وصف و معنى و تعريف كلمة أتشدقتم:


أتشدقتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و دال (د) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أتشدقتم في معاجم اللغة العربية:



أتشدقتم

جذر [شدق]



معنى أتشدقتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شِدْقٌ** \- ج:** أَشْدَاقٌ**،** شُدُوقٌ**. [ش د ق]. 1. "نَفَخَ شِدْقَيْهِ" : زَاوِيَةُ الفَمِ مِنْ تَحْتِ الخَدَّيْنِ وَباطِنِهِما. "ضَحِكَ مِلْءَ شِدْقَيْهِ". 2. "نَزَلَ بِشِدْقِ الوَادِي" : أَيْ بِجَانِبِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**شَدِقَ** \- [ش د ق]. (ف: ثلا. لازم).** شَدِقَ**،** يَشْدَقُ**، مص. شَدَقٌ. "شَدِقَ الوَلَدُ" : اِتَّسَعَ شِدْقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشدَّقَ يتشدّق، تشدُّقًا، فهو مُتشدِّق • تشدَّق الرَّجُلُ: 1- حرَّك جانبي فمه ممّا تحت خدِّه للمَضْغ. 2- لَوَى جانبي فمه تفاصحًا "تشدّق بالكلام".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أشدقُ [مفرد]: ج شُدْق، مؤ شدقاءُ، ج مؤ شدقاوات وشُدْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شدِقَ: واسِع الشِّدْقَيْن| خطِيبٌ أشدقُ: جهير مُفوَّه.
المعجم الوسيط
ـَ شَدَقاً: اتَّسع شِدْقُه. فهو أشدَق، وهي شدْقاء. ( ج ) شُدْق.( تَشدَّقَ ): حرَّك شِدقيه للمضغ. وـ لوى شِدْقه بكلام يتفصَّح.( الأشْدَقُ ): خطيب أشدق: جهيرٌ مُفَوَّهٌ. وهي شدقاء. ويقال: شفةٌ شدقاءُ: واسِعَةُ مَشقٍّ الشِّدقيْنِ.( الشِّدْقُ ): جانبُ الفم ممَّا تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رحابة الشدقين، لدلالتها على جهارة الصوت. ( ج ) أشْداق، وشُدُوقٌ.


مختار الصحاح
ش د ق : الشِّدْقُ جانب الفم وجمعه أَشْدَاقٌ
الصحاح في اللغة
الشِدَْقُ: جانب الفم؛ يقال: نفخ في شِدْقَيْهِ؛ والجمع الأَشْداقُ. والشَدَقُ بالتحريك: سعةُ

الشِدْقِ، يقال: خطيب أَشْدَقُ، بيِّن الشَدَقِ. والمُتَشَدِّقُ: الذي يلوي شِدقهُ للتَفَصُّحِ.
تاج العروس

الشِّدْقُ بالكسرِ عن الجَوْهريِّ ويُفْتَحُ عن ابنِ سِيدَه وقالَ الليْثُ : هما لُغتانِ والدّالُ مُهْمَلَة وهو : طِفْطِفَةُ الفَم من باطِنِ الخَديْنِ وهما شِدْقانِ يُقال : نَفَخَ في شدْقَيْهِ . قال ابنُ سِيدَه : وشِدقا الفَرَسِ مَشَقُّ فمِه إِلى مُنْتَهَى اللِّجام

والشدقُ من الوادي بالكسرِ والفَتْح : عَرْضاهُ وناحِيَتاهُ وكذلِكَ شَدْقاهُ كشَدِيقِه كأمِيرٍ وهو مَجاز ج : أَشْداقٌ وحَكَى اللِّحْيانِيُّ إِنّه لَواسِعُ الأشْداقِ وهو من الواحِد الّذِي فرَقَ فجُعِلَ كُل واحد منه جُزْءًا ثم جُمِعَ عَلَى هذا وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ ... مِثْل الدَّحارِيج لم يَنْبُتْ بها الزَّغَبُ وفي الحَدِيثِ : " كانَ يَفْتَتِحُ الكَلامَ ويَخْتَتِمُه بأشْداقِه " أي بجَوانِبِ الفَم وإِنّما يَكُونُ ذلك لرُحْبِ شِدْقَيْه والعَرَبُ تُمْتَدحُ بذلك

وشُدَيْقٌ كزُبَيْرٍ : وادٍ بالطّائِفِ ويُقال له : نَخِبٌ أَيْضاً كما في العُبابِ وضَبَطَه غيرُه كأمِيرٍ وبإعجام الدّالِ

والشَّدَق مُحَرَّكَةً : سَعَةُ الشِّدْقِ كما في الصِّحاح وفي التَّهْذِيبِ : سَعَةُ الشِّدْقَيْنِ

وخَطِيبٌ أَشْدَقُ بَيِّنُ الشَّدَقِ أي : بَلِيغ مُجِيد وقد شَدِقَ شَدَقاً

وامْرَأَةٌ شَدْقاءُ واسِعَةُ الشِّدْق : ج شُدْقٌ بالضمِّ

ويُقال : رَجُلٌ أشدقُ ورِجالٌ شُدْقٌ أي : مُتَفَوِّهٌ ذُو بَيان

وتَشَدقَ لَوَي شِدْقَه للتَّفَصح كما في الصِّحاحِ ويُقال : هو مُتَشَدًّقٌ في مَنْطِقِه ومُتَفَيْهِق : إِذا كان يَتَوَسَّع فيه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الشدُوق بالضمِّ : جمْعُ الشّدقِ . وشَفَةٌ شدْقاءُ : واسِعَةُ مَشَقِّ الشِّدْقَيْنِ

والأشْدَقُ : العَرِيضُ الشّدْقِ الواسِعُه المائِلُه أيُّ ذلِكَ كانَ

ولَقَبُ سَعِيدِ بنِ خالِدِ بنِ سَعِيدِ بنِ العاصِ لفصاحَتِه ووَلَدُه عَمْرُو بنُ سَعِيدٍ الأشْدَقُ : أَحدُ خُطَباءَ العَرَب

والمُتَشَدِّقُ أيضاً : المُتَوَسِّعُ في الكَلام من غَيْرِ احْتِياطٍ واحْتِرازٍ وقد نُهِىَ عن ذلِكَ وقِيلَ : هو المُسْتَهْزِىءُ بالنّاسِ يَلْوِي شِدْقَهُ بهِم وعَلَيْهِم . وتَشَدَّقَ في كَلامِه : فَتَح فَمَه واتَّسَع

والشِّداقُ ككِتابٍ : من سِماتِ الإِبِلِ وَسْمٌ عَلَى الشِّدْق عن ابْنِ حَبِيب في تَذَكِرَةِ أبِي عَلِيٍَّ

والشَّدْقَمُ والشَّدْقَمِيُّ : الأَشْدَقُ زادُوا فِيه الميمَ كزِيادَتهِم لَها في فسْحُم وسُتْهُمً وجَعَلُه ابنُ جِنِّي رُباعِياً من غيرِ لَفْظِ الشِّدْقِ

وشِدْقٌ شَدْقَمٌ : عَرِيض وفي حَدِيثِ جابِرٍ رَضِىَ اللهُ عنه : " حَدَّثَه رَجُلٌ بشَيءٍ فقالَ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هذا ؟ فقالَ : من ابْنِ عَبّاسٍ قال : مِنَ الشَّدْقَم ؟ أَي : الواسِع الشِّدْقِ ويُوصَفُ به البَلِيغُ المِنْطِيقُ والمُفَوَّه والمِيمُ زائِدَةٌ . وشَدْقَم : اسمُ فَحْلٍ ومنه الشَّدْقِميّات

وبَنُو شَدْقَم : بَطْنٌ من الحَسَنِيِّينَ بالمَدِينة على ساكِنِها أَفْضَل الصلاةِ وأَتَمُّ التسْلِيم

والشَّدَقُ مُحَركة : العِوَجُ في الوادِي قال رُؤْبةُ :

" مَشْرَعَة ثَلْماءُ مِنْ سَيْلِ الشَّدَقْ ذَكَره الصّاغانِيُّ في " لمق "

لسان العرب
الشِّدْق جانب الفم ابن سيده الشِّدْقان والشَّدْقانِ طِفْطِفَةُ الفم من باطن الخَدَّينِ يقال نفخ في شِدْقَيه وشِدْقا الفرس مَشَقُّ فَمِه إلى منتهى حدِّ اللجام والجمع من كل ذلك أَشْداق وشُدوق وحكى اللحياني إنه لَواسعُ الأَشْداقِ وهو من الواحد الذي فُرِّق فجعل كلُّ واحد منه جزءاً ثم جمع على هذا وشَفةٌ شَدْقاء واسعةُ مَشَقِّ الشِّدْقَيْنِ والأَشْدَق العريض الشِّدْق الواسعُه المائلُه أَيَّ ذلك كان وشِدْقا الوادي ناحيتاه ورجل أَشْدَق واسع الشِّدْق والأُنثى شَدْقاء والشِّدَق بالتحريك سَعة الشِّدْق وفي التهذيب سَعة الشِّدْقَيْنِ وقد شَدِقَ شَدَقاً وخَطِيبٌ أَشْدَق بَيِّنُ الشَّدَقِ مُجِيد والمُتَشَدِّق الذي يَلْوي شِدْقَه للتَّفَصُّح ورجل أَشْدَق إذا كان مُتَفَوِّهاً ذا بيانٍ ورجال شُدْقٌ قال ومنه قيل لعمرو بن سعيد الأَشْدَق لأَنه كان أَحدَ خُطباء العرب ويقال هو مُتَشَدِّق في منطقه إذا كان يتوسع فيه ويَتَفَيْهَق وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِح الكلام ويختَتِمه بأَشْداقِه الأَشْداقُ جوانب الفم وإنما يكون ذلك لرُحْبِ شِدْقيه والعرب تَمْتَدِح بذلك ورجل أَشْدَق بيّن الشَّدَق فأَما حديثه الآخر أَبْغَضُكم إلىَّ الثّرْثارون المُتَشَدِّقون فهم المتوسعون في الكلام من غير احتياط واحتراز وقيل أَراد بالمُتَشَدِّق المُسْتهزئ بالناس يَلْوي شِدْقه بهم وعليهم وتَشَدَّق في كلامه فتح فمه واتسع والشَّداقُ من سِماتِ الإبل رَسْمٌ على الشِّدْق عن ابن حبيب في تذكرة أَبي عليّ والشَّدْقَم والشَّدْقَميّ الأشْدَق زادُوا فيه الميم كزيادتهم لها في فُسْحُمٍ وسُتْهُم وجعله ابن جني رُباعِيّاً من غير لفظ الشِّدْق وشِدقٌ شَدْقَم عريض وفي حديث جابر حدَّثَه رجل بشيء فقال ممن سمعتَ هذا ؟ فقال من ابن عباس قال من الشَّدقَم ؟ أي الواسع الشِّدْق وبوصف به المِنْطِيق البليغ المُفَوَّه والميم زائدة وشَدْقَم اسم فحل والأَشْدق سعيد بن خالد بن سعيد بن العاص
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: