وصف و معنى و تعريف كلمة أتدينهم:


أتدينهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أتدينهم في معاجم اللغة العربية:



أتدينهم

جذر [تدي]

  1. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  2. وَفْد : (اسم)
    • وَفْد : جمع وافِد
  3. وَفَّدَ : (فعل)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  4. وَفد : (اسم)
    • الجمع : وفودٌ ، و أوفادٌ
    • الوَفْدُ : جمعُ الوافد
    • الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
    • الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
    • مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • الوَفْدُ :الوَفْدُ : جماعة راكبة


  5. وادٍ : (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  6. وادٍ : (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى
  7. وادّ : (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  8. وادَّ : (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه
,
  1. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .

    المعجم: الرائد

  3. استوفدَ
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. الأَوْفَادُ
    • الأَوْفَادُ الأَوْفَادُ يقال : :- نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا :-، أي على سفر قد أَقْلَقَنَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيفادٌ
    • [ و ف د ]. ( مصدر اِسْتَوْفَدَ ). :- اِسْتيفادُ الوَفْدِ :-: إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِستَوفَد
    • إستوفد - استيفادا
      1 - إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير . 2 - إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب .

    المعجم: الرائد

  8. استوفد فلانا


    • طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَوْفَدَ
    • اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ : ارتفعَ وانتصب .
      و اسْتَوْفَدَ فلانًا : طلب أن يَقْدَمَ عليه .
      و اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْفَدَ ، يَسْتَوْفِدُ ، مصدر اِسْتِيفادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ :- : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ .
      2 . :- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ :- : اِرْتَفَعَ ، اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  11. أوفد شخصا يمثّله
    • ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .



    المعجم: عربي عامة

  12. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة / أوفد ممثّلا على الجمعيّة
    • أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوْفدَ
    • أوْفدَ : أَسرعَ .
      و أوْفدَ الشيءُ : أَشرف وارتفع .
      و أوْفدَ الرِّئمُ : رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ .
      و أوْفدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      و أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه : أَرسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْفَدْتُ ، أُوْفِدُ ، أوْفِدْ ، مصدر إيَفادٌ .
      1 . :- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :-: أرْسَلَهُ . :- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ .
      2 . :- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ :- : بَعَثَ بِوَفْدٍ .
      3 . :- أوْفَدَ الرَّجُلُ :- : أسْرَعَ .
      4 . :- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      5 . :- أَوْفَدَ الحِمْلَ :-: رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني



  15. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: