وصف و معنى و تعريف كلمة أتزجهما:


أتزجهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و زاي (ز) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتزجهما في معاجم اللغة العربية:



أتزجهما

جذر [تزج]

  1. زَجا : (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه
,
  1. زَجاهُ
    • ـ زَجاهُ : ساقَهُ ، ودَفَعَهُ ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً : تَيَسَّر ، واسْتَقامَ ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً : تَيَسَّرَ جِبايَتَه ،
      ـ زَجا فُلانٌ : انْقَطَعَ ضَحِكُهُ .
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ : قَليلَةٌ ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها .
      ـ زَجاءُ : النَّفاذُ في الأَمْرِ .
      ـ هو أزْجَى منه : أشَدُّ نَفَاذاً .
      ـ زَواجِي : قرية بالمَهْجَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزُجُّ
    • ـ الزُجُّ : طَرَفُ المِرْفَقِ ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ ، الجمع : زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ ، وموضع ، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ : لِلبَعيدِ الخَطْو ، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ ، ونَصْلُ السَّهْمِ ، الجمع : زِجَجَةٌ وزِجاجٌ ،
      ـ زَجُّ : الطَّعْنُ بالزُّجِّ ، والرَّمْيُ ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ .
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ : جَعَلْتُ له زُجًّا .
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ : معروف .
      ـ زَجَّاجُ : عامِلُ الزُّجاجُ .
      ـ زُجاجيُّ : بائِعُ الزُّجاجُ .
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ ،
      ـ زَجَّاجيُّ : أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ " الجُمَلِ "، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ .
      ـ مِزَجُّ : رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ .
      ـ زَجَجُ : دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ ، والنَّعْتُ : أزَجُّ وزَجَّاءُ .
      ـ زَجَّجَهُ : دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ .
      ـ زُجُجُ : الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ .
      ـ زُجُّ لاوَةَ : موضع .
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ : أنْيابُهُ .
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ : تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ .
      ـ مَزْجوجُ : غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ ، ثم يَخْرُزونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زَجا
    • زجا - يزجو ، زجوا وزجوا وزجاء
      1 - زجا الأمر : تيسر واستقام . 2 - زجا الشيء : راج . 3 - زجات الضريبة : سهلت جبايتها . 4 - زجا : إنقطع ضحكه .

    المعجم: الرائد

  4. زجَا
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
      زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :- تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَزْجَى
    • أزجى - إزجاء
      1 - أزجى الشيء : ساقه . 2 - أزجى الشيء : دفعه برفق ولين . 3 - أزجى الشيء : أخره . 4 - أزجاه : استحثه ، دفعه . 5 - أزجى النقود : روجها ، جعل الناس يتعاملون بها . 6 - أزجى : أيامه : عاشها مكتفيا بالقليل .

    المعجم: الرائد



  6. أزجى
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
      أزجى اللهُ الفلكَ زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه ، - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا } .
      أزجى الشُّكر : قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زجا
    • زجا - يزجو ، زجوا
      1 - زجاه : ساقه . 2 - زجاه : دفعه برفق .

    المعجم: الرائد

  8. إزجاء
    • إزجاء :-
      مصدر أزجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. زَجْو
    • زَجْو :-
      مصدر زجَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زُجُوّ
    • زُجُوّ :-
      مصدر زجَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أزجى الشّكر
    • قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .

    المعجم: عربي عامة

  12. أزجى الله الفلك

    • زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أَزْجَى
    • أَزْجَى الشيءَ : زجَاهُ .
      ويقال : أَزْجَيْت أَيامي : دَافَعْتُها بقوتٍ قليل .
      و أَزْجَى الشيءَ : رَوَّجَه .
      و أَزْجَى أخَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَزْجَى
    • [ ز ج و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْجَى ، يُزْجِي ، مصدر إِزْجَاءٌ .
      1 . :- أَزْجَى الشَّيْءَ :- : سَاقَهُ ، زَجَاهُ .
      2 . :- أَزْجَى الأَمْرَ :- : أَخَّرَهُ .
      3 . :- أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ :-: رَوَّجَهَا .
      4 . :- أَزْجَى الشَّيْءَ :- : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ .
      5 . :- أَزْجَيْتُ أَيَّامِي :-: دَافَعْتُهَا بِقُوتٍ قَلِيلٍ .

    المعجم: الغني

  15. زَجَاءٌ
    • [ ز ج و ]. ( مصدر زَجَا ).
      1 . :- زَجَاءُ أَمْرٍ :- : اِسْتِقَامَتُهُ ، تَيَسُّرُهُ .
      2 . :- زَجَا الأَمْرُ زَجَاءً :- : نَفَذَ نَفَاذاً .


    المعجم: الغني

  16. زَجاء
    • زَجاء :-
      مصدر زجَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زجا الشّيء
    • ساقَه ودفَعه بِرِفْق :- تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر .

    المعجم: عربي عامة

  18. زجا
    • ز ج ا : زَجَّى الشيء تَزْجيَةً دفعه برفق يقال كيف تُزجي الأيام أي كيف تُدافعها و تَزَجَّى بكذا اكتفى به و أزْجَى الإبل ساقها و المُزْجَى الشيء القليل وبضاعة مُزْجَاةٌ قليلة والريح تُزجي السحاب والبقرة تزجي ولدها أي تسوقه

    المعجم: مختار الصحاح



  19. زَجَا
    • زَجَا الشيءُ زَجَا ُ زَجْوًا ، وزُجُوًّا ، وزَجَاءً : تَيَسَّرَ واستقام .
      و زَجَا راجَ .
      و زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً : نَفَذَ فيه .
      يقال : هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه : أَشدُّ نفاذًا فيه .
      و زَجَا الشيءَ زَجْوًا : ساقه ودفَعه .
      و زَجَا ساقه برفْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَجَا
    • [ ز ج و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). زَجَوْتُ ، أَزْجُو ، اُزْجُ ، مصدر زَجْوٌ ، زُجُوٌّ ، زَجاءٌ .
      1 . :- زَجا الأَمْرُ :- : اِسْتَقامَ ، تَيَسَّرَ .
      2 . :- زَجَتِ البِضاعَةُ :- : رَاجَتْ .
      3 . :- زَجَتِ الضَّريبَةُ :- : سَهُلَتْ جِبايَتُها .
      4 . :- زَجا الرَّجُلُ :- : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ .
      5 . :- زَجا الرَّجُلُ في الأَمْرِ زَجاءً :- : نَفَذَ فيهِ .
      6 . :- هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ :- : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ .

    المعجم: الغني

  21. زَجا
    • [ ز ج و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زَجَوْتُ ، أَزْجُو ، اُزْجُ ، مصدر زَجْوٌ .
      1 . :- زَجا الشَّيْءَ :- : ساقَهُ ، أَو دَفَعَهُ بِرِفْقٍ .

    المعجم: الغني

  22. أزج
    • أزج - ج ، زج ، - مؤ ، زجاء
      1 - أزج الحاجب الرقيق الطويل . 2 - أزج : ذو الحاجب الأزج . 3 - أزج : طويل الساقين متباعد الخطو .

    المعجم: الرائد

  23. زجا
    • " زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً : تَيَسَّر واسْتقام .
      وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً : هو تيَسُّر جِبايتِه .
      والتَّزْجِيةُ : دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه ؛ وأَنشد : وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ ، زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه

      ويقال : أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله .
      ويقال : أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله « قبلتم دنياكم بقبلان » هكذا في الأصل ، وضبط في التهذيب بهذا الضبط ).
      ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به .
      ويقال : زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال : كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها ؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج .
      وتزَجَّيت بكذا : اكتفيت به ؛ وقال : تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه : ساقَه ودَفَعه .
      والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً ؛ وقال الأَعشى : إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي ، أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله « إلى ذودة إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في المحكم إلى هوذة ).
      وقيل : زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً ؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة : تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ : سُقْتها ؛ قال ابن الرِّقاعِ : تُزْجِي أَغَنَّ ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ : كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها ؛

      قال : وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى ، وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث : كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني .
      وفي حديث جابر : أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه .
      والزَّجاءُ : النَّفاذُ في الأَمر .
      يقال : فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه .
      والمُزْجَى : القَلِيل .
      وبضاعةٌ مُزْجاةٌ : قليلة .
      وفي التنزيل العزيز : وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ ؛ وقال ثعلب : بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها ، وقيل : يسيرة قليلة ؛

      وأَنشد : وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ ، قال : كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ ، وقال إِبراهيم النخعي : ما أُراها إِلاَّ القليلة ، وقيل : كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ ، وقال سعيد بن جبير : هي دراهم سَوْء ؛ وقال عكرمة : هي الناقِصةُ ، وقال عطاء : قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو .
      وقوله : فتصدَّقْ علينا ؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء .
      ويقال : هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو .
      وفي الحديث : لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب ، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر ، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة .
      وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه .
      والمُزَجَّى من كل شيء : الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة ؛

      قال : فذاكَ الفَتى ، كلُّ الفَتى ، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد ؟

      ‏ قال ابن سيده : الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره ، وقيل : إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي ، وقد قيل : إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زجج
    • " الزُّجُّ : زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم .
      ابن سيده : الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح ، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه ؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض ، والسِّنانُ يُطْعَنُ به ، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ .
      الجوهري : جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ ، بالكسر ، لا غير ؛ وفي الصحاح : ولا تقل أَزِجَّة .
      وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه ، على البدل : ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه ، فهو مُزَجٌّ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً ، ونَصَلْتُه : جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْتُه : نزعت نَصْلَه ؛ قال : ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه ؛ قال : ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ ؛ قال زهير : ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي ، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم ؟

      ‏ قال ابن السكيت : يقول : من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير ؛ وقال أَبو عبيدة : هذا مَثَلٌ .
      يقول : إِن الزج ليس يطعن به ، إِنما الطعن بالسنان ، فمن أَبى الصلح ، وهو الزجُّ الذي لا طعن به ، أُعطي العوالي ، وهي التي بها الطعن .
      قال : ومَثل العرب : الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح .
      قال خالد بن كلثوم : كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح ؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح ، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم .
      ابن الأَعرابي : زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ .
      وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً : طعنه بالزُّجِّ ورماه به ، فهو مَزْجُوج .
      والزِّجاجُ : الأَنياب .
      وزِجاجُ الفحل : أَنيابه ؛

      وأَنشد : لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ : طَرَفُه المحدَّدُ ، كله على التشبيه .
      الأَصمعي : الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها .
      والمِزَجُّ ، بكسر الميم : رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ .
      وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به .
      والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك .
      والزُّجُجُ : الحِرابُ المُنَصَّلَة .
      والزُّجُجُ أَيضاً : الحمير المُقْتَتِلَةُ .
      والزَّجَّاجَةُ : الاست ، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل .
      وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً : عدا فرمى بها .
      وظليم أَزَجُّ : يَزُّجُّ برجليه ؛ ويقال للظليم إِذا عَدا : زَجَّ برجليه .
      والزَّجَجُ في النعامة : طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها ؛ يقال : ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين .
      والأَزَجُّ من النعام : الذي فوق عينه ريش أَبيض ، والجمع الزُّجُّ .
      والزُّجُّ : النعام ، الواحدة زَجَّاءُ ، وأَزَجُّ للذكر ، وهو البعيد الخَطْوِ ؛ قال لبيد : يَطْرُدُ الزُّجَّ ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول : رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه .
      والزُّج ههنا : السنان .
      بأَسِيل : بخد طويل .
      وظَلِيمٌ أَزَجُّ : بعيدُ الخَطْوِ .
      ونعامة زَجَّاءُ ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل .
      وحَرْفٌ : قوية .
      وسَناد : مُشْرِفَة .
      وأَزَجُّ الخطوِ : واسعه .
      والوظيف : عظم الساق .
      والسَّهْوَقُ : الطويل .
      ويَشُلُّها : يطردها .
      والزَّجَجُ في الإِبل : رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب .
      والزَّجَجُ : رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما ؛ وقيل : الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ ؛ والرجل أَزَجُّ ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ .
      وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ : دققته وطوّلته ؛ وقيل : أَطالته بالإِثمد ؛ وقوله : إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً ، وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد : وكحلن العيونَ ؛ كما ، قال : شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد : وآكل تمرٍ وأَقِط ، ومثله كثير ؛ وقال الشاعر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً ، حتى شَتَتْ ، هَمَّالَةً ، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً .
      يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه ؛ ومثله قول الآخر : يا لَيْتَ زَوْجَكِ ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره : وحاملاً رمحاً ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري عجز بيت على : زججت المرأَة حاجبيها ، وهو : وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون ؟

      ‏ قال : هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ ؛ وصدره : وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ ، يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده : أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليَوْمِ ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل : موضع .
      ويَمْهَدْنَ : يوطئن .
      والكدون : جمع كِدْنٍ ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَزَجُّ الحواجب ؛ الزَّجَجُ : تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ .
      والمِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ .
      والأَزَجُّ : الحاجبُ ، اسم له في لغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل : فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة ، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه ؛ مِن تزجيج الحواجب ، وهو حذف زوائد الشعر ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل ، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة ، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه .
      وازْدَجَّ النبتُ : اشْتَدَّتْ خُصاصُه .
      وفي حديث عائشة ، قالت : صلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس ، فقلب ، من قولهم : جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به ؛ قال أَبو موسى : ويحتمل أَن يكون راجّاً ، بالراء ؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس .
      والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ : القوارير ، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ ، بالهاء ، وأَقلها الكسر .
      الليث : والزُّجاجَةُ في قوله تعالى : القِنْديلُ .
      وأَجماد الزِّجاج : بالصَّمَّان ؛ ذكره ذو الرمة : فَظَلَّتْ ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ ، سَواخِطاً صِياماً ، تُغَنِّي ، تَحْتَهُنَّ ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه .
      أَبو عبيدة : يقال للقَدَحِ : زُجاجَة ، مضمومة الأَول ، وإِن شئت مكسورة ، وإِن شئت مفتوحة ، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ .
      والزَّجَّاجُ : صانع الزُّجاج ، وحرفته الزِّجاجَةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراها عِراقِيَّة .
      وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم : موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام .
      وزُجٌّ أَيضاً : ماءُ أَقطعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العَدَّاءَ بن خالد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: