وصف و معنى و تعريف كلمة أتردنا:


أتردنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتردنا في معاجم اللغة العربية:



أتردنا

جذر [ترد]

  1. تَرادأَ : (فعل)
    • تَرَادأَ القومُ: تعاونوا
  2. تَرادَّ : (فعل)
    • تَرَادَّ : ارتَدَّ وتراجعَ
    • تَرَادَّ :تَرَدَّدَ
    • تَرَادَّ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه
    • تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل
  3. ترادَ : (فعل)
    • ترادَوْا بالحجارة: ترامَوْا
  4. تَرَدّ : (اسم)
    • مصدر تَرَدَّى
    • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
    • ( الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ


  5. رادَى : (فعل)
    • رادَى عنه: دافَعَ وناضل
    • رادَى على الأَمر: أَراده
  6. رَدَأَ : (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  7. رَدَه َ: (فعل)
    • رَدَهَ رَدْهاً
    • رَدَه فلانٌ: سادَ القومَ بشجاعة وكرم ونحوهما
    • رَدَه البيتَ ونحوه: جَعَلَهُ عظيماً كبيراً
    • رَدَه فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به
  8. ردَأَ : (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  9. رَدُؤَ : (فعل)
    • ردُؤَ يَردُؤ ، رداءةً ، فهو رَديء
    • رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج
    • رَدُؤَ :وضُع
    • رَدُؤَ :فسد
    • ردُؤ الرَّجُلُ: صار وضيعًا خسيسًا
  10. أَرْدَأَ : (فعل)


    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  11. تَرَدَّى : (فعل)
    • تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه
    • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
    • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
    • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
    • تَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ : سَقَطَ فيِهَا
    • تردى : مات، سقَط في جهنم
    • تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا،
  12. رَودَنَ : (فعل)
    • رَوْدَن : أَعيا وضَعُف
  13. أَرْدَنَ : (فعل)
    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  14. أَردان : (اسم)
    • أَردان : جمع ردن
  15. أرائدُ : (اسم)
    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  16. تَرَدّي : (اسم)


    • تَرَدّي : مصدر تَرَدَّى
  17. ترَدّي : (اسم)
    • مصدر تَرَدَّى
    • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  18. ثَرَدَ : (فعل)
    • ثرَدَ يَثرُد ، ثَرْدًا ، فهو ثارِد ، والمفعول مَثْرود وثَريد
    • ثَرَدَ الخُبْزَ : فَتَّهُ ثُمَّ بَلَّهُ بالْمَرَقِ وَاللَّحْمِ
    • ثَرَدَ الخُبْزَ : كَسَرَهُ
    • ثَرَدَ الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا بِحَجَرٍ أوْ عَظْمٍ أَوْ حَدِيدَةٍ غَيْرِ حَادَّةٍ
    • ثرَدَ الثوبَ: غمسه في الصِّبْغ وفي حديث عائشة: حديث شريف فأَخَذَتْ خِمارًا لها قد ثَرَدته بزعفران /
    • ثرَدَ المطرُ الأرضَ: أَصَابها منه قليل
  19. ثَرِدَ : (فعل)
    • ثَرِدَ ثَرَدًا
    • ثَرِدَتْ شَفَتُه: تشقَّقت
    • ثَرِدَ الرجلُ من المعركة: خرج منها جريحًا وبه رَمقٌ
  20. ثَرْد : (اسم)
    • ثَرْد : مصدر ثَرَدَ
  21. ثَرد : (اسم)
    • مصدر ثرَدَ
    • الثَّرْدُ : المطر الضعيف
  22. ثُرُد : (اسم)


    • ثُرُد : جمع ثَّريدة
  23. ثُرْد : (اسم)
    • ثُرْد : جمع أَثْرَد
  24. ثُرْد : (اسم)
    • ثُرْد : جمع ثَريد
  25. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ: نَضَده
,
  1. ثَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَرَدَ الخُبْزَ: فَتَّهُ، كاتَّرَدَهُ واثَّرَدَهُ، بالثاء والتاء، على افْتَعَلَهُ،
      ـ ثَرَدَ الثَّوْبَ: غَمَسَهُ في الصِّبْغِ،
      ـ ثَرَدَ الخُصْيَةَ: دَلَكَها مكانَ الخِصاءِ،
      ـ ثَرَدَ الذَّبيحَةَ: قَتَلَها من غَيْرِ أن يَفْرِيَ أوداجَها، كثَرَّدَها.
      ـ مَثْرَودةُ (وثَرودةُ) وأُثْرُدانُ: الثَّرِيدَةُ.
      ـ ثَرْدُ: المَطَرُ الضعيفُ، ونَبْتٌ،
      ـ ثَرَدُ: تَشَقُّقٌ في الشَّفتَيْنِ.
      ـ ثُرِّدَ من المَعْرَكَةِ: حُمِلَ مُرْتَثّاً.
      ـ مَثْرُودٌ: جَدُّ عيسى بنِ ابراهيمَ الغافِقِيِّ.
      ـ أرضٌ مَثْرودَةٌ ومُثَرَّدَةٌ: أصابَها تَثْرِيدٌ من مطرٍ، أي: لَطْخٌ.
      ـ مُثَرِّدُ: مَنْ يَذْبَحُ بِحَجَرٍ أو عَظْمٍ، أو مَنْ حَدِيدَتُهُ غيرُ حادَّةٍ، واسمُ ذلك: المِثْرَادُ.
      ـ ثَرِيدُ: كالذَّريرَةِ تَعْلُو الخَمْرَ.
      ـ اثْرَنْدَى: كَثُرَ لَحْمُ صَدْرِهِ.
      ـ أبو ثَرادٍ: عَوْذُ بنُ غالبٍ المِصْرِيُّ، من الصالحين.


معنى أتردنا في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**تَرَدٍّ**،** التَّرَدِّي** \- [ر د ي]. (مص. تَرَدَّى). "وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ" : فِي تَدَهْوُرٍ. "يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي".


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تردٍّ [مفرد]: 1- مصدر تردَّى/ تردَّى في/ تردَّى من. 2- (حي) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ.
تاج العروس

التَّرِيديُّ بفتح المثنّاة وكسر الرّاءِ وسكون التّحتيّة هكذا هو في النُّسخ وقد أَهملَه الجماعةُ والّذي صحَّحَه شيخُنا أَنّه التَّرْمُدِيّ بفتْح أَوّله وضمّ الميم نقلاً عن صاحب النَّموس وأَنَّه مَوضع في دِيارِ بني أَسدٍ فليُنْظَر ويُحقَّق . قلْت : وقد رأَيت ذلك في اللسان والنِّهاية في ثرمد وقد جاءَ ذِكْرُه في الحديث أَنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وسلَّم كتبَ لحُصَين ابن نَضْلَةَ أَنّ له تَرْمُدَ وفسَّرَاه بأَنّه مَوضعٌ في ديارِ بني أَسدٍ والثاءُ لُغة فيه كما سيأْتي . والمشهور بهذه النِّسبة عَمْرو بن محمد هكذا في سائر نُسخ القاموس وهو شاعرٌ والّذي يَغلِب على ظَنّي أَنّه التَّزِيديّ بالزّاي بدل الرّاءِ إِلى بلْدة باليمن يُنسَج بها البُرود . والشاعر النسوبُ إِليها هو عَمْرُو بن مالكٍ القائلُ :

ولَيلتُهَا بآمِدَ لم نَنَمْهَا ... كلَيْلتِنا بِميافَارقِينَا وما تُرِيدُ بالضّمّ قال شيخُنَا : الصّوابُ في مِثل هذا أَن تُعدَّ حُروفُه كلُّهَا أُصولاً فتُذكَر في فصل الميمِ لأَنّ البلْدة أَعجميّة . وإِن كان عَبيّاً فالصواب أَن يُذكَر في فصل الرّاءِ لأَنّهَا مضارع أَرادَ يُرِيدُ مُسنَداً للمُخاطَب . وأَمّا ذِكرُها هُنا فخارجٌ عن الطَّريقَين . قاله شيخُنَا - ة بِبُخارَا مثْله في شرْح المقاصدِ وشُروح الأَمالي وغيرها . وقيل : قَرية أَو مَحَلَّةٌ بسَمَرْقنْدَ . والّذي ذَكَره ابن السِّمعَانيّ وهو أَعْرَفُ بها أَنّها مَحلّة بسَمَرْقنْدَ منها الإِمام أَبو منصور محمّد بن محمّد بن محمود الماتُرِيديّ ويقال الماتُرِيتيّ إِمام الهُدَي الحَنَفيّ المفسِّر المتكلّم رَأَس الطائفةِ الماتُرِيديّة نَظير الأَشعريّة مات سنة 333 بعد موت أَبي الحسن الأَشعَريّ بقليل

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: