ـ تَيَّازُ : القصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والزَّرَّاعُ . ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً : مات . ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته : تَقَلَّعَ ، ـ تَتَيَّزَ إلى كذا : تَفَلَّتَ . ـ مُتايَزَةُ : المُغَالَبَةُ ، كالتَّيْزِ . ـ تِيَزُّ : الشديدُ الأَلْوَاحِ .
المعجم: القاموس المحيط
تأزَ
ـ تأزَ الجُرْحُ : الْتَأَمَ ، ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ : تَدَانَوْا . ـ عَيْرٌ تَئِزٌ : مَعْصوبُ الخَلْقِ .
المعجم: القاموس المحيط
أزَّتِ
ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ : اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا ، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ ، ـ أزَّتِ النارَ : أوْقَدَهَا ، ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ : صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ ، ـ أزَّ الشيءَ : حركهُ شديداً . ـ أَزَرُ : امْتِلاءُ المَجْلِسِ ، والضِّيقُ ، والمُمْتَلِئُ ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر ، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ ، والجَمْعُ الكثيرُ . ـ أَزيزُ : البَرْدُ ، والبارِدُ ، وشِدَّةُ السَّيْرِ . ـ أَزُّ : ضَرَبانُ العِرْقِ ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه ، والجِماعُ ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا ، وصَبُّ الماءِ ، وإِغْلاؤُه . ـ ائْتَزَّ : اسْتَعْجَلَ .
المعجم: القاموس المحيط
تاز
تاز تاز ِ تَيْزًا ، وتَيَزانًا : غلُظ واشتدَّ . و تاز السهمُ في الرميّة : اهتزَّ فيها . و تاز فلاناً تَيْزًا : غالبه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَأَزَ
تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا : الْتأَم . و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها : تَدَانَوْا .
المعجم: المعجم الوسيط
تَأَز
تأز - يتأز ، تأزا 1 - تأز الجرح التحم وشفي . 2 - تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر .
المعجم: الرائد
تيز
" التَّيَّاز : الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً ؛
وأَنشد : تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء : رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ ، وهو اللحم . وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ ؛
وأَنشد : تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه ؟
قال : فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ . وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ . وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها . وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه : تَقَلَّعَ . والتَّيَّازُ من الرجال : القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها . ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة : تَيَّازٌ ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها : فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا : إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع ؟
قال ابن بري : هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها ؛ قال : وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول ، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها ؛ قال : ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك ، قال : وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك ، وعندك في الإِغراء تكون متعدية ، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك ، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه . وقوله : ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة ، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ ، وقلنا خبره ، والعائد محذوف تقديره قلنا له ، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا ؛ قال : ومثله قول الآخر : وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله : كما بطَّنت بالفدن السياعا ، قال : الفدن القَصْرُ ، والسياع : الطين ، قال : وهذا من المقلوب ، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ ؛
قال : ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ : كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم : غباره . تقديره : ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين ؛ قال : ومثله لعروة بن الورد : فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي ، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه ، قال : وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم ؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء ، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر . "