وصف و معنى و تعريف كلمة أتريدكم:


أتريدكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتريدكم في معاجم اللغة العربية:



أتريدكم

جذر [ريد]

  1. رَيد : (اسم)
    • الجمع : رُيُودٌ ، و أرْيادٌ
    • الرَّيْدُ : الحرْفُ الناتِئُ من الجَبَل
  2. ريد : (اسم)
    • الرِّيدُ : الأمرُ الذي تُريدُهُ وتُزَوِالُهُ
  3. وَريد : (اسم)
    • الجمع : أَورِدةٌ ، و وُرُدٌ
    • الوَرِيدُ : كلُّ عِرق يحمِلُ الدمَ من الجسد إلى القلب
    • الوَرِيدُ:مُفْرَدُ الوريدين، وهما عِرقان تحتَ الودَجين، والودَجان : عِرقانِ غليظان عن يمين ثُغرة النَّحر ويسارها
    • ويقال للغضبان : قد انتفخ وريدُه
    • الوُرَيدَةُ الطِّفْلِيَّةُ : مرضٌ مظهرُهُ حُمَّى طَفْحيَّةٌ عند الأَطفال
    • منتفخ الوَريد: غضبان، سيّئ الخُلُق
    • الوريد التَّاجيّ: (التشريح) نوع من الأوردة التي تعيد الدَّم من الأنسجة العضليّة للقلب إلى التّجويف القلبيّ
    • الوريد الأجوف: (التشريح) أحد الوريدين الرَّئيسيّين اللَّذين ينقلان الدَّم من أعلى الجسم إلى أسفله وينتهي في الأُذين الأيمن من القلب
    • الوريد البابيّ: (التشريح) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها
    • حَبْل الوَريد: (التشريح) عرق في العنق متصل بالوتين، يُضرب به المثل في القرب ? أدنى من حبل الوريد: أقرب إليه منه، كناية عن القرب الشَّديد
    • الوَريدان: النَّبض والنَّفَس
,
  1. ريد (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّيْد: حرف من حروف الجبل.
      ابن سيده: الرَّيْدُ الحَيْدُ في الجبل كالحائط، وهو الحرف الناتئُ منه؛ قال أَبو ذؤيب، وقيل صخر الغيّ، يصف عُقاباً: فمرّت علىِ رَيْدٍ وأَعْنَتْ ببعضِها،فخرّت على الرجلين أَخيَبَ خائبِ والجمع أَرياد؛ قال صخر الغي: بِنا إِذا اطَّرَدَت شهراً أَزِمَّتُها،ووازنَتْ من ذُرى فَوْدٍ بأَرْيادِ والجمع الكثير رُيود.
      والرِّئْدُ: التِّرْبُ، بالهمز؛ يقال: هو رئِدُها أَي تِرْبُها؛ قال: وربما لم يهمز؛ قال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّد مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّيدُ، بلا همز: الأَمر الذي تُريدُه وتزاوله.
      والرَّيْدانة: الريح اللينة؛

      وأَنشد: هاجتْ به رَيْدانَةٌ مُعَصْفَرُ والرَّيْدَة: الريح اللينة أَيضاً.
      وريح رَيْدة ورادة وريَدانة: لَيِّنَة الهبوب؛

      قال: وهبَّت له ريحُ الجَنُوبِ، وأَنشرت له رَيْدَةٌ، يُحيي المُماتَ نَسِيمُها وأَنشد الليث: إِذا رَيدة من حيثما نَفَحَتْ له،أَتاه بريَّاها خَليلٌ يُواصله وأَنشد الجوهري لهميان بن قحافة: جرت عليها كلُّ ريحٍ رَيْدَه،هَوْجاءَ سَفْواءَ، نَو وجِ العَوْدَ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعلقمة التيمي وليس لهميان بن قحافة.
      وقيل: ريح رَيْدة كثيرة الهبوب، وريح رادة إِذا كانت هوجاء تجيء وتذهب.
      وريح رائدة: مثل رادة وكذلك رُواد.
      والتَّرييدُ في الحرب: رفع الأَعضاد بالمِجْنَب.
      التهذيب: والرَّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة.
      وفي الحديث ذِكْرُ رَيدان، بفتح الراءِ وسكون الياءِ، أُطُم من آطام المدينة لآل حارثة‎ ‎بن‎ سهل.
      "
  2. المَرِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيدُ : المِرِّيد.
      و المَرِيدُ الخبيثُ المتمرِّدُ الشرير.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 117وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَرِيدًا ) ) . والجمع : مُرَداءُ.
      و المَرِيدُ كلُّ شيءٍ دُلِكَ حتى اسْتَرْخَى.
      و المَرِيدُ التمرُ يُنْقَعُ في اللَّبَن حتى يلين.
      و المَرِيدُ الماءُ باللَّبن.
  3. رَيْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَيْدُ: الحَرْفُ الناتِئ من الجَبَلِ، الجمع: رُيودٌ. ورِيحٌ رَيْدَةٌ ورادَةٌ ورَيْدانَةٌ: رَوْدٌ.
      ـ رَيْدَةُ: بلد باليَمَنِ، وقرية بالصَّعيدِ، وقَرْيَتانِ بِحَضْرَمَوْتَ، وقرية بِقِنَّسْرينَ.
      ـ رَيْدانُ: حِصْنٌ بها.
  4. الرَّيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْدُ : الحرْفُ الناتِئُ من الجَبَل. والجمع : رُيُودٌ، وأرْيادٌ.
  5. الرِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرِّيدُ : الأمرُ الذي تُريدُهُ وتُزَوِالُهُ.
  6. رِيادة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رِيادة :-
      قيادة ورئاسة :-كانت لمصر دائمًا الرِّيادة في المنطقة العربيّة.
  7. ميزة الريادة (المعجم مالية)
    • الميزة التي تكتسبها شركة لكونها رائدة صناعة ما أو في طليعة مّن يعرض منتجاً جديداً أو خدمة حديثة. ، وتعني بالانجليزية: first mover advantage
  8. المِرِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرِّيدُ : الشديدُ العُتُوّ.
  9. ريد (المعجم الرائد)
    • ريد
      1-طلب، رغبة


  10. رأد (المعجم لسان العرب)
    • "غُصن رَؤودٌ: وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل: تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده، كقولك تَواعُدُه: تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً.
      والرَّأْدَةُ، بالهمز، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ، على وزن فَعُولة: كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً، والجمع أَرآد.
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً: وهو تثنيها من النعمة.
      والمرأَة الرَّؤُود: الشابة الحسنة الشباب.
      وامرأَة رَادة: في معنى رُؤْد.
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه: رُؤْدٌ، والواحدة رُؤْدَةٌ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به.
      الجوهري: الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة؛ قال أَبو زيد: هما مهموزان، ويقال أَيضاً: رَأْدَة ورُؤْدَةٌ.
      والتَّرؤُّد: الاهتزاز من النعمة، تقول منه: تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى: والرِّئْدُ: التِّرْبُ، يقال: هو رِئْدُها أَي تِرْبُها، والجمع أَرْآد؛ وقال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ: فَرْخُ الشجرة، وقيل: هو ما لان في أَغصانها، والجمع رِئْدانٌ، ورِئْدُ الرجل: تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث؛

      قال:، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ، والرَّأْدُ: رونق الضحى، وقيل: هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ؛ وقيل: رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار، أَو الأَكثر: أَن يمضي من النهار خُمسه، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة: وقتها، وعندها أَي عند حضورها، ونحْرُ الظهيرة: أَوَّلها،وقال الليث: الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها؛ يقال: تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى، وترَأَّدَ كذلك، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن؛ وقيل: أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ،وقيل: الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين؛ وقيل: طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد؛ أَنشد ثعلب: ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا: الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ: التُّؤَدَةُ؛

      قال: كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز؛ ورواه أَبو عبيد: كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً: قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم، وترأَّدت الحية: اهتزت في انسيابها؛

      وأَنشد: كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ: التوى فذهب وجاءَ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى،وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً، والرِّئْدُ: التِّرب،وربما لم يهمز وسنذكره في ريد.
      "
  11. رائد (المعجم الرائد)
    • رائد - ج، رواد ورادة ورائدون
      1- رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : «رواد الفلسفة، رواد الفضاء». 2- رائد : . 3- رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه. 4- رائد : جاسوس. 5- رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة. 6- رائد : «رائد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 7- رائد : «رائد العين» القذى : الذي فيها، جمع : روائد.
  12. رَائِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رُوَّادٌ، رَوَائِدُ. [ر و د]. (فاعل من رادَ).
      1. :-رَائِدُ قَوْمِهِ :- : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ. الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث ) .
      2. :-رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ :- : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ.
      3. :-رَائِدُ الفَضَاءِ :- : مَنْ يَشُقُّ الطَّرِيقَ إلَى الفَضَاءِ دَاخِلَ مَرْكَبَةٍ فَضَائِيَّةٍ. :-رَائِدَةُ الفَضَاءِ :- :-رُوَّادُ الفَضَاءِ.
      4. :-رَائِدُ الضُّحَى :- : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ.
      5. :-رَائِدٌ فِي الجَيْشِ :-: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ.
      6. :-هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ :- : خَفِيفَةٌ.
  13. رائد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رائد :-
      جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد:
      1 - اسم فاعل من رادَ.
      2 - ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :-خطوة/ صناعة رائدة، - رائد الفن:-
      • رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة، - رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها، - فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ.
      3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم.
      • رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى.
      • الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.


  14. الرَّاِئدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاِئدُ : من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث.
      وفي المثل: :- الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله :-: للذي لا يكذب إذا حدَّث.
      و الرَّاِئدُ من رجال الجيش والشرطة: ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم. والجمع : رُوَّاد، ورادة.
      ورائد العين: القَذَى. والجمع : روائد.
      ويقال: فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ.
      وهي رائدة.
      ويقال: امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها.
  15. رادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا ورِيادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود :-
      • راد الشَّيءَ أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ، - راد الطَّعامَ لأهله.
      • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم :-الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل] .
  16. رائدة (المعجم الرائد)
    • رائدة - ج، روائد
      1- رائدة : مؤنث رائد. 2- رائدة : إمرأة تكثر من الذهاب إلى بيوت جاراتها. 3- رائدة : «ريح رائدة» : لينة الهبوب.
  17. الرَّأْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال: فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء.
      ورَأْدُ الضحَى: راِئدُه.
      ورأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن.
      و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي. والجمع : أرآد.
  18. الرَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّادُ : الرَّائِدُ، و هي رادَةٌ.
      يقال: ريح رادَةٌُ: ليِّنَةُ الهُبوب.
      وامرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها.
  19. رَأْد (المعجم الرائد)
    • رأد - ج، أرآد
      1- رأد من الفتيات الشابة الحسناء. 2- رأد : أصل الأضراس في اللحي. 3- رأد : «رأد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 4- رأد : «رأد الأرض» الرطب من نباتها.
  20. الرَّادَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ.
      و الرَّادَّةُ الفائدةُ.
      يقال: هذا أَمرٌ لا رادَّةَ له أَو فيه. والجمع : رَوَادُّ.
  21. راد (المعجم الرائد)
    • راد - يرود ، رودا وريادا
      1- راد الشيء : طلبه. 2- راد الأرض : تفقد ما فيها من المراعي والمياه ليرى هل هي صالحة للنزول فيها. 3- راد : أهله مرعى أو منزلا : طلبه لهم.
  22. الرَّوَاد (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّوَاد الرَّوَاد امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة.
  23. الرُّوَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّوَادُ الرُّوَادُ ريح رُوَادٌ: رادَةٌ.
  24. الرِّئْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّئْدُ الرِّئْدُ رِئْدُ الرَّجُل: مُساوِيه في سِنِّه، وكذلك الأنثى، وأكثر ما يكون في الإناث. والجمع : أرآد.
      و الرِّئْدُ فرخ الشجرة .
      و الرِّئْدُ ما لان من أغصانها . والجمع : رئْدَان.
  25. الرّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّادَةُ الرّادَةُ ريحٌ رَادَةٌ: لَيِّنَةُ الهُبوب.


معنى أتريدكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياد [مفرد]: مصدر رادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيادة [مفرد]: قيادة ورئاسة "كانت لمصر دائمًا الرِّيادة في المنطقة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رِيادة: "لعبت إسرائيل دورًا رياديًّا في الحرب على العراق". 2- رائد؛ كشَّاف، أوَّل مَنْ ينطلق في مشروع ويقتحم ميدانَ عمل، مَنْ يشقّ طريق التّقدّم ويمهِّد السَّبيل لآخرين "هناك دور رئيسي للرِّياديّين الشَّباب من خرّيجيّ الجامعات".
الصحاح في اللغة
الرَيْدُ: الحَيْدُ، وهو الحَرفُ الناتئُ من الجَبَل؛ والجمع رُيُودٌ. وريحٌ رَيْدَةٌ ورادَةٌ ورَيْدانَةٌ، أي لَيِّنَة الهبوب.
تاج العروس

الرَّيْدُ : الحَرْفُ الناتِئُ من الجَبَلِ ج : رُيُودٌ . وقال ابن سيده : الرَّيْد : الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحَرْفُ الناتِئُ منه قال أبو ذُؤَيْب يصف عُقاباً :

فَمَرَّت على رَيْد وأَعْنَتْ ببعضِها ... فخَرَّت على الرِّجْليْنِ أَخْيَبَ خائِبِ والجمع أَرْيَادٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

بِنا إذا اطَِّرَدَتْ شَهْراً أَزِمَّتُها ... ووازَنَتْ من ذُرَا فَوْد بأَرْيَادِ والجمع الكثير : رُيودٌ

وريحٌ رَيْدَةٌ ورَادَةٌ ورَيْدَانَةٌ : لَيّنةُ الهُبوبِ مثل رَوْد وأَنشد :

" هاجَتْ بهِ رَيْدَانةٌ مُعَصْفَرُ وأَنشد الليث :

إذا رَيْدَةٌ مِن حَيثُما نَفَحَتْ له ... أَتَاهَا بِرَيَّاها خَلِيلٌ يُوَاصِلُهْ وأنشد الجوهريُّ لِهِمْيَانَ بنِ قُحافةَ :

" جَرَّت عليا كُلَّ ريحٍ رَيْدَهْ

" هوجَاءَ سَفْواءَ نَؤوجِ العَوْدَهْ ورَيْدةُ : د باليمن ذُو كُروم وعُيونٍ بينها وبين صَنْعَاءَ يومٌ ومنه البُرُدُ الرَّيْدِيّة . ورَيْدَةُ : ة بالصَّعِيدِ بالأَشْمُونِين . ورَيْدَة : قَرْيَتان بِحَضْرَمَوْت اليَمَن ويقال لهما : الرَّيْدانِ وهما بالقُرْب من ظَفَارِ . ورَيْدَة : ة بِقِنَّسْرِينَ وضَبطه الحافظ في التبصير بزاي وموحَّدة مفتوحتين هكذا هو في التكملة أَيضاً . وقد صحَّفه المصنِّف . ورَيْدانُ : حِصْنٌ بها أَي بِقِنَّسْرِينَ وهو بالفتح كما يؤخذُ من إِطلاقه

ومما يستدرك عليه : الرِّيدُ : التِّرْب قال كُثَيّر :

وقد دَرَّعُوهَأ وهْي ذَاتْ مُؤَصَّدٍ ... مَجُوبٍ ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُهَا فلم يهمز . والرِّيدُ أيضاً : الأَمرُ الذي تُرِيده وتُزاوله . والرَّيْدَة اسمٌ يُوضَع مَوضِع الارتياد والإِرادة . ورَيْدَانُ كسَحْبانَ : أُطْمٌ من آطام المدينة لآلِ حارِثةَ بنِ سَهْل من الأَوْسِ . وقَصْرٌ عظِيمٌ بِظَفَارِ من اليمن يَجْرِي مَجْرَى غُمْدَانَ وأَشباهِه . ورِيوَنْد : من قًرَى نَيْسَابُورَ منها أَبو سعيد سَهْلُ بن أَحمدَ بن سَهْل النَّيْسَابُوريّ مات سنة 350

ومن الأَمثال تَهْوِيد على رُيُود يضرب لم شَرَع في أَمرٍ وَخِيمِ العاقِبَةِ . وعبد الخالِق بن صالحٍ المَكّيّ يُعرف بابن رَيْدان كسَحْبان سمعَ السِّفِليَّ ومات سنة 614

وعبد العزيز بن رَيْدان النَّحْويّ الفاسِيّ من شيوخ أبي عبد الله بن النُّعمانِ قَيّده منصورُ بن سُليْم . والرَّيْدَانِيّة موضعٌ خارِجَ مِصر

فصل الزاي مع الدال المهملة

لسان العرب
الرَّيْد حرف من حروف الجبل ابن سيده الرَّيْدُ الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحرف الناتئُ منه قال أَبو ذؤيب وقيل صخر الغيّ يصف عُقاباً فمرّت علىِ رَيْدٍ وأَعْنَتْ ببعضِها فخرّت على الرجلين أَخيَبَ خائبِ والجمع أَرياد قال صخر الغي بِنا إِذا اطَّرَدَت شهراً أَزِمَّتُها ووازنَتْ من ذُرى فَوْدٍ بأَرْيادِ والجمع الكثير رُيود والرِّئْدُ التِّرْبُ بالهمز يقال هو رئِدُها أَي تِرْبُها قال وربما لم يهمز قال كثير فلم يهمز وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّد مَجُوبٍ ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّيدُ بلا همز الأَمر الذي تُريدُه وتزاوله والرَّيْدانة الريح اللينة وأَنشد هاجتْ به رَيْدانَةٌ مُعَصْفَرُ والرَّيْدَة الريح اللينة أَيضاً وريح رَيْدة ورادة وريَدانة لَيِّنَة الهبوب قال وهبَّت له ريحُ الجَنُوبِ وأَنشرت له رَيْدَةٌ يُحيي المُماتَ نَسِيمُها وأَنشد الليث إِذا رَيدة من حيثما نَفَحَتْ له أَتاه بريَّاها خَليلٌ يُواصله وأَنشد الجوهري لهميان بن قحافة جرت عليها كلُّ ريحٍ رَيْدَه هَوْجاءَ سَفْواءَ نَو وجِ العَوْدَه قال ابن بري البيت لعلقمة التيمي وليس لهميان بن قحافة وقيل ريح رَيْدة كثيرة الهبوب وريح رادة إِذا كانت هوجاء تجيء وتذهب وريح رائدة مثل رادة وكذلك رُواد والتَّرييدُ في الحرب رفع الأَعضاد بالمِجْنَب التهذيب والرَّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة وفي الحديث ذِكْرُ رَيدان بفتح الراءِ وسكون الياءِ أُطُم من آطام المدينة لآل حارثة بن سهل
الرائد
* ريد. طلب، رغبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: