وصف و معنى و تعريف كلمة أتسربل:


أتسربل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و سين (س) و راء (ر) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح أتسربل في معاجم اللغة العربية:



أتسربل

جذر [سربل]

  1. تَسَربَلَ: (فعل)
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به
    • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
    • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  2. سِربال: (اسم)
    • الجمع : سَرابيلُ
    • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  3. تَسَربُل: (اسم)
    • مصدر تَسَرْبَلَ
    • يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ : لُبْسُهُ
    • التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : التَّحَلِّي
  4. تسربُل: (اسم)
    • تسربُل : مصدر تَسَربَلَ


  5. سَرابيلُ: (اسم)
    • سَرابيلُ : جمع سِربال
  6. مُتَسَربِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَرْبَلَ
    • مُتَسَرْبِلٌ فِي حُلَّةِ العُرْسِ : لاَبِسٌ السِّرْبَالَ
  7. مُتَسربِل: (اسم)
    • مُتَسربِل : فاعل من تَسَربَلَ
  8. مُتسربَل: (اسم)
    • مُتسربَل : اسم المفعول من تَسَربَلَ
  9. مُسربَل: (اسم)
    • مُسربَل : اسم المفعول من سَربَلَ
  10. مُسربِل: (اسم)


    • مُسربِل : فاعل من سَربَلَ
  11. سربلة: (اسم)
    • سربلة : مصدر سَربَلَ
  12. تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ:
    • لَبِسَهُ.
  13. سربلت ولدها قميص الحرْب:
    • ألبسته إيّاه ° سَرْبَلَه بالمجد.
  14. تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ:
    • تَحَلَّى.
  15. يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ:
    • لُبْسُهُ.
  16. التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :


    • التَّحَلِّي.
  17. سَربَلَ : (فعل)
    • سربلَ يُسربل ، سربلةً ، فهو مُسربِل ، والمفعول مُسربَل
    • سَرْبله السِّربالَ: ألبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله /
  18. سربلَ : (فعل)
    • سربلت ولدَها قميصَ الحَرْب ألبسته إيّاه
    • سَرْبَلَه بالمجد: أسبغه عليه
  19. سَرَب : (اسم)
    • الجمع : أسرابٌ
    • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
    • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  20. سَرَبَ : (فعل)
    • سرَبَ / سرَبَ في يَسرُب ، سُرُوبًا ، فهو سارِب ،
    • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
    • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
    • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
    • سَرَبَ فِي حَاجَتِهِ : مَضَى فِيهَا
    • سَرَبَ سَرَبَ سُرُوبًا: خرَجَ
    • سَرَبَ القربةَ، سَرْبًا: خَرَزها
  21. سَرِبَ : (فعل)
    • سرِبَ / سرِبَ من يَسرَب ، سَرَبًا ، فهو سرِب ، والمفعول مسروبٌ منه
    • سَرِبَ الإنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • سَرِبَ الْمَاءُ : سَالَ
  22. سَرَّبَ : (فعل)


    • سرَّبَ يُسرِّب ، تسريبًا ، فهو مُسَرِّب ، والمفعول مُسَرَّب
    • سَرّبَ الماءَ: أساله
    • سَرَّبَ الْمَاءَ فِي القنَاةِ : جَعَلَهُ يَجْرِي فِيهَا
    • سَرَّبَ السَّرَبَ : عَمِلَهُ
    • سَرَّبَ الشَّيْءَ : أرْسَلَهُ قِطْعَةً قِطْعَةً
    • سَرَّبَ خَبَراً : أَشَاعَهُ، أذَاعَهُ
    • سرَّب الامتحانَ ونحوَه: أَمَرَّه خفية، أرسله قطعةً قطعة
  23. سَرب : (اسم)
    • الجمع : سُروبٌ
    • السَّربُ : الماشية كلّها
    • السَّربُ : الطريقُ والوِجْهَة
    • السَّربُ :الصّدرُ والجمع : سُروبٌ
  24. سُرَب : (اسم)
    • سُرَب : جمع سُربة
  25. سِرب : (اسم)
    • الجمع : أسْرابٌ
    • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
    • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
    • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
    • السِّرْب: الصّدْر
    • السِّرْب :الطريق والوِجْهَةُ
    • خلّ سربَه: طريقَهُ ووِجْهَتَه
    • هو في غير سِرْبه: غريب، في جماعة لا ينتمي إليها
,
  1. تسربلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به :-
      تسربل بالسِّربالِ مُطاوع سربلَ: لبِسَه :-ما زلت أرميهم بثغرة نحره ... ولَبَانه حتَّى تسربل بالدَّمِ: حتَّى تغطَّى بسربال من الدَّم:-
      تسربَل بالمجد: تجلَّل به.
  2. سِرْبال (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِرْبال: القَميصُ، أو الدِرْعُ، أو كلُّ ما لُبِسَ، وقد تَسَرْبَلَ به، وسَرْبَلْتُه.
      ـ سَّرْبَلَةُ: الثَّريدُ الدَّسِمُ.
  3. تَسَرْبَلَ (المعجم الغني)
    • [س ر ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَرْبَلْتُ، أَتَسَرْبَلُ، تَسَرْبَلْ، مصدر تَسَرْبُلٌ.
      1. :-تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ :- : لَبِسَهُ.
      2. :-تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : تَحَلَّى.
  4. السِّربالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّربالُ : القميصُ.
      و السِّربالُ الدِّرْع، أو كلّ ما لُبِسَ. والجمع : سرابيلُ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 81وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ) ) .
  5. مُتَسَرْبِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[س ر ب ل]. (فاعل مِنْ تَسَرْبَلَ). :-مُتَسَرْبِلٌ فِي حُلَّةِ العُرْسِ :- : لاَبِسٌ السِّرْبَالَ.
  6. سِرْبال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِرْبال :-
      جمع سَرابيلُ: كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما :- {وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .


  7. تسربل (المعجم الرائد)
    • تسربل - تسربلا
      1-تسربل بـ«السربال»، وهو قميص أو نحوه : لبسه
  8. سِرْبَالُ (المعجم الغني)
    • جمع: سَرَابِيلُ. [س ر ب ل].
      1. :-لَبِسَ سِرْبَالاً تَقْلِيدِيّاً :- : قَمِيصاً عَرِيضاً.النحل آية 81 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ (قرآن).
  9. تَسَرْبَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَرْبَل بالسربال: لَبِسَه.
  10. سَرْبله (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرْبله السِّربالَ: ألبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله //.
  11. تَسَرْبُلٌ (المعجم الغني)
    • [س ر ب]. (مصدر تَسَرْبَلَ).
      1. :-يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ :- : لُبْسُهُ.
      2. :-التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : التَّحَلِّي.
  12. سِربال (المعجم الرائد)
    • سربال
      1-كل ما يلبس من قميص أو نحوه، جمع : سرابيل
  13. تسربل بالسّربال (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سربلَ
  14. سربلت ولدها قميص الحرْب (المعجم عربي عامة)
    • ألبسته إيّاه ° سَرْبَلَه بالمجد
  15. سرابيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما يُلبس من ثياب أو دروع
      سورة :النحل، آية رقم :81
  16. سرابيلهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قمصانهم أو ثيابهم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :50
  17. سربل (المعجم لسان العرب)
    • "السِّرْبالُ: القَميص والدِّرْع، وقيل: كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ، وقد تَسَرْبَلَ به وسَرْبَلَه إِياه.
      وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى؛ السِّرْبالُ: القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة ويُجْمَع على سَرابِيلَ.
      وفي الحديث: النَّوائحُ عليهنَّ سَرابِيلُ من قَطِرانٍ، وتطلق السَّرابيلُ على الدروع؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أَبْطالٌ لبَوسُهُمُ من نَسْجِ دَاوُدَ، في الهَيْجا، سَرابِيلُ وقيل في قوله تعالى: سَرابِيلَ تَقِيكم الحَرَّ؛ إِنها القُمُص تَقي الحَرَّ والبَرْد، فاكتفى بذكر الحَرِّ كأَنَّ ما وَقى الحَرَّ وَقى البرد.
      وأَما قوله تعالى: وسَرابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكم؛ فهي الدُّرُوع.
      والسَّرْبَلَة: الثَّرِيد الكثير الدَّسَمِ.
      أَبو عمرو: السرْبَلَة ثَرِيدة قد رُوِّيَتْ دَسَماً.
      "
  18. سربلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سربلَ يُسربل ، سربلةً ، فهو مُسربِل ، والمفعول مُسربَل :-
      سربلت ولدَها قميصَ الحَرْب ألبسته إيّاه
      سَرْبَلَه بالمجد: أسبغه عليه.
  19. سربل (المعجم الرائد)
    • سربل - سربلة
      1- سربله البسه السربال. 2- سربله السربال البسه إياه.
  20. سرب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْبُ: المالُ الرَّاعي؛ أَعْني بالمال الإِبِلَ.
      وقال ابن الأَعرابي: السَّرْبُ الماشيَةُ كُلُّها، وجمعُ كلِّ ذلك سُروبٌ.
      تقول: سَرِّبْ عليَّ الإِبِلَ أَي أَرْسِلْهَا قِطْعَةً قِطْعَة.
      وسَرَب يَسْرُب سُرُوباً: خَرَجَ.
      وسَرَبَ في الأَرضِ يَسْرُبُ سُرُوباً: ذَهَبَ.
      وفي التنزيل العزيز: ومَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنهار؛ أَي ظاهرٌ بالنهارِ في سِرْبِه.
      ويقال: خَلِّ سِرْبَه أَي طَرِيقَه،فالمعنى: الظاهرُ في الطُّرُقاتِ، والـمُسْتَخْفِـي في الظُّلُماتِ، والجاهرُ بنُطْقِه، والـمُضْمِرُ في نفسِه، عِلْمُ اللّهِ فيهم سواءٌ.
      ورُوي عن الأَخْفش أَنه، قال: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي ظاهرٌ، والساربُ الـمُتواري.
      وقال أَبو العباس: المستخفي الـمُسْتَتِرُ؛ قال: والساربُ الظاهرُ والخَفيُّ، عنده واحدٌ.
      وقال قُطْرب: سارِبٌ بالنهار مُسْتَتِرٌ.
      يقال انْسَرَبَ الوحشيُّ إِذا دخل في كِناسِه.
      قال الأَزهري: تقول العرب: سَرَبَتِ الإِبلُ تَسْرُبُ، وسَرَبَ الفحل سُروباً أَي مَضَتْ في الأَرضِ ظاهرة حيثُ شاءَتْ.
      والسارِبُ: الذاهبُ على وجهِه في الأَرض؛ قال قَيْس بن الخَطيم: أَنـَّى سرَبْتِ، وكنتِ غيرَ سَرُوبِ، * وتَقَرُّبُ الأَحلامِ غيرُ قَرِيب؟

      ‏قال ابن بري، رواه ابن دريد: سَرَبْتِ، بباءٍ موحدة، لقوله: وكنتِ غيرَ سَروب.
      ومن رواه: سَرَيْت، بالياء باثنتين، فمعناه كيف سَرَيْت ليلاً، وأَنتِ لا تَسرُبِـينَ نَهاراً.
      وسَرَبَ الفحْلُ يَسْرُبُ سُروباً، فهو ساربٌ إِذا توجَّه للـمَرْعَى؛ قال الأَخْنَسُ بن شهاب التَّغْلبـي: وكلُّ أُناسٍ قارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهِمْ، * ونحنُ خَلَعْنا قَيْدَه، فهو سارِب؟

      ‏قال ابن بري:، قال الأَصْمعي: هذا مَثَلٌ يريدُ أَن الناسَ أَقاموا في موضِـعٍ واحدٍ، لا يَجْتَرِئون على النُّقْلة إِلى غيره، وقارَبـُوا قَيْدَ فَحْلِهم أَي حَبَسُوا فَحْلَهم عن أَن يتقدَّم فتَتْبَعه إِبلُهم، خوفاً أَن يُغَارَ عليها؛ ونحن أَعِزَّاءُ نَقْتَري الأَرضَ، نَذْهَبُ فيها حيث شِئْنا، فنحن قد خَلَعْنا قيدَ فَحْلِنا ليَذْهَب حيث شاء، فحيثُما نَزَع إِلى غَيْثٍ تَبِعْناه.
      وظَبْية سارِبٌ: ذاهبة في مَرْعاها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة عُقابٍ: فخاتَتْ غَزالاً جاثِـماً، بَصُرَتْ به، * لَدَى سَلَماتٍ، عند أَدْماءَ سارِبِ ورواه بعضهم: سالِبِ.
      وقال بعضهم: سَرَبَ في حاجته: مضَى فيها نهاراً، وعَمَّ به أَبو عبيد.
      وإِنه لقَرِيبُ السُّرْبةِ أَي قريبُ المذهب يُسرِعُ في حاجته، حكاه ثعلب.
      ويقال أَيضاً: بعيدُ السُّرْبة أَي بعيدُ الـمَذْهَبِ في الأَرض؛ قال الشَّنْفَرَى، وهو ابن أُخْت تأَبـَّط شَرّاً: خرَجْنا من الوادي الذي بينَ مِشْعَلٍ، * وبينَ الجَبَا، هَيْهاتَ أَنْسَـأْتُ سُرْبَتي.
      (* قوله «وبين الجبا» أورده الجوهري وبين الحشا بالحاء المهملة والشين المعجمة وقال الصاغاني الرواية وبين الجبا بالجيم والباء وهو موضع.) أَي ما أَبْعَدَ الموضعَ الذي منه ابتَدَأْت مَسِـيري !ابن الأَعرابي: السَّرْبة السَّفَرُ القريبُ، والسُّبْـأَةُ: السَّفَرُ البَعيد.
      والسَّرِبُ: الذاهِبُ الماضي، عن ابن الأَعرابي.
      والانْسِرابُ: الدخول في السَّرَب.
      وفي الحديث:مَنْ أَصْبَحَ آمِناً في سَرْبِه، بالفتح، أَي مَذْهَبِه.
      قال ابن الأَعرابي: السِّرْب النَّفْسُ،بكسر السين.
      وكان الأَخفش يقول: أَصْبَح فلانٌ آمِناً في سَرْبِه،بالفتح، أَي مَذْهَبِه ووجهِه.
      والثِّقاتُ من أَهل اللغة، قالوا: أَصْبَح آمِناً في سِرْبِه أَي في نَفْسِه؛ وفلان آمن السَّرْبِ: لا يُغْزَى مالُه ونَعَمُه، لعِزِّه؛ وفلان آمن في سِرْبِه، بالكسر، أَي في نَفْسِه.
      قال ابن بري: هذا قول جماعةٍ من أَهل اللغة، وأَنكر ابنُ دَرَسْتَوَيْه قولَ من، قال: في نَفْسِه؛ قال: وإِنما المعنى آمِنٌ في أَهلِه ومالِه وولدِه؛ ولو أَمِنَ على نَفْسِه وَحْدَها دون أَهله ومالِه وولدِه، لم يُقَلْ: هو آمِنٌ في سِرْبِه؛ وإِنما السِّرْبُ ههنا ما للرجُل من أَهلٍ ومالٍ، ولذلك سُمِّيَ قَطِـيعُ البَقَرِ، والظِّـباءِ، والقَطَا، والنساءِ سِرْباً.
      وكان الأَصلُ في ذلك أَن يكون الراعِـي آمِناً في سِرْبِه، والفحلُ آمناً في سِرْبِه، ثم استُعْمِلَ في غير الرُّعاةِ، استعارةً فيما شُبِّهَ به، ولذلك كُسرت السين، وقيل: هو آمِنٌ في سِرْبِه أَي في قومِه.
      والسِّرْبُ هنا: القَلْبُ.
      يقال: فلانٌ آمِنُ السِّرْبِ أَي آمِنُ القَلْبِ، والجمع سِرابٌ، عن الـهَجَري؛

      وأَنشد: إِذا أَصْبَحْتُ بينَ بَني سُلَيمٍ، * وبينَ هَوازِنٍ، أَمِنَتْ سِرابي والسِّرْب، بالكسر: القَطِـيعُ من النساءِ، والطَّيرِ، والظِّباءِ، والبَقَرِ، والـحُمُرِ، والشاءِ، واستعارَه شاعِرٌ من الجِنِّ، زَعَمُوا،للعظاءِ فقال، أَنشده ثعلب، رحمه اللّه تعالى: رَكِبْتُ الـمَطايا كُلَّهُنَّ، فلم أَجِدْ * أَلَذَّ وأَشْهَى مِن جِناد الثَّعالِبِ ومن عَضْرَفُوطٍ، حَطَّ بي فَزَجَرْتُه، * يُبادِرُ سِرْباً من عَظاءٍ قَوارِبِ الأَصمعي: السِّرْبُ والسُّرْبةُ من القَطَا، والظِّباءِ والشاءِ: القَطيعُ.
      يقال: مَرَّ بي سِرْبٌ من قَطاً وظِـبَاءٍ ووَحْشٍ ونِساءٍ، أَي قَطِـيعٌ.
      وقال أَبو حنيفة: ويقال للجماعةِ من النخلِ: السِّرْبُ، فيما ذَكَرَ بعضُ الرُّواةِ.
      قال أَبو الـحَسَنِ: وأَنا أَظُنُّه على التَّشبِـيه، والجمعُ من كلِّ ذلك أَسْرابٌ؛ والسُّرْبةُ مِثلُه.
      ابن الأَعرابي: السُّرْبةُ جماعة يَنْسَلُّونَ من العَسْكَرِ، فيُغيرون ويَرْجعُون.
      والسُّرْبة: الجماعة من الخيلِ، ما بين العشرين إِلى الثلاثينَ؛ وقيل: ما بين العشرةِ إِلى العِشرينَ؛ تقول: مَرَّ بي سُرْبة، بالضم، أَي قِطْعة من قَطاً، وخَيْلٍ، وحُمُرٍ، وظِباءٍ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف ماءً: سِوَى ما أَصابَ الذِّئْبُ منه، وسُرْبةٍ * أَطافَتْ به من أُمـَّهاتِ الجَوازِلِ وفي الحديث: كأَنهم سِرْبٌ ظِـباءٍ؛ السِّرْبُ، بالكسرِ، والسُّرْبة: القَطِـيعُ من الظِّباءِ ومن النِّساءِ على التَّشْبيه بالظِّباءِ.
      وقيل: السُّرْبةُ الطائفة من السِّرْبِ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فكان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يُسَرِّبُهُنَّ إِليَّ، فيَلْعَبْنَ مَعِـي أَي يُرْسلُهُنَّ إِليَّ.
      ومنه حديث عليٍّ: إِني لأُسَرِّبُه عليه أَي أُرْسِلُه قِطْعةً قِطْعةً.
      وفي حديث جابر: فإِذا قَصَّرَ السَّهْمُ، قال: سَرِّبْ شيئاً أَي أَرْسِلْه؛‏

      يقال: ‏سَرَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا أَرْسَلْتَه واحداً واحداً؛ وقيل: سِرْباً سِرباً، وهو الأَشْبَه.
      ويقال: سَرَّبَ عليه الخيلَ، وهو أَن يَبْعَثَها عليه سُرْبةً بعدَ سُربةٍ.
      الأَصمعي: سَرِّبْ عليَّ الإِبلَ أَي أَرْسِلْها قِطْعةً قِطْعةً.
      والسَّرْبُ: الطريقُ.
      وخَلِّ سَرْبَه، بالفتح، أَي طريقَه ووجهَه؛ وقال أَبو عمرو: خَلِّ سِرْبَ الرجلِ، بالكسرِ؛ قال ذو الرمة: خَلَّى لَـها سِرْبَ أُولاها، وهَيَّجَها، * من خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ، هِمْهِـيم؟

      ‏قال شمر: أَكثر الرواية: خَلَّى لَـها سَرْبَ أُولاها، بالفتح؛ قال الأَزهري: وهكذا سَمِعْتُ العربَ تقول: خلِّ سَرْبَه أَي طَريقَه.
      وفي حديث ابن عمر: إِذا ماتَ المؤمنُ يُخَلَّى له سَرْبُه، يَسْرَحُ حيثُ شاءَ أَي طريقُه ومذهبُه الذي يَمُرُّ به.
      وإِنه لواسعُ السِّرْبِ أَي الصَّدْرِ، والرأْي، والـهَوَى، وقيل: هو الرَّخِـيُّ البال، وقيل: هو الواسعُ الصَّدْرِ، البَطِـيءُ الغَضَب؛ ويُروى بالفتح، واسعُ السَّرْبِ، وهو الـمَسْلَك والطريقُ.
      والسَّرْبُ، بالفتح: المالُ الراعي؛ وقيل: الإِبل وما رَعَى من المالِ.
      يقال: أُغِـيرَ على سَرْبِ القومِ؛ ومنه قولُهم: اذْهَب فلا أَنْدَهُ سَرْبَكَ أَي لا أَرُدُّ إِبلكَ حتى تَذْهَب حيثُ شاءَت، أَي لا حاجة لي فيك.
      ويقولون للمرأَة عند الطلاقِ: اذْهَبـي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فتَطْلُق بهذه الكلمة.
      وفي الصحاح: وكانوا في الجاهليةِ يقولون في الطَّلاقِ،فَقَيَّده بالجاهليةِ.
      وأَصْلُ النَّدْهِ: الزَّجْرُ.
      الفراءُ في قوله تعالى: فاتخذَ سبيلَه في البحرِ سَرَباً؛ قال: كان الـحُوت مالحاً، فلما حَيِـيَ بالماءِ الذي أَصابَه من العَينِ فوقَع في البحرِ، جَمَد مَذْهَبُه في البحرِ، فكان كالسَّرَبِ، وقال أَبو إِسحق: كانت سمكةً مملوحةً، وكانت آيةً لموسى في الموضعِ الذي يَلْقَى الخَضِرَ، فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً؛ أَحْيا اللّه السمكة حتى سَرَبَتْ في البحر.
      قال: وسَرَباً منصوبٌ على جهتَين: على المفعولِ، كقولك اتخذْتُ طريقِـي في السَّرَب، واتخذتُ طريقي مكانَ كذا وكذا، فيكون مفعولاً ثانياً، كقولك اتخذت زيداً وكيلاً؛ قال ويجوز أَن يكونَ سَرَباً مصدراً يَدُلُّ عليه اتخذ سبيلَه في البحر، فيكون المعنى: نَسِـيَـا حُوتَهما، فجَعَل الحوتُ طريقَه في البحر؛ ثم بَيَّن كيف ذلك، فكأَنه، قال: سَرِبَ الحوتُ سَرَباً؛ وقال الـمُعْتَرِض الظَّفَرِي في السَّرَب، وجعله طريقاً: تَرَكْنا الضَّبْع سارِبةً إِليهم، * تَنُوبُ اللحمَ في سَرَبِ الـمَخِـيمِ قيل: تَنُوبُه تأْتيه.
      والسَّرَب: الطريقُ.
      والمخيم: اسم وادٍ؛ وعلى هذا معنى الآية: فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً، أَي سبيل الحوت طريقاً لنفسِه، لا يَحِـيدُ عنه.
      المعنى: اتخذ الحوتُ سبيلَه الذي سَلَكَه طريقاً طَرَقَه.
      قال أَبو حاتم: اتخذ طريقَه في البحر سَرباً، قال: أَظُنُّه يريد ذَهاباً كسَرِب سَرَباً، كقولك يَذهَب ذَهاباً.
      ابن الأَثير: وفي حديث الخضر وموسى، عليهما السلام: فكان للحوت سَرَباً؛ السَّرَب، بالتحريك: الـمَسْلَك في خُفْيةٍ.
      والسُّرْبة: الصَّفُّ من الكَرْمِ.
      وكلُّ طريقةٍ سُرْبةٌ.
      والسُّرْبة، والمَسْرَبةُ، والـمَسْرُبة، بضم الراءِ، الشَّعَر الـمُسْتدَقُّ، النابِت وَسَطَ الصَّدْرِ إِلى البطنِ؛ وفي الصحاح: الشَّعَر الـمُسْتَدِقُّ،الذي يأْخذ من الصدرِ إِلى السُّرَّة.
      قال سيبويه: ليست الـمَسْرُبة على المكان ولا المصدرِ، وإِنما هي اسم للشَّعَر؛ قال الحرث بنُ وَعْلة الذُّهْلي: أَلآنَ لـمَّا ابْيَضَّ مَسْرُبَتي، * وعَضَضْتُ، من نابي، على جِذْمِ وحَلَبْتُ هذا الدَّهْرَ أَشْطُرَه، * وأَتَيْتُ ما آتي على عِلْمِ تَرْجُو الأَعادي أَن أَلينَ لها، * هذا تَخَيُّلُ صاحبِ الـحُلْمِ! قوله: وعَضَضْتُ، من نابي، عَلى جِذْمِ أَي كَبِرْتُ حتى أَكَلْت على جِذْمِ نابي.
      قال ابن بري: هذا الشعر ظنَّه قوم للحرث بن وَعْلة الجَرْمي، وهو غلط، وإِنما هو للذُّهلي، كما ذكرنا.
      والمَسْرَبة، بالفتح: واحدة الـمَسارِبِ، وهي الـمَراعِـي.
      ومَسارِبُ الدوابِّ: مَراقُّ بُطونِها.
      أَبو عبيد: مَسْرَبَة كلِّ دابَّةٍ أَعالِـيهِ من لَدُن عُنُقِه إِلى عَجْبِه، ومَراقُّها في بُطونِها وأَرْفاغِها؛

      وأَنشد: جَلال، أَبوهُ عَمُّه، وهو خالُه، * مَسارِبُهُ حُوٌّ، وأَقرابُه زُهْر؟

      ‏قال: أَقْرابهُ مَراقُّ بُطُونه.
      وفي حديث صفةِ النبـيّ، صلى اللّه عليه وسلم: كان دَقِـيقَ الـمَسْرُبَة؛ وفي رواية: كانَ ذا مَسْرُبَة.
      وفلانٌ مُنْساحُ السرب: يُريدون شَعر صَدْرِه.
      وفي حديث الاسْتِنْجاءِ بالـحِجارة: يَمْسَحُ صَفْحَتَيْهِ بـحَجَرَيْن، ويَمْسَحُ بالثَّالِثِ الـمَسْرُبة؛ يريدُ أَعْلى الـحَلْقَة، هو بفتح الراءِ وضمِّها، مَجْرَى الـحَدَث من الدُّبُر، وكأَنها من السِّرْب الـمَسْلَك.
      وفي بعض الأَخبار: دَخَل مَسْرُبَتَه؛ هي مثلُ الصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفَةِ، ولَيْسَتْ التي بالشين المعجمة، فإِنَّ تِلك الغُرْفَةُ.
      والسَّرابُ: الآلُ؛ وقيل: السَّرابُ الذي يكونُ نِصفَ النهارِ لاطِئاً بالأَرضِ، لاصقاً بها، كأَنه ماءٌ جارٍ.
      والآلُ: الذي يكونُ بالضُّحَى، يَرفَعُ الشُّخُوصَ ويَزْهَاهَا، كالـمَلا، بينَ السماءِ والأَرض.
      وقال ابن السكيت: السَّرَابُ الذي يَجْرِي على وجهِ الأَرض كأَنه الماءُ، وهو يكونُ نصفَ النهارِ.
      الأَصمعي: الآلُ والسَّرابُ واحِدٌ، وخالَفه غيرُه، فقال: الآلُ من الضُّحَى إِلى زوالِ الشمسِ؛ والسَّرَابُ بعدَ الزوالِ إِلى صلاة العصر؛ واحْتَجُّوا بإِنَّ الآل يرفعُ كلَّ شيءٍ حتى يصِـير آلاً أَي شَخْصاً، وأَنَّ السَّرابَ يَخْفِضُ كلَّ شيءٍ حتى يَصِـيرَ لازِقاً بالأَرضِ، لا شَخْصَ له.
      وقال يونس: تقول العرب: الآلُ من غُدوة إِلى ارْتفاع الضُّحَى الأَعْلى، ثم هو سرابٌ سائرَ اليومِ.
      ابن السكيت: الآلُ الذي يَرْفَع الشُّخوصَ، وهو يكون بالضُّحَى؛ والسرابُ الذي يَجْري على وجهِ الأَرض، كأَنه الماءُ، وهو نصفُ النهارِ؛ قال الأَزهري: وهو الذي رأَيتُ العرب بالبادية يقولونه.
      وقال أَبو الهيثم: سُمِّيَ السَّرابُ سَراباً، لأَنـَّه يَسْرُبُ سُروباً أَي يَجْري جَرْياً؛ ‏

      يقال: ‏سَرَب الماءُ يَسْرُب سُروباً.
      والسَّريبة: الشاة التي تصدرها، إِذا رَوِيَت الغَنَم، فتَتْبَعُها.
      والسَّرَبُ: حَفِـير تحتَ الأَرض؛ وقيل: بَيْتٌ تحتَ الأَرضِ؛ وقد سَرَّبْتُه.
      وتَسْريبُ الـحَافِرِ: أَخْذُه في الـحَفْرِ يَمْنَة ويَسْرَة.
      الأَصمعي: يقال للرجل إِذا حَفر: قد سَرَبَ أَي أَخذ يميناً وشمالاً.
      والسَّرَب: جُحْر الثَّعْلَبِ، والأَسَد، والضَّبُعِ، والذِّئْبِ.
      والسَّرَب: الموضعُ الذي قَدْ حَلَّ فيه الوحشِـي، والجمع أَسْرابٌ.
      وانْسَرَب الوَحْشِـي في سَرَبه، والثعلب في جُحْرِه، وتَسَرَّبَ: دخل.
      ومَسارِب الـحَيَّاتِ: مَواضِـعُ آثارها إِذا انْسابَتْ في الأَرض على بُطُونِها.
      والسَّرَبُ: القَناةُ الجَوْفاءُ التي يدخل منها الماءُ الحائِطَ.
      (* قوله «كزلق الرخ إلخ» هكذا في الأصل ولعله كرأس الزج.) وتَسَرَّبُوا فيه: تَتابَعُوا.
      والسَّرْبُ: الخَرْزُ، عن كُراعٍ.
      والسَّرْبةُ: الخَرْزة.
      وإِنَّكَ لتُريدُ سَرْبةً أَي سَفَراً قَريباً، عن ابن الأَعرابي.
      شمر: الأَسْرابُ من الناسِ: الأَقاطِـيعُ، واحدها سِرْبٌ؛ قال: ولم أَسْمَعْ سِرْباً في الناسِ، إِلا للعَجّاجِ؛ قال: ورُبَّ أَسْرابِ حَجِـيجٍ نظمِ والأُسْرُبُ والأُسْرُبُّ: الرَّصاصُ، أَعْجَمِـيٌّ، وهو في الأَصْل سُرْبْ.
      والأُسْرُبُ: دُخانُ الفِضَّةِ، يَدخُلُ في الفَمِ والخَيْشُومِ والدُّبُرِ فيُحْصِرُه، فرُبَّما أَفْرقَ، ورُبَّما ماتَ.
      وقد سُرِبَ الرجل، فهو مَسْرُوبٌ سَرْباً.
      وقال شمر: الأُسْرُبُ، مخفَّف الباءِ، وهو بالفارسية سُرْبْ، واللّه أَعلم.
      "


معنى أتسربل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرْبَلَ** \- [س ر ب ل]. (ف: ربا. متعد).** سَرْبَلْتُ**،** أُسَرْبِلُ**،** سَرْبِلْ**، مص. سَرْبَلَةٌ. "سَرْبَلَتْ دُمْيَتَهَا" : ألْبَسَتْهَا السِّرْبَالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسربلَ بـ يتسربل، تسربُلاً، فهو مُتَسربِل، والمفعول مُتسربَلٌ به • تسربل بالسِّربالِ: مُطاوع سربلَ: لبِسَه "ما زلت أرميهم بثغرة نحره ... ولَبَانه حتَّى تسربل بالدَّمِ: حتَّى تغطَّى بسربال من الدَّم"| تسربَل بالمجد: تجلَّل به.
مختار الصحاح
س ر ب ل : السِّرْبَالُ القميص و سرْبَلهُ فَتَسَرْبَلَ أي ألبسه السربال
لسان العرب
السِّرْبالُ القَميص والدِّرْع وقيل كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ وقد تَسَرْبَلَ به وسَرْبَلَه إِياه وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ وفي حديث عثمان رضي الله عنه لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى السِّرْبالُ القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة ويُجْمَع على سَرابِيلَ وفي الحديث النَّوائحُ عليهنَّ سَرابِيلُ من قَطِرانٍ وتطلق السَّرابيلُ على الدروع ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أَبْطالٌ لبَوسُهُمُ من نَسْجِ دَاوُدَ في الهَيْجا سَرابِيلُ وقيل في قوله تعالى سَرابِيلَ تَقِيكم الحَرَّ إِنها القُمُص تَقي الحَرَّ والبَرْد فاكتفى بذكر الحَرِّ كأَنَّ ما وَقى الحَرَّ وَقى البرد وأَما قوله تعالى وسَرابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكم فهي الدُّرُوع والسَّرْبَلَة الثَّرِيد الكثير الدَّسَمِ أَبو عمرو السرْبَلَة ثَرِيدة قد رُوِّيَتْ دَسَماً
الرائد
* سربل سربلة. 1-ه: ألبسه السربال. 2-ه السربال: ألبسه إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: