وصف و معنى و تعريف كلمة أترمنا:


أترمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أترمنا في معاجم اللغة العربية:



أترمنا

جذر [ترم]

  1. تِرْمات: (اسم)
    • تِرْمات : جمع تِرم
  2. تِرم : (اسم)
    • الجمع : تِرْمات
    • فصل دراسي
  3. ترأَّمَ : (فعل)
    • ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
    • ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
  4. تَرَوَّمَ : (فعل)
    • تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به


  5. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  6. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  7. رَمَأَ : (فعل)
    • رَمَأَ رُموءا
    • رَمَأَ بالمكان : أقام
    • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
    • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  8. رَمَكَ : (فعل)
    • رَمَكَ رُمُوكًا
    • رَمَكَ في المكانِ، وبه : أقامَ فيه لا يَبْرَحُ
    • رَمَكَ في الطَّعامِ: لم يَعَفْ منه شيئا
  9. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  10. أَرْمَأ : (فعل)


    • أَرْمَأ إليه: دنا
    • أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
  11. رَمِهَ : (فعل)
    • رَمِهَ رَمَهًا
    • رَمِهَ اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  12. اِرمَكَّ : (فعل)
    • ارْمَكَّ : لطُفَ ودَقّ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: كان فيه رُمكَةُ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: ضَمُرَ وهَزلَ
  13. أَرْمَكَ : (فعل)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ
  14. مُترامى : (اسم)
    • مُترامى : اسم المفعول من تَرامَى
  15. تَرام : (اسم)
    • مصدر تَرَامَى
    • التَّرَامِي بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : التَّرَاجُمُ
    • تَرَامِي الأَمْوَاجِ : تَقَاذُفُهَا
    • تَرَامِي الأَحْدَاثِ : تَلاَحُقُهَا، تَتَابُعُهَا
    • التَّرَامِي بَيْنَ الأَحْضَانِ : الاِرتِمَاءُ
  16. تَرامَى : (فعل)


    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه
    • تَرَامَواْ بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : رَمَوْا بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَرَاجَمُوا
    • تَرَامَتْ بِهِ الأَمْوَاجُ : تَقَاذَفَتْهُ
    • تَرَامَى إِلَى عِلْمنِا أَنَّ العَدُوَّ قَدِ انْدَحَرَ: وَصَلَ إِلَى عِلْمِنَا
    • بِمُجَرَّدِ مَا رَأَى أُمَّهُ تَرَامَى بَيْنَ ذِرَاعَيْهَا : اِرْتَمَى
    • تَرَامَتِ الغُيُومُ الآتِيَةُ مِنَ الشَّماَلِ : تَرَاكَمَتْ، اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَامَتْ أَحْدَاثُ الحَرْبِ : تَلاَحَقَتْ، تَتَابَعَتْ
    • ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم
    • مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود
    • تَرَامَت به البلادُ: أرْمَتْ
  17. تِرام : (اسم)
    • التِّرَام : مركب عامٌ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها (مع)
  18. اِسترمَك : (فعل)
    • اسْترْمَك القومُ: اسْتُهجنُوا في أحْسابهم
  19. أورام : (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  20. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  21. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  22. رامَ : (فعل)


    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  23. رامَى : (فعل)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى
    • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  24. مُتَرام : (اسم)
    • مُتَرَامٍ، الْمُتَرَامِيٌ
    • (فاعل مِنْ تَرَامَى) أَرَاضٍ مُتَرامِيَةُ الأَطْرَافِ : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ
  25. مُتَرامٍ : (اسم)
    • مُتَرامٍ : فاعل من تَرامَى
,
  1. ترم (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأعرابي: التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن، قال: والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل‏.
      والتَّرَمُ: وجَع الخَوْران‏.
      ‏وتِرْيَم: موضع؛ قال النَّمَريُّ: أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني، وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعان؟

      ‏قال ابن جنتي: فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم، ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة، فأَما وَرَنْتَل فشاذ؛ الجوهري: تَرْيَم موضع؛ قال الشاعر: هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر؟

      ‏قال ابن بري: وتَرْيم واد قرب النَّقِيع (* قوله «وتريم واد قرب النقيع؟

      ‏قال شارح القاموس: قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ هـ فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة)، قال: ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم، بفتح التاء، كما ذكره الجوهري، قال: والصواب تِرْيَم مثل عِثْير، قال: وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد، قال: ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل، قال: وهذا الوجه غير ممتنع، والأَول أَظهر.
      "
  2. التِرْيَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التِرْيَمُ: موضع. والتَرْيمٍ: المُتواضِعُ لله تعالى، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ.
      ـ التَّرَمُ: وَجَعُ الخَوْرانِ.
      ـ لا تَرَما: لاسِيَّما.
      ـ تارَمُ: كورةٌ بأَذْرَبيجانَ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ، وتارْم.


معنى أترمنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْم [مفرد]: ج تِرْمات: فصل دراسي "نجح ابنه في الترم الأول".


Advertisements
المعجم الوسيط
مَركب عامٌّ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها. (د).
لسان العرب
ابن الأعرابي التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن قال والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل والتَّرَمُ وجَع الخَوْران وتِرْيَم موضع قال النَّمَريُّ أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعاني قال ابن جنتي فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة فأَما وَرَنْتَل فشاذ الجوهري تَرْيَم موضع قال الشاعر هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر ؟ قال ابن بري وتَرْيم واد قرب النَّقِيع ( * قوله « وتريم واد قرب النقيع » قال شارح القاموس قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ ه فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة ) قال ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم بفتح التاء كما ذكره الجوهري قال والصواب تِرْيَم مثل عِثْير قال وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد قال ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل قال وهذا الوجه غير ممتنع والأَول أَظهر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: