وصف و معنى و تعريف كلمة أتشفهم:


أتشفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أتشفهم في معاجم اللغة العربية:



أتشفهم

جذر [تشف]

  1. أَشَفَّ : (فعل)
    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  2. شَفا : (اسم)
    • الجمع : أَشْفاء
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  3. شَفا : (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  4. أَنشَفَ : (فعل)
    • أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى
    • أَنْشَفَ الشيءَ: نشَفَه
    • أَنْشَفَ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة


,
  1. شفف (المعجم لسان العرب)
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "
  2. الشَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
      ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
      ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
      ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
      ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
      ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
      ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
      ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.
  3. شفّ (المعجم الرائد)
    • شف - يشف ، شفوفا وشفيفا وشففا
      1- شف الشيء : كان شفافا. 2- شف عنه الثوب : قصر.
  4. استشفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ :-
      استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره.
      استشفَّ الأمرَ: استنبطه، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته
      استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها.


  5. اشتفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ :-
      اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.
      اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة.
  6. شفن (المعجم لسان العرب)
    • "شَفَنَه يَشْفِنه، بالكسر، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً، كلاهما: نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً، وقيل: نظره نظراً فيه اعتراض.
      الكسائي: شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه؛ قال الأَخطل: وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود: أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ، ومثله شنِفَ.
      وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ: رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون.
      أَبو سعيد: الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين، وهو شافِنٌ وشَفُون؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ: يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون؟

      ‏قال: وهو الغَيُور.
      ابن السكيت: شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى، وهو نظر في اعتراض؛ وقال رؤبة: يَقْتُلْنَ، بالأَطرافِ والجُفُونِ،كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي: ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم: ولَمَّاحٍ شُفا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا.
      والشَّفُونُ: الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ.
      والشَّفْنُ والشَّفِنُ: الكَيِّسُ العاقل.
      والشَّفْنُ: البُغْض.
      والشَّفَّانُ: القُرُّ والمَطر؛ قال الشاعر: ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ،تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر: في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره،من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ.
      والشَّفْنُ: رَقُوبُ الميراث (* قوله «رقوب الميراث» عبارة غيره: رقيب الميراث).
      أَبو عمرو: الشَّفْنُ الانتظار؛ ومنه حديث الحسن: تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ.
      "
  7. شَفَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَفَتِ الشمسُ تَشْفُو: قارَبَتِ الغُرُوبَ،
      ـ شَفَا الهِلالُ: طَلَعَ،
      ـ شَفَا الشَّخْصُ: ظَهَرَ.
      ـ الهَيْثَمُ بنُ شَفٍ: مُحَدِّثٌ، وقولُ المُحَدِّثينَ: شَفِيٍّ أو شُفَيٍّ، لَحْنٌ.
      ـ شُفَيٌّ: ابنُ مانِعٍ، محدِّثٌ.
      ـ الشَّفَةُ: نُقْصانُها واوٌ أو هاءٌ، وتَقَدَّمَ.
  8. شُفْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شُفْتُهُ شَوْفاً: جَلَوْتُه.
      ـ دينارٌ مَشوفٌ: مَجْلُوٌّ.
      ـ شِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ: زُيِّنَتْ.
      ـ شَوْفُ: المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ،
      ـ مَشُوفُ: المَطْلِيُّ به، والهائِجُ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها.
      ـ شَيِّفَةُ والشَّيِّفانُ: الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم.
      ـ شِيافُ: أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها.
      ـ شَيَّفَ الدَّواءَ: جَعَلَهُ شِيافاً.
      ـ أَشافَ عليه: أَشْرَفَ،
      ـ أَشافَ منه: خافَ.
      ـ اشْتَافَ: تَطاوَلَ ونَظَرَ،
      ـ اشْتَافَ البَرْقَ: شامَهُ،
      ـ اشْتَافَ الجُرْحُ: غَلُظَ.
      ـ تَشَوَّفَ: تَزَيَّنَ،
      ـ تَشَوَّفَ إلى الخَبَرِ: تَطَلَّعَ،
      ـ تَشَوَّفَ من السَّطْحِ: تَطَاوَلَ، ونَظَرَ، وأَشْرَفَ.


  9. شوف (المعجم لسان العرب)
    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "
  10. الشَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفُّ (بفتح الشين وكسرها) : سِتْر رَقيق يُسْتَشَفُّ ما وراءَه.
      ويقال: ثوبٌ شِفٌ. والجمع : شُفوف.
  11. الشِّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّفُّ : الفَضْلُ .
      و الشِّفُّ المَهْنَأُ.
      تقول: شِفٍّ لَكَ يافلانُ: إِذا غَبَطْتَه بشيء. والجمع : شُفوف.
  12. شفّ (المعجم الرائد)
    • شف - يشف ، شفا وشفوفا
      1- شفه الحب أو المرض أو نحوهما : أضعفه. 2- شف الماء : شربه كله.
  13. شفّ (المعجم الرائد)

    • شف - يشف ، شفوفا
      1-شف الجسم : رق ونحل من مرض أو نحوه
  14. شفّ (المعجم الرائد)
    • شف - يشف ، شفيفا
      1-فمه : أصابهالم من البرد في الأسنان واللثة
  15. شفّ (المعجم الرائد)
    • شف - ج، شفوف
      1- شف : أنظر شف. 2- شف : شيء قليل.
  16. شفّ (المعجم الرائد)
    • شف - ج، شفوف
      1- مصدر شف. 2- ثوب رقيق. 3- ستر رقيق. 4- ريح. 5- فصل، زيادة. 6- نقصان. 7- بثر، خراج، دمل.
  17. شفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف :-
      • شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره.
      • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.
  18. الشّفة الأرنبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تشوُّه خِلقيّ يكون على شكل شقّ أو شقَّين عموديين في الشَّفة العليا.
  19. الشّفّاف (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح.
  20. الشَّفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَةُ الشَّفَةُ شَفَة الشيءِ: حَرْفُهُ.
      يقال: شَفةُ الدَّلْوِ، وشَفةُ الجَبَل.
      وشَفةُ الإنسانِ: الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان.
      وهما شفتان.
      وبنت الشَّفة: الكلمة.
      يقال: لم ينبِس ببنتِ شفة.
      والنسبة: شفهىُّ و شَفَوىٌّ. والجمع : شِفاه.
  21. الشَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول.
      و الشَّفَفُ الخفَّة.
      وربما سُمِّيَتْ رِقَّةُ الحال شَفَفًا.
      و الشَّفَفُ اليسير القليل.


  22. الشَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفِيفُ : الشفَّاف.
      و الشَّفِيفُ لَذْعُ البَرْد. والجمع : شِفَاف.
  23. الشَّفَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه.
  24. الشُّفَافةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّفَافةُ : بقيَّة الشراب.
  25. إِستَشَفّ (المعجم الرائد)
    • إستشف - استشفافا
      1- إستشف لهالستر : ظهر له ما وراءه. 2- إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب. 3- إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه. 4- إستشف الكتاب : تأمل ما فيه. 5- إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله. 6- إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة. 7- إستشف في تجارته : ربح.


معنى أتشفهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَشَفٍّ**،** التَّشَفِّي** \- [ش ف ي]. (مص. تَشَفَّى). 1. "التَّشَفِّي مِنَ الغَيْظِ" : الهُدُوءُ وَالتَّخَلُّصُ مِنْ. 2. "التَّشَفِّي مِنَ الأَعْدَاءِ" : الشُّعُورُ بِالسُّرُورِ نِكَايَةً مِنْهُمْ، كَأَنَّهُ يَأْخُذُ ثَأْرَهُ مِنْهُمْ. 3. "التَّشَفِّي بِالدَّوَاءِ": الشِّفَاءُ بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَشَفٍّ [مفرد]: مصدر تشفَّى بـ/ تشفَّى من.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: