وصف و معنى و تعريف كلمة أتركتا:


أتركتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتركتا في معاجم اللغة العربية:



أتركتا

جذر [تركت]

  1. أَتَرَّ: (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  2. أَتَارَ : (فعل)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى
  3. أتاري : (اسم)
    • لعبة إلكترونيّة تعمل بالكهرباء أو البطاريّة، تتطلّب توافقًا بين التركيز وسرعة الأداء لَعِب الطفلُ بالأتاري
  4. أمتار : (اسم)
    • أمتار : جمع مِتر


  5. تَرَى : (فعل)
    • تَرَى تَرْياً
    • تَرَى: تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  6. تُرَى : (حرف/اداة)
    • يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ
  7. اِتَّرَكَ : (فعل)
    • اتَّرَكَ الشيءَ: تركه
  8. أَتْرَى : (فعل)
    • أَتْرَى : عمِل أَعمالاً متواترة، بين كلِّ عملين فترةٌ
  9. تَرَكَ : (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  10. تَرِكَ : (فعل)


    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  11. تَرِه : (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  12. تَوَرَّهَ : (فعل)
    • تَوَرَّهَ في عمله : لم يكن له فيه حِذق
  13. متَرَ : (فعل)
    • متَرَ يَمتُر ، مَتْرًا ، فهو ماتر ، والمفعول مَمْتور
    • متَر الملْعبَ: قاسه بالمتر
    • متَر الحبلَ ونحوَه: مدّه
    • مَتَر الشيءَ : قَطَعَه
  14. أَتْأَرَ : (فعل)
    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  15. أُتْرُور : (اسم)
    • الجمع : أتارِيرُ
    • الأُتْرُور : التؤرور
    • الأُتْرُور :الغلام الصغير
  16. أوتار : (اسم)


    • أوتار : جمع وَتر
  17. تَرَتَّمَ : (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  18. تَرْك : (اسم)
    • تَرْك : جمع تَركة
  19. تَرَّ : (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  20. تَرك : (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما
  21. تُرُك : (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  22. تُرك : (اسم)


    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي والجمع : أتراك
  23. مَتْر : (اسم)
    • مَتْر : مصدر متَرَ
  24. مِتر : (اسم)
    • الجمع : أمتار
    • المِتْرُ : وحدة لقياس الطول في النظام العشريّ، وتساوي مائة سنتيمتر
    • 0
    • متر مربَّع: وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر واحد
    • متر مُكَعّب: وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب
  25. وَتَرَتانِ : (اسم)
    • الوَتَرَتَانِ : الوتَران
    • الوَتَرَتَانِ :هَنَتان كأَنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس
,
  1. أَتَرَّ
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه.
      و أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَتَرّ

    • أتر - إترارا
      1- أتره : أبعده. 2- أتر : يده : قطعها.

    المعجم: الرائد

  3. أتر
    • الأُتْرُور: لغة في التُّؤْرُور مقلوب عنه.

    المعجم: لسان العرب

  4. ترر
    • "تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً: بان وانقطع بضربه، وخص بعضهم به العظم؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً؛ الأَخيرة عن ابن دريد؛ قال: وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره: تَقُولُ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط؛ قال ابن سيده: والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه؛ قال: وكذلك رواية الأَصمعي: تقول، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع.
      ويقال: ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها.
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً: بَعُدَ.
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً: أَبعده.
      والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس.
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ.
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى: نَزَّاها.
      والتَّرارَةُ: السِّمَنُ والبَضَاضَةُ؛ يقال منه: تَرِرْتَ، بالكسر، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ: امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ: ثارٌّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ؛ التارُّ: الممتلئ البدن، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً: امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه؛ قال العجاج: بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال: ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ،ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ: طويل.
      قال ابن سيده: وأُرَى تَرّاً فَعِلاً، وقد تَرَّ تَرارَةً، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ.
      والتَّرَّةُ: الجارية الحسناء الرَّعْناءُ.
      ابن الأَعرابي: التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ.
      ابن شميل: الأُتْرُورُ الغلام الصغير.
      الليث: الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ؛

      وأَنشد: ‏أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل: الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج: والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ،لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ،كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به.
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ: قذف به.
      وتَرَّ النَّعامُ: أَلقى ما في بطنه.
      وتُرَّ في يده: دفع.
      والتُّرُّ: الأَصل.
      يقال: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ.
      ابن سيده: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك.
      والتُّرُّ، بالضم: الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ، فارسي مُعَرَّبٌ؛ قال الأَصمعي: هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام، وهو مذكور في موضعه.
      التهذيب: الليث: التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب، إِذا غضب أَحدهم على الآخر، قال: والله لأُقيمنك على التُّرِّ.
      قال الأَصمعي: المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: التُّرُّ ليس بعربي.
      وفي النوادر: بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ، وقالوا: التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ؛

      وأَنشد: وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله «وقد أغدو إلخ» هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ،مع قاضيه في متنيه‏.
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي: التَّارُّ المنفرد عن قومه، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً.
      ابن الأَعرابي: تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه.
      وقال أَبو العباس: التارّ المسترخي من جوع أَو غيره؛

      وأَنشد: ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله: أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا؛ قال: ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ، وقد تقدم.
      قال أَبو العباس: أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب.
      يقال: تُرَّ يا رَجُلُ.
      والتَّرْتَرَةُ: تحريك الشيء.
      الليث: التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه.
      وتَرْتَرَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ.
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا؛ قال أَبو عمرو: هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ؛ وفي رواية: تَلْتِلُوه، ومعنى الكل التحريك؛ وقول زيد الفوارس: أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل.
      وتَرْتَرَ: تكلم فأَكثر؛

      قال: قُلْتُ لِزَيْدٍ: لا تُتَرْتِرْ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى: ‏تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ.
      والتَّراتِرُ: الشدائد والأُمور العظام.
      والتُّرَّى: اليد المقطوعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أُترورُ
    • ـ أُترورُ: ثُّؤْرورُ،
      ـ أتَّرَ القَوْسَ تأتيراً: وتَّرَها.
      ـ أُتْرارُ: بلد بتُرْكُسْتانَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأَرُّ
    • ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا.
      ـ إِرَّةُ: النارُ.
      ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ.
      ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ.
      ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ.
      ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَرَكَهُ
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً، واتَّرَكَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم.
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ: مِيراثُه.
      ـ تَريكَةٌ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، كالتَّرْكَةِ فيهما، ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها.
      ـ تَرِيكُ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ تَرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ.
      ـ {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}: أبْقَيْنَا،
      ـ تُرْكُ: جِيلٌ من الناسِ، ج: أتْراكٌ.
      ـ تَرِكَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً.
      ـ تَرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ،
      ـ في الحديثِ: ''جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ''، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ.
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ.
      ـ بَنو تُرْكانَ: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ.
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ تُرْكَةُ: اسْمٌ.
      ـ زَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وتَرَ
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور :-
      • وتَرَ القَوْسَ
      1 - عَلَّق عليها وَتَرَها.
      2 - شَدَّ وَتَرَها :-وتَر آلةَ العود.
      • وتَر الشّخصَ:
      1 - أدركه بمكروه أو ظلم :-أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ ... ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ.
      2 - أفزعه :-وتَر الشخصَ بالنتيجة.
      3 - قَتَل حَميمَه :-أنا الموتور الثائر: صاحب الوَتْر الطالب للثأْر.
      • وتَر العددَ: أفرَدَهُ :-وتَر الصَّلاةَ: صلاّها وتْرًا.
      • وتَر الشّخصَ حقَّهُ ومالَهُ: نقصه إيَّاه :-وتَر الشخصَ وِرْثَهُ، - {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}: في أعمالكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً: بانَ، وانْقَطَعَ، وقَطَعَ، كأَتَرَّ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده: تَباعَدَ، وأتَرَّهُ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ، وتَرَوَّى عَظْمُه، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً.
      ـ تَرُّ: السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ، كالمُنْتَرِّ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ، والمَجْهودُ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ،
      ـ تُرُّ: الأَصْلُ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ.
      ـ تُرَّةُ: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ.
      ـ تَراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ.
      ـ تَرْتَرَةُ: التحريكُ، وإكْثارُ الكلامِ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ.
      ـ تُرْتورُ: الجِلْوازُ، وطائرٌ.
      ـ أتْرورُ: غُلامُ الشُّرَطِيِّ، والغُلامُ الصغيرُ.
      ـ تَتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ، والتَّقَلْقُلُ.
      ـ تَراتِرُ: الشَّدائِدُ.
      ـ تُرَّى: اليَدُ المَقْطوعَةُ.
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ: حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ.
      ـ تَارُّ: المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ.
      ـ أُتْرانُ: بلد، معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَراكُ
    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: