وصف و معنى و تعريف كلمة أتزهه:


أتزهه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و زاي (ز) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتزهه في معاجم اللغة العربية:



أتزهه

جذر [تزه]

  1. اِئتَزَّ : (فعل)
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  2. اِتِّزان : (اسم)
    • اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ: تَعَادُلهُمَا
    • كَانَ مِثَالَ الاتّزَانِ وَالْكَمَالِ : مِثَالَ الرَّزانةِ
    • (علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
    • وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
    • اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
    • اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
    • اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
  3. تَزَيَّنَ : (فعل)
    • تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن
    • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت
    • تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ
    • تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً
  4. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن


  5. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  6. تَوَزَّأَ : (فعل)
    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا
    • تَوَزَّأَ الإِناءُ: امتلأَ
  7. تزكَّكَ : (فعل)
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ
  8. اِلتَزّ : (فعل)
    • التَزّ بالشيء: التصَقَ به
  9. تَزَكّ : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  10. تَزَتَّى : (فعل)


    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ
    • تَزَتَّ فلانٌ للسّفَر: تَهَيَّأَ
  11. تَزَيُّن : (اسم)
    • مصدر تَزَيَّنَ
    • تَزَيُّنُ الْمَرْأَةِ : تَجْمِيلُهَا بِالحِلِيِّ وَوَضْعِ الْمَسَاحِيقِ
    • تَزَيُّنُ الشَّوَارِعِ بِالأَضْوَاءِ وَالرَّايَاتِ : تَحَسُّنُهَا وَزَخْرَفَتُهَا
  12. تَزْهِيَة : (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  13. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  14. تزكّي : (اسم)
    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
  15. تزيُّن : (اسم)
    • تزيُّن : مصدر تَزَيَّنَ
  16. أَزَزُ : (اسم)


    • الأَزَزُ : الجمعُ الكثير المزدحم
  17. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  18. تَزَكَّى : (فعل)
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى
    • تزكَّى الشَّخصُ : تصدَّق، أدَّى الزكاةَ : مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي
    • تزكَّى المالُ: نما وزاد
  19. تَزَيّا : (فعل)
    • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به
    • تَزَيَّا بكذا: تهيَّأَ وتلبّسَ
    • تزَيَّا بِزِيِّ غيره: لِبسَ كما يَلبَس
  20. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  21. وَزْن : (اسم)
    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
  22. وَزَّنَ : (فعل)


    • وَزَّنْتُ، أُوَزِّنُ، وَزِّنْ، مصدر تَوْزِينٌ
    • وَزَّنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ : هَيَّأَهَا، وَطَّنَهَا لِلْقِيَامِ بِهِ
  23. وَزن : (اسم)
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان والجمع :
    • أَوْزانٌ
    • الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
    • الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
    • الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
    • هو وزْنَه : قُبالتَه
    • وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
    • فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
    • وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
    • جمع أوزان (لغير المصدر):
    • مصدر وزَنَ
    • عيار، سِنْجة الميزان
    • مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
    • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
    • وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
    • قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
    • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
    • ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
    • قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
    • أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
    • أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
    • ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
    • مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
    • (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
    • (العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
    • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
    • (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
    • عَلِمَ على فَعِلَ
    • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
    • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
    • مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
    • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
    • وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
    • جمع: أَوْزَانٌ (مصدر وَزَنَ)
    • وَزْنُ البِضَاعَةِ : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا الوَزْنُ الصَّافِي الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ
    • الوَزْنُ النَّوْعِيُّ : نِسْبَةُ ثِقَلِ الجِسْمِ إِلَى جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ
    • الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ
    • الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُقَابِلُ التَّفْعِيلَةَ العَرُوضِيَّةَ لِبَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ
    • أَقَامَ لِكَلاَمِهِ وَزْناً : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً
    • زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً : أَيْ صَارَ ثَخِيناً قَلَّ وَزْنُهُ
    • هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي الرَّأْيِ
    • الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ الْمُلاَكِمِ مُنَاسِباً وَمُوَازِياً لِنَوْعِ الْمُبَارَاةِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يَبْرُزَ فِيهَا وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ وَ الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغوَزْنُ الدِّيكِ 54 كلغ وَ وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ وَوَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ
  24. وزُنَ : (فعل)
    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
,
  1. لتز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّتْزُ: الدَّفْعُ، لَتَزَه يَلْتِزُه ويَلْتُزُه لَتْزاً: دَفَعه، وهو كاللَّكْزِ والوَكْزِ.
      "
  2. لَتْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتْزُ: اللكْزُ، أو الوَكْزُ، والدَّفْعُ، يَلْتُزُ ويَلْتِزُ في الكُلِّ.
  3. أزز (المعجم لسان العرب)

    • "أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازاً وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها، وقيل: هو غليان ليس بالشديد.
      وفي الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه، رضي الله عنه، قال: أَتيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعني يبكي، أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ؛ وقال ابن الأَعرابي في تفسيره: خَنِين، بالخاء المعجمة، في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي.
      وأَزَّ بها أَزّاً: أَوقد النار تحتها لتغلي.
      أَبو عبيدة: الأَزِيزُ الالتهابُ والحركة كالتهاب النار في الحطب.
      يقال: أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النارَ تحتها.
      والأَزَّةُ: الصوتُ.
      والأَزِيزُ: النَّشِيشُ.
      والأَزِيزُ: صوت غليان القدر.
      والأَزِيزُ: صوت الرعد من بعيد، أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً.
      وأَما حديث سَمُرَة: كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ، فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيّ؟

      ‏قال في تفسيره: الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس، قال ابن سيده: وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت فيه الأَصوات وارتفعت.
      وقوله يأْزَزُ، بإظهار التضعيف، هو من باب لَحِحَتْ عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ، وقد يوصف بالمصدر منه فيقال: بيت أَزَز، والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس.
      وقوله: المسجد يأْزَزُ أَي مُنْغَصٌّ بالناس.
      ويقال: البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ، ولا يشتق منه فعل؛ يقال: أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام‏ ليس ‏فيه متسع، والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض.
      وقد جاءَ حديث سَمُرة في سنن أَبي داود فقال: وهو بارِزٌ من البُروز والظهور، قل: وهو خطأٌ من الراوي؛ قاله الخطابي في المعالم وكذا، قاله الأَزهري في التهذيب.
      وفي الحديث: فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس، مأْخوذ من أَزِيزِ المِرْجَل، وهو الغليان.
      وبيت أَزَزٌ: ممتلئ بالناس، وليس له جمع ولا فعل.
      والأَزَزُ: الضِّيق.
      أَبو الجَزْلِ الأَعرابي: أَتيت السُّوق فرأَيت النساءَ أَزَزاً، قيل: ما الأَزَزُ؟، قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية.
      وقال الأَسَدِيُّ في كلامه: أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثير الزِّحام؛ قال أَبو النجم: أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ،واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَزْ والأَزُّ: ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج.
      وأَزُّ العروق: ضَرَبانُها.
      والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزِّ العروق؛ الحَشَكُ: اجتهادها في النَّزْعِ، والأَزُّ: الاختلاطُ.
      والأَزُّ: التَّهْيِيجُ والإِغراءُ.
      وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً: أَغراه وهيجه.
      وأَزَّهُ: حَثَّه.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزّاً؛ قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيهم بها، وقال مجاهد: تُشْليهم إِشْلاءً، وقال الضحاك: تغريهم إِغراءً.
      ابن الأَعرابي: الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ.
      وأَزَّه أَزَّاً وأَزِيزاً مثل هَزَّه.
      وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً، وهو الحركة الشديدة، قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن دريد؛ وقول رؤْبة: لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزِّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج.
      وفي حديث الأَشْتَرِ: كان الذي أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجها وحملها على الخروج.
      وقال الحَرْبِيُّ: الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً على أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله.
      وفي رواية: أَنَّ طلحة والزبير، رضي الله عنهما، أَزَّا عائشة حتى خرجت.
      وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ، وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْدُ فقال: الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال: وقيل لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما؟ فقال: إِذا وجدت أَزِيزاً لبستهما.
      ويومٌ أَزِيزٌ: بارد، وحكاه ثعلب أَرِيزٌ.
      وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض.
      أَبو عمرو: أَزَّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض؛ قال الأَخطل: ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهود يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِينا الأَصمعي: أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض.
      وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها، والراء أَعلى، والزاي صحيحة في الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة.
      وفي حديث جَمَلِ جابر، رضي الله عنه: فَنَخَسَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بقَضِيب فإِذا تحتي له أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ.
      وأَزَّ الناقةَ أَزّاً: حلبها حلباً شديداً؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها،ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِلُ شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها،إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلَةُ قافِل؟

      ‏قال: الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَيْ أُمِّهِ على قادِمَيْها، وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادمان لجَثْمِهما، والآخران أَدَقُّ.
      والزَّجْلَةُ: صوت الناس، شَبَّهَ حَفِيفَ شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ.
      وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً: صَبَّهُ.
      وفي كلام بعض الأَوائل: أُزَّ ماءً ثم غَلِّه؛ قال ابن سيده: هذه رواية ابن الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ.
      وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ، قال لِلُقَيْم: اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ، وحتى تَرى الشِّعْرَى كأَنها نارٌ، وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ؛ وقالَ له لُقَيْمٌ: واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيسَ كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ، وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان،وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ؛ قال: يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آنيت وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج.
      وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّها أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار؛ قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يصف البرق: كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَةً باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُبا الليث: الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر، وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهور والسنين.
      أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل، قال أَبو منصور: لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء.
      "
  4. وزن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
      الليث: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً.
      قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ،النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحدها مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ.
      قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
      وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
      وقوله تعالى: فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر.
      قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَن يُقْبل ذلك.
      وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
      قال أَبو العباس:، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته.
      وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
      ويقال: وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
      ويقال: وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رجل عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران: أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله «تحصين الأموال» وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
      والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم.
      يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً،لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم،لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
      ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ.
      ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
      وقوله عز وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً،وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
      والمِيزانُ: المِقْدار؛ أَنشد ثعلب: قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ،عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها.
      وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
      والوَزْنَةُ: المرأَة القصيرة.
      الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
      وقال أَبو زيد: أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
      وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ عليه أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق.
      وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
      قال أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قال أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال: لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
      والمِيزانُ: العَدْلُ.
      ووازَنَه: عادله وقابله.
      وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
      وقولهم: هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قال سيبويه: نُصِبا على الظرف.
      قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب، قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال: هو وِزانُه بالرفع.
      والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
      وقالوا: درهم وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
      وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
      ورجل وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
      ووَزَنَ الشيءُ.
      رَجَحَ؛ ويروى بيتُ الأَعشى: وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه،يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
      وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
      والوَزْنُ: الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً،فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛

      قال: إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً،خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ.
      ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
      والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه،وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
      تقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛

      وأَنشد ابن بري: أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُها ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقال كُثَيّر: كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ،بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله «روّى بالسليط ذبالها» كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ: بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُها"


معنى أتزهه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: