وصف و معنى و تعريف كلمة أترفتون:


أترفتون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أترفتون في معاجم اللغة العربية:



أترفتون

جذر [ترف]

  1. تَرَفَّتَ : (فعل)
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ
  2. رَفَتَ : (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  3. رُفات : (اسم)
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ
  4. رَفْت : (اسم)
    • رَفْت : مصدر رَفَتَ


  5. رَفت : (اسم)
    • مصدر رفَتَ
  6. رُفَت : (اسم)
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره
    • الرُّفَتُ :التِّبْنُ
,
  1. رَفَتَهُ
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه : كسَرَهُ ، ودَقَّهُ ، وانْكَسَرَ ، وانْدَقَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْقَطَعَ ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ .
      ـ رُفَاتٌ : الحُطامُ .
      ـ رُفَتٌ : التِّبْنُ ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُرْفَةُ
    • ـ تُرْفَةُ : النَّعْمَةُ ، والطعامُ الطَّيِّبُ ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً ، وهو أتْرَفُ .
      ـ تَرَفٌ : جبلٌ ، أو موضع .
      ـ ذو تَرَفٍ : موضع .
      ـ تَرِفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ : أطغتْهُ ، أو نَعَّمَتْهُ ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً ،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ : أصَرَّ على البَغْي .
      ـ المُتْرَفُ : المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه ، والجَبَّارُ .
      ـ تَتَرَّفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ اسْتَتْرَفَ : تَغَتْرَفَ وطَغَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رفَتَ
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .
      رفَت الشَّيءَ : فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .• رفَت الموظَّفَ : عزَله من وظيفته :- رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَرَفَّت
    • ترفت - ترفتا
      1 - ترفت الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  5. تَرَفَّتَ
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. ترّفتْه النّعمة
    • أترفته ؛ أطغته وأفسدته :- ترّفه المال .

    المعجم: عربي عامة

  7. رُفاتٌ
    • [ ر ف ت ].
      1 . :- رُفاتُ الأَثاثِ :- : ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ ، الحُطامُ ، الفُتاتُ . :- تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ :- الإسراء آية 49 وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً ( قرآن ).
      2 . :- نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : جُثَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  8. رُفات
    • رُفات :-
      حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي :- توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي ، - رُفات طائرة ، - { أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رُفات
    • رفات
      1 - رفات : حطام . 2 - رفات : كل ما تكسر وبلي من عظم أو غيره : « نقل رفاته إلى بلاده ».


    المعجم: الرائد

  10. الرُّفَاتُ
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 49 وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رفت الشّيء
    • انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. رفت الشّيء
    • فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. رفّت عليه السّعادة
    • حَفَّته .

    المعجم: عربي عامة

  14. رفت
    • ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رَفَتَ
    • [ ر ف ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَفَتْتُ ، أَرْفُتُ ، اُرْفُتْ ، مصدر رَفْتٌ .
      1 . :- رَفَتَ الأَثاثُ :- : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً . :- رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ .
      2 . :- رَفَتَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ .
      3 . :- رَفَتَ الحِجارَةَ :- : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً ، كَسَّرَهَا .
      4 . :- رَفَتَ الشَّيْءَ :- : عَزَلَهُ .

    المعجم: الغني



  16. رَفْت
    • رَفْت :-
      مصدر رفَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. رَفَت
    • رفت
      1 - رفت : الذي يرفت الشيء ويكسره . 2 - رفت : تبن .

    المعجم: الرائد

  18. رَفَتَ
    • رَفَتَ رَفَتَ ُ رَفْتًا : انكسر وتحطَّمَ وصار رُفَاتًا .
      و رَفَتَ انقطع .
      و رَفَتَ فلانٌ الشيءَ : كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَفت
    • رفت - يرفت ويرفت ، رفتا
      1 - رفت الشيء : انكسر وتحطم وصار رفاتا . 2 - رفت الشيء : كسره وصيره رفاتا . 3 - رفت الحبل : انقطع . 4 - رفته : عزله

    المعجم: الرائد

  20. الرُّفَتُ
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره .
      و الرُّفَتُ التِّبْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رفت
    • " رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ، ورِفْتةً قبيحةً ، عن اللحياني : وهو رُفاتٌ : كَسَرَه ودَقَّه ؛ ويقال : رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه .
      والرُّفاتُ : الحُطام من كل شيء تكَسَّر .
      ورُفِتَ الشيءُ ، فهو مَرْفوتٌ .
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً ، عن اللحياني .
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً : صار رُفاتاً .
      وفي التنزيل العزيز : أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً ؛ أَي دُقاقاً .
      وفي حديث ابن الزبير ، لما أَراد هَدْمَ الكعبة ، وبناءَها بالوَرْسِ ، قيل له : إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً .
      والرُّفاتُ : كل ما دُقَّ فكُسِرَ .
      ويقال : رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ، ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها .
      ابن الأَعرابي : الرُّفَتُ التِّينُ .
      ويقال في مَثَلٍ : أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ ؛ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرض ، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء ، والرُّفتُ بالتاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رفا
    • " رَفَوْتُه : سَكَّنْته من الرُّعْب ؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ، فقلتُ ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سَكَّنُوني ، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه ، وجعلها دليلاً على ما في النفوس ، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة ، وقد تقدم .
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً : لغة في رَفَأْتُه ، يُهمز ولا يهمز ، والهمز أَعلى .
      وقال في باب تحويل الهمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى .
      أَبو زيد : الرِّفاءُ الموافَقة ، وهي المُرافاةُ بلا همز ؛

      وأَنشد : ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ : الالتِحامُ والاتَّفاقُ .
      ويقال : رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين ؛ قال ابن السكيت : وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة ، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين ، قال ابن الأَثير : ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز ؛ قال : وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء ، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته ، وقد تقدم أَكثر هذا القول .
      الفراء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه .
      الليث : أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ .
      أَبو الدُّقيش : أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا ، بغير همز .
      والرُّفَةُ ، بالتخفيف : التِّبْنُ ؛ عن أَبي حنيفة ، تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ ، والتشديد فيهما لغة ، وقيل : الرُّفَة التِّبْن ، يمانية ، وقد تقدم في الثنائي .
      والرُّفَةُ : دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض .
      قال ابن سيده : قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام ، قال : وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة .
      التهذيب : الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد .
      قال أَبو منصور : غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره ، قال : وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده ، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة ، بالتاء والفاء والهاء ، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة .
      وقال أَبو الهيثم : أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته .
      ويقال للتِّبْنِ : رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ ، وقد مرّ ذكرها .
      والأُرْفِيُّ : لبنُ الظبية ، وقيل : هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .
      والأُرْفِيُّ أَيضاً : الماسِخُ ، قال : وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً ، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت .
      والأَرْفَى : الأَمرُ العظيمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أترفتون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَفٌ** - [ت ر ف]. (مص. تَرِفَ). "عَاشَ فِي تَرَفٍ" : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ.
معجم الغني
**تَرَّفَ** - [ت ر ف]. (ف: ربا. متعد).** تَرَّ**‎**فْتُ**،** أُتَرِّفُ**،** تَرِّفْ**، مص. تَتْرِيفٌ. "تَرَّفَ شَرِيكَهُ" : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
معجم الغني
**تَرِفٌ** - [ت ر ف]. (صِيغَةُ فَعِلٌ). "كَانَ رَجُلاً تَرِفاً" : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ .
معجم الغني
**تَرِفَ** - [ت ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَرِفَ**،** يَتْرَفُ**، مص. تَرَفٌ. 1. "تَرِفَ الأَمِيرُ" : تَنَعَّمَ. 2. "تَرِفَ النَّبَاتُ": نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّفَ يتترَّف، تترُّفًا، فهو مُتترِّف • تترَّف الشَّخصُ: مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترفَ يُترف، إترافًا، فهو مُترِف، والمفعول مُترَف • أترف أولادَه: جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم "{وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • أتْرَفته النِّعمةُ: أطغته وأفسدته "أعوذ بالله من الإتراف والإسراف".
المعجم الوسيط
النباتُ ـَ تَرَفاً: كثر ماؤه ونَضُر. و ـ فلان: تنعَّم. فهو تَرِفٌ. و ـ صار لشفته تُرْفَةٌ. فهو أَتْرَفُ، وهي تَرْفاءُ. ( ج ) تُرْف.أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي. و ـ فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله. و ـ النعمةُ فلاناً: أَبطرته.تَرَّفَه: أَتْرَفَه. و ـ حَسَّن غذاءَه.تَتَرَّفَ: تنعَّم.اسْتَتْرَفَ: تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة.التُّرْفة: النَّعْمة. و ـ الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: ( الطُّرْفة ). و ـ الطَّعام الطِّيب. و ـ الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشَّفة العليا. و ـ مِسقاةٌ يشرب بها. ( ج ) تُرَفٌ.
مختار الصحاح
ت ر ف : أتْرَفَتْهُ النعمة أطغته
الصحاح في اللغة
التُرْفَةُ بالضم: هَنَةٌ ناتئةٌ في وسط الشَفة العليا خِلْقَةً. وأَتْرَفَتْهُ النِعمةُ، أي أَطْغَتْهُ.
تاج العروس

واسْتَفْنَتْ أَنَّهَا مُثَابِرَةٌ ... وأَنَّهَا بِالنَّجِاحِ مُتَّحِفَهْ ت ر ف

التُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : التُّرْفَةُ : الطَّعَامُ الطَّيِّبُ أَو الشَّيْءُ الظَّرِيفُ تَخُصُّ به صَاحِبَكَ وكُلُّ طُرْفَةٍ تُرْفَةٌ

قال الجَوْهَرِيُّ : التٌّرْفَةُ : هَنَةٌ نَاتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ الْعُلْيَا خِلْقَةً

قال اللَّيْثُ : وهو أَتْرَفُ مِن التُّرْفَةِ تُرْفَةِ الشَّفَةِ وقال ابنُ فارِسٍ : هي النُّقْرَةُ

وتَرَفٌ مُحَرَّكَةً : جَبَل لبني أَسَدٍ أَو : ع قال :

" أراحَنِي الرَّحْمنُ مِنْ قُبْلِ تَرَفْ

" أَسْفَلُهُ جَدْبٌ وأَعْلاهُ قَرَفْ وذُوَ تَرَفٍ : ع آخَرُ

وكَفَرِحَ : تَنَعَّمَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وأَتْرَفَتْهُ النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ : أَطْغَتْهُ كما في الصِّحاحِ قيل : أَتْرَفَتْهُ : نَعَّمَتْهُ ومنه قولُه تعالَى : ( ما أَتْرِفُوا ) أَي ما نُعِّمُوا كَتَرَّفَتْهُ تَتْرِيفاً أَي أَبْطَرَتْهُ

أُتْرِفَ فلانٌ : أَصَرَّ عَلَى الْبَغْىِ نَقَلَهُ الْعُزَيزِيُّ وأَنْشَد لِسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيّ :

ثُمَّ وَلَّي وهْوَ لاَ يَحْمِي اسْتَهُ ... طَائِرُ الإِتْرَافِ عَنْهُ قد وَقَعْ قال ابنُ عَرَفَةَ : المُتْرَفُ كمُكْرَمٍ : المَتْرُوكُ يَصْنَعُ ما يَشَاءُ لا يُمْنَعُ منه قال : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّع في مَلاَذِّ الدُّنْيَا وشَهَواتِهَا مُتْرَفاً لأنَّه مُطْلَقٌ له لا يُمْنَعُ مِن تَنَعُّمِهِ

المُتْرَفُ : الجَبَّارُ وبه فَسَّرَ قَتَادَةُ قولَهُ تعالَى : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) أَي : جَبَابِرتَهَا وقالَ غيرُه : أُولِي التُّرْفَةِ وأَرادَ رُؤَسَاءَها وقَادَةَ الشَّرِّ منها

وتَتَرَّفَ : أَي تَنَعَّمَ . واسْتَتْرَفَ أَي : تَغَتْرَفَ وطَغَى نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّرَفُ مُحَرَّكَةً : التَّنَعُّمُ

والتَّتْرِيفُ : حُسْنُ الغِذاءِ

وصَبِىٌّ مٌتْرَفٌ كمُكْرَمٍ : إِذا كان مُنَعَّمَ البَدَنِ مُدَلَّلاً . ورجلٌ مُتَرَّفٌ كمُعَظَّمٍ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرَّجُلَ وأَتْرَفَهُ : دَلَّلَهُ

وأَتْرَفَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ شَهْوَتَهُ وهذِه عن اللِّحيَانِيِّ

وتَرِفَ النَّبَاتُ كفَرِح : تَرَوَّي

والتُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : مِسْقَاةٌ يُشْرَبُ بها

لسان العرب
الترَفُ التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها
الرائد
* ترف يترف: ترفا. 1-تنعم. 2-النبات: كثر ماؤه.
الرائد
* ترف تتريفا. 1-ه: دلله. 2-ته النعمة: أبطرته. 3-ته النعمة: نعمته. 4-ه: حسن غذاءه.
الرائد
* ترف. 1-مص. ترف. 2-تنعم وسعة عيش.
الرائد
* ترف. ذو الترف.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: