"الليث: السُّهْدُوالسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد؛ قال الأَعشى: أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ الجوهري: السُّهادُ الأَرَقُ. والسُّهُدُ، بضم السين والهاء: القليل من النوم. وسَهِدَ، بالكسر، يَسْهَدُسَهَداًوسُهْداًوسُهاداً: لم يَنَمْ. ورجل سُهُدٌ: قليلُ النوم؛ قال أَبو كبير الهذلي: فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً،سُهُداً، إِذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك. وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ. وما رأَيتُ من فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام مُقْنِع. وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ. وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك. وفي باب الإِتباع: شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن. والسَّهْوَدُ: الطويلُ الشديد؛ شمر: يقال غلام سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً؛
وأَنشد: ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا،إِذا عَسَت أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ. وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينام؛ ومنه قول النابغة: يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها،لِحَلْيِ النساءِ في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي: يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة: قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به. وسُهْدُد: اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة. "
سُهْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سُهْدُ: الأَرَقُ، وقد سَهِدَ. ـ سُهُدُ: القَليلُ النَّوْمِ، وسَهَّدْتُهُ فهو مُسَهَّدٌ. ـ ما رأيْتُ منه سَهْدَةً: أمْراً يُعْتَمَدُ عليه منْ كلامٍ أو خَيْرٍ. ـ شَيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ: حَسَنٌ. ـ هو ذُو سَهْدَةٍ: يَقَظَةٍ، وهو أسْهَدُ رَأياً منكَ. ـ غُلامٌ سَهْوَدٌ: غَضٌّ حَدَثٌ، أو طَويلٌ شَديدٌ. ـ أسْهَدَتْ بالوَلَدِ: ولَدَتْهُ بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ. ـ سَهِيْدٌ: جَدٌّ لأبي حاتِمِ بنِ حَيَّان. ـ سَهْدَدُ: جَبَلٌ، لا يَنْصَرفُ.
سهِدَيَسهَد ، سَهَدًاوسُهْدًاوسُهَادًا ، فهو ساهدوسَهِد :- • سهِد المريضُ أرِق، ولم يستطع النَّوْم :-سهِد الطَّالبُ/ الباحثُ/ المُحبّ، - أرقتُ وما هذا السُّهادُ المؤَرِّقُ ... وما بي من سُقمٍ وما بي مَعْشَقُ:- • كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم.
أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة. و أَسْهَدَتِ فلانًا: أَرَّقَهُ.
الأَسْهَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَسْهَدُالأَسْهَدُ يقال: هو أَسهَدُ منه رأْيًا: أَحْزَم وأَبْصَر وأَكثر تيقُّظًا.
السَّهُوَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّهُوَدُ من الغِلْمَانِ: الغَضُّ الحَدَثُ. و السَّهُوَدُ الطَّويلُ الشديدُ.
السَّهْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّهْدَةُ : المَرّةُ من السُّهَادِ. ويقال: فلانٌ ذو سَهْدَة في أَمْرِه: ذو يَقَظَةٍ، وما رأَيْتُ من فلانٍ سَهْدَةً: نَبْهَةٌ للخَيْرِ ورَغْبَةً فيه. و السَّهْدَةُ الأَمْرُ الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إِليه، من خيْرٍ أَو بَرَكةٍ، أَو خبَرٍ، أَو كلام مُقْنِع.
السَّهْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّهْدُ : الحَسَنُ. ويقال: هذا شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ[ على الإِتباع]: أي حَسَنٌ.
أرِق، ولم يستطع النَّوْم :-سهِد الطَّالبُ/ الباحثُ/ المُحبّ- أرقتُ وما هذا السُّهادُ المؤَرِّقُ ... وما بي من سُقمٍ وما بي مَعْشَقُ :- ° كحَّل السُّهادُ عينيه
سهد(المعجم مختار الصحاح)
س ه د: السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُتَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ
سَهِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَهِدَسَهِدَ َ سَهَدًا، وسُهْدًا، وسُهَادًا: أَرِقَ. ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌوسُهادٌ. فهو سَهِدٌ، وساهِدٌ.