أتزرى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و زاي (ز) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .
أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
أبَازِيرُ : (اسم)
انظر أبْزَارُ
أبَازِيرُ : (اسم)
أبَازِيرُ : جمع أَبْزَار
أبَازير : (اسم)
أبَازير : جمع بِزر
بَزَّرَ : (فعل)
بَزَّرَ القِدْرَ: بَزَرَها
بَزَّرَ كلامَه: حسَّنَه وزوّقَهُ
,
زرَى
زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :- • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به. • زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
زَرَى
زَرَى عليه زَرَى زَرْيًا، وزِرَايَةً: عابَه وعتب. عليه. ويقال أيضًا: زَرَى عليه عملَهُ. فهو زَارٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
زَرَى
زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة 1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.
ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى. ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به، ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ. ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ. ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ. ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
المعجم: القاموس المحيط
زرى الأب على ابنه سوء تصرّفه
عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
المعجم: عربي عامة
زرى بخصمه
انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
المعجم: عربي عامة
زري
"زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ. وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه. قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به. ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه. قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة. وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه. وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه. والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء. يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ. وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته. وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به. وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه. ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس. وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير. "
زرَى/ زرَى بـ يَزرِي، ازْرِ، زَرْيًا وزِرايةً، فهو زارٍ، والمفعول مَزرِيّ
• زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه: عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
• زرَى بخصمه: انتقص من قدره "لا تكن زاريًا بزملائك".
المعجم الوسيط
عليه ـِ زَرْياً، وزِرَايةً: عابَه وعتب عليه. ويُقال أيضاً: زَرَى عليه عملَه. فهو زارٍ.( أزْرَى ) عليه: زَرَى. وـ بالشيء: تهاونَ به وقصّر. وـ بأخيه: أدخل عليه أمراً يريد أَن يُلبِّس عليه به.( زَارَاهُ ): عابَه. وـ عاتبَه.( تَزَرَّى ) عليه: زرى عليه.( ازْدَرَاهُ ): حقّره. وـ عابه.( اسْتَزْرَاهُ ): ازدراه.( الزّارِيَةُ ): ( العظمة الزّاريةُ ): ( في علم الأحياء ): عَظْمَة قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقاريات. ( مج ).( المِزْرَاءُ ): الذي يَزْرِي على الناس.
الصحاح في اللغة
زَرَيْتُ
عليه بالفتح
زِرايَةً
وتَزَرَّيْتُ
عليه، إذا
عَتبت عليه.
وقال:
وإنِّي
على لَيْلى
لَزارٍ
وإنَّني
على ذاك
فيما بيننا
مُسْتَديمُها
أي
عاتِبٌ ساخطٌ
غير راضٍ.
وقال أبو
عمرو: الزاري
على الإنسان:
الذي لا
يعدُّه شيئاً
ويُنكِر عليه
فِعلَه.
والإزْراءُ:
التهاون
بالشيء. يقال:
أَزْرَيْتُ
به، إذا قصّرت
به. وازْدَرَيْتُهُ،
أي حَقَرته.
الرائد
* زرى يزري: زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة. (زري) 1-عليه عمله: عابه عليه. 2-ه أو عليه: عاتبه.