ما يساوي حوالي 48 حبة شعير، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي، وبحسب الوزن (2.4) غراما من الفضة. (فقهية)
درهم نبهرج: (مصطلحات)
الدرهم الرديء الزائف. (فقهية)
الدرهم البغلي: (مصطلحات)
أو الوافي، وهو ما يعادل 64 حبة شعير، وبحسب الوزن (3.36) غراما من الفضة. (فقهية)
الدرهم الصيرفي: (مصطلحات)
حوالي 54 حبة شعير، وبحسب الوزن ( 3.2) غراما من الفضة. (فقهية)
الدرهم الطبري: (مصطلحات)
نصف البغلي أي 32 شعير، و (1.67) غراما من الفضة. (فقهية)
درهم: (مصطلحات)
بكسر الدال وفتح الهاء أو كسرها، ويقال الدرهام أيضا والجمع دراهم، وهو العملة الفضية. (فقهية)
الدرهم: (مصطلحات)
قطعة نقدية من الفضة وزنها 6 دوانق = 48 حبة = 979 ، 2 غرامًا . (فقهية)
درهم ناض: (مصطلحات)
إذا تحول نقودا بعد أن كان متاعا. (فقهية)
درهم نبهرج: (مصطلحات فقهية)
الدرهم الرديء الزائف.
الدرهم الشرعي:
ما يساوي حوالي 48 حبة شعير، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي، وبحسب الوزن (2. 4).
درهم ناض: (مصطلحات فقهية)
إذا تحول نقودا بعد أن كان متاعا.
الدرهم البغلي:
أو الوافي، وهو ما يعادل 64 حبة شعير، وبحسب الوزن (3. 36).
الدرهم الصيرفي:
حوالي 54 حبة شعير، وبحسب الوزن ( 3. 2).
الدرهم الطبري:
نصف البغلي أي 32 شعير، و (1. 67).
دِرْهَمٌ رَذْلٌ:
رَدِيءٌ.
دِرْهَمٌ فَسْلٌ:
رَدِيءٌ لاَ قِيَمةَ لَهُ. .
عَبْدُ الدَّراهِم:
مُحِبُّ المال.
لاَ يَمْلِكُ إلاَّ دُرَيْهِمَاتٍ:
أَيْ نُقُوداً قَلِيلَةً.
,
درهم(المعجم لسان العرب)
"المُدْرَهِمُّ: الساقط من الكِبَرِ، وقيل: هو الكبيرُ السِّنِّ أَيّاً كان. وقد ادْرَهَمَّ يَدْرَهِمُّ ادْرِهْماماً أَي سقط من الكبر؛ وقال القُلاخُ: أَنا القُلاخُ في بُغائي مِقْسَما،أَقْسمْتُ لا أَسْأَمُ حتى يَسْأَما،ويَدْرَهِمَّ هَرَماً وأَهْرَما وادْرَهَمَّ بصرُه: أَظلم. والدِّرْهَمُوالدِّرْهِمُ: لغتان، فارِسِيّ مُعَرَّبٌ مُلْحَقٌ ببناء كلامهم، فدِرْهَمٌ كهِجْرَعٍ، ودِرْهِمٌ، بكسر الهاء، كحِفْرِدٍ، وقالوا في تصغيره دُرَيْهِيم، شاذة، كأَنَّهم حَقَّرُوا دِرْهاماً، وإن لم يتكلموا به؛ هذا قول سيبويه، وحكى بعضهم دِرْهام، قال الجوهري: وربما، قالوا دِرْهام؛ قال الشاعر:لو أَنَّ عِنْدي مائتي دِرْهامِ،لجاز في آفاقِها خاتامي (* قوله «لو أن عندي إلخ» في التكملة ما نصه: هذا الإنشاد فاسد، والرواية:لو أن عندي مائتي درهام * لابتعت داراً في بني حراموعشت عيش الملك الهمام * وسرت في الأرض بلا خاتام). وجمع الدِّرْهَمِدَراهِمُ؛ ابن سيده: وجاء في تكسيره الدَّراهِيمُ؛ وزعم سيبويه أَن الدَّراهِيمَ إنما جاء في قول الفرزدق: تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ،نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّياريف؟
قال ابن بري: شَبَّهَ خروج الحصى من تحت مَناسِمِها بارتفاع الدراهم عن الأَصابع إذا نُقِدَتْ. ورجل مُدَرْهَمٌ، ولا فعل له، أَي كثير الدَّراهِمِ؛ حكاه أَبو زيد، قال: ولم يقولوا دُرْهِمَ؛ قال ابن جنتي: لكنه إذا وجد اسم المفعول فالفعل حاصِلٌ. ودَرْهَمَتِ الخُبَّازى: استدارت فصارت على أشكال الدَّراهِمِ، اشتقوا من الدراهِمِ فِعْلاً وإن كان أَعجميّاً. قال ابن جني: وأَما قولهم دَرْهَمَتِ الخُبَّازى فليس من قولهم رجل مُدَرْهَمٌ. "
الدِّرْهَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدِّرْهَمُ، ودِرْهام ودِرْهِمٍ: معروف وذَكَرْنَا وزْنَهُ في م ك ك,ج: دَراهِمُ ودَراهيمُ. ـ رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ: كثيرُها، ولا تَقُلْ: دُرْهِمَ، لكنَّهُ إذا وُجِدَ اسْمُ المَفْعول، فالفِعْلُ حاصِلٌ. ـ دَرْهَمَتِ الخُبَّازَى: صارَ وَرَقُها كالدَّرَاهِمِ. ـ شَيْخٌ مُدْرَهِمٌّ: ساقِطٌ كِبَراً. ـ ادْرَهَمَّ بَصَرُهُ: أظْلَمَ، وكَبِرَ سِنُّهُ. ـ الدِّرْهَمُ: الحَديقَةُ. ـ دِرْهَمٌ: أبو زِيادٍ، وأبو مُعاوِيَةَ: صحابِيَّانِ، وفَرَسُ خِداشِ بنِ زُهَيْرٍ. ـ حَمَّادُ بنُ زَيْد بنِ دِرْهَمٍ: محدِّثٌ.