وصف و معنى و تعريف كلمة أتروك:


أتروك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أتروك في معاجم اللغة العربية:



أتروك

جذر [ترك]

  1. تَرَوّ: (اسم)
    • مصدر تَرَوَّى
    • عَلَيْكَ بِالتَّرَوِّي قَبْلَ اتِّخَاذِ القَرَارِ : التَّفْكِيرُ مَلِيّاً
    • رَغِبَ فِي التَّرَوِّي مِنَ السَّاقِيَةِ : الاِرْتِوَاءُ، الشُّرْبُ حَتَّى إِطْفَاء الظَّمَإِ
  2. نوترون: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) نُيوترون؛ أحد الجسيمات الدَّاخلة في تكوين نواة الذرّة ما عدا ذرّة الهيدروجين الخفيف، ولا شحنة كهربائيّة فيه، وكتلته تساوي تقريبًا كتلة ذرة الهيدروجين
  3. رَغِبَ فِي التَّرَوِّي مِنَ السَّاقِيَةِ :
    • الاِرْتِوَاءُ، الشُّرْبُ حَتَّى إِطْفَاء الظَّمَإِ.
  4. عَلَيْكَ بِالتَّرَوِّي قَبْلَ اتِّخَاذِ القَرَارِ :
    • التَّفْكِيرُ مَلِيّاً.


  5. تَرَوَّى : (فعل)
    • تروَّى في يتروَّى ، تَرَوَّ ، تروّيًا ، فهو مُتَرَوٍّ ، والمفعول مُتروًّى فيه
    • يَتَرَوَّى فِي أُمُورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ أَيَّ قَرَارٍ : يَتَفَكَّرُ فِيهَا مَلِيّاً
    • تَرَوَّى مِنْ مَاءِ العَيْنِ: شَرِبَ وَشَبِعَ، اِرْتَوَى
    • تَرَوَّى الحَدِيثَ أَوِ الشِّعْرَ : رَوَاهُ، نَقَلَهُ
  6. مَتْر : (اسم)
    • مَتْر : مصدر متَرَ
  7. مِتر : (اسم)
    • الجمع : أمتار
    • المِتْرُ : وحدة لقياس الطول في النظام العشريّ، وتساوي مائة سنتيمتر
    • 0
    • متر مربَّع: وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر واحد
    • متر مُكَعّب: وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب
  8. أَتَرَّ : (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  9. مُتروّى : (اسم)
    • مُتروّى : اسم المفعول من تَرَوَّى
  10. بَوَاتِرُ : (اسم)


    • بَوَاتِرُ : جمع باتر
  11. بَوَاتِرُ : (اسم)
    • بَوَاتِرُ : جمع بتّار
  12. ساتَرَ : (فعل)
    • سَاتَرَ، يُسَاتِرُ، مصدر مُسَاتَرَةٌ
    • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها
  13. سواتِرُ : (اسم)
    • سواتِرُ : جمع ساتِر
  14. مَتْروك : (اسم)
    • مَتْروك : اسم المفعول من تَرَكَ
  15. مُتَرَوٍّ : (اسم)
    • مُتَرَوٍّ : فاعل من تَرَوَّى
  16. مُمترى : (اسم)


    • مُمترى : اسم المفعول من إِمتَرَى
  17. متَرَ : (فعل)
    • متَرَ يَمتُر ، مَتْرًا ، فهو ماتر ، والمفعول مَمْتور
    • متَر الملْعبَ: قاسه بالمتر
    • متَر الحبلَ ونحوَه: مدّه
    • مَتَر الشيءَ : قَطَعَه
  18. متروك : (اسم)
    • اسم مفعول من ترَكَ
    • الحديث المتروك: (لحديث) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب
    • مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ : مُهْمَلٌ
    • مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ
  19. وَتَر : (اسم)
    • الجمع : أوتار و وِتار
    • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
    • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
    • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
    • والوتَرُ المأْبِضيُّ ( في الطب) : أَحد وَتَرَيْنِ يُحَدَّدان الحُفرةَ المَأْبِضِيَّةَ خلفَ الرُّكبة
    • أصاب الوتر الحسّاس: أي نقطة الضَّعف،
    • حرّك أوتار القلوب: أثّر في النفوس،
    • ضرَب على الوتر الحسَّاس: مسَّ الموطن الحسّاس أو قلبَ الموضوع، عالج نقطة حسّاسة،
    • يضرب على وتر واحد: يكرّر الشيء نفسه
    • (التشريح) حبلٌ من نسيج ضامّ قويّ قابل للانثناء، يربط أطراف العضلة بالعظم ونحوه
    • أوتار البدن: (التشريح) رباطات بين أعضائه
    • أوتار صوتيَّة: (العلوم اللغوية) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت
    • أَوْتَارُ العُودِ : خُيُوطُ العُودِ الَّتِي يُعْزَفُ عَلَيْهَا
    • وَتَرُ الْمُثَلَّثِ : ضِلْعُ الْمُثَلَّثِ الْمُقَابِلُ لِلزَّاوِيَةِ القَائِمَةِ
    • وَتَرُ الدَّائِرَةِ : هُوَ قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مِنْ نُقَطِ الْمُحِيطِ
  20. وَتَر : (اسم)
    • وَتَر : جمع وَتَرة
  21. وَتْر : (اسم)
    • وَتْر : مصدر وتَرَ
  22. وَتَّرَ : (فعل)


    • وتَّرَ يوتِّر ، توتيرًا ، فهو مُوَتِّر ، والمفعول مُوَتَّر
    • وتَّرَ القَوْسَ :علّق عليها وترَها
    • وتَّرَ القَوْسَ : وتَرَها، شدّ وترها
    • وتَّرَ القَوْسَ :زوَّدها بأوتار
    • وتَّرَ الصَّلاةَ: وتَرَها، أفردها، جعلها وِتْرًا
    • وَتَّر العلاقاتِ: أحدث اضطرابًا وتشنُّجًا وتَّر صداقة حميمة،
    • وتَّر الأعصابَ بأسئلته السَّخيفة: هَيّجها وأثارها،
  23. وَتر : (اسم)
    • الجمع : أوتار
    • وَتْر / وِتْر
    • مصدر وتَرَ
    • وَتر: فرد، عكسه شَفْع
    • صلاة الوِتْر: ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [حديث]،
    • الوَتْرُ: مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ هُوَ اللَّهُ الفَرْدُ جَلَّ جَلاَلُهُ
  24. وِتر : (اسم)
    • الوِتْرُ : من أَسماء الله تعالى، وهو الفَذُّ الفَرْدُ جلَّ جلالُه
    • الوِتْرُ :الفردُ
    • الوِتْرُ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر
    • الوِتْرُ :الذَّحْلُ
    • الوِتْرُ :الظُّلمُ فيه
    • الوِتْرُ :يوم عَرَفة
  25. وتَرَ : (فعل)
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور
    • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
    • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
    • وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا
    • وتَرَ العددَ : أَفرده
    • وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا
    • وتَرَ القوسَ: شدَّ وتَرَها
    • وتَرَ القوسَ:علَّق عليها وَتَرَها
    • وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه: نَقَصَه إِيّاه
,
  1. نوترون
    • نوترون :-
      (الطبيعة والفيزياء) نُيوترون؛ أحد الجسيمات الدَّاخلة في تكوين نواة الذرّة ما عدا ذرّة الهيدروجين الخفيف، ولا شحنة كهربائيّة فيه، وكتلته تساوي تقريبًا كتلة ذرة الهيدروجين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نوترون

    • نوترون
      1-إحدى قسيمات نواة الذرة

    المعجم: الرائد

  3. تَرَوٍّ
    • [ر و ي]. (مصدر تَرَوَّى).
      1. :-عَلَيْكَ بِالتَّرَوِّي قَبْلَ اتِّخَاذِ القَرَارِ :- : التَّفْكِيرُ مَلِيّاً.
      2. :-رَغِبَ فِي التَّرَوِّي مِنَ السَّاقِيَةِ :- : الاِرْتِوَاءُ، الشُّرْبُ حَتَّى إِطْفَاء الظَّمَإِ.

    المعجم: الغني

  4. روي
    • "قال ابن سيده في معتل الأَلف: رُواوةُ موضع من قِبَل بلاد بني مُزَيْنةَ؛ قال كثير عزة: وغَيَّرَ آياتٍ، بِبُرْقِ رُواوةٍ،تَنائِي اللَّيالي، والمَدَى المُتَطاوِلُ وقال في معتل الياء: رَوِيَ من الماء، بالكسر، ومن اللَّبَن يَرْوَى رَيّاً ورِوىً أَيضاً مثل رِضاً وتَرَوَّى وارْتَوَى كله بمعنى، والاسم الرِّيُّ أَيضاً، وقد أَرْواني.
      ويقال للناقة الغزيرة: هي تُرْوِي الصَّبِيَّ لأَنه يَنام أَول الليلِ، فأَراد أَنّ دِرَّتها تَعْجَلُ قبلَ نَوْمِه.
      والرَّيَّانُ: ضدّ العَطْشان، ورجل رَيّانُ وامرأَة رَيَّا مِن قوم رِواءٍ.
      قال ابن سيده: وأَمّا رَيَّا التي يُظنّ بها أَنها من أَسماء النساء فإِنه صفة، على نحو الحَرث والعَباسِ، وإِن لم يكن فيها اللام، اتخذوا صحة الياء بدلاً من اللام، ولو كانت على نحو زيد من العلمية لكانت رَوَّى من رَوِيت، وكان أَصلها رَوْيا فقلبت الياء واواً لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً وأَلفها ياء قلبت إِلى الواو كتَقْوَى وشرْوَى، وإِن كانت صفة صحت الياء فيها كصَدْيا وخَزْيا.
      قال ابن سيده: هذا كلام سيبويه وزدته بياناً.
      الجوهري: المرأَة رَيَّا ولم تُبدل من الياء واو لأَنها صفة، وإِنما يُبدلون الياء في فَعْلَى إِذا كانت اسماً والياء موضع اللام، كقولك شَرْوَى هذا الثوبِ وإِنما هو من شَرَيْت، وتَقْوَى وإِنما هو من التَّقِيَّة، وإِن كانت صفة تركوها على أَصلها، قالوا امرأَة خَزْيا ورَيَّا، ولو كانت اسماً لكانت رَوَّى لأَنك كنت تبدل الأَلف واواً موضع اللام وتترك الواو التي هي عين فَعْلَى على الأَصل؛ وقول أَبي النجم: واهاً لِرَيَّا ثُمَّ واهاً واها إِنما أَخرجه على الصفة.
      ويقال: شَرِبْت شُرْباً رَوِيّاً.
      ابن سيده: ورَوِيَ النَّبْتُ وتَرَوَّى تَنَعَّم.
      ونَبْتٌ رَيّانُ وشَجر رِواءٌ؛ قال الأَعشى: طَرِيقٌ وجَبّارٌ رِواءٌ أُصولُه،عَلَيْهِ أَبابِيلٌ مِنَ الطَّيْرِ تَنْعَبُ وماء رَوِيٌّ ورِوىً ورَواءٌ: كثير مُرْوٍ؛

      قال: تَبَشّرِي بالرِّفْهِ والماءِ الرِّوَى،وفَرَجٍ مِنْكِ قَرِيب قد أَتَى وقال الحطيئة: أَرَى إِبِلِي بِجَوْفِ الماءِ حَنَّتْ،وأَعْوَزَها بِه الماءُ الرَّواءُ وماءٌ رَواء، ممدود مفتوح الراء، أَي عَذْبٌ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: مَنْ يَكُ ذا شَكّ، فهذا فَلْجُ ماءٌ رَواءٌ وطَرِيقٌ نَهْجُ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُنَ الرَّواء، وهو بالفتح والمد الماء الكثير، وقيل: العَذْب الذي فيه للوارِدين رِيٌّ.
      وماء رِوىً، مقصور بالكسر، إِذا كان يَصْدُر (* قوله «إذا كان يصدر إلخ» كذا بالأصل ولعله إذا كان لا يصدر كما يقتضيه السياق).
      من يَرِدُه عن غير رِيٍّ، قال: ولا يكون هذا إِلا صفة لأَعْداد المياه التي تَنْزَحُ ولا يَنقطع ماؤها؛ وقال الزَّفيان السعدي: يا إبلي ما ذامُه فَتَأْبَيْهْ (* قوله «فتأبيه إلخ» هو بسكون الياء والهاء في الصحاح والتكملة، ووقع لنا في مادة حول وذام وأبي من اللسان بفتح الياء وسكون الهاء).
      ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَيْهْ هذا مَقامٌ لَكِ حَتَّى تِيَبَيْهْ إِذا كسرت الراء قصرته وكتبته بالياء فقلت ماء رِوىً، ويقال: هو الذي فيه للوارِدةِ رِيٌّ؛ قال ابن بري: شاهده قول العجاج: فصَبِّحا عَيْناً رِوىً وفَلْجا وقال الجُمَيْحُ بن سُدَيْدٍ التغلبي: مُسْحَنْفِرٌ يَهْدِي إِلى ماء رِوَى،طامِي الجِمام لَمْ تَمَخَّجْه الدِّلا المُسْحَنْفِرُ: الطريق الواضح، والماء الرِّوَى: الكثير، والجِمامُ: جمع جَمَّة أَي هذا الطريق يَهْدِي إِلى ماء كثير.
      ورَوَّيْتُ رأْسِي بالدُّهْن ورَوَّيْت الثَّرِيدَ بالدَّسم.
      ابن سيده: والراويةُ المَزادة فيها الماء، ويسمى البعير راوية على تسمية الشيء باسم غيره لقربه منه؛ قال لبيد: فتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ،كَروايا الطَّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ

      ويقال للضَّعيف الوادِع: ما يَرُدُّ الراوية أَي أَنه يَضْعُف عن ردِّها على ثِقَلها لما عليها من الماء.
      والراوية: هو البعير أَو البغل أَو الحمار الذي يُستقى عليه الماء والرَّجل المستقي أَيضاً راوية.
      قال: والعامة تسمي المَزادة راوية، وذلك جائز على الاستعارة، والأَصل الأَول؛ قال أَبو النجم: تَمْشِي مِنَ الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّلِ،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ الأَثْقَلِ (* قوله «الاثقل» هو هكذا في الأصل والجوهري هنا ومادة ردد، ووقع في اللسان في ردد المثقل).
      قال ابن بري: شاه الراوية البعير قول أَبي طالب: ويَنْهَضُ قَوْمٌ، في الحَدِيد، إِلَيْكُمُ نُهُوضَ الرَّوايا تحتَ ذاتَ الصَّلاصِلِ فالروايا: جمع راوية للبعير: وشاهد الراوية للمَزادة قول عمرو‎ ‎بن‎ مِلْقَط: ذاكَ سِنانٌ مُحْلِبٌ نَصْرُه،كالجَمَلِ الأَوْطَفِ بالرَّاوِيَةْ

      ويقال: رَوَيْتُ على أَهلي أَرْوِي رَيَّةً.
      قال: والوعاء الذي يكون فيه الماء إِنما هي المَزادة، سميت راويةً لمكان البعير الذي يحملها وقال ابن السكيت: يقال رَوَيْتُ القومَ أَرْوِيهم إِذا استَقَيْت لهم.
      ويقال: من أَيْنَ رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء، وقال غيره: الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوَى به على الراوية إِذا عُكِمَتِ المزادتانِ.
      يقال: رَوَيْت على الراَّوية أَرْوِي رَيّاً فأَنا راوٍ إِذا شدَدْتَ عليهما الرِّواء؛ قال: وأَنشدني أَعرابي وهو يُعاكِمُني: رَيَّاً تَمِيميّاً على المزايدِ ويجمع الرِّواءُ أَرْوِيةً، ويقال له المِرْوَى، وجمعه مَراوٍ ومَراوَى.
      ورجل رَوَّاء إِذا كان الاستقاءُ بالرّاوية له صِناعةً، يقال: جاء رَوّاءُ القوم.
      وفي الحديث: أَنهُ، عليه الصلاة والسلام، سَمَّى السَّحابَ رَوايا البِلادِ؛ الرَّوايا من الإِبلِ: الحَوامِلُ للماء، واحدتها راوِيةٌ فشبَّهها بها، وبه سميت المزادةُ راويةً، وقيل بالعكس.
      وفي حديث بَدْرٍ: فإِذا هو برَوايا قُرَيْشٍ أَي إِبِلِهِم التي كانوا يستقون عليها.
      وتَرَوَّى القومُ ورَوَّوْا: تزوّدوا بالماء.
      ويَوْم التّرْوِية: يوْمٌ قبل يومِ عَرَفَةَ، وهو الثامن من ذي الحِجّة، سمي به لأَن الحُجّاج يتَرَوَّوْنَ فيه من الماء وينهَضُون إِلى مِنىً ولا ماء فيتزوَّدون رِِيَّهم من الماء أَي يَسْقُون ويَسْتَقُون.
      وفي حديث ابن عمر: كان يُلبِّي بالحَجِّ يومَ التَّرْوِيَةِ.
      ورَوَيْت على أَهلي ولأَهلي رَيّاً: أَتيتُهم بالماء، يقال: من أَيْن رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء.
      ورَوَيْتُ على البَعير رَيّاً: اسْتَقَيْتُ عليه؛ وقوله: ولنا رَوايا يَحْمِلون لنا أَثْقالَنا، إِذ يُكْرَهُ الحَمْلُ إِنما يعني به الرجال الذين يحْمِلون لهم الدِّياتِ، فجعلهم كروايا الماء.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال لسادةِ القوم الرَّوايا؛ قال أَبو منصور: وهي جمع راوِيةٍ، شَبّه السيِّد الذي تحَمَّل الدِّيات عن الحي بالبَعير الراوية؛ ومنه قول الرَّاعي: إِذا نُدِيَتْ روايا الثِّقْلِ يَوْماً،كَفَيْنا المُضْلِعاتِ لِمَنْ يَلِينا أَراد بروايا الثِّقْل حَوامِل ثِقْل الدِّيات، والمُضْلِعات: التي تُثْقِلُ مَنْ حَِمَلَها، يقول: إِذا نُدِبَ للدِّيات المُضْلِعةِ حَمَّالوها كنا نحن المُجِيبين لحمْلِها عمَّن يَلِينا من دوننا.غيره:الرَّوايا الذين يحْمِلون الحمالات؛

      وأَنشدني ابن بري لحاتم: اغْزُوا بني ثُعَل، والغَزْوُ جَدُّكُم جَدُّ الرِّوايا، ولا تَبْكُوا الذي قُتِلا وقال رجل من بني تميم وذكر قوماً أَغاروا عليهم: لقيناهم فقَتَلْنا الرَّوايا وأَبَحْنا الزَّوايا أَي قَتَلْنا السادةَ وأَبَحْنا البُيوت وهي الزَّوايا.
      الجوهري: وقال يعقوب ورَوَيْتُ القومَ أَرْويهم إِذا استقيت لهم الماء.
      وقوم رِواء من الماء، بالكسر والمدّ؛ قال عُمر بن لجَإِ: تَمْشي إِلى رِواءِ عاطِناتِها،تحَبُّسَ العانِسِ في رَيْطاتِها وتَرَّوت مفاصِلْه: اعتدلت وغَلُظَتْ، وارْتَوت مفاصل الرجل كذلك.
      الليث: ارْتَوَتْ مفاصل الدابة إِذا اعْتَدَلت وغَلُظت، وارْتَوَت النخلة إِذا غُرست في قَفْر ثم سُقِيَت في أَصلها، وارْتوى الحَبْلُ إِذا كثر قُواه وغَلُظ في شِدَّة فَتْلٍ؛ قال ابن أَحمر يذكر قطاةً وفَرْخَها: تَرْوي لَقىً أُلْقِيَ في صَفْصَفٍ،تَصْهَرُه الشَّمس فما يَنْصَهِرْ تَرْوي: معناه تَسْتقي يقال: قد رَوى معناه اسْتَقى على الرَّاوية.
      وفرس رَيّانُ الظهر إِذا سمِنَ مَتْناهُ.
      وفرس ظمآن الشَّوى إِذا كان مُعَرَّق القوائم، وإِنَّ مفاصِله لظِماء إِذا كان كذلك؛

      وأَنشد: رِواء أَعالِيهِ ظِماء مفاصِلُهْ والرِّيُّ: المَنْظرُ الحسَنُ فيمن لم يعتقد الهمز.
      قال الفارسي: وهو حسن لمكان النَّعْمة وأَنه خلاف أَثَرِ الجَهْد والعَطش والذُّبول.
      وفي التنزيل العزيز: أَحسَنُ أَثاثاً ورِيّاً؛ قال الفراء: أَهل المدينة يقرؤونها رِيّاً، بغير همز، قال: وهو وجه جيد من رأَيت لأَنه مع آيات لسْنَ مهموزات الأَواخر، وذكر بعضهم أَنه ذهب بالرِّيّ إِلى رَوَيْت إِذا لم يهمز، ونحو ذلك، قال الزجاج: من قرأَ رِيّاً بغير همز فله تفسيران، أَحدهما أَنّ مَنْظَرَهم مُرْتَوٍ من النَّعْمة كأَن النعيم بيِّنٌ فيهم، ويكون على ترك الهمز من رأَيت.
      ورَوى الحَبْلَ رَيّاً فارْتَوى: فتَلَه، وقيل: أَنْعم فَتْله.
      وقيل: أَنْعم فَتْله.
      والرِّواء، بالكسر والمدّ: حبل من حِبال الخِباء، وقد يُشدُّ به الحِمْل والمَتاع على البعير.
      وقال أَبو حنيفة: الرِّواءُ أَغْلَظُ الأَرْشيةِ، والجمع الأَرْوِية؛ وانشد ابن بري لشاعر: إِنِّي إِذا ما القَوْمُ كانوا أَنْجِيَهْ،وشُدَّ فوْقَ بَعْضِهِمْ بالأَرْويَهْ،هُناك أَوْصيني ولا تُوصِي بَيَهْ وفي الحديث: ومَعِي إِداوةٌ عليها خِرْقةٌ قد روَّأْتها.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية بالهمز، والصواب بغير همز، أَي شَدَدتها بها وَرَبَطْتها عليها.
      يقال: رَوَيْت البعير، مخفف الواو، إِذا شَدَدْت عليه بالرِّواء.
      وارْتَوى الحبْلُ: غلُظَت قواه، وقد رَوى عليه رَيّاً وأَرْوى.
      ورَوى على الرَّجل: شدَّه بالرِّواءِ لئلا يسقُط عن البعير من النوم؛ قال الراجز: إِنِّي على ما كانَ مِنْ تَخَدُّدي،ودِقَّةٍ في عَظْمِ ساقي ويَدِي،أَرْوي على ذي العُكَنِ الضَّفَنْدَدِ وروي عن عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ مع كل فريضةٍ عِقالاً ورِواءً؛ الرِّواء، ممدود، وهو حبل؛ فإِذا جاءت إِلى المدينة باعَها ثم تَصدَّق بتلك العُقُل والأَرْوِيِة.
      قال أَبو عبيد: الرِّواء الحَبْلُ الذي يُقْرَن به البعيرانِ.
      قال أَبو منصور: الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوى به على البعير أَي يُشدّ به المتاع عليه، وأَما الحَبْلُ الذي يُقْرَنُ به البعِيرانِ فهو القَرَنُ والقِرانُ.
      ابن الأَعرابي: الرَّوِيُّ الساقي، والرَّوِيُّ الضَّعيفُ، والسَّوِيُّ الصَّحِيحُ البَدَنِ والعقلِ.
      وروى الحديثَ والشِّعْرَ يرْويه رِواية وتَرَوَّاه، وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: تَرَوَّوْا شِعْر حُجَيَّة بن المُضَرِّبِ فإِنه يُعِينُ على البِرِّ، وقد رَوَّاني إِياه، ورجل راوٍ؛ وقال الفرزدق: أَما كان، في مَعْدانَ والفيلِ، شاغِلٌ لِعَنْبَسةَ الرَّاوي عليَّ القَصائدا؟ وراوِيةٌ كذلك إِذا كثرت روايتُه، والهاء للمبالغة في صفته بالرِّواية.
      ويقال: روَّى فلان فلاناً شعراً إِذا رواه له حتى حَفِظه للرِّواية عنه.
      قال الجوهري: رَوَيْتُ الحديث والشِّعر رِواية فأَنا راوٍ، في الماء والشِّعر، من قوم رُواة.
      ورَوَّيْتُه الشِّعر تَرْويةً أَي حملته على رِوايتِه، وأَرْوَيْتُه أَيضاً.
      وتقول: أَنشد القصيدةَ يا هذا، ولا تقل ارْوِها إِلا أَن تأْمره بروايتها أَي باستظهارها.
      ورج له رُواء، بالضم، أَي منظرٌ.
      وفي حديث قيلة: إِذا رأَيتُ رجلاً ذا رُواء طمح بصري إِليه؛ الرُّواء، بالضم والمد: المنظرُ الحسن.
      قال ابن الأَثير: ذكره أَبو موسى في الراء والواو، وقال: هو من الرِّيِّ والارْتِواء، قال: وقد يكون من المَرأَى والمنظر فيكون في الراء والهمزة.
      والرَّويُّ: حرف القافية؛ قال الشاعر: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُوديِّ،بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّويِّ،مُسْتَوِياتٍ كنَوى البَرْنيِّ

      ويقال: قصيدتان على رَويّ واحد؛ قال الأَخفش: الرَّويُّ الحرف الذي تُبْنى عليه القصيدة ويلزم في كل بيت منها في موضع واحد نحو قول الشاعر:إِذا قلَّ مالُ المَرْءِ قلَّ صديقُه،وأَوْمَتْ إِليه بالعُيوبِ الأَصابعُ
      ، قال: فالعين حرف الرَّويّ وهو لازم في كل بيت؛ قال: المتأَمل لقوله هذا غير مقْنعٍ في حرف الرَّويّ، أَلا ترى أَن قول الأَعشى: رحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَجْمالَها،غَضْبى عليكَ، فما تقولُ بدا لها تجد فيه أَربعة أَحرف لوازم غير مختلفة المواضع، وهي الأَلف قبل اللام ثم اللام والهاء والأَلف فيما بعد، قال: فليت شعري إِذا أَخذ المبتدي في معرفة الرَّويّ بقول الأَخفش هكذا مجرداً كيف يصح له؟، قال الأَخفش: وجميع حروف المعجم تكون رَوِيّاً إِلا الأَلف والياء والواو اللَّواتي يكُنَّ للإِطلاق.
      قال ابن جني: قوله اللواتي يكنَّ للإِطلاق فيه أَيضاً مسامحة في التحديد، وذلك أَنه إِنما يعلم أَن الأَلف والياء والواو للإطلاق، إِذا عَلِمَ أَن ما قبلها هو الرويّ فقد استغنى بمعرفته إِياه عن تعريفه بشيء آخر.
      ولم يبقَ بعد معرفته ههنا غرضٌ مطلوب لأَن هذا موضع تحديده ليُعرف،فإِذا عُرف وعُلم أَن ما بعده إِنما هو للإطلاق فما الذي يُلتَمس فيما بعد؟، قال: ولكن أَحْوَطُ ما يقال في حرف الرويّ أَن جميع حروف المعجم تكون رَويّاً إِلا الأَلف والياء والواو الزوائد في أَواخر الكلم في بعض الأَحوال غير مَبْنِيَّات في أَنْفُس الكلم بناء الأُصول نحو أَلف الجَرَعا من قوله: يا دارَ عَفْراء مِن مُحْتَلِّها الجَرعَا وياء الأَيَّامي من قوله: هَيْهاتَ منزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ،كانتْ مباركةً من الأَيَّامِ وواو الخِيامُو من قوله: متى كان الخِيامُ بذي طُلُوحٍ،سُقيتِ الغَيْثَ، أَيتها الخِيامُ وإِلاَّ هاءي التأْنيث والإِضمار إِذا تحرك ما قبلهما نحو طَلْحَهْ وضرَبَهْ، وكذلك الهاء التي تُبَيَّنُ بها الحركة نحو ارْمِهْ واغْزُهْ وفِيمَهْ ولِمَهْ، وكذلك التنوين اللاحق آخر الكلم للصرف كان أَو لغير نحو زيداً وصَهٍ وغاقٍ ويومئذٍ؛ وقوله: أَقِلِّي اللَّوْمَ، عاذِلَ، والعِتابَنْ وقول الآخر: دايَنْتُ أَرْوى والدُّيونُ تُقْضَيَنْ وقال الآخر: يا أَبَتا علَّك أَو عَساكَنْ وقول الآخر: يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَمَنْ وقول الأَعشى: ولا تَعْبُدِ الشيطانَ واللهَ فاعْبُدَنْ وكذلك الأَلفات التي تبدل من هذه النونات نحو: قد رابني حَفْصٌ فحَرِّكْ حَفْصا وكذلك قول الآخر: يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَما وكذلك الهمزة التي يبدلها قوم من الأَلف في الوقف نحو رأَيت رَجُلأْ وهذه حُبْلأْ، ويريد أَن يضربَهأْ، وكذلك الأَلف والياء والواو التي تلحق الضمير نحو رأَيتها ومررت بهي وضربتهو وهذا غلامهو ومررت بهما ومررت بهمي وكلمتهمو، والجمع رَوِيَّات؛ حكاه ابن جني؛ قال ابن سيده: وأَظن ذلك تسمحاً منه ولم يسمعه من العرب.
      والرَّوِيَّةُ في الأَمر: أَن تَنْظُر ولا تَعْجَل.
      ورَوَّيْت في الأَمر: لغة في رَوَّأَْت.
      ورَوَّى في الأَمر: لغة في رَوَّأَ نظر فيه وتَعقّبه وتَفَكَّر، يهمز ولا يهمز.
      والرَّوِيَّة.
      التَّفَكُّر في الأَمر، جرت في كلامهم غير مهموزة.
      وفي حديث عبد الله: شَرُّ الرَّوايا رَوايا الكَذِب؛
      ، قال ابن الأَثير: هي جمع رَوِيّة وهو ما يروِّي الإِنسانُ في نفسه من القول والفعل أَي يُزَوِّرُ ويُفَكِّرُ، وأَصلها الهمز.
      يقال: رَوَّأْتُ في الأَمر، وقيل: هي جمع راويةٍ للرجل الكثير الرِّواية، والهاء للمبالغة،وقيل: جمع راوية أَي الذين يَرْوُون الكذب أَو تكثر رواياتُهم فيه.
      والرَّوُّ: الخِصْبُ.
      أَبو عبيد: يقال لنا عند فلان رَوِيَّةٌ وأَشْكَلةٌ وهما الحاجةُ، ولنا قِبَله صارَّة مثله.
      قال: وقال أَبو زيد بقيت منه رَوِيَّةٌ أَي بقية مثل التَّلِيَّة وهي البقية من الشيء.
      والرَّوِيَّةُ: البقيِّة من الدِّين ونحوه.
      والرَّاوي: الذي يقومُ على الخيل.
      والرَّيَّا: الرِّيحُ الطيبة؛

      قال: تطلَّعُ رَيَّاها من الكَفِرات الكَفِراتُ: الجبال العاليةُ العظام.
      ويقال للمرأَة: إِنها لطيبة الرَّيَّا إِذا كانت عطرة الجهرْم.
      ورَيَّا كل شيء: طِيبُ رائحتهِ؛ ومنه قوله (* قوله «به برأ» كذا بالأصل تبعاً للجوهري، قال الصاغاني، والرواية: بها، وقد أورده الجوهري في برأ على الصحة.
      وقوله «المكمم» ضبط في الأصل والصحاح بصيغة اسم المفعول كما ترى، وضبط في التكملة بكسر الميم أي بصيغة اسم الفاعل، يقال كمم إذا أخرج الكمام،وكممه غطاه).
      وحكى ابن بري: من أَين رَيَّةُ أَهْلِك أَي من أَينَ يَرْتَوُون؛ قال ابن بري: أَما رِيَّةً في بيت الطرماح وهو: كظَهْرِ اللأَى لو تَبْتَغي رِيَّةً بها نهاراً، لَعَيَّت في بُطُونِ الشَّواجِنِ
      ، قال: فهي ما يُورَى به النارُ، قال: وأَصله وِرْيةٌ مثل وِعْدةٍ، ثم قدموا الراء على الواو فصار رِيَّةً.
      والرَّاءُ: شجر؛ قالت الخنساء: يَطْعُنُ الطَّعْنةَ لا يَنْفَعُها ثَمَرُ الرّاء، ولا عَصْبُ الخُمُر ورَيَّا: موضع.
      وبنو رُوَيَّة: بطن (* قوله «وبنو روية إلخ» هو بهذا الضبط في الأصل وشرح القاموس).
      والأُرْوِيَّةُ والإِرْوِيَّةُ؛ الكسر عن اللحياني: الأُنثى من الوُعول.
      وثلاثُ أَراويّ، على أَفاعيلَ، إِلى العشر، فإِذا كثرت فهي الأَرْوَى، على أَفْعَل على غير قياس، قال ابن سيده: وذهب أَبو العباس إِلى أَنها فََعْلَى والصحيح أَنها أَفْعَل لكون أُرْوِيَّةٍ أُفْعُولةً؛ قال والذي حكيته من أَنّ أَراويَّ لأَدنى العدد وأَرْوَى للكثير قول أَهل اللغة، قال: والصحيح عندي أَن أَراوِيَّ تكسير أُرْوِيَّةٍ كأُرْجُوحةٍ وأَراجِيحَ، والأَرْوَى اسم للجمع، ونظيره ما حكاه الفارسي من أَنّ الأَعَمَّ الجماعة؛ وأَنشد عن أَبي زيد: ثمَّ رَماني لأَكُونَنْ ذَبِيحةً،وقد كثُرَتْ بينَ الأَعَمِّ المَضائِضُ (* قوله «ثم إلخ» كذا بالأصل هنا والمحكم في عمم بدون ألف بعد اللام ألف، ولعله لا أكونن، بلا النافية، كما يقتضيه الوزن والمعنى).
      قال ابن جني: ذكرها محمد بن الحسن، يعني ابن دريد، في باب أَرو، قال: فقلت لأَبي علي من أَين له أَن اللام واو وما يؤمنه أَن تكون ياء فتكون من باب التَّقْوَى والرَّعْوَى؛ قال: فجَنَح إِلى الأَخذ بالظاهر، قال: وهو القول، يعني أَنه الصواب.
      قال ابن بري: أَرْوَى تنوّن ولا تنوّن، فمن نوّنها احتمل أَن يكون أَفْعَلاً مثل أَرْنَبٍ، وأَن يكون فَعَلى مثل أَرْطى ملحق، بجَعْفر، فعلى هذا القول يكون أُرْوِيَّةٌ أُفْعُولةً، وعلى القول الثاني فُعْلِيَّة، وتصغير أَرْوَى إِذا جعلت وزنها أَفْعَلاٌ أُرَيْوٍ على من، قال أُسَيْوِدٌ وأُحَيْوٍ، وأُرَيٍّ على من، قال أُسَيِّدٌ وأُحَيٍّ، ومن، قال أُحَيٍّ، قال أُرَيٍّ فيكون منقوصاً عن محذوف اللام بمنزلة قاضٍ، إِنما حُذفت لامها لسكونها وسكون التنوين، وأَما أَرْوَى فيمن لم ينوّن فوزنها فَعْلى وتصغيرها أُرَيَّا، ومن نوَّنها وجعل وزنها فَعْلى مثل أَرْطى فتصغيرها أُرَيٌّ، وأَما تصغير أُرْوِيَّةٍ إِذا جعلتها أُفْعُولةً فأُرْيَوِيَّةٌ على من، قال أُسَيْوِدٌ ووزنها أُفَيعِيلةٌ، وأُرَيَّةٌ على من، قال أُسَيِّدٌ ووزنها أُفَيْعةٌ، وأَصلها أُرَيَيْيِيَةٌ؛ فالياء الأُولى ياء التصغير والثانية عين الفعل والثالثة واو أُفعولة والرابعة لام الكلمة، فحَذَفْت منها اثنتين، ومن جعل أُرْوِيَّة فُعْلِيَّةً فتصغيرها أُرَيَّةٌ ووزنها فُعَيْلة، وحذفت الياء المشدّدة؛ قال: وكون أَرْوَى أَفْعَلَ أَقيسُ لكثرة زيادة الهمزة أَولاً، وهو مذهب سيبويه لأَنه جعل أُرْوِيَّةً أُفْعُولةً.
      قال أَبو زيد: يقال للأُنثى أُرْوِيَّة وللذكر أُرْوِيَّة، وهي تُيُوس الجَبل، ويقال للأُنثى عَنْزٌ وللذكر وَعِلٌ، بكسر العين،وهو من الشاء لا من البقر.
      وفي الحديث: أَنه أُهْدِيَ له أَرْوَى وهو مُحْرِمٌ فرَدَّها؛ قال: الأَرْوَى جمع كثرة للأُرْوِيَّة، ويجمع على أَراوِيّ وهي الأَيايِلُ، وقيل: غَنَمُ الجبَل؛ ومنه حديث عَوْن: أَنه ذكَرَ رجلاً تكلم فأَسقَط فقال جمَع بين الأَرْوَى والنَّعامِ؛ يريد أَنه جمع بين كلمتين مُتناقِضتين لأَن الأَرْوَى تسكن شَعَف الجِبال والنَّعامُ يسكن الفَيافيَ.
      وفي المثل: لا تَجْمَعْ بين الأَرْوَى والنَّعامِ، وفيه: لَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ من الحجاز مَعْقِلَ الأُرْوِيَّةِ من رأْسِ الجَبلِ؛ الجوهري: الأُرْوِيَّةُ الأُنثى من الوُعُول، قال: وبها سميت المرأَة، وهي أُفْعُولة في الأَصل إِلا أَنهم قلبوا الواو الثانية ياء وأَدغموها في التي بعدها وكسروا الأُولى لتسلم الياء، والأَرْوَى مؤنثة؛ قال النابغة: بتَكَلُّمٍ لو تَسْتَطِيعُ كَلامَه،لَدَنَتْ له أَرْوَى الهِضابِ الصُّخَّدِ وقال الفرزدق: وإِلى سُلَيْمَانَ الذي سَكَنَتْ أَرْوَى الهِضابِ له مِنَ الذُّعْرِ وأَرْوَى: اسم امرأَة.
      والمَرْوَى: موضع بالبادية.
      ورَيَّانُ: اسم جبل ببلاد بني عامر؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها"

    المعجم: لسان العرب

  5. تروَّى
    • تروَّى في يتروَّى ، تَرَوَّ ، تروّيًا ، فهو مُتَرَوٍّ ، والمفعول مُتروًّى فيه :-
      • تروَّى في الأمر تأنَّى فيه وتفكّر :-تروَّى في زواجه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَسْتَرُ
    • ـ نَسْتَرُ: زاهِدٌ فارِسيٌّ مَجوسِيٌّ، كان في زَمَنِ كِسْرَى أنوشِرْوانَ، ورَيْحانٌ معروفٌ، كالنَّسْتَرْنِ.
      ـ نِسْتَرُ: صُقْعٌ بالعِراقِ.
      ـ نَسْتَرُوْ: جَزيرَةٌ بينَ دِمْياطَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
      ـ مُنَسْتِيرُ: بلد بإِفْريقِيَةَ، مَعْبَدُ الزُّهَّادِ والمُنْقَطِعِينَ، وبلد آخَرُ بإفْرِيقِيَةَ، أهلُهُ قومٌ من قُرَيْشٍ، بَيْنَهُ وبينَ القَيْرَوانِ سِتُّ مَراحِلَ، وموضع شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَوِيَ
    • ـ رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى، وتَرَوَّى وارْتَوَى: بمَعْنًى، والاسْمُ: الرِّيُّ، وأرْوانِي، وهو رَيَّانُ، وهي رَيَّا، ج: رِواءٌ.
      ـ روي الشَّجَرُ: تَنَعَّمَ، كَتَرَوَّى،
      ـ ماءٌ رَوِيٌّ ورِوَى ورواءٌ: كَثيرٌ مُرْوٍ.
      ـ رَاوِيَةُ: المَزَادَةُ فيها الماءُ، والبَعيرُ، والبَغْلُ، والحِمارُ يُسْتَقَى عليه.
      ـ رَوَى الحديثَ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ: بمَعْنًى، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ،
      ـ رَوَى الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فارْتَوَى،
      ـ رَوَى على أهْلِهِ، ورَوَى لهم: أتاهُم بالماءِ،
      ـ رَوَى على الرَّحْلِ: شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ،
      ـ رَوَى القَوْمَ: اسْتَقَى لَهم.
      ـ رَوَّيْتُه الشِّعْرَ: حَمَلْتُه على رِوايته، كأَرْوَيْتُه،
      ـ رَوَّيْتُه في الأمْرِ: نَظَرْتُ، وفَكَّرْتُ، والاسْمُ: الرَّوِيَّةُ.
      ـ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ: لأَنَّهُمْ كانوا يَرْتَوُونَ فيه من الماءِ لِما بَعْدُ، أو لأَنَّ إبراهيمَ، عليه السلامُ، كانَ يَتَرَوَّى ويَتَفَكَّرُ في رُؤْياهُ فيه، وفي التاسِعِ عَرَّفَ، وفي العاشِرِ اسْتَعْمَلَ.
      ـ الرَّوِيُّ: حَرْفُ القافِيَةِ، وسَحابَةٌ عَظِيمَةُ القَطْر، والشُّرْبُ التَّامُّ.
      ـ الرَّاوِي: مَن يَقومُ على الخَيْلِ.
      ـ جَبَلُ الرَّيَّانِ: بِبلادِ طَيِّئٍ، لا يَزالُ يَسِيلُ منه الماءُ، وجَبَلٌ آخَرُ أسْوَدُ عَظيمٌ بِبلادِهِم، وقرية بِنَسا، منها محمدُ ابنُ أحمدَ بنِ أبِي عَوْنٍ، وغَلِطَ من خَفَّفَهُ، وأُطُمٌ بالمَدينَةِ، ووادٍ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بدِيارِ بَنِي عامِرٍ، وقرية باليَمامَةِ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، منها: هِبَةُ اللّهِ بنُ الحُسَيْنِ المَعْرُوفُ بابنِ التَّلِّ، وعبدُ اللّهِ بنُ مَعالِي، وموضع قُرْبَ مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ رَيَّانُ الراسِبيُّ، وابنُ مُسْلِمٍ، وحَجَّاجُ بنُ رَيَّانَ، وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رَيَّانَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ وغالِبُ مَن سُمِّيَ به إنَّما يُذْكَرُ بأَلْ سِواهُمْ.
      ـ رَيَّا: الريحُ الطَّيِّبَةُ.
      ـ أُرْوِيَّةُ وإِرْوِيَّةُ: أُنْثَى الوُعولِ، وثَلاثُ أرَاوِيَّ إلى العَشْرِ، والكثيرُ أَرْوَى، أو هو اسْمٌ للجَمْعِ.
      ـ مَرْوَى: ع بالبادِيَةِ.
      ـ تَرَوَّتْ مَفَاصِلُه: اعْتَدَلَتْ، وغَلُظَتْ، كارْتَوَتْ.
      ـ رَواءُ: بِئْرُ زَمْزَمَ.
      ـ رِواءُ: حَبْلٌ يُشَدُّ به المَتاعُ على البَعيرِ، ج: الأَرْوِيَةُ، كالمِرْوَى، ج: مَراوَِي.
      ـ الرَّوُّ: الخِصْبُ.
      ـ أرْوَى: قرية بمَرْوَ، وهو: أرْواوِيٌّ، وماءٌ بطَرِيقِ مكةَ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى، قُرْبَ الحاجِرِ.
      ـ رُواوَةُ: موضع قُرْبَ المَدِينَةِ.
      ـ الرُّوَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ المُرَوَّى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتروك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرْكٌ** - [ت رك]. (مص. تَرَكَ). 1. "لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ" : صَرْفُ النَّظَرِ. 2. "وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا" (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ .
معجم الغني
**تَرَكَ** - [ت ر ك]. (ف : ثلا. متعد).** تَرَكْتُ**،** أَتْرُكُ**،** اُتْرُكْ**، مص. تَرْكٌ. 1. "تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً" : خَلاَّهُ. 2. "تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً" : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ. 3. "عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ" : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا. 4. "لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ" : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ. 5. "لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ" : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه.التُّرك: جيل من المغول، واحده تركي. ( ج ) أَتراك.التَّرْكَة: البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ. و ـ بيضة الحديد. ( ج ) تَرْك.التِّرْكة: ما يتركه الميت من مال.التَّرِكة: التِّرْكة.التَّرِيك: العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر.التَّرِيكَةُ: التَّرْكة. و ـ التَّرِيك. و ـ العانس. و ـ الروضة يُغْفَل عن رعيها. و ـ ما تركه السيل من الماء. و ـ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها. ( مو ). ( ج ) تَرائك، وتَرِيك، وتُرُك.
مختار الصحاح
ت ر ك : تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس
الصحاح في اللغة
تَركْتُ الشيء تَرْكاً: خلّيته. وتَراكِ، بمعنى اتْرُكْ، وهو اسمٌ لفعل الأمر. وقال: تَراكِها منإبلٍ تَراكِهأ أَما ترى الموتَ لدى أَوْراكِها وقال فيه فما اتِّرَكَ، أي ما تَرَكَ شيئاً. وتَرِكةُ الميّت: تُراثه المتروك.
تاج العروس

تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً وتِركاناً بالكسر وهذه عن الفَرّاءِ واتَّرَكَه كافْتَعَلَه وفي الصِّحاح قال فيه : فما اتَّرَكَ أي : ما تَرَكَ شَيئاً وهو افْتَعَل : ودَعَهَ . قال شيخُنا : وفيه اسْتِعْمالُ الذي أَماتُوه . قلتُ : وفَسَّره الجَوْهرِيُّ بخَلاّه وكذلك في الأَساطيرِ وِالعُبابِ قال شَيخُنا : وفَسَّره أَهلُ الأفْعال بِطَرَحَه وخَلاه . قلت : ولَفَظُ الوَدْعِ وَقَع في المُحْكَم فإِنَّه قال : التَّركُ : وَدْعُكَ الشَّيءَ تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً . قالَ شيخُنا : وقد يُعَلَّقُ التَّركُ باثْنَين فيكونُ مُضَمَّناً معنَى صَيَّر فيَجْرِي على نَمَطِ أَفْعالِ القُلوبِ كتَرَكَهُم في ظُلُماتٍ قاله الزَّمَخْشَريُّ والبَيضاوِيُ قال المُلاّ عَبدُ الحَكِيم في حواشِيه : فما في التَّسهِيلِ من أنّه كصَيَّر وفي القامُوسِ أَنّه بمَعْنَى جَعَلَ بيانٌ للاسْتِعْمال فاعْتِراضُ بعضِهم على عَبدِ الغَفُورِ قُبَيل بَحْثِ المَبني غيرُ مُتَّجِهٍ فتأَمّلْ . انتهى

وقال الرّاغِبُ : تَرَكَ الشيءَ : رَفَضَه قَصْداً واخْتِياراً أَو قَهْراً واضْطِراراً فمن الأَوّلِ قولُه : " وتَرَكْنا بَعْضَهُم يَوْمَئذٍ يَمُوجُ في بَعْض " وقوله : " واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً " ومن الثّاني : " كَم تَرَكُوا من جَنّاتٍ وعُيُونٍ " ومنه تَرِكَةُ فلانٍ : لما يُخَلِّفُه بعدَ مَوْتِه وقد يُقال في كُلِّ فِعْلٍ يَنْتَهِي إِلى حالَة ما : تَرِكَتُه كذا . وتَتارَكُوا الأَمْرَ بَينَهُم تَفاعُلٌ من التَّركِ . وتَرِكَةُ الرَّجُلِ المَيِّتِ كفَرِحَة : مِيراثُه وهو الذي يُخَلِّفُه بعدَ المَوْتِ وهو فَعِلَةٌ بمعنى المَفْعُولِ أي : الشيءُ المَتْرُوكُ وكذلك الطَّلِبَةُ للمَطْلُوب . والتَّرِيكَةُ كسَفِينَة : امْرَأَةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ أي لا يَتَزَوَّجُها أَحدٌ كما هو نَص الصِّحاح وأَنْشَدَ للكُمَيتِ :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَف جازِرْ قال اللِّحْياني : ولا يقالُ ذلك للذَّكَرِ . والتَّرِيكَةُ : رَوْضَةٌ يغْفَلُ عن رَعْيِها وقِيلَ : هو المَرتَعُ الذي كانَ الناسُ رَعَوه إِما في فلاة وإِما في جَبَل فأَكَله المالُ حتى أَبقَى منه بَقايَا من عوَذ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقد اسْتَعْمَله الفَرَزْدَقُ في ما تَرَكَه السَّيل من الماء فقالَ :

كأَنَّ تَرِيكَةً من ماءِ مُزْنٍ ... ودارِيَّ الذَّكِيِّ من المُدامِ وقالَ أيضاً :

سُلافَةُ جَفْنِ خالَطَتْها تَرِيكَةٌ ... على شَفَتَيها والذَّكِيّ المُشَوَّفُ والتَّرِيكَةُ : البَيضَةُ بعْدَ أَنْ يَخْرُجَ منها الفَرخُ قال ابنُ سِيدَه : أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ تَتْرُكُها بالفَلاةِ بعدَ خُلُوِّها مما فِيها وقِيلَ : هي بَيضُ النَّعامِ المُفْرَدَةِ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي للمُخَبَّلِ :

كتَرِيكَةِ الأدْحِىِّ أدْفَأَها ... قَرِدٌ كأَنّ جَناحَه هِدْمُ والتَّرِيكَةُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ للرَّأْسِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراها على التَّشْبِيه بالتَّرِيكَةِ الّتِي هي البَيضَة كالتَّركَةِ فِيهما أي في بَيضَةِ النَّعامِ والحَدِيدِ . ترائِكُ وتَرِيكٌ وتَرك وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشى :

ويَهْماءَ قَفْرٍ تَحرَجُ العَيْنُ وَسطَها ... وتَلْقَى بِها بَيض النَّعامِ تَرائِكَا وأَنْشَدَ أيضاً للَبِيدٍ شاهِداً على ترك الحديد :

فَخْمَة ذَفْراء تُرتَى بالعُرَا ... قُردُمانِياً وتَركاً كالبَصَلْقال ابنُ شُمَيِل : التَّركُ : جماعَةُ البَيضِ وإِنّما هي شَقِيقَةٌ واحِدَةٌ وهي البَصَلَة . وقال أَبُو حَنِيفَة : التَّرِيكَةُ : الكِباسَةُ بعد أَنْ يُنْفَضَ ما عَلَيها وتُتْرَكَ والجمعُ التَّرائِكُ . قال : والتَّرِيكُ كأَمِيرٍ : العُنْقُودُ إِذا أكِلَ ما علَيه . وقالَ مَرَةً : التَّرِيكُ : العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يَبق فيه شَيءٌ . وقولُهم : لا بارَكَ اللَّهُ فيهِ ولا تارَكَ ولا دَارَكَ كُلُّ ذلك اتْباعٌ والمَعْنَى واحِدٌ . وقالَ اللّيثُ : التَّركُ : الجَعْلُ في بَعْضِ الكَلامِ يقال : تَرَكْتُ الحَبلَ شَدِيداً أي : جَعَلْتُه شَديداً قال ابنُ فارِسٍ : ما أَحْسِبُ هذا من كَلامِ الخَلِيل وقال ابنُ سِيدَه : ولا يُعْجِبني وقالَ الأصْبَهانيُ في المُفْرداتِ : ويَجْرِي مَجْرَى جَعَلْته كذا نحو : تَرَكتُ فلاناً وقيذاً ونقل الصاغانِيُ الحَدِيثَ شاهداً له وهو حدِيثُ يومِ حُنَيْن قال : فرَجَعَ الناسُ بعدَ ما تَوَلَّوْا حَتّى تأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ حَتّى تَرَكُوهُ في حَرَجَةِ سَلَمٍ وهوَ عَلَى بَغْلَتِه والعَبّاسُ رضي اللَّهُ عنه يَشْتَجِرُها بلِجامِها أي حَتّى جَعَلُوه وكأنه ضِدٌّ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : التَّركُ على ضربَين : مُفارَقَةُ ما يكونُ للإِنْسانِ فيه رَغْبَةٌ وتَركُ الشّيءِ رَغْبَةً عنهُ وقوله تعالى : " وتَرَكْنَا عَلَيهِ في الآخِرِينَ " أي : أَبْقينا له ذِكْراً حَسَناً . والتّركُ بالضمِّ : جِيلٌ من النّاسِ الواحِدُ تُركِيٌّ كرُومٍ ورُومِيِّ وَزِنج وزِنجي أَتْراكٌ يُقال : إِنَّهُم بَنُو قَنْطُوراءَ وهي أَمَةُ الخَلِيلِ عليه السّلامُ والمَشْهُور أَنّهم أَولادُ يافِثَ بنِ نُوح وقيل : إِنّهم الدَّيلَمُ ومنهم التّتارُ وقِيل : نَسلُ تُبَّع قاله الجَلالُ في التَّوْشِيح . وفي الحَدِيثِ : اتْرُكُوا التُّركَ ما تَرَكُوكم قلتُ : وقد اعْتَمَدَ النَّمَرِيُّ النّسّابَةُ على أَنّهم من أَولادِ يافِثَ كما ذَكَرَه ابنُ الجَوّاني في المُقَدِّمة

وقال ابنُ الأَعرابي : ترِكَ الرجلُ كسَمِعَ إِذا تَزَوَّجَ تَرِيكَةً من النِّساءِ وهي العانِسُ في بيتِ أَبَويْها . وقال ابنُ عَبّادٍ : التَّركَةُ بالفتح : المَرأَةُ الرَّبْعَةُ والجمع تَركات . وفي الحَدِيثِ الذي رواه سَعِيدُ بنُ جُبَيِرِ - وذَكَر قِصَّةَ إِسماعِيل وما كانَ من إِبراهِيمَ صَلَواتُ اللَّهِ عليهما في شأنِه حينَ تَرَكه بمكَّةَ مع أُمِّه وأَنّ جُرهُمَ زَوَّجُوه لمّا شَبَّ وتَعَلَّمَ العَرَبيَّةَ - ثم إِنّه جاءَ الخَلِيلُ صلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم إِلى مَكَّةَ يُطالِعُ تَركَتَه أي هاجَرَ وَوَلَدَها إِسماعِيلَ وهيِ في الأَصْلِ بَيضَةُ النَّعامِ فاستعارَها ؛ لأنَّ النَّعامةَ لا تَبِيضُ في السنةِ إِلاّ واحِدَةً في كلِّ سَنَةٍ ثمّ تَتْرُكُها وتَذْهَبُ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ في الفائِق : هكذا الرِّوايَةُ بسكونِ الراءِ ولو رُوِيَ بكسر الرّاءِ كان وَجْهاً . من التَّرِكَة بمَعْنَى الشيءِ المَتْرُوكِ هكذا نَقَله عنه الصّاغاني في العُبابِ وابنُ الأَثِيرِ في النَّهايَةِ

ورَوْضَة التَّرِيكِ كأَمِيرٍ : باليَمَنِ من أَسافِلِ البِلادِ وقالَ نَصْرٌ : تَرِيك : مُجْتَمَع مياهٍ ومَغايِضَ بأَسْفَلِ اليَمَنِ . وبَنُو تُركانَ بالضمِّ : أَهْلُ بَيت من واسِطَ ذَكَرَهُم ابنُ السِّمْعانِيِّ في الأَنسابِ

وأَبُو التُّرَيْكِ مُحمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ مُوسَى بنِ إِسْحاقَ الأَطْرابُلُسِي كزُبَيرٍ شيخٌ لابنِ جُمَيعٍ الغَسّانِي وهو من أَطْرابُلُسِ الشّام وقد حَدَّثَ عن أبي عُتْبَةَ كذا رأَيت في مُعْجَم شُيُوخِه قلتُ : وكذا عن الحَسَنِ بنِ أحْمَدَ بنِ مُسْلِمٍ . وعبدُ المُحْسِنِ بنُ تُرَيْكٍ الأَزَجِيُ سَمِع من ابنِ النَّرسِيِّ وعنه الشيخُ البَهاءُ المَقْدِسِيّ : مُحَدِّثانِ . وفاتَه : أَبُو التُّرَيْكِ حَسَنُ بنُ عَلِيِّ بن داودَ المُطَرز : محدِّثٌ أَوردَه الحافِظُ . وتُركَةُ بالضمِّ : اسم رَجُلٍ واشتهر به عَبدُ اللَّهِ بنُ جَعْفَرِ بنِ تُركَةَ عن مُحَمّدِ بنِ حُمَيدٍ الرّازِيّ . وهُبَيرَةُ بنُ الحَسَنِ بنِ تُركَةَ عن الحَسَنِ بنِ سَوّارٍ البَغَوِيِّومُعَلَّى بنُ تُركَةَ عن المَسعُودِيِّ . وأَحْمَدُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمد بن سَلَمَةَ بنِ تُركَةَ البَغْدادِيُّ كتَبَ عنه عَبدُ الغَني بنُ سَعِيدٍ . وقابُوس بنُ تُركَة من عُلَماءِ سِجِستانَ في المائةِ الرّابِعَةِ . وزَيْدٌ ويَزِيدُ ابْنا تُركِيِّ : شاعِرانِ نَقَلَهُما الصاغاني

ومما يُستدرَكُ عليه : تارَكْتُه في البَيعِ مُتارَكَةً . وتَراكِ تَراكِ صُحْبَةَ الأَتْرِاكِ بمعنى اتْرُكْ وهو اسمٌ لفِعْلِ الأمْرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لطُفَيل بن يَزِيدَ الحارثيِّ :

" تَراكِها من إِبِلٍ تَراكِها

" أَمَا تَرَى المَوْتَ لَدَى أَوْراكِها وفي كتابِ أَيّامِ العَرَبِ لأبي عُبَيدَةَ أَنّ الرجزَ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وكانُوا يَرتَجِزُونَ به في القِتالِ يوم الزَّوْرَيْنِ . وقالَ يُونُسُ في كِتابِ اللُّغاتِ : تَراكِها ومَناعِها : لُغَتانِ في الكسر وهذا في حالِ الإِضافَةِ وإِذا نَزَعْتَ الإضافَةَ فليسَ إلاّ الكسر . وفي الحَدِيثِ : إِنَّ لِلَّه تَرائِكَ في خَلْقِه أي : أموراً أَبْقاهَا في العِبادِ من الأَمَلِ والغَفْلَةِ حتّى يَنْبَسِطُوا بها إِلى الدُّنْيا . وقال ابنُ الأَعرابي : تارَكَ : أَبْقَى . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّركُ : القَدَحُ الذي يَحْمِلُه الرَّجُلُ بيَدَيْه . وتُركٌ الحَذّاءُ : من القُرّاءِ : اسمُه مُحَمّدُ بنُ حَربٍ قرأَ على سُلَيم . ومُحَمّدُ بنُ تُركٍ العَطّارُ وأُخته زُهْرَةُ : حَدَّثا بالإِجازَةِ عن أبي شُجاعٍ الوَراقِ . ومُحَمّدُ بنُ يُوسُفَ التُّركِيُ من شُيُوخِ الطَّبَرانِي روى عن عِيسَى بن إِبراهِيم . وأَبُو القاسِم الحَسَنُ بنُ محمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ الأَنْبارِيُّ التِّرَكِيُ بكسرٍ ففَتْح هَكذا ضَبَطه تِلْمِيذُه أَبو نَصْر الوائِلِيُ السِّجْزِيّ . وعبد الرَّحْمنِ بنُ إِبْراهِيمَ الأَنْدَلُسِي يُعْرَف بابنِ تارِك روى عن أصْبَغَ بنِ الفَرَج وغيرِه

لسان العرب
التَّرْكُ وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً وهو افْتَعل وفي الحديث العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ فمن تركها فقد كفر قيل هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر وقال الشافعي يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين وتَتَارَك الأَمرُ بينهم والتَّرْكُ الإِبقاء في قوله عز وجل وتَرَكْنا عليه في الآخرين أَي أَبقينا عليه وتَرِكةُ الرجل الميتِ ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة التي تُتْرَكُ فلا تتزوج قال اللحياني ولا يقال ذلك للذكر ابن الأَعرابي تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا تَبِضُّ إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ والتَّرْكُ ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد وأَنشد ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري ومثله للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ كساء خَلَقٌ ابن سيده والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها وقيل هي بيض النعام المفردة والجمع تَرائك وتُرُك وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ والتَّرِيكةُ بيضة الحديد للرأْس قال ابن سيده وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة والجمع تَرائك وتَرِيك وهي التَّرْكة أَيضاً وجمعها تَرْكٌ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل التَّرْكُ جماعة البيض وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل عليه السلام أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ التَّرْكةُ بسكون الراء في الأَصل بيض النعام وجمعها تَرْكٌ يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة قال ابن الأَثير قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة وهي الشيء المَتْروك ومنه حديث علي عليه السلام وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا والتَّرِيكُ بغير هاء العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك والجمع تَرِيك وتَرائك وقال مرة التَّرِيكُ بغير هاء العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي تارَكَ أَبقى والتَّرْكُ الجعل في بعض اللغات يقال تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً قال ولا يعجبني والتُّرْك الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم والجمع أَتْراك
الرائد
* ترك يترك: تركا وتركانا. 1-ه أو الشيء: طرحه، خلاه. 2-الشيء: رفضه. 3-مالا: خلفه.
الرائد
* ترك تتريكا. ه: جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: