ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً : تَقَبَّضَ ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ ، وتَباطَأَ ، وتَخَلَّفَ ، كتَأَزَّحَ ، ـ أَزَحَتِ القَدَمُ : زَلَّتْ ، ـ أَزَحَ العِرْقُ : اضْطَرَبَ ونَبَضَ . ـ أَزُوحُ : المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ ، والحَرونُ . ـ تَأَزُّحُ : التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ .
زَحَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَحَكَ : أعْيا ، ـ زَحَكَ بالمَكانِ : أقامَ ودَنا ، ـ زَحَكَ عنه : تَنَحَّى ، ضِدٌّ . ـ أزْحَكَ : أعْيَتْ دابَّتُهُ . ـ زاحَكَهُ عن نَفْسِهِ : باعَدَهُ . ـ تَزاحَكوا : تَدانَوْا ، وتَباعَدوا .
الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم . و الأزُوحُ الحَرُونُ . و الأزُوحُ الذي يَزْحَر عند الحمل .
أَزَح (المعجم المعجم الوسيط)
أَزَح أَزَح ِ أُزوحاً : تقبّض وتضام . و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر . و أَزَح العِرقُ : اضطرب ونبضَ . و أَزَح القدمُ أَو النعلُ : زلَّت . فهو آزِحٌ ، وأَزُوحٌ .
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :- • أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :- • أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .
أزح (المعجم لسان العرب)
" أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ : تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض ؛
وأَنشد الأَزهري : جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ ، جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ
ويروى : أَنُوحِ . ورجل أَزُوحٌ : مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض . والأَزُوحُ من الرجال : الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛ قال الشاعر : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري : الأَزُوحُ المتخلف . التهذيب : الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل ، وقال شمر : الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر ؛ قال الكميت : ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً ، كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها . الأَصمعي : أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض ، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت ، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً : تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه ، كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه "
زوح(المعجم لسان العرب)
" التهذيب : الزَّوْحُ تفريق الإِبل ، ويقال : الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت ؛ والزَّوْحُ : الزَّوَلانُ . شمر . زاحَ وزاخَ ، بالحاء والخاء ، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى ؛ ومنه قول لبيد : لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل ؟
قال : ومنه زاحتْ علَّته ، وأَزَحْتُها أَنا . وزاحَ الشيءَ زَوْحاً ، وأَزاحَه : أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه . وزاحَ هو يَزُوحُ ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً : تباعد . والزَّواحُ : الذهابُ ؛ عن ثعلب : وأَنشد : إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ "