وصف و معنى و تعريف كلمة أترقي:


أترقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح أترقي في معاجم اللغة العربية:



أترقي

جذر [ترق]

  1. تَرَقَّى : (فعل)
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
    • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
    • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
    • وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة
    • وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة
    • تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى
  2. تَرْقَى : (فعل)
    • تَرْقَى تَرْقاة
    • تَرْقَى فلاناً : أَصَاب تَرْقُوَتَه
  3. تَرَقّ: (اسم)
    • مصدر تَرَقَّى
    • تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ
    • تَرَقِّي السُّلَّمِ : رَقْيُهُ دَرَجَةً
    • التَّرَقِّي فِي العِلْمِ : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف
  4. تَراقَّ: (فعل)
    • تَرَاقَّ هَرَمُه: تناهَى رأْيه وبلغ آخِره


  5. تَراقٍ: (اسم)
    • تَراقٍ : جمع تَرقوة
  6. تَراق: (اسم)
    • مصدر تَرَاقى
    • التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ : الاِرْتِقاءُ فِيه
  7. تَرقوة: (اسم)
    • الجمع : تَراقٍ
    • (التشريح) عظمة مشرفة في أعلى الصدر بين ثغرة النحر والعاتق تكون في الإنسان والحيوان حيث يرتقي فيها النفَس، وهما ترقوتان
  8. ترَقّي: (اسم)
    • مصدر تَرَقَّى
    • تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ
    • تَرَقِّي السُّلَّمِ : رَقْيُهُ دَرَجَةً
    • التَّرَقِّي فِي العِلْمِ : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ
  9. ترقّي: (اسم)
    • ترقّي : مصدر تَرَقَّى
  10. تَرايِق: (اسم)


    • تَرايِق : جمع تَّرْقُوَةُ
  11. مُتراقي: (اسم)
    • مُتراقي : فاعل من تَراقَى
  12. تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ:
    • حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ.
  13. تَرَقِّي السُّلَّمِ:
    • رَقْيُهُ دَرَجَةً.
  14. التَّرَقِّي فِي العِلْمِ :
    • الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ.
  15. تَأَرَّق : (فعل)
    • تَأَرَّق : أَرِق
  16. تريَّقَ : (فعل)


    • تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق
    • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ
    • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة
  17. تَرَوَّقَ : (فعل)
    • تَرَوَّقَ الشَّرَابُ: صفَا
  18. تَرَقَّنَ : (فعل)
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ
  19. مُتراقى : (اسم)
    • مُتراقى : اسم المفعول من تَراقَى
  20. مُتريَّق : (اسم)
    • مُتريَّق : اسم المفعول من تريَّقَ
  21. مُتريِّق : (اسم)
    • مُتريِّق : فاعل من تريَّقَ
  22. مُترقّى : (اسم)


    • مُترقّى : اسم المفعول من تَرَقَّى
  23. مُتراقٍ : (اسم)
    • مُتراقٍ : فاعل من تَراقَى
  24. أَرِق : (فعل)
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق
    • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  25. تَراقَى : (فعل)
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
    • تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
    • تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
    • تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
,
  1. ترق
    • "التِّرَقُ: شَبِيه بالدُّرْج؛ قال الأَعشى: ومارِد من غُواةِ الجنّ، يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها: يعني دون الدُّرَّة.
      والتَّرْقُوَتانِ: العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم؛

      أَنشد ثعلب في صفة قطاة: قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي، كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ، فَعْلُوَةٌ، ولا تقل تُرقوة، بالضم، وقيل: هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين، وجمعها التراقي؛ وقوله أَنشده يعقوب: همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم،وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب.
      وتَرْقاهُ: أَصابَ تَرْقُوتَه،وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً: أَصبْتُ تَرْقُوته.
      وفي حديث الخوارج: يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم؛ والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم، وقيل: المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة.
      والتِّرياق، بكسر التاء: معروف، فارسي معرّب، هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق، والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ؛ ومنه قول الأَعشى، وقيل البيت لابن مُقبل: سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ،متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث: إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً؛ الترياقُ: ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين، ويقال دِرْياق، بالدال أَيضاً.
      وفي حديث ابن عُمر: ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً؛ إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة، قال: والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به، وقيل: الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّرْقُوَة

    • التَّرْقُوَة : عَظْمةٌ مشرِفةٌ بين ثُغرة النحر والعاتق.
      وهما تَرْقُوَتان. والجمع : تَراقٍ.
      وبَلغت الرُّوحُ التراقِيَ: كناية عن مشارفة الموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَرْقُوَةٌ
    • [ر ق ي]. جمع: ترَاقٍ، التَّرَاقِي : عَظْمَةٌ فِي أَعْلَى الصَّدْرِ بَيْنَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ وَالعَاتِقِ وَهُمَا تَرْقُوتَانِ . :-بَلَغَتْ رُوحُهُ التَّرَاقِيَ :- : بَلَغَتِ اللَّحَظَاتِ الأَخِيرةَ، شَارَفَ الْمَوْتَ. القيامة آية 26إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ .(قرآن) .

    المعجم: الغني

  4. تَرْقُوة
    • تَرْقُوة :-
      جمع تَراقٍ: (التشريح) عظمة مشرفة في أعلى الصدر بين ثغرة النحر والعاتق تكون في الإنسان والحيوان حيث يرتقي فيها النفَس، وهما ترقوتان :- {كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ} :-
      • بلَغت الرُّوحُ التَّراقِيَ: كناية عن المشارفة على الموت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَرْقُوة
    • تَرْقُوة :-
      جمع تَراقٍ: (انظر: ت ر ق و ة - تَرْقُوة).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَرَاقٍ
    • [ر ق ي]. (مصدر تَرَاقَى). :-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ :- : الارْتقَاءُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَرَقٍّ
    • [ر ق ي]. (مصدر تَرَقَّى).
      1. :-تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ :- : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ.
      2. :-تَرَقِّي السُّلَّمِ :- : رَقْيُهُ دَرَجَةً.
      3. :-التَّرَقِّي فِي العِلْمِ :- : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. تَرَاقٍ
    • [ر ق ي] (مصدر تَرَاقى). :-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ :- : الاِرْتِقاءُ فِيه

    المعجم: الغني

  9. تَرقوة
    • ترقوة
      1-عظمة بين ثغرة النحر والعاتق في أعلى الصدر، جمع : تراق وترايق

    المعجم: الرائد

  10. ترق
    • ت ر ق: التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَرَاقَّ
    • تَرَاقَّ هَرَمُه: تناهَى رأْيه وبلغ آخِره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَرَقٍّ
    • تَرَقٍّ :-
      1 - مصدر ترقَّى/ ترقَّى في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تـرقوة
    • هو عظمة ناتئة بين ثغرة النحر والعاتق، أي الناتئة على الكتف بجانب الرقبة ، وهما ترقوتان واحدة على اليمين والأخرى على اليسار، والجمع تراق.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. بَلغَتِ التـّـراقي
    • وَصَلتِ الرّوح لأعلى الصّـدْر
      سورة :القيامة، آية رقم :26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تِرْياقُ
    • ـ تِرْياقُ: دَواءٌ مُرَكَّبٌ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه، وبها كَمَلَ الغَرَضُ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: تِرْياءٌ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: قاآ، مَمْدودَةً، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ، وعشرينَ في غيرِها، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ، وقرية بهراةَ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ، والخَمْرُ، كالتِرْياقَةِ.
      ـ تَرْقُوَةُ، ولا تُضَمُّ تاؤُه: العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ، ج: التَّراقِي، والتَّرايقُ، فَعْلُوَةٌ لقولهم: تَرْقَيْتُه تَرْقاةً، أي: أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. رقق
    • "الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
      والرِّقَّةُ: ضدُّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛

      قال: من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ،تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
      وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعله رقيقاً.
      واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
      ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشيء الرَّقيقُ.
      ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      ورَقَّ جِلد العِنب: لَطُفَ.
      وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض.
      ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
      ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه؛

      قال: سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري: مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ،لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
      ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا.
      الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛

      وأَنشد: ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى: في موضع نصب.
      ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها.
      التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ.
      ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
      وفي حديث عائشة، قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ،وقال الجوهري: لا واحد لها.
      وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه.
      واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَرض رَقيقة.
      وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم.
      والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
      وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وقد أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة.
      والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
      ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر: لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيقُ الدِّين.
      وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي: يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد،وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن؛ ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
      وتَرَقَّقته الجارية: فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة: دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه،فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين، قالت له المرأَة: أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها،فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
      والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛

      وأَنشد: حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها،إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ،لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي: لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله «لها» كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا).
      ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
      وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
      والرِّقَّةُ: الرحمة.
      ورقَقْت له أَرِقُّ: رحِمْتُه.
      ورَقَّ وجهُه: استحيا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ.
      والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله: كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (*قوله «تهاوى بالرقق» كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين).
      الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد: كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ،إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز: ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛

      وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري: رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ،ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
      يقال: خُبْز رُقاق ورَقِيق.
      تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل: الرُّقاق المُرَقَّق.
      وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
      يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال.
      والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له.
      والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
      وقال الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما، قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
      والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
      أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه،.
      والرَّقَّةُ: اسم بلد.
      والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
      والرَّق: العظيم من السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
      وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها.
      والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
      ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
      وفي الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه.
      وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
      وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
      وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع.
      واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
      واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
      والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه.
      الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم.
      وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
      أَبو العباس: سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم.
      وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيداً مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
      والرِّقُّ أَيضاً: الشيء الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      والرِّقُّ: ورَق الشجر؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي: نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض.
      ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى: وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
      ورَقْراقُ السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
      والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
      وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج: ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا: المُوقد من شدَّة الحَرّ.
      وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
      قال أَبو عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها،فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
      وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
      وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
      وترَقْرق الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
      ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب،وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
      وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
      وثوب رُقارِق: رَقيق.
      وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
      وجارية رَقْراقةُ البشَرة: برّاقة البياضِ.
      وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو.
      ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر: فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ،سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
      وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
      وفي المثل: عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قاله رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه، قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُمت عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟، قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ.
      وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
      وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك.
      والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة: باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به،مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
      وحِضْنا الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم: أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ"

    المعجم: لسان العرب

  17. ترقَّى
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      • ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.
      • ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الرَّقْوُ
    • ـ الرَّقْوُ ورَّقْوَةُ: فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرَّمْلِ.
      ـ تَّرْقُوَةُ: مُقَدَّمُ الحَلْقِ في أعْلَى الصَّدْرِ حَيْثُما يَتَرَقَّى فيه النَّفَسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. تراقى
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه :-
      • تراقى المُجِدُّ إلى أعلى المناصب ارتقى وتسامى.
      • تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَرَقَّى
    • ترقى - ترقيا
      1- ترقى المرتفع أو فيه أو إليه أو عليه : ارتقى، صعد. 2- ترقى : تنقل من حال إلى حال. 3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : «ترقى في الوظيفة». 4- ترقاه : أصاب «ترقوته»، وهي عظمة في أعلى الصدر.

    المعجم: الرائد

  21. رَقِيَ
    • ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
      ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
      ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
      ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
      ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
      ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
      ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ رُقَيٌّ: موضع.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
      ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أترقي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَقٍّ**،** التَّرَقِّي** - [ر ق ي]. (مص. تَرَقَّى). 1. "تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ" : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ. 2. "تَرَقِّي السُّلَّمِ" : رَقْيُهُ دَرَجَةً. 3. "التَّرَقِّي فِي العِلْمِ" : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرَقٍّ [مفرد]: 1- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. 2- (سف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.
مختار الصحاح
ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاءتَرْقُوة في ت ر ق
تاج العروس

الترياق بالكسرة دواء مركب من أجزاء كثيرة ويطلق على ماله زهرية ونفع عظيم سريع وهو الآن يطلق على العادي الذي اخترعه ماغنيس الحكيم وتممه أندروماخس القديم بعد ألف ومائة وخمسين سنة بزيادة لحوم الأفاعي فيه وبها كمل الغرض وهو مسميه بهذا الاسم لأنه نافع من لدغ الهوام السبعية وهي باليونانية ترياء بالكسر ونافع أيضاً من الأدوية المشروبة السمية وهي باليونانية قا آ ممدودة ثم خفف وعرب ويقال بالدال أيضاً بدل التاء وفي العباب الترياق دواء السموم فارسي مركب وقال غيره : لغة في الدرياق وفي حديث ابن عمر : ما أبالي ما أتيت إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أجل ما يقع فيه من لحوم الأفاعي والخمر وهي حرام نجسة والترياق أنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأس به وقيل الحديث مطلق فالأولى اجتنابه كله وفي الحديث إن في عجوة العالية ترياقاً وهو طفل إلى ستة أشهر ثم مترعرع إلى عشرين سنة في البلاد الحارة وعشرين في غيرها ثم يقف عشراً فيها وعشرين في غيرها ثم يموت ويصير كبعض المعاجين كما في نص القانون للرئيس وقال الحكيم داود وممن زاد فيه من الحُكماءِ : أُقْلِيدِس وفلاغُورس وفرافيلس وساغورس ومارينوس حتى جاءَ جالِينوسَ فغير فيه أَوْزاناً وخالَفَ أَوْضاعاً وكان الشيخُ الرَّئِيسُ يَقُول : إِن جالِينُوسَ أَفْسَدَه وأَما عَدَدُ مُفْرَداتهِ فنِهايَتُها تِسْعُون وأَقَلّها أَربع وسِتُّون ويَضْمَحِلُّ الخلافُ بعد مُفرداتِ الأَقراص وعَدَمه وقِيل : إِنَّ النِّهايَةَ سِت وتِسْعُون

قلتُ : وقد سَرَدَهُم الرَّئِيسُ في القانون بأَبْسَطِ عبارَةٍ وأَوْضَح إِشارَةٍ وذَكَر الاخْتِلافَ في عُمُرِه وخَواصِّ فمن أَرادَ ذلِكَ فليُراجِعْ كُتُبَ الرَّئِيسِ فإِنِّ فيها مَقْنَعاً للطالبِ واللهُ أَعلمُ

وتِرْياقُ : ة بهراةَ مِنْها : أَبو نَصْرٍ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحَّمدِ بن ثُمامَةَ التِّرْياقِيُّ عن أَبِي محَّمدٍ عبدِ الجَباّرِ بنِ محمّدِ الجَرّاحِيِّ المَرْوَزِيِّ وعنه أَبو الفتحِ عبدُ المَلِكِ بن عَبْدِ الله الكَرُوخِيّ في مُسْنَدِ صَحِيح مُسْلم . وأَمّا لسَلامَةُ بنُ ناهِضٍ التِّرْياقِيُّ المَقدسي فإِنه إِلى عَمَلِ التِّرْياقِ المَعْجُونِ المَشْهُورِ رَوَى عنه أَبُو القاسم الطَّبَرانيُّ . والترْياقُ : فرَسٌ كانَ للخَزْرَخِ قالَ إِبراهيمُ بنُ بشيرٍ الأنْصارِيّ :

بَيْن القَتادِيّ والترْياقِ نِسْبَتُها ... جَرْداءُ مَعْرُوقةُ اللَّحْيَيْنِ سُرْحُوبُ والترْياقُ : الخَمرُ كالترْياقَةِ هكَذا كانَت العَرَبُ تُسَمِّيها لأَنَّها فِيما يزْعُمون تَذْهَبُ بالهَمِّ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ : دَواء للهُمُومِ . قلتُ : ولِذا تسمى أَيضاً صابُونَ الهموم ومنه قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ... مَتى ماتلَيِّنْ عِظامِى تَلِنْ ويُرْوَى دِرْياقَةٍ وسيأْتي . والتَّرْقُوَةُ بالفَتْح ولا تُضَمُّ تاؤُه كما في الصِّحاح : العُظَيْمُ الَّذِي بينَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ وهما تَرْقُوَتانِ تكونُ للناسِ وغيرِهم ج : التراقِي أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة قَطاةِ :

قرَت نطْفَةً بينَ التَّراقِي كأَنَّها ... لَدَى سَفَطٍ بينَ الجَوانح مُقْفَلِ وقالَ الفراءُ : قالَ بعضُهُم : التَّرايِقُ : التراقِي وأَنْشدَ يَعْقُوبُ :

هُمُ أَوْرَدُوكَ المَوْتَ حِينَ أتَيْتَهَم ... وجاشَتْ إِليكَ النَّفْسُ بينَ الترايِقِ وَزْنُه : فَعْلُوَةٌ بالفتح لقَوْلهم ترْقَيْتُه تَرْقاةً أَي : أَصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقد أَعادَ المُصَنِّفُ التَرْقوَةَ أَيضاً في المُعْتَلِّ بالواو أَصَالَةً وفي قرن استِطْراداً فتأمل

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الترَقُ محرَّكَةً : شَبِيهٌ بالدَّرَج قالَ الأَعشىَ :

ومارِدٌ من غُواةِ الجنِّ يحْرسُها ... ذُو نِيقَهٍ مُسْتَعِد دُونَها تَرَقَا دُونها : يعني دُونَ الدرَّةِ . ويُقال : بَلَغَت الروح التَّراقِيَ : إِذا شارَفَ المَوْتَ

لسان العرب
التِّرَقُ شَبِيه بالدُّرْج قال الأَعشى ومارِد من غُواةِ الجنّ يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها يعني دون الدُّرَّة والتَّرْقُوَتانِ العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم أَنشد ثعلب في صفة قطاة قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ فَعْلُوَةٌ ولا تقل تُرقوة بالضم وقيل هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين وجمعها التراقي وقوله أَنشده يعقوب همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب وتَرْقاهُ أَصابَ تَرْقُوتَه وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً أَصبْتُ تَرْقُوته وفي حديث الخوارج يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم وقيل المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة والتِّرياق بكسر التاء معروف فارسي معرّب هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ومنه قول الأَعشى وقيل البيت لابن مُقبل سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً الترياقُ ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ويقال دِرْياق بالدال أَيضاً وفي حديث ابن عُمر ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة قال والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به وقيل الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: