فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إِلى العُلا: له فيه سابِقَةٌ
افْتَرطَ فلانٌ وُلدًا: ماتُوا صِغارًا قبل أَن يبلُغُوا الحُلُم
اِمتَرَطَ : (فعل)
امْتَرَطَ الشيءَ من يده: اختلَسَهُ
,
رَطَأَ
ـ رَطَأَ : جامَعَ ، ـ رَطَأَ بِسَلْحِهِ : رَمَى . ـ رَطَأُ : الحُمْقُ ، وهو رَطِئٌ من رِطَاءٍ ، وهي رَطِئَةٌ وَرَطْآءُ ، ـ أرْطَأَتْ : بَلَغَتْ أن تُجَامَعَ . ـ اسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .
المعجم: القاموس المحيط
رَطِيطُ
ـ رَطِيطُ : الجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، والحُمْقُ ، والأَحْمَقُ ، ج : رِطاطٌ ورَطائطُ . ـ أرَطَّ : حَمُقَ ، ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه : ألَحَّ فلم يَبْرَحْ . ـ ‘‘ أرِطِّي ، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ ، فإِذا تَعاقَلَ ، حُرِمَ . ـ رَطْراطُ : الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ . ـ رَطُّ : موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ . ـ اسْتَرْطَطْتُه : اسْتَحْمَقْتُه . ـ رُطْ رُطْ : أمرٌ بالتَّحامُقِ .
المعجم: القاموس المحيط
أَرْطَى
ـ أَرْطَى : شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ ، مُرَّةٌ ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً ، وعُروقُه حُمْرٌ ، الواحدةُ : أرْطاةٌ ، ألِفُه للإِلْحاقِ ، فَيُنَوَّنُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً ، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً ، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ ، ج : أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ . ـ مَأروطُ : المَدْبوغُ به ، والذي يأكُله ويُلازِمُه ، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ . ـ مَأروطُ من الإِبِلِ : الذي يَشْتَكي منه ، ـ أرْطأةُ : ماءٌ لِبَني الضِّبابِ . ـ أُرَاطَةُ : ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ . ـ أَرْطَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس . ـ أَرِطُ : لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى . ـ آرَطَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْه ، كأَرْطَتْ إِرْطاءً ، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ . وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ : أرَّطَتْ ، مُشَدَّدَةَ الراءِ ، وهي لَحْنٌ أيضاً . ـ أَريطُ : الرجلُ العاقِرُ . ـ أُراطَى : بلد . ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ : مَوْضِعَانِ .
المعجم: القاموس المحيط
رَطَأَهُ
رَطَأَهُ رَطَأَهُ َ رَطْئًا : رَكِبَه بما لا يُحِبّ .
المعجم: المعجم الوسيط
اسْتَرْطَأَ
اسْتَرْطَأَ : صَار رَطِيئًا أي أحمق . و اسْتَرْطَأَ فلانًا : استحمقه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَرَطَّ
أَرَطَّ : حَمُقَ . و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ . و أَرَطَّ في مقعدِهِ : أَطالَ فلم يَبْرَحْ .
أَرِطَتِ الإِبلُ أَرِطَتِ َ أَرَطًا : اعتلّت بطونُها من أ
المعجم: المعجم الوسيط
أَرْطَتِ
أَرْطَتِ الأَرضُ : أَنْبَتَتِ الأَرْطَى .
المعجم: المعجم الوسيط
رطأ
" رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً : نكَحها . والرَّطَأُ : الحُمْقُ . والرَّطِيءُ ، على فَعِيل : الأَحْمق ، مِنَ الرِّطاءِ ، والأَنثى رَطِيئةٌ . واسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً . وفي حديث رَبِيعة : أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ ، وفسره فقال : هو التَّدَهُّن الكثير ، أَ ؟
قال : الدَّهْنُ الكثير . وقيل : هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ . "
المعجم: لسان العرب
رطط
" الرَّطِيطُ : الحُمْقُ . والرَّطِيطُ أَيضاً : الأَحْمَقُ ، فهو على هذا اسم وصفة . ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ . وأَرَطَّ القومُ : حَمُقُوا . وقالوا : أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ . وقومٌ رَطائطُ : حَمْقَى ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : مَهْلاً ، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ ، وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا ، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ ، عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد ؛ يقول : اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم ؛ قال ابن سيده : وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى : لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي : تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ . ويقال : اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه . والرَّطْراطُ : الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ . والرَّطِيطُ : الجَلَبةُ والصِّياحُ ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا . "
المعجم: لسان العرب
أرط
" الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟
قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟
قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها . قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ . وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية . الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛
قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟
قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة . وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى . وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه . وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس . وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛