وصف و معنى و تعريف كلمة أتسعلون:


أتسعلون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و سين (س) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتسعلون في معاجم اللغة العربية:



أتسعلون

جذر [سعل]

  1. عُلُوّ: (اسم)
    • عُلُوّ : مصدر عَلاَ
  2. عُلوّ: (اسم)
    • مصدر عَلاَ
    • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
    • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
    • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
    • عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد
    • (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر
  3. عِلاوة: (اسم)
    • الجمع : عَلاوات و عِلاوات و عَلاوَى و عَلاويّ
    • عَلاوة / عِلاوة
    • العِلاوةُ: من كل شيءٍ: ما زاد عليه
    • العِلاوةُ: ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره والجمع : عَلاوَى
    • العِلاوةُ:ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية عِلاوةُ استيراد،
    • عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك
    • عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة
    • عِلاَوَةُ الرَّأْسِ : أَعْلاَهُ
  4. عِلو: (اسم)
    • العِلْوُ من كل شيء: أَرفعُهُ
    • قَعَدْتُ عِلْوَه، وفي عِلْوِه


  5. عالَى: (فعل)
    • عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ
    • عالَى الشيءَ: رَفَعهُ
    • عالَى الشيءَ،به: صَعِده
    • عال عَنا: تَنَحَّ عَنَّا
    • عَالَى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ
    • عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ : صَعِدَهُ
    • عَالِ عَنِّي : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ
    • عَالَى الْمُسَافِرُ : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ
  6. اِستَعلَى: (فعل)
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى عليه - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْلَى النَّهارُ : اِرْتَفَعَ
    • اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا
    • استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع
    • استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا
    • استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه
    • استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها
    • استعلى الرَّجلُ : غلَب وفاز
    • استعلى الرَّجلُ :طلب العلا والرفعة
    • استعلى الرَّجلُ :تكبَّر وتعالى
  7. عَلو: (اسم)
    • أَخَذَهُ عَلْواً : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً
  8. عُلو: (اسم)
    • عُلْوُ الشَّيْءِ : أَرْفَعُهُ
  9. أَعْلَنَ: (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
  10. عُليا: (اسم)


    • الجمع : عُلىً
    • العُلْيَا : مؤنث الأعلى ، وفي الحديث: حديث شريف اليَدُ العُليا خير من اليد السُّفلى
    • العليا: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس (وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا )
    • نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ
  11. مُتَعال: (اسم)
    • مُتَعَالٍ، الْمُتَعَالِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن تَعَالَى)
    • مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ : مُتَرَفِّعٌ
    • الجُدْرَان الْمُتَعَالِيَة : الْمُرْتَفِعَة
    • المُتعالي: اسم من أسماء الله الحُسنى، معناه: الرَّفيع القدر، المُستعلِي على كلّ شيءٍ بقدرته وقهره
  12. إِعلاء: (اسم)
    • مصدر أعْلَى
    • إعْلاَءُ مَقامِهِ : الرَّفْعُ مِنْهُ، أَيْ جَعْلُهُ عَالِياً
    • (علوم النفس) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائِزَ سامية إعلاءُ النَّفس/ العواطف/ المزاج
  13. عُلْيا: (اسم)
    • عُلْيا : مؤنت أعلى
  14. عِلّيّون: (اسم)
    • جمع عِلِّيّ: اسم لأعلى الجنّة، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين، يعرب إعراب جمع المذكر السالم
  15. اِستِعلاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْلَى
    • يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ : بِتَكَبُّرٍ، بِتَرَفُّعٍ
    • (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق استعلاء حرف،
  16. إِعلاء: (اسم)


    • إعلاء : مصدر أَعْلَى
  17. أَعْلَونَ: (اسم)
    • أَعْلَونَ : جمع أعلى
  18. عَلاء: (اسم)
    • العَلاءُ : الرِّفْعة والشَّرَف
    • مصدر علِيَ
  19. عَوالٍ: (اسم)
    • عَوالٍ : جمع عالية
  20. مُتعالٍ: (اسم)
    • مُتعالٍ : فاعل من تَعالَى
  21. اِستعلاء: (اسم)
    • اِستعلاء : مصدر اِستَعلَى
  22. عَوَالٍ: (اسم)


    • عَوَالٍ : جمع عال
  23. مُتعالى: (اسم)
    • مُتعالى : اسم المفعول من تَعالَى
  24. أعِلاّء: (اسم)
    • أعِلاّء : جمع عَليل
  25. عَلياء: (اسم)
    • العلياء: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس
    • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
    • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
    • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
,
  1. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه. عَلا عُلُوًّا، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به: صَعِدَهُ.
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ: صَغَقَ ضَخْطَظٍ.
      ـ عَلاءُ: الرِّفْعَةُ، واسمٌ.
      ـ عَلا النَّهارُ: ارْتَفَعَ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى.
      ـ عَلا الدَّابَّةَ: رَكِبَها.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ. وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً، وعَلاَ علُوًّا.
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ: شريفٌ.
      ـ مَعْلاةُ: كَسْبُ الشَّرَفِ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ، وقرية باليمامةِ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم: جِلَّتُهُم.
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ: جَعَلَهُ عالِياً.
      ـ عالِيَةُ: أَعْلَى القَناةِ، أو رأسُهُ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ، وهي: العَوالِي، والنِّسْبَةُ: عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ، بالضم نادِرَةٌ.
      ـ عالَى وأَعْلَى: أتاها.
      ـ عِلاوَةُ: أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ: ما زادَ عليه، وفَرَسٌ.
      ـ عَلْياءُ: السَّماءُ، ورَأْسُ الجَبَلِ، والمكانُ العالِي، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ.
      ـ عُلْيا مُضَرَ، والقَصْرِ: أَعْلاها.
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً: نَزَّلَه،
      ـ عَلَّى الكِتابَ: عَنْوَنَهُ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً.
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ: أَظْهَرُوهُ.
      ـ عِلْيانُ: الضَّخْمُ، والطَّوِيلُ، والمَتاعُ، والناقةُ المُشْرِفَةُ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ: الجَهيرُ، كالعِلِّيانِ، وذَكَرُ الضِّباعِ،
      ـ عُلْيانُ: عُنْوانُ الكِتابِ.
      ـ عَلايَةُ: موضع، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ، كالعَلْيِ.
      ـ عَلِيُّ: الشديدُ القوِيُّ. وبه سُمِّيَ.
      ـ عَلاةُ: السَّنْدانُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ، ويُحْلَبُ بها، والناقةُ المُشْرِفَةُ، وفرسٌ، وجبلٌ.
      ـ عِلِّيُّونَ، جمعُ عِلِّيٍّ: في السماءِ السابِعةِ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ.
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ: صَحابيَّان.
      ـ يِعْلَى: امرأةٌ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى: تابِعِيٌّ.
      ـ أخَذَهُ عَلْواً: عَنْوَةً.
      ـ تَعالِي: الارْتفاعُ، إذا أمَرْتَ منه، قُلْتَ: تَعالَ، ولَها: تَعالَيْ.
      ـ تَعَلَّى: عَلاَ في مُهْلَةٍ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمَتْ.
      ـ أتَيْتُه من عَلِ، ومن عُل، ومِنْ عَلَى، ومِنْ عالٍ: مِنْ فَوْقُ.
      ـ عالِ عَلَيَّ: احْمِلْ.
      ـ عُلِّيَّةُ، وعِلِّيَّةُ: الغُرْفَةُ، ج: العَلالِي.
      ـ مُعَلَّى: سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، وفَرَسُ الأشْعَرِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي: الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها، وفَرَسٌ.
      ـ يُعَيْلَى: رَجُلٌ.
      ـ مُعْتَلِي: الأسَدُ.
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ، وعَلْيانُ، وعُلَيَّانُ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ عُلَى: بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى، وموضع بديارِ غَطَفَانَ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ.
      ـ عَلاءُ: موضع بالمَدِينَةِ.
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ: ببُخاراءَ.
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ: بِحِمْصَ.
      ـ عَلْواءُ: القِصَّةُ العالِيَةُ،
      ـ بلا لامٍ: امْرَأةٌ، وفرَسانِ.
      ـ عِلِيُّ: العُلُوُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعلى

    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) :-
      استعلى الرَّجلُ
      1 - غلَب وفاز :- {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} .
      2 - طلب العلا والرفعة.
      3 - تكبَّر وتعالى.
      استعلى النَّهارُ: ارتفع :-استعلى القمرُ.
      استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا :-استعلى المنارةَ/ البرجَ.
      استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه :-استعلى الحقُّ على الباطلِ، - استعلى العدلُ على الظلمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَلاوة
    • عَلاوة / عِلاوة :-
      جمع عَلاوات وعِلاوات وعَلاوَى وعَلاويّ: ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية :-عِلاوةُ استيراد، - أعطى عامله عِلاوةً، - خصم العِلاوات:-
      عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك.
      عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عِلاوة
    • علاوة - ج، علاوى وعلاوي
      1- علاوة من كل شيء : ما زاد عليه «أعطاه كذا من المال علاوة»، أي زيادة. 2- علاوة : أعلى الرأس. 3- علاوة : أعلى العنق. 4- علاوة : ما يوضع على الدابة بعد تمام حملها. 5- علاوة في الاقتصاد : أجر أو مرتب إضافي يتلقاه العامل أو الموظف مكافأة أو ترقية.

    المعجم: الرائد

  5. إِستَعلَى
    • إستعلى - استعلاء
      1- إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع. 2- إستعلى : تدرج في الارتفاع. 3- إستعلاه أو عليه : غلبه. 4- إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا. 5- إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا. 6- إستعلى الشيء : صعده.


    المعجم: الرائد

  6. العِلاوةُ
    • العِلاوةُ من كل شيءٍ: ما زاد عليه.
      و العِلاوةُ ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره. والجمع : عَلاوَى.
      وعلاوةُ الذَّهب (في الاقتصاد) : زيادةُ سعرهِ على قيمته القانونية .
      و العِلاوةُ للعامل والمستخدم: ما يزاد على مرتَّبه الأصلي كلَّ مدَّة معينة تمضي في العمل [وهي العلاوة الدورية].
      أو لِترقِّيهِ إلى درجة أَعلى [وهي علاوة الترقية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعلنَ
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ، - إعلان الإفلاس، - {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :-
      أعلن العداوةَ: جاهَر بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَلْياءُ
    • عَلْياءُ :-
      العلياء كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ، - ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب، - {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [قرآن] :-
      • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية، - عَلْياء المجد: قمّته وذروته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عَلياء
    • علياء
      1- علياء : مكان عال مشرف : «علياء المجد». 2- علياء : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها. 3- علياء : رأس الجبل. 4- علياء : سماء. 5- علياء : شرف

    المعجم: الرائد

  10. عُليا
    • عليا - جمع على
      1- عليا : مؤنث الأعلى. 2- عليا : مكان مشرف. 3- عليا : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها : «الشفة العليا». 4- عليا : «عليا القبيلة» : أعلاها، أشرفها.

    المعجم: الرائد

  11. عالية
    • عالية - ج، عوال
      1- عالية : مؤنث عال. 2- عالية : أعلى القناة من الرمح. 3- عالية من الشيء : : أرفعه. 4- عالية من الوادي : حيث ينحدر الماء.

    المعجم: الرائد

  12. استَعْلَى
    • استَعْلَى النهارُ: ارتفع.
      و استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع.
      و استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا.
      و استَعْلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصَعِدَهُ.
      و استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه.
      و استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَالَى
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ.
      1. :-عَالَى الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.
      2. :-عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ :- : صَعِدَهُ.
      3. :-عَالِ عَنِّي :- : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ.
      4. :-عَالَى الْمُسَافِرُ :- : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ.

    المعجم: الغني

  14. عُلُوٌّ
    • [ع ل و]. (مصدر عَلاَ).
      1. :-عُلُوُّ الهِمَّةِ :- : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ.
      عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي الْمَمَاتِ ... ... لَعَمْرِي تِلْكَ إِحْدَى الْمُعْجِزَاتِ
      (صفي الدين الحلي).

      2. :-أَظْهَرَ عُلُوّاً :- : تَجَبُّراً.القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن).
      3. :-تُوجَدُ القَرْيَةُ عَلَى عُلُوِّ أَلْفِ مِتْرٍ :- : عَلَى اِرْتِفَاعٍ. :-عُلُوٌّ شَاهِقٌ.

    المعجم: الغني

  15. استعلاء
    • استعلاء :-
      1 - مصدر استعلى/ استعلى على.
      2 - (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :-استعلاء حرف، - صفة/ حروف الاستعلاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عُلُوّ
    • عُلُوّ :-
      1 - مصدر علا/ علا في
      عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة، - عُلُوُّ الهِمَّة: الطُّموح والتَّطلُّع، - عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد.
      2 - رفعة وعظمة :- {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا} .
      3 - (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. علاة
    • علاة - ج، علوات وعلا
      1- علاة : سندان. 2- علاة : ناقة جسيمة.

    المعجم: الرائد

  18. العلياء
    • كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ- ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب- {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [ق] :- ° أهل العَلْياء

    المعجم: عربي عامة

  19. أعْلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أعْلَنْتُ، أُعْلِنُ، أَعْلِنْ، مصدر إعْلاَنٌ.
      1. :-أعْلَنَهُ السِّرَّ أو بِالسِّرِّ :-: أظْهَرَهُ.
      2. :-أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ... :- : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
      3. :- أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ :- : أشْعَلَهَا.
      4. :-أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ :- : جاهَرَ بِهِ.
      5. :-أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ بِضَاعَتِهَا بِوَاسِطَةِ إِعْلاَناتٍ تِجَارِيَّةٍ :- : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.

    المعجم: الغني

  20. عِلاَوَةٌ
    • جمع: عَلاوَى، عَلاَوٍ . [ع ل و].
      1. :-عِلاَوَةُ الرَّأْسِ :- : أَعْلاَهُ.
      2. :-عِلاَوَةً عَلَى ذِلِكَ :- : بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ.
      3. :-سَلَّمَهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ عِلاَوَةً :- : زِيَادَةً عَلَى مَا يَحِقُّ لَهُ، إِضَافَةً.

    المعجم: الغني

  21. عُلْيَا
    • جمع: عُلىً. مُؤَنَّثُ أَعْلَى. [ع ل و،ع ل ي].
      1. :-حَصَلَ عَلَى مَكَانَةٍ عُلْيَا :- : عَلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ. :-لَهُ قِيمَةٌ عُلْيَا.
      2. :-نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا :- : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً.
      3. :-الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى :- : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ.
      4. :-الْقِيَادَةُ الْعُلْيَا لِلْقُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :- : قِيَادَةُ الأَرْكَانِ.

    المعجم: الغني

  22. عالَى
    • عالى - معالاة
      1- عالى الشيء : رفعه. 2- عالى الشيء أو به : صعده.

    المعجم: الرائد

  23. أعلن الأمر/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر
    • أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :- ° أعلن العداوةَ

    المعجم: عربي عامة

  24. اِسْتَعْلَى
    • [ع ل و]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَعْلَى، يَسْتَعْلِي، مصدر اِسْتِعْلاءٌ.
      1. :-اِسْتَعْلَى النَّهارُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ :- : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا...

    المعجم: الغني

  25. عُلّيّة
    • علية - و علية
      1-غرفة أو طبقة عليا في البيت منفصلة عن الأرض بطبقة، جمع : علالي. 2- «هو من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم

    المعجم: الرائد



معنى أتسعلون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَلَ** \- [س ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَلْتُ**،** أسْعُلُ**، مص. سُعَالٌ، سُعْلَةٌ. "سَعَلَ الْمَرِيضُ" : أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعْلاة [مفرد]: (حن) سِعْلى؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُعال [مفرد]: 1- مصدر سعَلَ. 2- (طب) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة "أُصيب بنوبات السُّعال- قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال". • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك. • حشيشة السُّعَال: (نت) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
المعجم الوسيط
ـَ سُعَالاً، وسُعْلَة: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أذًى عن الرئة والأعضاء المتّصلة بها.( سَعِلَ ) ـَ سَعَلاً: نَشط.( أسْعَلَهُ ): أنشطه.( استَسْعَلَتْ ) فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبثاً وسلاطة.( السَّاعِلُ ): موضع السعالِ من الحلق. وـ الفم.( السُّعَالُ ): طرد الهواء فجأة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أَو سواه من المسالك الشعبية. والسعال الديكي: مرض معدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الدّيك. ( مج ).( السِّعْلَى ): الغُول. ( ج ) السَّعالِي.( السِّعْلاةُ ): السِّعْلَى.
مختار الصحاح
س ع ل : سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَىسَعةٌ في و س ع
الصحاح في اللغة
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً. والمَسْعَلُ: موضعُه من الحَلْقِ. والعْلاةُ: أخبث الغيلان، وكذلك السِعْلاةُ: يمدُّ ويقصر؛ والجمع السَعالي. واسْتَسْعَلَتِ المرأة: صارت سِعْلاةً، إذا صارت صخَّابةً بَذِيَّةً.
تاج العروس

سَعَلَ كنَصَرَ سُعالاً وسُعْلَةً بِضَمّهِما وبه سُعْلَةٌ ثُمَّ كَثُرَ ذلكَ حَتَّى قَالُوا : رَمَاهُ فَسَعَلَ الدَّمَ أي أَلْقَاهُ مِنْ صَدْرِهِ وهِيَ أي السُّعْلَةُ : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبِيعَةُ أَذَىً عَنِ الرِّئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها كما حَقَّقَهُ الرَّئِيسُ في الْقَانُونِ ولِذا يُقالُ لِعُرُوقِ الرِّئةِ : قَصَبُ السُّعَالِ لأَنَّ مَخْرَجَهُ منها وتَقُولُ : أَغَصَّكَ السُّؤَالُ فَأَخَذَكَ السُّعَالُ وإِنَّهُ لَيَسْعُلُ سُعْلَةً مُنْكَرَةً . وسُعالٌ سَاعِلٌ : مُبالَغَةٌ كَقَوْلِهِم : شُغْلٌ شَاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ وكانَ القِيَاسُ أَنْ يُقالَ : سُعَالٌ مُسْعَلٌ ولكن العَرَبَ هكذا تَكَلَّمَتْ به وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" ذُو سَاعِلٍ كَسُعْلَةِ المَزْفُورِ وسَعَلَ سَعْلاً ظاهِرُهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ والصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ فَرِحَ : نَشَطَ وكذلكَ : زَعِلَ زَعَلاً وأَسْعَلْتُهُ وأَزْعَلْتُهُ : أَنْشَطْتُهُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأَسْعَلَهُ الْمَرْعَى واَزْعَلَهُ ويُرْوَى بَيْتُ أبي ذُؤَيْبٍ بالوَجْهَيْنِ :

أَكَلَ الْجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَسْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ والسَّاعِلُ : الْحَلْقُ قالَ ابنُ كُقْبِلٍ :

سَوَّافِ أَبْوَالِ الْحَمِيرِ مُحَشْرِجٍ ... ماءٍ الجَمِيمِ إلى سَوافِي السَّاعِلِ سَوافِيهِ : حُلْقُومُهُ مَرِيئُهُ كالْمَسْعَلِ وهو مَوْضِعُ السُّعَالِ مِنَ الحَلْقِ . والسَّاعِلُ : النَّاقَةُ بها سُعالٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسِّعْلاَةُ والسِّعْلاءُ بِكَسْرِهِما : الغُولُ أو سَاحِرَةُ الْجِنّ وقيلَ : السِّعْلاَةُ أَخْبَثُ الْغِيلاَنِ ج : السَّعَالَى . وفي الحَدِيثِ : لا صَفَرَ ولاَ هَامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعَالَى قيلَ : هُمْ سَحَرَةُ الجِنِّ يَعْنِي أَنَّ الغُولَ لا تَقْدِرُ أن تَغُولَ أَحداً أو تُضِلَّهُ ولكن في الْجِنِّ سَحَرَةٌ كسَحَرَةِ الإِنسِ لَهُمْ تَلْبِيسٌ وتَخْيِيلٌ وقد ذَكَرَها العَرَبُ في شِعْرِها قالَ الأَعْشَى :

" ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السّعالِي قال أبو حاتِمٍ : يُرِيدُ في سُوءِ حَالِهِنَّ حِينَ أُسِرْنَ وقالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

وَيأْوِي إِلى نِسْوَةٍ عُطِّلٍ ... وشُعْثٍ مَرَاضِيعَ مِثْلِ السَّعَالِي

وقالَ بعضُ العَرَبِ : لَمْ تَصِفِ العَرَبُ بالٍسِّعْلاَةِ إِلاَّ الْعَجائِزَ والخَيْلَ ويُقالُ : أَعُوذُ باللهِ مِنْ هذه السَّعَالِي أي النِّساءُ الصَّخَابَاتُ وهوَ مَجازٌ . ومِنَ المَجازِ : اسْتَسْعَلَتِ الْمَرْأَةُ : أي صَارَتْ كَهِيَ في الخُبْثِ والسَّلاَطَةِ وفي العُبابِ : أي صَخّاَبَةً بَذِيَّةً وقالَ أبو عَدْنَانَ إِذا كانت المَرْأَةُ قَبِيحَةَ الْوَجْهِ سَيِّئَةَ الخُلُقِ شُبِّهَتْ بِالسِّعْلاَةِ قالَ أَبُو زَيْدٍ : ومِثْلُهُ : اسْتَكْلَبَتْ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البُغاثُ وقَوْلُهُمْ : عَنْزٌ نَزَتْ في جَبَلٍ فاسْتَتْيَسَتْ ثُمَّ مِن بَعْدِ اسْتِتْيَاسِهَا اسْتَعْنَزَتْ . السَّعْلُ مُحَرَّكَةً : الشِّيصُ الْيَابِسُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والسَّعَالِي بكَسْرِ اللاَّمِ : نَبَاتٌ يَفْجُرُ وَرَقُهُ الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُهَا وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الْجَرَبَ وهوَ أَفْضَلُ دَواءٍ لِلسُّعَالِ ويَفُشُّ الانْتِصَابَ حَتَّى التَبَخُّرَ بِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّاعِلُ : الفَمُْ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيرُهُ ... يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ سَاعِلُهْ أي فَمُهُ لَنَّ السَّاعِلَ بِهِ يَسْعُلُ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . والسِّعْلَى كذِكْرَى : لُغَةٌ في السِّعْلاءِ والجَمْعُ سِعْلَياتٌ قيلَ : هِيَ أُنْثَى الغِيلاَنِ . والسَّعَالِي : الْخَيْلُ عَلى التَّشْبِيهِ قالَ ذُو الإِصْبَعِ :

ثُمَّ إنْ بَعَثْنَا أُسُودَ عَادِيَةٍ ... مِثْلَ السَّعالِي نَقَائِياً نُزُعَا نَقَائِياً : مُخْتَارَاتٍ والنُّزُعُ : يَنْزِعُ كُلُّ واحدٍ مِنْهُم إلى أَبٍ شَرِيفٍ . وأَسْعَلَهُ السَّوِيقُ : أَوْرَثَ لَهُ سُعَالاً وأَسْعَلَهُ : جَعَلَهُ كالسِّعْلاَةِ . وعَليُّ بنُ محمدِ بنِ أبي السِّعْلِيّ بالكسرِ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن قاضِي البَصْرَةِ أبي عُمَرَ محمدِ بنِ أحمدَ النُّهَاَونْدِيِّ قالَهُ الحافِظُ

لسان العرب
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ثم كَثُر ذلك حتى قالوا رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره قال فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ والساعِلُ الحَلْق قال ابن مقبل سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ حُلْقومُه ومَرِيئُه قال الأَزهري والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه لأَن الساعِلَ به يَسْعُل والمَسْعَلُ موضع السُّعال من الحَلْق وسَعَلَ سَعْلاً نَشِطَ وأْسْعَله الشيءُ أَنْشَطَه ويروى بيت أَبي ذؤيب أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف أَزْعَلَتْه أَبو عبيدة فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد والسَّعَلُ الشِّيصُ اليابس والسِّعْلاةُ والسِّعْلا الغُولُ وقيل هي ساحرة الجِنِّ واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة قال أَبو عدنان إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة وقيل السِّعْلاة أَخبث الغِيلان وكذلك السِّعْلا يمد ويقصر والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ وقيل هي الأُنثى من الغِيلان وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى هي جمع سِعْلاةٍ قيل هم سَحَرَةُ الجِنِّ يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها قال الأَعشى ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعالي قال أَبو حاتم يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ وقال لبيد يصف الخَيل عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ قال شَمِر وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ نَقائِياً مُخْتارات النُّزُعُ الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف قال أَبو زيد مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ ( * قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء وفي نسخة من التهذيب جبل بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ومثله إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ
الرائد
* سعل يسعل: سعالا وسعلة. أخذه السعال.
الرائد
* سعل يسعل: سعلا. كان نشيطا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: