أتذرونه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ذال (ذ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .
ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
ذَرَا الشيءُ: سقط
وَذَرَ : (فعل)
وَذَرْتُ، أَذِرُ، ذِرْ، مصدر وَذْرٌ
وَذَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
وَذَرَ وَجْهَهُ : جَرَحَهُ
وَذَرَ الجُرْحَ : شَقَّهُ
أَذأَر : (فعل)
أَذأَره إليه: ألجأه
آذارُ : (اسم)
الشّهر الثّالث من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد شَبَاط ويليه نيسان ويقابله مارس من شهور السَّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الشّتاء وبداية فصل الرّبيع
مَذِرَ : (فعل)
مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ وهو أمْذَرُ وهي مَذِرَةٌ
مَذِرَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ
مَذِرَ الْمَرِيضُ : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ، إِلى بيت الماء فهوأمْذَرُ
شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى
مُذَرٍّ : (اسم)
مُذَرٍّ : فاعل من ذرَّى
مُذْرٍ : (اسم)
مُذْرٍ : فاعل من أَذرى
,
أَذأَره(المعجم المعجم الوسيط)
أَذأَره إليه: ألجأه. و أَذأَره على فلان: أغضبه. و أَذأَره به: أغراه به.
ذأر(المعجم لسان العرب)
"ذَئِرَ الرجلُ: فَزِعَ. وذَئِرَ ذَأَراً، فهو ذَئِرٌ: غضب؛ قال عبيد بن الأَبرص: لما أَتاني عن تَمِيمٍ أَنَّهُمْ ذَئِرُوا لَقَتْلَى عامِرٍ، وتَغَضَّبُوا يعني نَفَرُوا من ذلك وأَنكروه، ويقال: أَنِفوا من ذلك، ويقال: إِن شُؤونك لَذَئِرَةٌ. وقد ذَئِرَه أَي كرهه وانصرف عنه. ابن الأَعرابي: الذَّائِرُ الغضبان. والذَّائِرُ: النَّفُور. والذَّائِرُ: الأَنِفُ. الليث: ذَئِرَ إِذا اغتاظ على عدوّه واستعدَّ لمُوَاثَبَتِه. وأَذْأَرَهُ عليه: أَغْضَبَهُ وقَلَبَه؛ أَبو عبيد: ولم يكفه ذلك حتى أَبدله فقال: أَذْرَأَني،وهو خطأٌ. أَبو زيد: أَذْأَرْتُ الرجلَ بصاحبه إِذْ آراً أَي حَرَّشْتُهُ وأَولعته به. وقد ذَئِرَ عليه حين أَذْأَرْتُه أَي اجْتَرَأَ عليه. وأَذْأَرَهُ الشيء: أَلْجَأَهُ. وأَذْأَرَهُ بصاحبه: أَغراه. وذَئِرَ بذلك الأَمر ذَأْراً: ضَرِيَ به واعتاده. وذَئِرَتِ المرأَةُ على بعلها، وهي ذَائِرٌ: نَشَزَتْ وتَغَيَّرَ خُلُقها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نهى عن ضرب النساء ذَئِرْنَ على أَزواجهنّ؛ قال الأَصمعي: أَي نَفَرْنَ ونَشَزْنَ واجْتَرأْنَ؛ يقال منه: امرأَة ذَئِرٌ على مثال فَعِلٍ. وفي الصحاح: امرأَة ذَائِرٌ على فاعِلٍ مِثْلُ الرجلِ. يقال: ذَئِرَتِ المرأَةُ تَذْأَرُ، فهي ذَئِرٌ وذائر أَي ناشز؛ وكذلك الرجل. وأَذْأَرَهُ: جَرَّأَهُ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: سُوءُ حَمْلِ الفَاقَةِ يُحْرِضُ الحَسَبَ ويُذْئِرُ العَدُوَّ؛ يُحْرِضُه: يُسْقِطُه. وذَاءَرَتِ الناقةُ، وهي مُذائِرٌ: ساء خُلُقها، وقيل: هي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها. أَبو عبيد: ذاءَرَتِ الناقةُ على فاعَلَتْ، فهي مُذائِرٌ إِذا ساء خلقها، وكذلك المرأَة إِذا نَشَزَتْ؛ قال الحطيئة: ذارَتْ بأَنفها، من هذا، فخففه، وقيل: التي تَنْفِرُ عن الولد ساعةَ تَضَعُهُ. والذِّئارُ: سِرْقِينٌ مختلط بتراب يطلى على أَطْباءِ الناقةِ لئلا يَرْضَعَها الفصيلُ، وقد ذَأَرَها. "
ـ ذُورُ: التُّرابُ، ـ ذُوْرَةُ: قُدَّامُ حَوْصَلَةِ الطائِرِ، يَحْمِلُ فيها الماءَ، ج: ذُوَرٌ. ـ ذُرْتُه أذُورُه وأذَرْتُه: ذَعَرْتُهُ. ـ ما أعطاه ذَوَرْوَراً: شيئاً. ـ ذَوْرَةُ: موضع.
أَذرت(المعجم المعجم الوسيط)
أَذرت الريحُ الترابَ: ذَرَتْهُ. و أَذرت العينُ دمعَها: أَسالته. و أَذرت الشيءَ: ألقاه. و يقال: أذرت الدَّابة راكبها، وأذرى الشيءَ عن الشيء، وأذرى رأسَه بالسيف.
ـ الذَرُّ: صِغارُ النملِ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ، الواحدةُ: ذَرَّةٌ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ، كالذَّرْذَرَةِ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ، والنَّشْرُ. ـ أبو ذَرٍّ: جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ، وامْرَأتُهُ: أمُّ ذَرٍّ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ: صحابِيُّونَ. ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ: شاعِرٌ، أو هو أبو دُرَّةَ. ـ ذَرُورُ: ما يُذَرُّ في العَيْنِ، وعِطْرٌ، كالذَّريرَةِ، ج: أذِرَّةٌ. ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ: ولدُ الرجلِ، ج: الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي، والنِّساءُ، للواحِدِ والجميع. ـ ذَرَّ: تَخَدَّدَ، ـ ذَرَّ البَقْلُ، وذَرَّتِ الشمسُ: طَلَعا، ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ: أطْلَعَتْهُ، ـ ذَرَّ الرجلُ: شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ، يَذَرُّ فيه، شاذٌّ. ـ ذَرْذارُ: المِكثارُ، ولَقَبُ رجلٍ. ـ ذُرارَةُ: ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ. ـ ذَرِّيُّ: السيفُ الكثيرُ الماءِ، وفِرِنْدُهُ، وماؤُهُ. ـ ذِرارُ: الغَضَبُ، والإِعراضُ. ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً: ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارٌّ.