَي جالسات على الطنافس والخَمْلة العَباءُ القَطَوانيَّة وهي البِيض القصيرةُ الخَمْل والخَمِيل الثِّياب المُخْمَلة وأَنشد وإِنَّ لنا دُرْنَى فكُلَّ عَشيَّة يُحَطُّ إِلينا خَمْرُها وخَمِيلُها خَمِيلها ثيابُها والخَمْلة شبه الشَّمْلة وفي الحديث أَنه جَهَّز فاطمة رضي الله عنها في خَمِيل وقِرْبة ووِسادة أَدَم الخَمِيل والخَمِيلة القَطِيفة وهي كل ثوب له خَمْل من أَيّ شيء كان وقيل الخمِيل الأَسود من الثياب ومنه حديث أُم سلمة أَدخلني معه في الخَمِيلة وفي حديث فَضالة أَنه مَرَّ ومعه جارية على خَمْلة بين أَشجار فأَصاب منها قال ابن الأَثير أَراد بالخَمْلة الثوب الذي له خَمْل قال وقيل الصحيح على خَمِيل وهي الأَرض السهلة اللينة وخِمْلةُ الرجل بِطانتُه يقال هو خَبِيث الخِمْلة أَي خبيث البطانة والسريرة ولم يُسمع حَسَن الخِمْلة واسأَلْ عن خِمْلاته أَي أَسراره ومَخازيه قال الفراء الخِمْلة باطن أَمر الرجل يقال فلان كريم الخِمْلة ولئيم الخِمْلة والخَمَلة السَّفِلة من الناس واحدهم خامل وخَمَلَ البُسْرَ وضعه في الجِرَار ونحوها ليَلِين والخَمِيل بغير هاء ما لان من الطعام يعني الثريد والخُمَال داء يأْخذ في مفاصل الإِنسان وقوائم الخيل والشاء والإِبل تَظْلَع منه ويُداوَى بقطع العِرْق ولا يَبْرَح حتى يُقْطع منه عِرْق أَو يَهْلِك قال الأَعشى لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ولم يَقْ طَعْ عُبَيْدٌ عُرُوقها من خُمَال أَي لم يكن لها لبن فَتُعَطَّفَ على حُوارٍ لتُرْضِعه وعُبَيْدٌ بَيْطار وقد خُمِل على صيغة ما لم يسم فاعله وقيل هو العَرَج قال الكميت إِذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباع خُمَالَها والخُمَال داء يأْخذ في قائمة الشاة ثم يتحول في قوائمها يدور بينهن يقال خُمِلت الشَّاةُ فهي مخمولة والخَمْل ضَرْب من السمك مثل اللُّخْم قال أَبو منصور لا أَعرف الخَمْل بالخاء في باب السمك وأَعرف الجَمَل فإِن صح لِثقة وإِلا فلا يُعْبَأ به
الرائد
* خمل يخمل: خمولا. 1-الذكر أو الصوت: خفي. 2-خفي ذكره. 3-المكان: زالت آثاره.
الرائد
* خمل يخمل: خملا. 1-الصوت أو نحوه: خفضه، لم يرفعه. 2-ه الله: أوقعه في مأزق. 3-البلح: وضعه في جرة أو نحوها لكي يلين.
الرائد
* خمل. كان به «خمال»، وهو داء في مفاصل الإنسان أو قوائم الحيوان يعرج منه.
الرائد
* خمل. 1-ريش النعام. 2-شيء كالزغب يكون من أصل النسيج. 3-جمل.
الرائد
* خمل. *ر.*©خمالي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: