وصف و معنى و تعريف كلمة أتشمستم:


أتشمستم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أتشمستم في معاجم اللغة العربية:



أتشمستم

جذر [شمس]

  1. أَشْمَسَ : (فعل)
    • أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس
    • أشمس يومُنا شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت
,
  1. شمس (المعجم لسان العرب)
    • "الشمس: معروفة.
      ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك.
      نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله: الشمسُ طالعةٌ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ،تَبْكِي عليكَ، نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما، قالوا للمَفْرِق مَفارِق؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ: إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً،لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً،تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة: فرَّقها.
      وابن هند: هو معاوية.
      والسَّعالي: جمع سِعْلاةٍ،وهي ساحرة الجنّ، ويقال: هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها.
      والشُّزَّبُ: الضامرة، واحدها شازِبٌ.
      وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض.
      والكريهة: الأَمر المكروه.
      والشُّوسُ: جمع أَشْوَسَ، وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه.
      وتصغير الشمس: شُمَيْسَة.
      وقد أَشْمَسَ يومُنا، بالأَلف، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ، هذا القياس؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس، ومثله فَضِلَ يَفْضُل؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ؛ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله،وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس.
      ويوم شامِسٌ: واضحٌ، وقيل: يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه، وشامِسٌ: شديدُ الحَرِّ، وحكي عن ثعلب: يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ.
      وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس.
      وتَشَمَّسَ الرجلُ: قَعَدَ في الشمس وانتصب لها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها، مُتَشَمِّساً،يَدا مُذْنِبٍ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه، تائِبِ الليث: الشمس عَيْنُ الضِّحِّ؛ قال: أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض.
      ابن الأَعرابي والفراء: الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس.
      والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب: الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ.
      وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ: شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها، وبه شِماسٌ.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ، وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه، وقد توصف به الناقة؛ قال أَعرابي يصف ناقة: إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ، وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها.
      والشَّمُوسُ من النساء: التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم، والجمع شُمُسٌ؛ قال النابغة: شُمُسٌ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي: قِصارُ الخُطَى شُمٌّ، شُمُوسٌ عن الخَنا،خِدالُ الشَّوَى، فُتْخُ الأَكُفِّ، خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود، كَسَّره على حذف الزائد،وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول؛

      أَنشد الفرّاء: وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال: هو جَمع قَطِيفَة.
      وفَعِّول أُخْت فَعِيل، فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول، والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ؛ قال الجَعْدي: بآنِسَةٍ، غيرَ أُنْسِ القِراف،تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس: صَعْب الخُلُق، ولا تقل شَمُوص.
      والشَّمُوسُ: من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به؛ وقال أَبو حنيفة: سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس،وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة، وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له؛ يقال: رِحْتُ لكذا أَراح؛

      وأَنشد: وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده، والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ؛ قال الأَخطل: شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم،وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً: عاداه وعانده؛

      أَنشد ثعلب: قومٌ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها، وفي التهذيب: كأَنه هَمَّ أَن يفعل، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ.
      النَّضْرُ: المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره، قال: وهو الشديد القومية، والبخيل أَيضاً: مُتَشَمِّس، وهو الذي لا تنال منه خيراً؛ يقال: أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل.
      والشَّمْسُ: ضَرْبٌ من القلائد.
      والشَّمْسُ: مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق، والجمع شُمُوسٌ؛ قال الشاعر: والدُّرُّ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه،مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس: ذو شُمُوسٍ، على النَّسَب؛

      قال: بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامس؟

      ‏قال اللحياني: الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر.
      والشَّمْسُ: قِلادة الكلب.
      والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى: الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة؛ قال ابن سيده: وليس بعربي صحيح، والجمع شَمامِسَةٌ، أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض.
      والشَّمْسَة: مَشْطَةٌ للنساء.
      أَبو سعيد: الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة، سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى.
      وبنو الشَّمُوسِ: بطنٌ.
      وعَيْنُ شَمْس: موضع.
      وشَمْسُ عَيْنِ: ماءٌ.
      وشَمْسٌ: صَنَم قديم.
      وعبدُ شَمْسٍ: بطنٌ من قريش، قيل: سُمُّوا بذلك الصنم، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله:كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام، فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة، وقال غيره: إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة، وقال سيبويه: ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام،فإِذا، قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم؛ حكاه الفارسي، وقد قيل: عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال،وقيل: عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها.
      قال الجوهري: أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول: أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها، والعين مُبْدَلة من الحاء، كما، قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ.
      قال ابن الأَعرابي: اسمه عَبءُّ شَمْسٍ، بالهمز، والعَبْءُ العِدْلُ، أَي هو عِدْلها ونظيرها، يُفْتَحُ ويكسر.
      وعَبْدُ شَمْس: من قريش، يقال: هم عَبُ الشَّمْسِ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ، ومررت بعَبِ الشَّمْسِ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس؛

      قال: إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز.
      قال: ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ، بتشديد الباء، يريد عبدَ شمس.
      ابن سيده: عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب: إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ،فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ؛ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ: وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ،كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْمَطِيِّ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ.
      وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ: أَسماء.
      والشَّمُوسُ: فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ.
      والشَّمُوس أَيضا: فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ.
      والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ: بلد باليمن؛ قال الراعي: وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ‏

      ويروى: ‏الشَّمِيس.
      "
  2. شَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَمْسُ: معروفة مُؤَنَّثَةٌ، ج: شُموسٌ، وضَرْبٌ من المَشْطِ، وضَرْبٌ من القَلائدِ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ، وأبو بطنٍ، وسَمَّتْ: عبدَ شَمْسٍ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها. والنِّسْبَةُ: عَبْشَميٌّ.
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ: فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ، أي حَبُّها، أي: ضَوءُها، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ، كما في عَبِّ قُرٍّ، وهو البَرْدُ، وإما أصلُهُ: عَبْءُ شَمْسٍ، أي: نَظيرُها وعِدْلُها.
      ـ عينُ شَمسٍ: موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ.
      ـ شَمْسَتانِ: مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ.
      ـ شُمَيْسَتانِ: جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ.
      ـ شَمَّاسُ: من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ، ج: شمامِسَةٌ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ.
      ـ شَمَّاسِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ.
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ: صارَ ذا شَمْسٍ.
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً: مَنَعَ ظَهْرَهُ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ.
      ـ شَموسُ: الخَمْرُ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ، وبنتُ النُّعْمانِ: صحابيَّاتٌ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى.
      ـ شَمَسَ له: أبْدَى له عَداوة.
      ـ تَشْميسُ: بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ، وعِبادَةُ الشمسِ.
      ـ مُتَشَمِّسُ: القويُّ الشديدُ، والبخيلُ غايَةً، والمُنْتَصِبُ للشمسِ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ.
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ: اسمٌ.
      ـ شامِسْتانُ: قرية.
      ـ جَزيرةُ شامِسَ: من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ، ويقالُ: إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة.
  3. شامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • شامسَ يشامس ، مُشامَسةً وشِماسًا ، فهو مُشامِس ، والمفعول مُشامَس :-
      شامس جارَه عاداه وعانده.
  4. أشمسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس :-
      أشمس يومُنا شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت :-أشمستِ الأيّام وأقمرت الليالي، - أشمس النهارُ.
  5. شمَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس :-
      شمَّس الشَّيءَ عرّضه للشّمس ليجفّ وييبس :-شمَّس العنبَ/ التّمرَ.
      شمَّس لي فلانٌ: أبدى عداوتَه لي.
  6. شمس (المعجم الرائد)
    • شمس - يشمس ، شموسا وشماسا
      1- شمست الدابة : نفرت وتمردت على صاحبها. 2- شمس : إمتنع، تأبى. 3- شمس له : عزم على إيقاع الأذى به
  7. تشمَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تشمَّسَ يتشمَّس ، تشمُّسًا ، فهو مُتشمِّس :-
      تشمَّس الرَّجلُ تعرَّض للشَّمس :-تشمّس السبّاح على الشاطئ.
  8. شَمس (المعجم الرائد)
    • شمس - يشمس ويشمس ، شمسا وشموسا
      1-شمس اليوم : ظهرت شمسه
  9. شامس (المعجم الرائد)
    • شامس - مشامسة وشماسا
      1-شامسه : عاداه وعانده
  10. شامس (المعجم الرائد)
    • شامس - ج، شمس وشوامس
      1- شامس من الأيام : ذو الشمس. 2- شامس من الأيام الشديد الحر. 3- شامس من الرجال : صعب المراس شديد العداوة. 4- شامس من الخيل : الذي لا يمكن أحدا من ركوبه أو إسراجه أو إلجامه.


  11. الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية.
  12. الشَّامِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّامِسُ الشَّامِسُ يقال: يَوْمٌ شامسٌ: ذو شَمْس.
  13. الشَّمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة.
      يقال: رجل شَمُوس، وامرأةٌ شموس.
      و الشَّمُوسُ الخمرُ. والجمع : شُمُسٌ.
  14. الشَّمَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّاسُ : الشديد الشُّمُوس.
      و الشَّمَّاسُ من يقوم بالخدمةِ الكنسية.
      ومرتبته دون القسيس.
      [سريانية]. والجمع : شَمامِسَةٌ.
  15. الشَّمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض، وسائر كواكب المجموعة الشمسية.
  16. الشَّمْسِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمْسِيَّةُ : نسبة إِلى الشَّمْس.
      و الشَّمْسِيَّةُ مِظلَّة تُحْمَل في اليد تُتَّقَى بها الشمس، وهي تطوى وتنشر.
      واللام الشَّمْسِيَّة: هي لام أل المعرفة إذا أُدْغمت فيما بعدها من الحروف.
      وهي التاءُ والثاءُ والدَّالُ وما يليها إلى الظَّاءِ، واللام والنون.
      وما عداها من حروف تكون أل معها قمريّة.
      22.
  17. الشِّمَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّمَاسُ : الإباء.
  18. شَامَسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَامَسَه مشامَسَةً، وشِمَاسًا: عاداهُ وعانَدَهُ.
  19. شَمْسِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ ش م س]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّمْسِ).
      1. :-النِّظَامُ الشَّمْسِيُّ :- : هُوَ مَجْمُوعُ الأَجْسَامِ السَّمَاوِيَّةِ الَّتِي تُكَوِّنُهَا الشَّمْسُ وَحَقْلُ جَاذِبِيَّتِهَا، وَعَدَدُهَا تِسْعَةُ أَجْرَامٍ : الأَرْضُ وَعُطَارِدُ وَفِينُوسُ وَالْمِرِّيخُ والْمُشْتَرِي وَزُحَلُ وَأُورَانُس وَنِيبْتُون وَبْلُوتُن.
      2. :-سَاعَةٌ شًمْسِيَّةٌ :- : مِسَاحَةٌ دَائِرِيَّةٌ بِهَا خُطُوطٌ يَنْعَكِسُ عَلَيْهَا ظِلُّ قَضِيبٍ مُنْحَنٍ يُشِيرُ إِلَى سَاعَةِ الشَّمْسِ.
      3. :-حَمَّامٌ شَمْسِيٌّ :- : تَعْرِيضُ الْجِسْمِ لأَشِعَّةِ الشَّمْسِ.
      4. :-الطَّاقَةُ الشَّمْسِيَّةُ :-: طَاقَةٌ تَتَوَلَّدُ بِفِعْلِ اخْتِزَانِ الشَّمْسِ.
      5. :-جَلَسَ تَحْتَ شَمْسِيَّةٍ تَقِيهِ حَرَّ الشَّمْسِ :- : الْمِظَلَّةُ تُطْوَى وَتُنْشَرُ.
      6. :-الْحُرُوفُ الشَّمْسِيَّةُ هِيَ : ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن، أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي لاَ تُلْفَظُ قَبْلَهَا :-ال :- التَّعْرِيفِ وَيُشَدَّدُ الْحَرْفُ الَّذِي يَلِيهَا كَقَوْلِكَ :-الشَّمْسُ.


  20. شَامِسٌ (المعجم الغني)
    • [ش م س]. (فاعل من شَمُسَ).
      1. :-يَوْمٌ شَامِسٌ :- : يَوْمٌ مُشْمِسٌ.
      2. :-لَمْ نَرَ يَوْماً شَامِساً كَهَذَا :- : حَارّاً، شَدِيدَ الحَرَارَةِ.
      3. :-إنَّهُ لَرَجُلٌ شَامِسٌ :- : صَعْبُ المِرَاسِ، حَادُّ الخُلُقِ.
  21. مُشَمَّسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش م س]. (مفعول من شَمَّسَ). :-مُشَمَّسٌ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ :- : مَبْسُوطٌ مُعَرَّضٌ لِلشَّمْسِ.
  22. ‏اصفرار الشمس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عندما تقترب إلى المغيب بحيث يستطيع الإنسان النظر إليها‏
  23. ‏طلوع الشمس من مغربها‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏شروق الشمس من المغرب لا من المشرق , وهي علامة من علامات الساعة‏


  24. ‏مالت الشمس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بعدت قليلا عن موضع طلوعها‏
  25. أَشْمَس (المعجم الرائد)
    • أشمس - إشماسا
      1-أشمس اليوم : ظهرت فيه الشمس


معنى أتشمستم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَمَسَ** \- [ ش م س ]. (ف: ثلا. لازم).** شَمِسَ**،** يَشْمَسُ**، مص. شَمْسٌ، شُمُوسٌ. 1. "شَمَسَ اليَوْمُ" : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ. 2. "شَمَسَتِ الدَّابَّةُ" : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ. 3. "شَمَسَ الرَّجُلُ" : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى.
Advertisements
معجم الغني
**شَمَّسَ** \- [ش م س]. (ف: ربا. لازمتع).** شَمَّسْتُ**،** أُشَمِّسُ**،** شَمِّسْ**، مص. تَشْمِيسٌ. 1. "شَمَّسَ التِّينَ" : عَرَّضَهَا للِشَّمْسِ، بَسَطَهَا لِتَجِفَّ. 2. "شَمَّسَ الْجَاهِلِيُّ" : عَبَدَ الشَّمْسَ. 3. "شَمَّسَ الدَّابَّةَ" : نَفَّرَهَا.
معجم الغني
**شَمِسٌ** \- [ ش م س]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَهَارٌ شَمِسٌ" : ذُو شَمْسٍ.
معجم الغني
**شَمِسَ** \- [ ش م س ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَمِسَ**،** يَشْمَسُ**، مص. شَمَسٌ. 1. "شَمِسَ النَّهَارُ" : كَانَ مُشْمِساً. 2. "شَمِسَ لَهُ" : ظَهَرَتْ لَهُ عَدَاوَتُهُ وَلَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءهَا.
معجم الغني
**شَمْسٌ** \- ج:** شُمُوسٌ**. ( مؤ). [ش م س]. 1. "أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ" : كَوْكَبٌ تَدُورُ حَوْلَهُ الأَرْضُ مَعَ سَائِرِ الكَوَاكِبِ الشَّمْسِيَّةِ، وَهُوَ الَّذِي يَمُدُّهَا بِالضَّوْءِ وَالْحَرَارَةِ. 2. "نَفْحَةُ شَمْسٍ" : لَفْحَةُ شَمْسٍ، صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ وَالْجِسْمِ يُسَبِّبُ ارْتِفَاعَ الْحَرَارَةِ بِسَبَبِ التَّعَرُّضِ لأَشِعَّة الشَّمْسِ القَوِيَّةِ. 3. "لاَ جَدِيدَ تَحْتَ الشَّمْسِ" : لاَ جَدِيدَ يُذْكَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَموس [مفرد]: ج شُمْس وشُمُس: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شمَسَ2/ شمَسَ لـ. 2- خَمْر "لعبت الشّمُوس برأسه". II شُموس [مفرد]: مصدر شمَسَ1 وشمَسَ2/ شمَسَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشمسَ يُشمِس، إشماسًا، فهو مُشمِس • أشمس يومُنا: شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت "أشمستِ الأيّام وأقمرت الليالي- أشمس النهارُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشمَّسَ يتشمَّس، تشمُّسًا، فهو مُتشمِّس • تشمَّس الرَّجلُ: تعرَّض للشَّمس "تشمّس السبّاح على الشاطئ". II تشمُّس [مفرد]: 1- مصدر تشمَّسَ. 2- طاقة الإشعاع الشمسيّ التي تستقبلها الأرضُ في يوم واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شامسَ يشامس، مُشامَسةً وشِماسًا، فهو مُشامِس، والمفعول مُشامَس • شامس جارَه: عاداه وعانده. II شامِس [مفرد]: ج شامسون وشُمَّس، مؤ شامسة، ج مؤ شامسات وشوامِسُ: اسم فاعل من شمَسَ1 وشمَسَ2/ شمَسَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شِماس [مفرد]: مصدر شمَسَ2/ شمَسَ لـ. II شَمّاس [مفرد]: ج شَمامِسَة: 1- صيغة مبالغة من شمَسَ2/ شمَسَ لـ. 2- خادم الكنيسة، وهي مرتبةٌ دون القِسِّيس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شمسيّ [مفرد]: مؤ شمسيَّة، ج مؤ شَمْسيَّات وشماسِيُّ: اسم منسوب إلى شَمْس: "حمّام شمسيّ". • الطَّيف الشَّمسيّ: (فز) صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض. • النَّظام الشَّمسيّ: (فك) المجموعة الشَّمسيّة التي تدور حول الشَّمس من كواكب وأقمار وكوَيْكبات ومُذَنَّبات وشُهُب ونيازك. • التَّصوير الشَّمسيّ: طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حساس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمسِيَّة [مفرد]: ج شَمْسيَّات وشماسِيُّ: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَمْس. 2- مصدر صناعيّ من شَمْس: مظلّة تُطوى وتُنشر يُتّقى بها من حرارة الشمس أو المطر. • السَّنة الشَّمسيَّة: (فك) الفترة الزّمنيَّة التي تستغرقها الأرض للدّوران حول الشَّمس دورةً كاملةً، تبدأ في أوّل يناير وتنتهي في آخر ديسمبر. • الحُروف الشَّمسِيَّة: (لغ) الحروف التي لا تلفظ قبلها لام التَّعريف فتشدّد كقولنا: الشَّمْس، وهي أربعة عشر حرفًا: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن. • اللاَّم الشَّمسيَّة: (لغ) لام المعرفة إذا أُدغمتْ في الحروف التي تليها مثل التَّاء والثَّاء والدَّال والشَّين، عكسها الَّلام القمريّة.
المعجم الوسيط
اليومُ ونحوه ـُ شُمُوساً: ظهرت شمسه أو قويت. وـ الدابَّة شُمُوساً، وشِماساً: جَمَحت ونَفَرَتْ. وـ فلانٌ: تأبَّى واستعصى. وـ لفلانٍ: هَمَّ به ليؤذيَه، فهو شامس. ( ج ) شُمَّس. وهنَّ شوامس.( أَشْمَسَ ) اليومُ ونحوه: شَمَس.( شَامَسَهُ ) مُشَامَسَة، وشِماساً: عاداه وعانَدَه.( شَمَّسَ ): عَبَدَ الشمسَ. وـ الشيءَ: عَرَّضَه للشَّمْسِ ليجفَّ ويَيْبَسَ.( تشَامسَا ): تعادَيا وتعانَدَا.( تَشَمَّسَ ): مطاوع شَمَّسَه. وـ تعرَّض للشَّمْس. وـ منع ما وراء ظهره. وـ شَحَّ.( الشَّامِسُ ): يقال: يومٌ شامِسٌ: ذو شَمْس.( الشِّمَاسُ ): الإباء.( الشَّمْسُ ): النجمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض، وسائر كواكب المجموعة الشمسية.( الشَّمْسيَّةُ ): نسبةٌ إلى الشَّمْس. وـ مِظَلَّةٌ تُحمَل في اليد تُتَّقَى بها الشمس. وهي تُطوى وتُنْشَر. واللام الشَّمسيَّة: هي لام أل المعرِّفة إذا أُدْغمت فيما بعدها من الحروف. وهي التاءُ والثاءُ والدالُ وما يليها إلى الظاءِ، واللامُ والنونُ. وما عداها حُروف قمريَّة.( الشَّمَّاسُ ): الشَّديد الشُّمُوسِ. وـ من يقوم بالخدمة الكنسية. ومرتبته دون القسيس. ( سريانية ). ( ج ) شَمَامِسَةٌ.( الشَّمُوسُ ): النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة. يقال: رجلٌ شَمُوسٌ. وامرأةٌ شَمُوسٌ. وـ الخمرُ. ( ج ) شُمُسٌ.
مختار الصحاح
ش م س : جمع الشَّمْسِ شُمُوسٌ كأنهم جعلوا كل ناحية منها شمسا كما قالوا للمفرق مفارق وتصغيرها شُمَيْسَةٌ و شَمَسَ يومنا من باب نصر إذا كان ذا شمس و أشْمَسَ أيضا و شَمَسَ الفرس منع ظهره وبابه دخل و شِمَاساً أيضا بالكسر فهو فرس شَمُوسٌ وبه شِماسٌ ورجل شَمُوسٌ أي صعب الخلق ولا تقل شموص وشيء مُشْمَّس عُمل في الشمس
الصحاح في اللغة
الشَمْسُ تجمع على شُموسٍ، كأنّهم جعلوا كلَّ ناحية شَمْساً، كما قالوا للمَفْرِقِ مَفارِقُ. قال الشاعر: حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فـكـأنـه   وَمَضانُ بَرْقٍ أو شُعاعُ شموس وتصغيرها شُمَيْسَةٌ. وقد شَمَسَ يَوْمُنا يَشْمُسُ وَيَشْمَسُ، إذا كان ذا شَمْسٍ. وأَشْمَسَ يومنا بالألف كذلك. وشَمَسَ الفرسُ أيضاً شُموساً وشِماساً، أي منع ظهره، فهو فرس شَموسٌ وبه شِماسٌ. ورَجلٌ شَموسٌ: صعبُ الخُلُق. وشَمَسَ لي فلانٌ، إذا أبدَى لك عداوته. والشَمْسُ: ضربٌ من القلائد. وشيءٌ مُشَمَّسٌ، أي عُمِلَ في الشَمسِ. وتَشَمَّسَ، أي انتصب للشمس. قال ذو الرمة: كَأَنَّ يَدَيْ حِرْبائها مُتَشَمِّساً   يَدا مُذْنبٍ يستغفر اللهَ تائِبِ
تاج العروس

الشَّمْسُ م أَي معروفَةٌ مُؤَنَثَةٌ قال اللَّيْثُ : الشَّمْسُ عَيْنٌ الضَّحِّ أَرَادَ أَنَّ الشَّمْسَ هو العَيْنُ التي في السَّماءِ تَجْري في الفَلَكِ وأَنَّ الضَّحَّ ضُوْؤُه الذي يُشْرِق على وَجْهِ الأَرْضِ ج شُمُوسٌ كأَنَّهُم جَعَلُوا كلِّ ناحِيَةٍ منها شَمْساً كما قالُوا للمَفْرِقِ : مَفَارِق قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ :

حِمىَ الحَدِيدُ عليهُم فكأَنَّهُ ... وَمَضَانُ بَرْقٍ أَوْ شُعَاعُ شُمُوسِ والشَّمْسُ : ضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ كانتِ النِّسَاءُ في الدَّهْرِ الأُوَّلِ يَتَمَشَّطْنَ به وهي الشَّمْسَةُ قالَهُ ابْن دُرَيْدٍ . وأَنْشَدَ :

فامْتَشَطْتِ النَّوْفَلِيَا ... تِ وعُلِّيتِ بِشمْسِ والشَّمْسُ : ضَرْبٌ مِن القَلائِد وقيل : هو مِعْلاقُ القِلاَدَةِ في العُنُقِ والجَمْعُ شُمُوسٌ وقالَ اللحْيَانيُّ : هو ضَرْبٌ من الحُلِيِّ مُذَكَّر وقالَ غيرُه هو قِلاَدةُ الكَلْبِ . والشَّمْسُ : صَنَمٌ قَديمٌ ذكرَه ابن الكَلْبِيّ . والشَّمْسُ : عَيْنُ ماءٍ يقال له : عَيْنُ شَمْسٍ . والشَّمْسُ : أَبُو بَطْنٍ من العَربِ قالَ تَأَبَّطَ شَرًّا :

إِني لَمُهْدٍ مِنْ ثَنَائِي فَقَاصِدٌ ... بهِ لاِبْنِ عَمِّ الصِّدْقِ شَمْسِ بنِ مَالِكِ ويُرْوَى في البَيْتِ بفَتْح الشِّينِ . وقد سَمَّتْ عَبْدَ شَمْسٍ وهو بَطْنٌ من قُرَيْشٍ قِيلَ : سُمُّوا بذلِك الصَّنَمِ وأَوَّلُ مَن تَسَمَّى به سَبَأُ بنُ يَشْجُبُ . ونَصَّ أَبو عَلِيٍّ في التَّذْكِرة على مَنْعِه أَي تَرْكِ الصَّرْفِ من عَبْدِ شَمْس للتَّعْرِيفِ والتَّأْنِيثِ وفَرَّق بينَه وبَيْنَ دَعْدٍ في التَّخْيِيرِ بينَ الصَّرْفِ وتَرْكِه قال جَرِير :

أَنْتَ ابنُ مُعْتَلَجِ الأَبَاطِحِ فافْتَخِرْ ... مِنْ عَبْدِ شَمْسَ بِذِرْوَةٍ وصَمِيم وما جاءَ في الشعْر مَصْرُوفاً حُمِلَ على الضَّرُورَةِ كذا نَصَّ الصّاغَانِيُّ فإِذاً لا يُحْتَاجُ ِإلى تَأْوِيلٍ وهو قولُ شيخِنَا : لعلَّ المُرَادَ على جُوازِ مَنْعِه . وإِلاَّ فالأَفْصَحُ عند أَبِي عليٍّ في المُؤَنَّثِ الثُّلاثِيّ الساكِنِ الوسَطِ الصَّرْفُ كما في هَمْعِ الهَوَامِعِ وغيرِه فتأَمَّلْن وفال ابنُ الأَعْرَابِيّ في قولِه :

" كَلاَّ وشَمْسَ لَنَخْضبَنَّهُمُ دَمَا

لم يُصْرِفْ شَمْسَ ؛ لأَنَّه ذَهَبَ بهِ إلى المَعْرِفَةِ يَنْوِي به الأَلِفَ والّلام فلمّا كانت نِيَّتُه الأَلَفَ واللامَ لم يُجْرِه وجَعَلَه مَعْرِفَةً وقال غيرُه إِنّمَا عَنَى الصَّنَمَ المُسَمَّى شَمْساً ولكنه تَرَكَ الصَّرْفَ لأَنَّهُ جَعَلَه اسْماً للصُّوَرَةِ وقال سِيبَوَيْهِ : ليس أَحَدٌ من العَرَبِ يَقُولُ : هذه شَمْسُ فيَجْعَلُها مَعْرِفَةً بغيرِ أَلِف ولام فإِذا قالوا : عَبْدُ شَمْس فكلُّهُم يَجْعَلُهَا مَعْرِفَةً . وأُضِيفَ إِلى شَمْسِ السَّمَاءِ لأَنَّهُم كانُوا يَعْبُدُونَهَا وهو أَحَدُ الأَقْوَال فيه وقيل : إِلى الصَّنَمِ . والنِّسْبَةُ عَبْشَمِيٌّ بالأَخْذِ منَ الأَوَّلِ حَرْفِيْنِ ومن الثّانِي حَرْفَيْنِ ورَدِّ الأسمِ إلى الرُّبَاعِيّ قال عَبْدُ يَغوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحَارِثِيُّ :

وتَضْحَكُ مِني شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ ... كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيَاوأَمَّا بنِ تَمِيمٍ فأَصْلُه على ما قالَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ ونقله عنه الجُوْهَرِيُّ : عَبُّ شَمْسٍ : أَي حَبُّها أَي ضُوْءُهَا والعَيْنُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ كما قالُوا في عَبِّ قُرٍّ وهو البَرْدُ وقد يُخَفَّفُ فيُقَال : عَبُ شَمْسٍ كما هو نَصُّ الجُوْهَرِيّ وقِيل : عَبُ الشَّمْسِ : لُعَابُهَا . وإِمَّا أَصْلُه : عَبْءُ شَمْسٍ بالهَمْزِ والعَبْءُ : العِدْلُ أَي نَظِيرُهَا وعِدْلُهَا يُفْتَح ويُكْسَرُ قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ والنِّسْبُةُ : عَبْشَمِيٌّ أَيضاً كما صَرَّحَ به ابنُ سِيدَه . وعَيْنُ شَمْسٍ : ع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّة خارِجَ القَاهِرَة كان به مَنْبِتُ البَلَسَانِ قديماً كما تَقدَّمَت . الإِشْارَةُ إليه وقد وَرَدْت هذا المَوْضِعَ مِرَاراً وسيأْتي للمصنِّف في عين أَيضاً . والشَّمْسَتانِ هكذا في النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة : الشَّمْسَانِ : مُوَيْهَتانِ في جُوْفِ غَرِيضٍ كأَمِيرٍ هكذا بالغِينِ المُعْجَمَةِ في النٌّسَخِ والصوابُ بالإِهْمَالِ وهي قُنَّةٌ مُنْقَادَةٌ بأَعْلَى نَجْدٍ في طَرَفِ النِّيرِ نيرِ بَنِي غَاضِرَةَ وقد سَبَق أنَّ الَّذِي لبَنِي غاضِرَةَ في النِّير الجانِبُ الغَرْبِيُّ منه فإِنَّ شَرْقِيَّهُ لِغَنيّ بنِ أَعْصُرَ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ والفَرّاءُ : الشُّمَيْسَتَانِ : جَنَّتَانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ وسَيَأْتِي الفِرْدَوْسُ في مَوْضِعه . والشَّمَّاسُ كشَدَّادٍ من رُؤُوسِ النَّصَارَى : الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رَأْسِه لازِماً لِلْبِيعَةِ وهذا عَمَلُ عُدُولِهِم وثِقَاتِهِم قالَهُ اللَّيْثُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : فأَمَّا شَمَّاسُ النَّصارَى فلَيْسَ بعربِيٍّ مَحْض . وفي المُحْكَمِ : ليس بعربِيٍّ صحيحٍ ج شَمَامِسَةٌ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ أَو العِوَض . وشَمَّاسُ بنُ زُهَيْرِ بنِ مالِكِ بنِ امرِئ القَيْسِ بنِ مالِكِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الخَزْرَجِ جَدُّ أَبِي محمَّدٍ ثابِتِ ابنِ قَيْسٍ الصَّحَابِي خَطِيبِ الأَنْصار . والشَّمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بدِمَشْقَ وأَيضاً : ع قُرْبَ وفي التَّكْمِلَة : بجَنْب رُصافَةِ بَغْدَادَ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . وشَمسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ شُمُوساً بالضّمِّ فيهما وشَمِسَ كسَمِعَ يَشْمِسُ بالفَتْحِ على القِيَاسٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد قِيلَ : آتِيه يَشْمُسُ بالضّمِّ ومثلُه فَضلَ يَفْضُلُ قال ابنُ سِيدَه : هذا قولُ أَهْلِ اللُّغَةِ والصحيحُ عندِي أَنَّ يَشْمُس آتِي شَمَسَ . وأَشْمَسَ يَوْمُنَا بالأَلِف أَي صارَ ذا شَمْسٍ . ويقال : يَوْمٌ شامِسٌ وقد شَمَسَ شُمُوساً أَي ذُو ضِحٍّ نَهَارهُ كُلّه وقِيلَ : يومٌ شامِسٌ : وَاضِحٌ . وشَمَسَ الفَرَسُ يَشْمُسُ شُمُوساً بالضّمّ وشِمَاساً بالكَسْرِ : شَرَدَ وجَمَحَ ومَنَع ظَهْرَهُ عن الرُّكُوبِ لشِدَّة شَغْبِهِ وحِدَّتِه فهو لا يَسْتَقرُّ فهو شامِسٌ وشَمُوسٌ كصَبُورٍ مِنْ خَيْلٍ شُمْسٍ بالضَّمّ وشُمُسٍ بضمَّتين ومنه الحَديثُ كأَنَّهَا أَذْنابُ خَيْلٍ شُمْسٍ وقد تُوصَفُ به النّاقةُ قال أَعْرَابِيٌّ يَصِفُ ناقَتَه : إِنّهَا لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرَوسٌ نهُوسٌ . والشَّمُوسُ : من أَسْمَارِ الخَمْرِ لأَنَّهَا تَشْمُسُ بصاحِبِها : تَجْمَعُ به وقال أَبُو حَنِيفَةَ رحِمَهُ الله : لأَنَّهَا تَجْمَعُ بصاحِبِها جِمَاحَ الشَّمُوسِ فهي مِثْلُ الدَّابَّةِ الشَّمُوسِ . والشَّمُوسُ بِنْتُ أَبِي عامِرٍ عَبْدِ عَمْرٍو الرَّاهِبِ وهي أُمُّ عاصِمِ بنِ ثابِتٍ . والشَّمُوسُ بنْتُ عَمْرٍو بن حِزَامٍ الظَّفَرِيَّة وصوابُه السَّلَمِيَّة . وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ذَكَرهُنَّ ابنُ حَبِيب . و الشَّمُوسُ بنْتُ النَّعْمَانِ بنِ عامِرٍ الأَنْصَارِيَّةُ أَخْرَجَ لها الثَّلاثةُ : صَحابِيَّاتٌ . رَضِيَ اللهُ عَنْهُنَّ . والشَّمُوسُ : فَرَسٌ للأَسْوَدِ بنِ شَرِيكٍ وفَرَسٌ لِيَزِيدَ بنِ خَذَّاقٍ العَبْدِيّ ولها يَقُولُ :

أَلاَ هَلْ أَتَاهَا أَنَّ شِكَّةَ حَازِمٍ ... عَلَيَّ وأَنِّي قد صَنَعْتُ الشَّمُوسَاوفرَسٌ لِسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ العَبْدِيِّ أَخِي يَزِيدَ هذا . و فَرَسٌ لِعَبْدِ اللهِ بنِ عَامِرٍ القُرَشِيّ . وهو الْقائِلُ فيه :

" جَرَى الشَّمُوسُ ناجِزاً بناجِزِ وفَرَسٌ لشَبِيبِ بنِ جَرَادٍ أَحَدِ بني الوَحِيدِ من هَوَازِنَ فهي خمْسَةُ أَفْرَاسٍ ذَكَر منها ابنُ الكَلْبِيِّ وابنُ سِيدَه الثانِيَة وابن سِيدَه فقطٍ الخامِسَةَ والباقِي عن الصّاغانِيِّ . وقال أَبو سَعِيدٍ : الشَّمُوسُ : هَضْبَةٌ مَعْرُوفةٌ سُمِّيَتْ به لأَنَّهَا صَعْبَةُ المُرْتَقَى . ومِنَ المَجَازِ : شَمَسَ له إِذا أَبْدَى عَدَاوَةً وكادَ يُوقِعُ كذا في الأَسَاسِ وفي المُحْكَم : شَمَسَ لي فُلانٌ إِذا بَدَتْ عَدَاوْتُه فلَمْ يَقْدِرْ على كَتْمِهَا وفي التَّهْذِيبِ : أَبْدَى عَدَاوَتَه كأَنَّه هَمَّ أَنْ يَفْعَلَ . والتَّشْمِيسُ : بَسْطُ الشَّيْءِ في الشَّمْسِ لِيَيْبَسَ وهو أَيضاً : عِبَادَةُ الشَّمْسِ يُقَالُ : هو مُشَمِّسٌ إِذا كانَ يَعْبُدُها نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقالَ النَّضْرُ : المُتَشَمِّسُ من الرّجالِ : الذِي يَمْنَعُ ما وَرَاءَ ظَهْرِه وهو القَوِيُّ الشَّدِيدُ القُومِيَّةِ هذا هو نَصُّ النَّضْرِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : الشَّديدُ القُوَّةِ وبَيَّض له في اللسَان كأَنَّه شَكَّ وقد ضَبَطَه أَبُو حامِدٍ الأُرْمَوِيُّ على الصّوابِ كما ذَكَرْنا قال : والبَخِيلُ غايَةً أَيضاً مُتَشَمِّسٌ وهو الذي لا يُنَال منه خَيرٌ يقال : أَتَيْنَا فُلاناً نَتَعرَّض لمعرُوفِه فتَشَمَسَ علينا أَي بَخِلَ . والمُتَشَمِّسُ : وَالِدُ أَسِيدٍ التابِعِيّ يَرْوِي عن أَبِي موسَى وعنه الحَسَنُ . وشمَاسَةُ كثُمَامَةَ ويُفْتَحُ : اسمٌ . وشَامِسْتانُ وفي التَّكْمِلَة : شَامِسْتِيانُ : ة ببَلْخ . وجَزِيرةُ شامِسَ : من الجَزَائر اليُونانِيَّةِ ويُقَال : إِنَّهَا فوقَ الثَّلاثِمِائَةِ جَزِيرَةٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يومٌ شَمْسٌ بالفَتح وشَمِسٌ ككَتِفٍ : صَحْوٌ لا غَيْمَ فيه . وشامِسٌ : شديدُ الحَرِّ وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ : يَومٌ مَشْمُوسٌ كشَامِسٍ . وتَشَمَّسَ الرَّجُلُ : قَعَدَ في الشَّمْسِ وانْتَصَبَ لَها . وتَصْغِيرُ الشَّمْسِ : شُمَيْسَةٌ . والشَّمُوسُ من النسَاءِ التي لا تُطالِعُ الرِّجَالَ ولا تُطْمِعُهُمْ قال النّابِغَةُ

شُمُسٌ مَوَانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ... يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفَاحِشِ المِغْيَارِ وقد شَمَسَتْ وقولُ أَبِي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ :

" قِصَارِ الخُطَا شُمٍّ شُمُوسٍ عَنِ الخَنَاخِدَالِ الشَّوَى فُتْخِ الأَكُفِّ خَرَاعِبِ جَمَعَ شامِسَة على شُمُوس كقَاعِدَةٍ وقُعُودٍ كَسَّرَه على حَذْفِ الزَّائِدِ والاسْمُ : الشِّمَاسُ كالنِّوَارِ . ورجُلٌ شَمُوسٌ : صَعْبُ الخُلُقِ ولا تَقُلْ : شَمُوصٌ . ورجُلٌ شَمَوسٌ : عَسِرٌ في عَدَاوَتِه شَدِيدُ الخِلافِ على مَن عَانَدَهُ . وشَامَسَهُ مُشَامَسَةً وشِمَاساً : عَانَدَهُ وعادَاه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قَوْمٌ إِذا شُومِسُوا لَجَّ الشِّمَاسُ بِهِمْذاتَ العِنَادِ وإِنْ يَاسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وجِيدٌ شامِسٌ : ذُو شُمُوسٍ على النَّسَبِ قال :

بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فِيهِما ... ضَمَانٌ وجيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شَامِسِ وبَنُو الشَّمُوسِ : بَطْنٌ . وشُمْسٌ بالضّمّ وبالفَتْح وشميسٌ كأَمِيرٍ وزُبَيْرٍ : أَسْمَاءٌ . والشَّمْسُ والشَّمُوسُ : بلدٌ باليَمَنِ قال الراعي :

وأَنا الَّذِي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْرِبٍ ... وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِيويُرْوَى : الشَّمِيس . وشَمْسانِيَّةُ : بُلَيْدَةٌ بالخَابُورِ . والشَّمُوسُ : من أَجْوَدِ قُصُورِ اليَمَامَةِ . وشَمِيسَى : وَادٍ من أَوْدِيةِ القَبَلِيَّة . وقالُوا في عَبْشَمْس : عَبَّشَمْس وهو من نادِرِ المُدْغَمِ حكاهُ الفارِسِيُّ . وبَنُو شُمْسِ بنِ عُمْرِو بن غَنْم بن غالِب من الأَزْد بالضَّمِّ منهم مُحَمَّدُ بنُ وَاسِعٍ الأَزْدِيُّ الشُّمْسِيُّ من التابعِين . وأَبُو الشَّمُوس البَلَوِيّ : صَحابِيٌّ ورُوِيَ حديثُ سُلَيْمِ بنِ مُطَيْرٍ عن أَبِيهِ عنه ذَكَرَهُ المِزِّيُّ في الكُنَى . وأَبو شَمَّاس بن عَمْرِو : صَحابِيٌّ ذَكَرَه في العُبَابِ . ومُنْيَةُ الشَّمّاسِ : قريةٌ بجِيزةِ مِصْرَ وهي المَعْرُوفَةُ بدَيْرِ الشَّمْع

لسان العرب
الشمس معروفة ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله الشمسُ طالعةٌ ليسَتْ بكاسِفَةٍ تَبْكِي عليكَ نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما قالوا للمَفْرِق مَفارِق قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة فرَّقها وابن هند هو معاوية والسَّعالي جمع سِعْلاةٍ وهي ساحرة الجنّ ويقال هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها والشُّزَّبُ الضامرة واحدها شازِبٌ وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض والكريهة الأَمر المكروه والشُّوسُ جمع أَشْوَسَ وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه وتصغير الشمس شُمَيْسَة وقد أَشْمَسَ يومُنا بالأَلف وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ هذا القياس وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس ومثله فَضِلَ يَفْضُل قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس ويوم شامِسٌ واضحٌ وقيل يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه وشامِسٌ شديدُ الحَرِّ وحكي عن ثعلب يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس وتَشَمَّسَ الرجلُ قَعَدَ في الشمس وانتصب لها قال ذو الرمة كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها مُتَشَمِّساً يَدا مُذْنِبٍ يَسْتَغْفِرُ اللَّه تائِبِ الليث الشمس عَيْنُ الضِّحِّ قال أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض ابن الأَعرابي والفراء الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها وبه شِماسٌ وفي الحديث ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه وقد توصف به الناقة قال أَعرابي يصف ناقة إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها والشَّمُوسُ من النساء التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم والجمع شُمُسٌ قال النابغة شُمُسٌ مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ وقولُ أَبي صخر الهذلي قِصارُ الخُطَى شُمٌّ شُمُوسٌ عن الخَنا خِدالُ الشَّوَى فُتْخُ الأَكُفِّ خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود كَسَّره على حذف الزائد وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول أَنشد الفرّاء وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال هو جَمع قَطِيفَة وفَعِّول أُخْت فَعِيل فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ قال الجَعْدي بآنِسَةٍ غيرَ أُنْسِ القِراف تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس صَعْب الخُلُق ولا تقل شَمُوص والشَّمُوسُ من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به وقال أَبو حنيفة سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ فهي مثل الدابة الشَّمُوس وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له يقال رِحْتُ لكذا أَراح وأَنشد وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ قال الأَخطل شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً عاداه وعانده أَنشد ثعلب قومٌ إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها وفي التهذيب كأَنه هَمَّ أَن يفعل وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ النَّضْرُ المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره قال وهو الشديد القومية والبخيل أَيضاً مُتَشَمِّس وهو الذي لا تنال منه خيراً يقال أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل والشَّمْسُ ضَرْبٌ من القلائد والشَّمْسُ مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق والجمع شُمُوسٌ قال الشاعر والدُّرُّ واللؤْلؤُ في شَمْسِه مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس ذو شُمُوسٍ على النَّسَب قال بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامسِ قال اللحياني الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر والشَّمْسُ قِلادة الكلب والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة قال ابن سيده وليس بعربي صحيح والجمع شَمامِسَةٌ أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض والشَّمْسَة مَشْطَةٌ للنساء أَبو سعيد الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى وبنو الشَّمُوسِ بطنٌ وعَيْنُ شَمْس موضع وشَمْسُ عَيْنِ ماءٌ وشَمْسٌ صَنَم قديم وعبدُ شَمْسٍ بطنٌ من قريش قيل سُمُّوا بذلك الصنم وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ وقال ابن الأَعرابي في قوله كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة وقال غيره إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة وقال سيبويه ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام فإِذا قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم حكاه الفارسي وقد قيل عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال وقيل عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها قال الجوهري أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها والعين مُبْدَلة من الحاء كما قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ قال ابن الأَعرابي اسمه عَبءُّ شَمْسٍ بالهمز والعَبْءُ العِدْلُ أَي هو عِدْلها ونظيرها يُفْتَحُ ويكسر وعَبْدُ شَمْس من قريش يقال هم عَبُ الشَّمْسِ ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ ومررت بعَبِ الشَّمْسِ يريدون عبدَ شَمْسٍ وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس قال إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز قال ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ بتشديد الباء يريد عبدَ شمس ابن سيده عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس قال سُوَيْد بن أَبي كاهل وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْ مَطِيِّ وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ أَسماء والشَّمُوسُ فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ والشَّمُوس أَيضا فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ بلد باليمن قال الراعي وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ويروى الشَّمِيس
الرائد
* شمس يشمس ويشمس: شمسا وشموسا. اليوم: ظهرت شمسه.
الرائد
* شمس يشمس: شموسا وشماسا. 1-ت الدابة: نفرت وتمردت على صاحبها. 2-إمتنع، تأبى. 3-له: عزم على إيقاع الأذى به.ه
الرائد
* شمس يشمس: شمسا. 1-اليوم: أظهر شمسه. 2-له: أظهر له عداوته ولم يستطع إخفاءها.
الرائد
* شمس تشميسا. 1-عبد الشمس. 2-الشيء: بسطه في الشمس. 3-ه: نفره. 4-صار شماسا.
الرائد
* شمس. من الأيام: ذو شمس.
الرائد
* شمس. ج شموس. 1-مص. شمس يشمس ويشمس. 2-كوكب مضيء كروي غازي تبلغ حرارة سطحه 6000 درجة مئوية، وقطره 109 أضعاف قطر الأرض. يصل شعاعه إلى الأرض في ثماني دقائق وثماني عشرة ثانية. يبعد عن الأرض مسافة 149 مليونا ونصف المليون من الكيلومترات تقريبا. 3-شعاع الشمس. 4-مكان يقع فيه شعاع الشمس وحرارتها: «وقف في الشمس». 5-عند المتصوفة: نور الله، ألله. 6-من الأيام: ذو شمس. 7-عقد من ذهب. 8-«الشمس»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: