تأنّى وتمهّل :-اتّأدَ في مشيته/ مذاكرته- مشى بخُطًى مُتَّئِدة :- ° اتّأد في الأمر
اتَّأدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اتَّأدَ يتَّئد ، اتِّئادًا ، فهو مُتّئِد :- • اتَّأد الشَّخصُ تأنّى وتمهّل :-اتّأدَ في مشيته/ مذاكرته، - مشى بخُطًى مُتَّئِدة:- • اتّأد في الأمر: تثبّت فيه.
ملتد(المعجم الرائد)
ملتد 1-«ما له محتد ولا ملتد» : أي مهرب
أدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ. ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ. ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ. ـ مَوائدُ: الدَّواهِي. ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.
لَتَدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَتَدَهُ بيده يَلْتِدُهُ: لَكَزَهُ.
لَديدانِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ. ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ. ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ. ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ. ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ، ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ. ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ. ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ. ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ، ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ. ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد. ـ لَدُّ: الجُوالِقُ. ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها". ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ. ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ، ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.