وصف و معنى و تعريف كلمة أتدسنا:


أتدسنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و دال (د) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتدسنا في معاجم اللغة العربية:



أتدسنا

جذر [تدس]

  1. تَدَسَّى : (فعل)
    • تَدَسَّى : غَوَى وفسد
  2. أَدَاسَ : (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه
  3. تدسية : (اسم)
    • مصدر دسَّى
  4. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه


  5. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
,
  1. دَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسَى: ضِدُّ زَكا.
      ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً: أغْواهُ، وأفْسَدَهُ،
      ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً: احْتَمَلَهُ.
  2. دَسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً: نَقيضُ زَكا يَزْكُو.
      ـ هو داسٍ: لا زاكٍ.
      ـ دَسا: اسْتَخْفَى.
  3. دسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      دسَّى الشَّيءَ أخفاه.
      دسَّى نفسَه:
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته.


  4. دسا (المعجم لسان العرب)
    • "دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا.
      الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً،وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه.
      قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب.
      ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى.
      قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما، قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما، قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل.
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي،وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ؟

      ‏قال: أَراد فيَأْتَمُّ.
      قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ.
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا.
      ودَسَّى نفْسَه.
      وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه.
      وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع؟

      ‏قال: دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت، وعمرو قبيلة.
      "
  5. دَسا (المعجم الرائد)
    • دسا - يدسو ، دسوا ودسوة، و دسى يدسى ، دسيا
      1- دسا : إستتر. 2- دسا الشيء : نقص، لم ينم. 3- دسا : فسد وضل.
  6. دسى (المعجم الرائد)
    • دسى - تدسية
      1- دساه : أفسده. 2- دساه : أضله. 3- دسى نفسه : جعلها خاملة ساقطة.
  7. دسّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أخفاه.
  8. دسّى نفسه (المعجم عربي عامة)

    • أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.
  9. تَدَسَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَسَّى : غَوَى وفسد.
  10. دَسَّى (المعجم الغني)
    • [د س و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَسَّيْتُ، أُدَسِّي، دَسِّ، مصدر تَدْسِيَةٌ.
      1. :-دَسَّى الوَلَدَ :- : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ.
      2. :-دَسَّى نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا وَجَعَلَهَا خَامِلَةً.
      3. :-دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً :- : اِحْتَمَلَهُ.
  11. مدس (المعجم لسان العرب)
    • مَدَسَ الأَدِيمَ يَمْدُسُه مَدْساً: دَلَكَه.
  12. ودس (المعجم لسان العرب)


    • "الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض.
      ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها.
      أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها.
      وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس.
      والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس.
      وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها.
      وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب.
      ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي.
      وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته.
      والوَدِيس: الرقيق من العسل.
      والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.
      "
  13. وَدَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدَسَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ،
      ـ وَدَسَ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ،
      ـ وَدَسَ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ، كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ،
      ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ.
      ـ وَديسُ: النباتُ الجافُّ.
      ـ تَوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
  14. فُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ.
      ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ.
      ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.
  15. تدسية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدسية :-
      مصدر دسَّى.
  16. مَداس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَداس :-
      جمع أمْدِسة: حذاء؛ ما ينتعله الإنسان في رجله.


  17. سُنْدُسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس :-ثوب سندسيّ أخضر:-
      • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
  18. مَداس (المعجم الرائد)
    • مداس
      1-حذاء
  19. مَداسة (المعجم الرائد)
    • مداسة
      1-موضع درس الحبوب
  20. مُدَسّ (المعجم الرائد)
    • مدس
      1-مدس آلة يمتحن بها عمق الجرح ليعرف مقداره، جمع : مداس


  21. مَدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَدْسُ: دَلْكُ الأديمِ ونحوِه.
  22. الوَدَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَسُ : الوادسُ .
      و الوَدَسُ العيبُ .
  23. الوَدِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ .
      و الوَدِيسُ النَّباتُ الجافُّ .
      و الوَدِيسُ الرَّقيقُ من العسل .
  24. تَوَدَّسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّسَتِ الأَضُ: أَودست .
      و تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست.
  25. ودَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به.
      فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ .
      و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ.
      و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ .
      و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه.
      و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.


معنى أتدسنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: