وصف و معنى و تعريف كلمة أتخيم:


أتخيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و خاء (خ) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح أتخيم في معاجم اللغة العربية:



أتخيم

جذر [خيم]

  1. تَخَيَّمَ : (فعل)
    • تخيَّمَ / تخيَّمَ بـ / تخيَّمَ في يتخيَّم ، تخيُّمًا ، فهو مُتخيِّم ، والمفعول مُتَخَيَّم - للمتعدِّي
    • تَخَيَّمَ القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ
    • تَخَيَّمَ الرِّيحُ الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ
    • تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر
  2. تَخَمَ: (فعل)
    • تَخَمَ تَخَمًا
    • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  3. تَخِمَ: (فعل)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم
    • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
    • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  4. اِتَّخَمَ: (فعل)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه
    • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه
    • اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة


  5. أَتْخَمَ: (فعل)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم
    • أتْخَمَهُ الطَّعَامُ : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ
    • أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه،
    • يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه
    • أثقله، ملأه، أتخم مرماه بأربعة أهداف
  6. تَخَم: (اسم)
    • مصدر تَخِمَ
    • أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ
    • مصدر تخِمَ
  7. تُخَم: (اسم)
    • تُخَم : جمع تُخمة
  8. تُخُم: (اسم)
    • الجمع : تُخوم
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين
    • التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق
  9. تاخَمَ: (فعل)
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصَقه
  10. تخِم: (اسم)
    • تخِم : فاعل من تَخِمَ


  11. تَخِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تخِمَ
  12. تُخُم: (اسم)
    • تُخُم : جمع تَّخْمُ
  13. تُخوم: (اسم)
    • جمع تَخْم وتُخْم وتُخُم: حدود فاصِلة بين الأراضي قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين
    • جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه،
    • فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق
    • معالم يُهتدى بها في الطريق
  14. تُخوم: (اسم)
    • تُخوم : جمع تُخُم
  15. اِلتخَمَ: (فعل)
    • الْتخَمَ : اشتغل بأمر ثقيل
  16. مُتاخَم: (اسم)
    • مُتاخَم : اسم المفعول من تاخَمَ


  17. مُتاخِم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَاخَمَ
    • بَلَدٌ مُتَاخِمٌ لِـ : مُجَاوِرٌ لِـ
  18. مُتاخِم: (اسم)
    • مُتاخِم : فاعل من تاخَمَ
  19. تُخمة: (اسم)
    • الجمع : تُخُمَات و تُخْمات و تُخَم
    • (طب) تُخْمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم ، لا تأكل حتّى التُّخْمة
  20. مُتَّخَم: (اسم)
    • مُتَّخَم : اسم المفعول من إِتَّخَمَ
  21. مُتَّخِم: (اسم)
    • مُتَّخِم : فاعل من إِتَّخَمَ
  22. مُتاخَمة: (اسم)
    • مصدر تَاخَمَ
    • مُتَاخَمَةُ بَلَدٍ لِبَلَدٍ : مُجَاوَرَتُهُ، مُلاَصَقَتُهُ


  23. مُتاخمة: (اسم)
    • مُتاخمة : مصدر تاخَمَ
  24. تُخُم: (اسم)
    • تُخُم :جمع تَّخْم
  25. أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ:
    • أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.
,
  1. تخم
    • "التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
      وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض.
      أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛

      قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب.
      الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛

      وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
      قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟

      ‏قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها

      ويروى: ‏وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟

      ‏قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟

      ‏قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع).
      قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أتخَمَ
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف، - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اتَّخمَ
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :-
      اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
      اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أتخَمَ
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. التُّخومُ
    • ـ التُّخومُ: الفصلُ بي الأرضينَ من المَعالِمِ والحدودِ، ج: تُخومٌ أيضاً وتُخُمٌ، أو الواحدُ: تُخْمٌ، وتَخْمٌ وتَخُومةٌ.
      ـ أرْضُنا تُتاخِمُ أرْضَكُمْ: تُحادُّها.
      ـ التُّخومُ: الحالُ الذي تُريدُه.
      ـ التُّخَمَةُ: في و خ م.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تاخمَ
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم :-
      تاخَم البلدُ البلدَ جاورَه ولاصَقه :-كان بيته مُتاخمًا لبيتي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تخِمَ
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم :-
      تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر: و خ م - تخِمَ) :-لا تملأ معِدتَك كثيرًا كي لا تتخَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تخِمَ
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تَخِم :-
      تخِم الشَّخْصُ وخِم؛ أصيب بتُخْمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر: ت خ م - تخِمَ) :-لا تملأ معِدتَك كثيرًا كي لا تتخَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تخم
    • ت خ م: التَخْمُ بالفتح منتهى كل قرية أو أرض وجمعه تُخُومٌ كفلس وفلوس وقال الفراء تخوم الأرض حدودها وقال أبو عمرو هي تَخُومُ الأرض والجمع تُخُمٌ مثل صبور وصبر و التُخَمَةُ أصلها الواو فتذكر في و خ م

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تخم
    • تخم - يتخم ، تخما
      1-تخم البلد : جعل له «تخما»، أي جعل له حدودا

    المعجم: الرائد

  11. التُّخُم
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين.
      و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق. والجمع : تُخوم.
      ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخوم

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَخِمَ
    • [و خ م]. (فعل: ثلاثي لازم). تَخِمَ، يَتْخَمُ، مصدر تَخَمٌ. :-تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.

    المعجم: الغني

  13. تُخْمَة
    • تُخْمَة :-
      جمع تُخُمَات وتُخْمات وتُخَم: (طب) داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: و خ م - تُخْمَة) :-لا تأكل حتّى التُّخَمة، - أناسٌ لا ينامون من الجوع وأُناسٌ لا ينامون من التُّخْمَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تُخوم
    • تُخوم :-
      مفرد تَخْم وتُخْم وتُخُم:
      1 - حدود فاصِلة بين الأراضي :-قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين:-
      • جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه، - فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق.
      2 - معالم يُهتدى بها في الطريق.
      3 - مناطق واقعة على جانبي الحدود السِّياسيَّة بين دولتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تُخَمة
    • تُخَمة :-
      جمع تُخَمات وتُخَم: (طب) تُخَمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: ت خ م - تُخَمة) :-أناسٌ لا ينامون من الجوع وأُناسٌ لا ينامون من التُّخَمَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تُخْمَة
    • تُخْمَة :-
      جمع تُخُمَات وتُخْمات وتُخَم: (طب) تُخْمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: ت خ م - تُخْمَة) :-لا تأكل حتّى التُّخْمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إتخم
    • إتخم - اتخاما
      1- إتخم : ثقل عليه الأكل. 2- إتخم من كذا أو عنه : أصابته منه تخمة.

    المعجم: الرائد

  18. تَخَمَ
    • تَخَمَ فلانٌ تَخَمَ َ تَخَمًا: أَصابته تُخَمَةٌ .
      والتاءُ في مفردات هذه المادّة مُبدَلةٌ من الواو التي هي الأصل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَخِمَ
    • تَخِمَ فلانٌ تَخِمَ َ تَخَمًا : تَخَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَتْخَمَ
    • [ت خ م، و خ م]. (فعل: رباعي متعد). أَتْخَمَُ، يُتْخِمُ، مص إِتْخَامٌ. :-أتْخَمَهُ الطَّعَامُ :- : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  21. تاخَم
    • تاخم - متاخمة
      1-تاخم المكان المكان : جاوره، كان حده ملاصقا لحده

    المعجم: الرائد

  22. تخِم
    • تخم - يتخم ، تخما
      1-ثقل عليه الأكل

    المعجم: الرائد

  23. التُّخَمَةُ
    • التُّخَمَةُ : داءٌ يصيب الإنسانَ من أَكل الطعاَم الوخيم، أَو من امتلاء المعدة. والجمع : تُخَمَاتٌ، وتُخَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُتَاخِمٌ
    • [ت خ م]. (فاعل مِنْ تَاخَمَ). :-بَلَدٌ مُتَاخِمٌ لِـ... :- : مُجَاوِرٌ لِـ...

    المعجم: الغني

  25. تَخَمٌ
    • [ت خ م]. (مصدر تَخِمَ). :-أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ :- : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.

    المعجم: الغني



معنى أتخيم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَيَّمَ** \- [خ ي م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** خَيَّمْتُ**،** أُخَيِّمُ**،** خَيِّمْ**، مص. تَخْيِيمٌ. 1. "خَيَّمَ فِي الغَابَةِ" : نَصَبَ خَيْمَةً. 2. "يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ" : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ. 3. "خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ" : أَقَامَ بِهِ. 4. "خَيَّمَ القَوْمُ" : دَخَلُوا الخَيْمَةَ. 5. "خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ" : سَادَ، غَشَّى. "خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً" (حنا مينه) "خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ". 6. "خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ": اِنْتَشَرَتْ فِيهَا. 7. "خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ" : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّمَ/ تخيَّمَ بـ/ تخيَّمَ في يتخيَّم، تخيُّمًا، فهو مُتخيِّم، والمفعول مُتَخَيَّم (للمتعدِّي) • تخيَّم الرَّجلُ: نصَب خَيْمةً وأقام فيها. • تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه "تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْمة [مفرد]: ج خَيْمات وخَيَمات وخَيْم وخِيَم وخِيام: بيت يُتّخذ من صوف أو قطن يقام على أعواد، كل بيت ليس من الحجارة، خِباء، مظلة "خيامُ اللاجئين/ المنكوبين- {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِيَميّ [مفرد]: خيَّام، صانع الخيام أو بائعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيّام [مفرد]: خيميّ، صانع الخِيام أو بائعها "اصطحب الفوجُ خَيَّامًا لنصب الخيام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّمَ/ خيَّمَ على يُخيِّم، تخييمًا، فهو مخيِّم، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) • خيَّم القومُ: 1- نصبوا خيامهم "خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ- خيم المصطافون على ضفّة البحر". 2- دخلوا خيامَهم "عندما أقبل الليل خيَّم الجنود". 3- أقاموا بالمكان "خيَّم اللاجئون في خارج البلدة". • خيَّموا الخيمةَ: نصبوها. • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة "خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة". • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة "خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه"| خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء- خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه.
مختار الصحاح
خ ي م : الخَيْمةُ بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع خَيْماتٌ و خِيَمٌ مثل بدرات وبدر و الخَيْمُ مثل الخيمة والجمع خِيامٌ مثل فرخ وفراخ و خَيَّمَهُ جعله كالخيمة و خَيَّمَ أيضا بالمكان أقام به و تَخَيَّم بمكان كذا ضرب خيمته به
الصحاح في اللغة
الخَيْمَةُ: بيتٌ تبنيه العربُ من عيدان الشجَر، والجمعع خَيْماتٌ وخِيَمٌ. والخَيْمُ، مثل الخَيْمَةِ. وقال: فلم يبقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ والجمع خِيامٌ. وخَيَّمَهُ، أي جعله كالخَيْمَةِ. وخَيَّمَ بالمكان، أي أقام به. وقال: وكان انطلاقُ الشاة من حيثُ خَيَّما وتَخَيَّمَ بمكان كذا: ضرب خَيْمَتَهُ به. والخيمُ بالكسر: السجيّة والطبيعة، لا واحدَ له من لفظه. وخامَ عنه يَخيمُ خَيْمومَةً، أي جَبُنَ.وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً، إذا رفعتَها. وأنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَة بالساق منِّي فحاوَلوا   حُبورِيَ لَمّا أَنْ رَأَوْني أَخيمُها حرف الدال
لسان العرب
الخَيْمَةُ بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر قال الشاعر أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ ( * قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي أو مرخة خيمت في أصلها البقر ) وقيل وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ وقيل الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ وتجعل لها عَوَارِضُ وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ وقيل هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ قال النابغة فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ الرماد ومُعَثْلِبٌ مهدوم والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍّ قال وهو الأَساسُ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ورواه ثعلب لزُهَيرٍ وقيل الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة والخَيْمَةُ عند العرب البيت والمنزل وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي ابن الأَعرابي الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب قال وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ويقال مِظَلَّةٌ قال ابن بري الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر فإن كانت من غير شجر فهي بيت وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً قال ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ مَنَازِلُ أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيمُ قال ومثله قول زهير أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ قال وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ الخَيْمَةُ معروفة ومنه خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه وفي الحديث من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء وهو من قولهم خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ويروى اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ وقد تقدما والخِيامُ أَيضاً الهَوادِجُ على التشبيه قال الأَعشى أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها بَناها عن ابن الأَعرابي وتَخَيَّم مكانَ كذا ضَرَب خَيْمَتَهُ وخَيَّمَ القومُ دخلوا في الخَيْمة وخَيَّمُوا بالمكان أَقاموا وقال الأَعشى فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها وقال زهير وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب أَقامت وعَبِقَت به وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ وخَيَّمَه غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به وأَنشد مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية ويقال خِيم السيف فِرِنْدُه والخِيمُ الأَصل وأَنشد ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده الخِيمُ بالكسر الخُلُق وقيل سَعة الخُلُق وقيل الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة نَكَصَ وجَبُنَ وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ونَكَلَ ونَكَصَ وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا وأَنشد رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ الجَبان وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه جَبُن عنه وقول الهذلي جُنادة بن عامر لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاعا قال ابن جني أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال وقال خامَ جَبُنَ وتَراجع قال ابن سيده وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه فهي من معنى القَصْر والثَّنْي وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى أَلا تَراهم قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة وقيل هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه وقيل هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة ابن الأَعرابي الخامة السُّنْبُلة وجمعها خامٌ والخامة الفُجْلة وجمعها خام قال أَبو سعيد الضرير إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب قال أَبو منصور وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين والخامُ من الجلود ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه والخامُ الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار عن أَبي حنيفة قال وهو أَفضله والخِيمُ الحَمْضُ ابن بري وخِيماءُ اسم ماءةٍ عن الفراء وخِيَمٌ جبل معروف قال جرير أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ موضع معروف والمَخِيمُ موضعان قال أَبوذؤيب ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم فقالوا الجَرّ أَو راحُوا قال ابن جني المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م وعِزَّة باب قَلِقَ وحكى أَبو حنيفة خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ قال ابن سيده وليس كذلك إنما هو في معناه لا مقلوب عنه وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها وأَنشد ثعلب رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها يقال إنه ليُخِيم إحدى رجْليه أَبو عبيد الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها
الرائد
* خيم تخييما. 1-نصب خيمة: «خيم الكشافة في الجبل». 2-دخل الخيمة. 3-أقام بالمكان. 4-بالمكان أو فيه: أقام. 5-المسك أو غيره: غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته. 6-ت الكرمة أو نحوها: أصبحت كالخيمة. 7-ت الرائحة بالمكان: انتشرت فيه.
الرائد
* خيم. 1-سجية، طبيعة. 2-أصل. 3-جوهر السيف ووشيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: