وصف و معنى و تعريف كلمة أتشاح:


أتشاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح أتشاح في معاجم اللغة العربية:



أتشاح

جذر [تشح]

  1. اِتِّشاح: (اسم)
    • مصدر اِتَّشَحَ
    • كَانَ اتِّشَاحُهُ بِوِشَاحِ الاسْتِحْقَاقِ عَنْ جَدَارَةٍ : لِبَاسُهُ الوِشَاح
  2. وَشَّحَ: (فعل)
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح
    • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
    • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
    • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  3. وُشُح: (اسم)
    • وُشُح : جمع وُشاح
  4. اِتَّشَحَ: (فعل)
    • اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به
    • اِتّشَحَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ الوشاحَ
    • اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى
    • اتَّشَحَتِ فلانٌ بثوبه : تغطى به ثم أَخْرَجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدرِه
    • اتَّشَحَتِ بسيفه: تقلَّد


  5. تَشاحَّ : (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  6. تَوَشَّحَ: (فعل)
    • توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به
    • تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ : لَبِسَ الوِشَاحَ
    • تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ
    • تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ : عَانَقَهُ
    • تَوَشَّحَ الجَبَلَ : سَلَكَهُ
  7. موَشَّح: (اسم)
    • الجمع : مُوشّحات
    • اسم مفعول من وشَّحَ
    • المُوَشَّحُ : التوشيح
    • المُوَشَّحُ من الدِّيَكة : ماله خُطَّتان كالوِشاح
    • وثوبٌ موشَّحٌ: مُوَشَّى
    • (آداب) توشيح؛ نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سمِّي كذلك لأنه يشبه الوِشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات
    • مُوشَّح غنائيّ: (آداب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء
    • مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ
  8. تَوشيح: (اسم)
    • الجمع : توشيحات و تواشيحُ
    • مصدر وَشَّحَ
    • تَوْشِيحُ البَطَلِ: إلْبَاسُهُ الوِشَاحَ
    • تَوْشِيحُ صَدْرِهِ بِوِسَامٍ : وَضْعُ الوِسَامِ عَلَى صَدْرِهِ
    • التَّوْشِيحُ : اسم لنوع من الشعر، استحدثه الأَندلسيُّون، وله أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلفة، وأَكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أَبيات
    • أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ثمانين حَوْلا، لا أبالك، يسأمِ . فالتَّوشيح في كلمة (سئمتُ)
  9. تَوَشُّح: (اسم)
    • مص تَوَشَّحَ
    • تَوَشُّحُ القَائِدِ: لُبْسُهُ الوِشَاحَ
    • التَّوَشُّحُ بِالسَّيْفِ : التَّقَلُّدُ بِهِ
  10. توشيحة: (اسم)


    • الجمع : توشيحات و تواشيحُ
    • اسم مرَّة من وشَّحَ
    • أغنية أو ترتيلة دينيّة يجيد التَّواشيح الدِّينيَّة
  11. توشُّح: (اسم)
    • توشُّح : مصدر تَوَشَّحَ
  12. مُوشَّح: (اسم)
    • مُوشَّح : اسم المفعول من وَشَّحَ
  13. مُوشِّح: (اسم)
    • مُوشِّح : فاعل من وَشَّحَ
  14. مُتوشَّح: (اسم)
    • مُتوشَّح : اسم المفعول من تَوَشَّحَ
  15. مُتوشِّح: (اسم)
    • مُتوشِّح : فاعل من تَوَشَّحَ
  16. أَوْشِحَة: (اسم)


    • أَوْشِحَة : جمع وُشاح
  17. مُتَّشِح: (اسم)
    • اسم فاعل من اتَّشحَ/ اتَّشحَ بـ
    • مُتَّشِح : مُغطًّى مَكْسُوّ
    • كَانَ مُتَّشِحاً : لاَ بِساً الوِشَاحَ
    • مُتَّشِحٌ بِثَوْبِهِ : لاَبِسٌ لِثَوْبِهِ وَقَدْ أَدْخَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَأَلْقاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ
    • مُتَّشِحٌ بِسَيْفِهِ : مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ
  18. توشيح: (اسم)
    • توشيح : مصدر وَشَّحَ
  19. مُتَّشَح: (اسم)
    • مُتَّشَح : اسم المفعول من إِتَّشَحَ
  20. مُتَّشِح: (اسم)
    • مُتَّشِح : فاعل من إِتَّشَحَ
  21. موشَّحة: (اسم)
    • مؤنَّث مُوَشَّح
    • قصيدة من الشِّعر جارية على نظام التّوشيح الأندلسيّ
    • (الموسيقى) لحن موسيقيّ شعريّ عاطفيّ يُعزف على البيانو عادةً
  22. وشَائِحُ: (اسم)


    • وشَائِحُ : جمع وُشاح
  23. مُوشّحات: (اسم)
    • مُوشّحات : جمع موَشَّح
  24. موَشَّحة: (اسم)
    • المُوَشَّحةُ من الظِّباء والشاء والطير : التي لها طُرَّتان مسبَلتان من جانبيها
    • المُوَشَّحةُ: القصيدةُ من الشعر الجاريةُ على نظام التوشيح الأَندلسي
  25. تواشيحُ: (اسم)
    • تواشيحُ : جمع توشيحة
,
  1. وشح
    • "الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ؛ قال ابن سيده: وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء؛ قال كثير عَزَّةَ: كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ.
      الجوهري: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له: أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ،وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر؛ وأَورده الأَزهري: وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال: فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا.
      ابن سيده: والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقِلٍ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً،أَبا مَعْقِلٍ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه: ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي، إِذ غَدَوْتُ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً.
      وفي الحديث: أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به، والأَصل فيه من الوشاح.
      ومنه حديث عائشة: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني.
      وفي حديث آخر: لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء: ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا،أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله «ألا إِنه من بلدة» كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة.؟

      ‏قال ابن الأَثير: كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم؛ وفيه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ.
      ابن سيده: والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً،عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ: القوسُ.
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير: التي لها طرّتان من جانبيها؛

      قال: أَو الأُدْم المُوَشَّحة، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز: السوداء المُوَشَّحة ببياض.
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ؛ قال الطرماح: ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ: وذلك لوَشْيٍ فيه، حكاه ابن سيده عن اللحياني.
      ووَشْحَى: موضع؛

      قال: صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ: موضعٌ هنالك؛ عن كراع.
      وواشِحُ: قبيلة من اليمن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اِتِّشَاحٌ

    • [و ش ح]. (مصدر اِتَّشَحَ). :-كَانَ اتِّشَاحُهُ بِوِشَاحِ الاسْتِحْقَاقِ عَنْ جَدَارَةٍ :- : لِبَاسُهُ الوِشَاح.

    المعجم: الغني

  3. اتَّشحَ
    • اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به :-
      اتَّشح فلانٌ مُطاوع وشَّحَ: لَبِس الوشاح :-اتَّشَح القاضي، - اتَّشحتِ المرأةُ.
      اتَّشحَ فلانٌ بثوبِه:
      1 - لبِسه، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه.
      2 - تغطّى به ثمّ أخرج طرَفَهُ الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره (كما يفعل المُحْرِم).
      اتَّشح بسَيْفه: تقلَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِتَّشَح
    • إتشح - اتشاحا
      1-لبس الوشاح

    المعجم: الرائد

  5. شحح
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. توشَّح
    • توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به :-
      توشَّحتِ المَرأةُ مُطاوع وشَّحَ: اتَّشحت؛ لَبِست الوشاح.
      توشَّح الرَّجلُ بثوبِه: اتَّشح به؛ لبسه وأدخله تحت إبطه.
      توشَّح بسَيْفه: اتّشح به؛ تقلّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِتَّشَحَ
    • [و ش ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّشَحْتُ، أَتَّشِحُ، اِتَّشِحْ، مصدر اِتِّشَاحٌ.
      1. اِتّشَحَتِ المرأةُ :- : لَبِسَتِ الوشاحَ. :-اِتَّشَحَ بِسَيْفِهِ.
      2. :-اِتَّشَحَ بِوِشاَحِ الاسْتِحْقَاقِ :- : لَبِسَ الوِشَاحَ.
      3. :-قَدِ اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ :- : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى. :-وَقَدِ اتَّشَحَتْ مَلاَمِحُهَا بِهَيْبَةٍ مُحْزِنَةٍ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  8. تَوَشَّحَ
    • [و ش ح]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَشَّحْتُ، أتَوَشَّحُ، تَوَشَّحْ، مصدر تَوَشُّحٌ.
      1. :-تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ :- : لَبِسَ الوِشَاحَ.
      2. :-تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ :- : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ.
      3. :-تَوَشَّحَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الوِشَاحَ.
      4. :-تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ :- : عَانَقَهُ.
      5. :-تَوَشَّحَ الجَبَلَ :- : سَلَكَهُ.

    المعجم: الغني

  9. وشَّحَ
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح :-
      وشَّح فلانًا
      1 - ألبسه الوِشاحَ :-وشَّح صدرَه بوسام، - وشَّح المرأةَ:-
      • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى.
      2 - ضربه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. توشَّح
    • توشح - توشحا
      1- توشح : لبس الوشاح. 2- توشح بثوبه : أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر. 3- توشح بسيفه : وضع حمالته على منكبه الأيسر. 4- توشح بسيفه : وضع حمالته في عنقه. 5- توشح الجبل : سلكه. 6- توشحه : عانقه.

    المعجم: الرائد

  11. الوِشَاحُ
    • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر.
      و الوِشَاحُ نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها.
      و الوِشَاحُ نسيجٌ عريضٌ ملوَّن يَشُدُّه القاضي أَو النائبُ بين عاتقه وكشحه في المحكمة.
      و الوِشَاحُ القوسُ، والجمع وُشُحٌ، وأَوشحةٌ، ووشائحُ.
      و يقال: امرأَةٌ : غَرْثَى الوِشاح : هيفاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَوَشَّحَتِ
    • تَوَشَّحَتِ المرأَةُ : اتَّشحت.
      و تَوَشَّحَتِ فلانٌ بثوبه، وبسيفه : اتَّشح : و تَوَشَّحَتِ فلاناً: عانقه.
      و تَوَشَّحَتِ الجبلَ: سَلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَشَّحَ
    • [و ش ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَشَّحْتُ، أُوَشِّحُ، وَشِّحْ، مصدر تَوْشِيحٌ.
      1. :-وَشَّحَ الْمَرْأَةَ :- : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ.
      2. :-وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ :- : عَلَّقَ، زَيَّنَ...
      3. :-وَشَّحَ الوَلَدَ الثَّوْبَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُوَشَّحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ش ح]. (مفعول من وَشَّحَ).
      1. :-مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ :- : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ.
      2. :-مُوَشَّحٌ شِعْرِيٌّ :- : نَمَطٌ شِعْرِيُّ بَرَعَ فِيهِ أَهْلُ الأَنْدَلُسِ، وهُوَ يَضُمُّ أَسْمَاطاً وأَغْصَاناً وأَعَارِيضَ، ولَهُ قَوَافٍ مُتَنَوِّعَةٌ.
      3. :-أَنْشَدَ مُوَشَّحَةً أَنْدَلُسِيَّةً :- : القَصِيدَةُ الشِّعْرِيَّةُ الأَنْدَلُسِيَّةُ الجَارِيَةُ عَلَى نَمَطِ التَّوْشِيحِ.

    المعجم: الغني

  15. المُوَشَّحُ
    • المُوَشَّحُ : التوشيح.
      و المُوَشَّحُ من الدِّيَكة : ماله خُطَّتان كالوِشاح .
      وثوبٌ موشَّحٌ: مُوَشَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُوَشَّح
    • مُوَشَّح :-
      جمع مُوشّحات (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من وشَّحَ.
      2 - (آداب) توشيح؛ نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سمِّي كذلك لأنه يشبه الوِشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات.
      مُوشَّح غنائيّ: (آداب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. اتَّشَحَتِ
    • اتَّشَحَتِ المرأَةُ : لَبِسَت الوِشاحَ .
      و اتَّشَحَتِ فلانٌ بثوبه : تغطى به ثم أَخْرَجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدرِه.
      و اتَّشَحَتِ بسيفه: تقلَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُتَّشِحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ش ح]. (فاعل مِن اِتَّشَحَ).
      1. :-كَانَ مُتَّشِحاً وَسَطَ الضُّيُوفِ :- : لاَ بِساً الوِشَاحَ.
      2. :-مُتَّشِحٌ بِثَوْبِهِ :- : لاَبِسٌ لِثَوْبِهِ وَقَدْ أَدْخَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَأَلْقاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ.
      3. :-مُتَّشِحٌ بِسَيْفِهِ :- : مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ.

    المعجم: الغني

  19. توشيح
    • توشيح :-
      جمع توشيحات (لغير المصدر) وتواشيحُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر وشَّحَ.
      2 - نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سُمِّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات.
      3 - (بلاغة) أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية :-سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبالك، - يسأمِ: فالتَّوشيح في كلمة (سئمتُ) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُتَّشِح
    • مُتَّشِح :-
      1 - اسم فاعل من اتَّشحَ/ اتَّشحَ بـ.
      2 - مُغطًّى مَكْسُوّ :-امرأة مُتَّشِحة بثياب الحداد، - سماء مُتّشِحة بالغيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. موشَّحة
    • موشحة
      1- موشحة : قصيدة من الموشح، جمع : موشحات. 2- موشحة من الغزلان أو الشاء أو الطير التي لها طرتان ( : أنظر طرة)

    المعجم: الرائد

  22. وَشَّح
    • وشح - توشيحا
      1-وشح المرأة : ألبسها الوشاح

    المعجم: الرائد

  23. وشّح فلانا
    • ألبسه الوِشاحَ :-وشَّح صدرَه بوسام- وشَّح المرأةَ :- ° ثَوْبٌ مُوَشَّح

    المعجم: عربي عامة

  24. وشح
    • و ش ح: الوِشَاحُ بالكسر شيء ينسج من أديم عريضا ويرصع بالجواهر وتشده المرأة بين عاتقها وكشحها و وَشَّحَها فَتَوَشَّحَتْ لبسته وربما قالوا تَوَشَّح الرجل بثوبه وسيفه

    المعجم: مختار الصحاح

  25. المُوَشَّحةُ
    • المُوَشَّحةُ من الظِّباء والشاء والطير : التي لها طُرَّتان مسبَلتان من جانبيها.
      و المُوَشَّحةُ القصيدةُ من الشعر الجاريةُ على نظام التوشيح الأَندلسي.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أتشاح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّشحَ/ اتَّشحَ بـ يتَّشح، اتِّشاحًا، فهو مُتَّشِح، والمفعول مُتَّشَح به • اتَّشح فلانٌ: مُطاوع وشَّحَ: لَبِس الوشاح "اتَّشَح القاضي- اتَّشحتِ المرأةُ". • اتَّشحَ فلانٌ بثوبِه: 1- لبِسه، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه. 2- تغطّى به ثمّ أخرج طرَفَهُ الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره (كما يفعل المُحْرِم). • اتَّشح بسَيْفه: تقلَّده.
تاج العروس

" التُّشْحَة بالضّمّ : الجِدّ والحَمِيَّة " قاله أَبو عمرٍو " والأَصل وُشْحَة " . قال الأَزهريّ : أَظنّ التُّشْحة في الأَصل أُشْحَة فقُلِبت الهمزةُ واواً ثم قُلِبت تاءً كما قالوا : تُراثٌ وتَقْوَى . قال شَمِرٌ : أَشِح يَأْشَح إِذا غَضِبَ . ورَجلٌ أَشْحانُ أَي غَضبانُ . قال الأَزهريّ : وأَصْلُ تُشْحةٍ أُشْحَةٌ من قولِك : أَشِحَ . " قال الطِّرِمّاحُ " بنُ حَكيمٍ الشاعرُ يَصِفُ ثَوراً :

" مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْه حَمِيَّةٌ ... عَلى تُشْحَةٍ من ذَائِدٍ غَيْرِ وَاهِنِ أَي على حَمِيَّةِ غَضَبٍ " وقال الأَزهريّ : قال أَبو عَمرٍو : أَي عَلَى جِدٍّ وحَمِيَّةٍ . والذائدُ : الدَّافعُ . وغير واهن : غير ضَعِيف . ومَلاً : جمع مَلاةٍ : الصّحراءِ . وقول شيخنا : ولكنّه في فصل الواوِ وأَعرضَ عن هذا الأَصلِ ولم يَظْهَر له في كَلامٌ فَصْلٌ فلا يَخْلُو عن نَظرٍ وتَأَمُّلٍ . لا يَخْفَى أَنّ الأَوفَقَ إِيرادَه في " أَشح " لِمَا نَقَله الأَزهريُّ عن شَمِرٍ وأَقرَّه على ذلك لأَنّ أَصلَه " أَشح " لا " وَشح " فلا نَظَرَ في إعراضِه عنه في فصلِ الواو . نعم كان يَنبغِي أَن يُورِدَه في " أَشح " ونحن قد أَشرنا هنالك إِليه . التُّشْحَة : " الجُبْنُ والفَرَقُ أَو الحَرْدُ وخُبْثُ النَّفْسِ والحِرْصُ كالتَّشَحِ محرَّكةً في الكُلِّ " . ولكن المنقول عن كُراع في الحَرْد والغَضَب هو " التُّسْحَة " بالسين المهملة كما أَورده ابن سيده في المحكم نقلاً عنه . قال ولا أَحُقُّها . " ورجل أَتْشَحُ " هذا بنَاءً على أَن التّاءَ أَصليّةٌ وليس كذلك . وإِنّما الصّواب : رَجُلٌ أَشْحانُ وامرأَةٌ أَشْحَى وقد تقدّم في بابه

لسان العرب
الأَزهري خاصة أَنشد للطِّرِمّاحِ يصف ثوراً مَلاَ بائصاً ثم اعْتَرَتْهُ حَمِيَّةٌ على تُشْحةٍ من ذائدٍ غيرِ واهِن قال وقال أَبو عمرو في قوله على تُشْحة على جِدٍّ وحَمِيَّة قال الأَزهري أَظنّ التشحة في الأَصل أُشْحة فقلبت الهمزة واواً ثم قلبت تاء كما قالوا تُراث وتَقْوى قال شمر أَشِحَ يَأْشَحُ إِذا غضب ورجل أَشْحَانُ أَي غضبان قال الأَزهري وأَصل تُشْحة أُشْحة من قولك أَشِحَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: